تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 42

الموضوع: هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    113

    افتراضي هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    الرسالة الأولى:

    يعبر بعض الفقهاء عن ما يقابل النهاية بـ ( البداية ), غتجدهم يقولون :
    بداية الطواف وبداية السعي...... وهكذا

    وهذه الكلمة ليست من كلام العرب.

    قال النووي ( [ البداية ] لحن , وصوابه : البداءة /بضم الباء....,والبدأة /بفتح الباء ...والبدوءة /بضم الباء ) تحرير ألفاظ التنبيه صـ15ونحوه في العباب , والمغرب , والمصباح زخير الكلام وسهم الألفاظ.

    و راجع : ( تاج العروس , المطلع)
    _-_ إِلا الحبـيـب يــا عــباد الــصليب _-_

    ~ حــسبنا الله ونـعم الوكيلـ ~

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية

    وفقكم الله
    عن كلمة ( بداية ) ينظر هنا:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=120893
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية

    الاسم يكون مسندا ومسندا إليه فلذلك صح أن يتألف كلام من اسمين دون فعل وحرف . والفعل يسند ولا يسند إليه . والحرف لايسند ولا يسند إليه .

    شرح الكافية الشافية لابن مالك 1/140
    استغفر الله .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    113

    افتراضي رد: هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية

    الرسالة الثانية:

    ( ولم يذكر أحد من النحاة أن : حجا يحجو يتعدى إلى مفعولين إلا ابن مالك)[ المقاصد النحوية للعيني(2/133)وأقره على ما ذكر صاحب ( منحة الجليل 1/426)وذكر أنها تأتي أيضا بمعنى : القصد . زنص ابن مالك [الألفية -باب ظن وأخواتها]:

    انصب بفعل القلب جزأي ابتدا#
    أعني رأى خال علمت وجدا&&
    ظن حسبت وزعمت مع عد#(حجا)درى وجعل اللذ كاعتق


    ما شرحها؟ جزاكم الله خيرا
    _-_ إِلا الحبـيـب يــا عــباد الــصليب _-_

    ~ حــسبنا الله ونـعم الوكيلـ ~

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعودية، المدينة النبوية
    المشاركات
    116

    افتراضي رد: هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية

    اسمحي لي أيتها الفاضلة أن أشاركك في وضع الرسائل ـ وبعض الأسئلة أيضًا ـ لنستفيد من طلبة العلم اللغويين هاهنا.


    (في شرح المقامات للأنباري: النسب إلى مدينة النبي صلى الله عليه وسلم مدني، وإلى مدينة المنصور مديني، وإلى مدينة كسرى مدايني) المزهر2/249 وقد تهمز الأخيرة.
    زاد طالب العلم.

    (واعلم أن تقطيع الحروف وهجاءه على اللفظ، لا على الخط. فما وجد من ذلك في اللفظ احتسب به التقطيع، وما لم يوجد في زيادة اللفظ لم يحتسب به) . العروض لابن جني ص42 ومثاله (هذا) تحسب أربعة أحرف لا ثلاث.
    زاد طالب العلم.

    شكر الله لك عائشة الكليب

    في 26/12/1428

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعودية (الرياض)
    المشاركات
    1,295

    Arrow رد: هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية

    جزاكِ الله أختاه ، ومن معك .
    واصلوا - أوصلكم الله إلى فردوسه - آمين .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    113

    افتراضي رد: هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية

    أم البررة : جزاك الله خيرا..وأعاننا ربي على التعاون..
    _-_ إِلا الحبـيـب يــا عــباد الــصليب _-_

    ~ حــسبنا الله ونـعم الوكيلـ ~

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    113

    افتراضي رد: هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية

    الرسالة الرابعة:
    في ترجمة إمام اللغة أبي زيد الأنصاري من تهذيب الكمال: (حكى أبو سعيد السيرافي في أخبار النحويين أن أبا زيد كان يقول :
    كل ما قاله سيبويه : وأخبرني الثقة, فأنا أخبرته) .
    (10/335)
    _-_ إِلا الحبـيـب يــا عــباد الــصليب _-_

    ~ حــسبنا الله ونـعم الوكيلـ ~

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    113

    افتراضي رد: هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية

    الرسالة الخامسة :
    لفظة : ( المفرد) , يستعملها النحويون في أربعة مواضع :

    1-في مقابلة المثنى والجمع ( كالطائران والطيور).
    2-في مقابلة المضاف ([ككلمة صوت] في قولنا:صوت الطائر).
    3-في مقابلة الجملة وشبه الجملة( كطار الطائر و صوت الطائر).
    4-في مقابلة المركب (كمعد يكرب).
    _-_ إِلا الحبـيـب يــا عــباد الــصليب _-_

    ~ حــسبنا الله ونـعم الوكيلـ ~

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    113

    افتراضي رد: هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية

    عفواً وردت رسالة اليوم لتصحيح رسالة الأمس ( أي الرسالة الخامسة ), وهذا نص الرسالة:
    في الرسالة الأخيرة في عد مواضع إطلاق النحويين لفظة :{ المفرد} خطأ في المثال الثاني من الموضع الثالث[ مايقابل الجملة وشبه الجملة], حيث ذكر فيه أن مثال شبه الجملة هو:[صوت الطائر] وهو مثال مايقابل الموضع الثاني [المضاف].
    والصواب أن أمثلة مايقابل الموضع الثالث كالتالي:
    مثال الجملة:[طار الطائر], ومثال شبه الجمله:[عندك].
    _-_ إِلا الحبـيـب يــا عــباد الــصليب _-_

    ~ حــسبنا الله ونـعم الوكيلـ ~

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    113

    افتراضي رد: هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية

    الرسالة السادسة:
    ( الفرق بين محمد وأحمد من وجهين:
    1- أن محمدا هو المحمود حمدا بعد حمد , فهو دال على كثرة الحامدين له , يدل على أن الحمد الذي يستحقه غيره.
    فمحمد زيادة حمد في الكمية , وأحمد في الكيفية .
    2- أن محمدا هو المحمود حمدا متكررا , وأحمد هو الذي حمده لربه أفضل من حمد الحامدين غيره) جلاء الأفهام 95
    _-_ إِلا الحبـيـب يــا عــباد الــصليب _-_

    ~ حــسبنا الله ونـعم الوكيلـ ~

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    113

    افتراضي رد: هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية

    ( يقال : فقه - بالكسر- إذا فهم , وفقه -بالضم- إذا صار الفقه له سجية , وفقه -بالفتح-إذا سبق غيره إلى الفهم ).

    [نهاية المحتاج]للرملي1/31ونحوه في [صبح الأعشى]و [فتح الباري]لابن حجر و [اللباب]لابن عادل
    _-_ إِلا الحبـيـب يــا عــباد الــصليب _-_

    ~ حــسبنا الله ونـعم الوكيلـ ~

  13. #13

    افتراضي رد: هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية



    جزاكم الله خير

    هل الخدمة خاصة باللغة العربية ؟

    وكيف أشترك بها .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    113

    افتراضي رد: هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية

    خدمة ( زاد طالب العلم ) , ضمن خدمة ( زاد) الذي يشرف عليها فضيلة الشيخ: محمد .

    وهي ليست خاصة باللغة العربية , لكني انتقي الرسائل المختصة بها.
    _-_ إِلا الحبـيـب يــا عــباد الــصليب _-_

    ~ حــسبنا الله ونـعم الوكيلـ ~

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    113

    افتراضي رد: هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية

    خدمة ( زاد طالب العلم ) , ضمن خدمة ( زاد) الذي يشرف عليها فضيلة الشيخ: محمد.

    وهي ليست خاصة باللغة العربية , لكني انتقي الرسائل المختصة بها.

    كيفية الاشتراك: أرسل رسالة فارغة لـ 80600
    _-_ إِلا الحبـيـب يــا عــباد الــصليب _-_

    ~ حــسبنا الله ونـعم الوكيلـ ~

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعودية، المدينة النبوية
    المشاركات
    116

    افتراضي رد: هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية

    (سمعت بعض مشايخي الفضلاء يقول: فرقت العرب بين "فرق" بالتخفيف و"فرق" بالتشديد؛ الأول في المعاني، والثاني في الأجسام) الفروق للقرافي 1/64

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعودية، المدينة النبوية
    المشاركات
    116

    افتراضي رد: هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية

    قال مالك: لا أوتى برجل يفسر كتاب الله غير عالم بلغات العرب إلا جعلته نكالاً.
    رواه الهروي في ذم الكلام 5/92

    ***

    قال ابن مالك في آخر ألفيته:
    أحصى من الكافية الخلاصة [الألفية]
    وقد أخذ بعض طلبة العلم هذا على إطلاقه فاستغنوا ـ بزعمهم ـ عن الكافية بالخلاصة!
    وفي الكافية وشرحها من دقة العبارات والضوابط ما لا يستغنى عنه.
    ومن أمثلة ذلك قوله في الكافية: واسما بحر سم و(صرف) *** وندا وجعله (معرفا). أو مسندًا
    وقارنه من خلال شرح الناظم بموضع المسألة من الخلاصة.

    ***

    قال أبو علي الفارسي [الإغفال2/541]عند كلامه على قوله تعالى : في الفلك المشحون:
    (اعلم أن الفلك ـ بتسكين اللام ـ لم نعلم أحدًا قال: واحده؛ فلك ـ بالفتح ـ
    ولكن الواحد فلك ـ بالتسكين ـ وكسر على فلك ـ بالتسكين ـ)
    ثم أجاب عن قول سيبويه: إنه بمنزلة أسد ـ بالفتح ـ وأسد ـ بالتسكين ـ بأنه إنما أراد بهذا أنهما يكسران على لفظ واحد لا أن العلاقة بينهما هي الجمع والإفراد.

    ***

    سؤال:
    ما معنى قوله جوابًا على سيبويه:
    بأنه إنما أراد بهذا أنهما يكسران على لفظ واحد لا أن العلاقة بينهما هي الجمع والإفراد.
    ؟

    في 28/1/1429

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم البررة مشاهدة المشاركة
    قال مالك: لا أوتى برجل يفسر كتاب الله غير عالم بلغات العرب إلا جعلته نكالاً.
    رواه الهروي في ذم الكلام 5/92
    رحم الله الإمام مالكا؛ كيف لو رأى ما جاء بعده ؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم البررة مشاهدة المشاركة
    قال ابن مالك في آخر ألفيته:
    أحصى من الكافية الخلاصة [الألفية]
    وقد أخذ بعض طلبة العلم هذا على إطلاقه فاستغنوا ـ بزعمهم ـ عن الكافية بالخلاصة!
    وفي الكافية وشرحها من دقة العبارات والضوابط ما لا يستغنى عنه.
    ومن أمثلة ذلك قوله في الكافية:
    واسما بحر سِمْ و(صرفٍ) وندا .... وجعله (معرَّفا) أو مسندًا
    وقارنه من خلال شرح الناظم بموضع المسألة من الخلاصة.
    قال في الألفية:
    بالجر والتنوين والندا وأل ........... ومسند للاسم تمييز حصل

    والفرق بين هذا البيت وبيت الكافية الشافية أن (الصرف) أعم من (التنوين)، وأن (التعريف) أعم من (أل).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم البررة مشاهدة المشاركة
    قال أبو علي الفارسي [الإغفال2/541]عند كلامه على قوله تعالى : في الفلك المشحون:
    (اعلم أن الفلك ـ بتسكين اللام ـ لم نعلم أحدًا قال: واحده؛ فلك ـ بالفتح ـ
    ولكن الواحد فلك ـ بالتسكين ـ وكسر على فلك ـ بالتسكين ـ)
    ثم أجاب عن قول سيبويه: إنه بمنزلة أسد ـ بالفتح ـ وأسد ـ بالتسكين ـ بأنه إنما أراد بهذا أنهما يكسران على لفظ واحد لا أن العلاقة بينهما هي الجمع والإفراد.
    معنى كلام سيبويه أن العرب ورد عنها كثير من الكلمات على وزن (فُعْل) و(فَعَل)، فدل هذا على أن وزن (فَعَل) ووزن (فُعْل) متشابهان في الأحكام، فلما كان أحد الوزنين وهو (فَعَل) يجمع على (فُعْل) مثل أَسَد وأُسْد، لم يمتنع أن يجمع نظيره - وهو (فُعْل) - أيضا على (فُعْل).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعودية، المدينة النبوية
    المشاركات
    116

    افتراضي رد: هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    قال في الألفية:
    بالجر والتنوين والندا وأل ........... ومسند للاسم تمييز حصل

    والفرق بين هذا البيت وبيت الكافية الشافية أن (الصرف) أعم من (التنوين)، وأن (التعريف) أعم من (أل).
    أما عموم التعريف، فعرفناه.
    لكن كيف يكون عموم الصرف؟ هل لأن (الممنوع من الصرف) يعني:
    1ـ عدم التنوين.
    2ـ الجر بالفتحة نيابة عن الكسرة.



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    معنى كلام سيبويه أن العرب ورد عنها كثير من الكلمات على وزن (فُعْل) و(فَعَل)، فدل هذا على أن وزن (فَعَل) ووزن (فُعْل) متشابهان في الأحكام، فلما كان أحد الوزنين وهو (فَعَل) يجمع على (فُعْل) مثل أَسَد وأُسْد، لم يمتنع أن يجمع نظيره - وهو (فُعْل) - أيضا على (فُعْل).
    بارك الله فيكم وجزاكم خيرًا.

  20. #20

    افتراضي رد: هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية

    أخي أبا مالك وفقك الله ما ذكرته بالنسبة لكون التعريف أعم من ال صحيح. ولذلك بوب ابن ملك في الخلاصة-نفسها- بباب(التعريف) فامتدح ذلك منه,لكونه أعم فيدخل فيه نحو أم للتعريف -عند قوم-
    أما كون الصرف أعم ففيه نظر لأن المراد من كون عبارة الكافية أدق من عبارة الخلاصة أن لفظ الخلاصة(التنوين) أعم حيث يدخل فيه تنوين الترنم و الغالي ولفظة(الصرف) تمنع دخولهما فهي أخص

    أما بالنسبة لكلام أبي علي الفارسي فالمراد منه أن كلام سيبويه يراد به أن المفرد وجمع التكسير على لفظ واحد(لا تتغير حروفه-بنقص أو زيادة-) لا أن لفظة فلك إذا جمعت جمع تكسير يكون وزنها وزن جمع التكسير من أسد . والله أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •