تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 42 من 42

الموضوع: هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية

  1. افتراضي رد: هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية

    بارك الله فيكم اخواتي..نقاشكم له فائده كبيره موفقات
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  2. #42

    افتراضي رد: هنا .. رسائل خدمة جوال ( زاد طالب العلم ) في اللغة العربية

    1/5 يستدل بعض المتأخرين بخاتمة آيةالدين{واتقوا الله ويعلمكم الله}282 على أن العلم مرتب على التقوى. وهذا الاستدلال خطأ.وممن نبه على هذا؛ابن تيمية،وقال(أكثر لفضلاء يطعنون في هذه الدلالة)،الزركش [البرهان4/143]،وفيه(المحققون على منع ذلك)،الشاطبي[الموافقات4/262]وأشار لمخالفته ما(قرره الأئمةفي صناعةالنحو)،أبو يان،وقال بأنه(ضعيف جدا)2/571


    2/5 ومن الردود على ذلك:

    1-(لو أريدالجزاء؛لأتى بها مجزومةمجردةعن الواو،فكان يقول:فاتقوا الله يعلمكم الله[بسكون الميم الأولى])-مفتاح دارالسعادة1/520

    2-أن جعل الواوحالية ليصح ترتب الثاني على الأول خطأ،لأن(المضارع الواقع حالا،لايدخل عليه واوالحال إلافيما شذ...ولاينبغي أن يحمل القرآن على الشذوذ)-البحرالمحيط،ونح وه في[الدرالمصون2/677]


    3/5

    3-(ليس من العطف مايقتضي أن الأول سبب الثاني)-فتاوي ابن تيمية

    4-أن العطف يقتضي المغايرة[تفسيرالمنار3/130]

    5-(لأن تعليم الله لنا حاصل مع التقوى وعدمها)-تفسيرالعثيمين3/41،ولذلك قال الشاطبي بأن معنى الآية؛(إن الله يعلمكم على كل حال فاتقوه)الموافقا

    6-أن الصواب عكس ماقالوه(فكأن الثاني سبب في الأول)راجعه في الموافقات4/262فإنه دقيق


    4/5

    7-إن أكثر المفسرين لم يشيروا إلى هذا الاستدلال،بل قال ابن جرير في تفسيره-بعد أن حمل الآية على ظاهرها اللغوي والمعنوي- : (وبنحو ما قلنا في ذلك قال<أهل التأويل>-أي المفسرون-)5/120 ، بل إنك لاتكاد تجد مفسري السلف يتعرضون لتفسير هاتين الجملتين،لوضوح معناهما،ومن فسرهما حملهما على ظاهرهما الواضح دون الإشارة إلى استدلال المتأخرين هذا.


    5/5

    وقل مثل ذلك بالنسبةلتفاسير أئمةاللغة؛كالفر اءوأبي عبيدةوالزجاج،وا لأخفش،والنحاس،و الفارسي.والتفاس رالبلاغية؛كالك اف.والتفاسير التي تعنى بالدقائق؛كالكرج ي،والمجاشعي.وال فاسيرالإشاريةا قديمة؛كالحقائق

    8-(من أين تعرف التقوى؟وهل تعرف إلابالعلم؟!)-البحرالمحيط،(وا أدلةعلى هذا المعنى[أن العلم قبل العمل]كثيرة،وهي قضيةلانزاع فيها)-الموافقات

    1/4 تنبيهان على رسالةالأمس:

    -الأول:إن رد الاستدلال المذكور بآيةالدين،لايعن ي رد المستدل له-مطلقا-.ولذلك قال ابن جزي-بعد أن ذكر قول من قال بأن الآية دلت على ترتب العلم على التقوى-(وهذا المعنى صحيح،ولكن لفظ الآية لايعطيه)التسهيل1/132 ومماصحح بعض المحققين الاستدلال به لهذا المعنى؛قوله تعالى{إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا}ونحوها من الآيات



    2/4

    لكن الاستدلال بهذه الآيةونحوها إنمايصح إذا خصصناها بمن يجتهد في تحصيل العلم فييسر الله له سبيله،ويفتح له أبوابا أخرى منه،أو نقول:إن الاجتهاد في تحصيل العلم من التقوى المأمور بها. لأنه لايمكن بحال أن يستدل بمثل هذه الآيات على حصول العلم دون الاجتهاد في طلبه،إذا لكان أولى الناس بذلك موسى-عليه السلام-وغيره من الرسل-عليهم السلام-،ولذلك قال ابن رشد(لسنا ننكر أن تكون إماتةالشهوات شرطا في صحة النظر[الفكر]؛مثلما تكون الصحة[من الأمراض] شرطا في صحة النظر[بالعين]...لا أنها كافية بنفسها)مناهج الأدلة149.وقد عبر شيخ الإسلام عن هذا بتعبير دقيق في[درءالتعارض]9/131حيث قال بأن العمل (معين)على العلم؛كما أن العلم(معين)على العمل،وعلى علم آخر. فتأمل قوله-رحمه الله-(معين)




    الثاني:من العلماء من استدل بهذه الآيةعلى وجود(تلازم)بين زيادةالتقوى وزيادةالعلم؛فبع ضهم استدل بدلالةالاقتران[التيسير2/99]،والجمهور-خلافا للحنفية-يضعفون هذه الدلالة[في الجمل]. وبعضهم استدل بأن في عطف إحدى الجملتين على الأخرى(إيماء)لوج ود ذلك التلازم[التحريروالتنوير 3/118] وهناك فرق بين القول بالتلازم،والقول بترتب أحدهما على الآخر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •