تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 66

الموضوع: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    اعلم هداك الله للطيب من القول
    بأن أهل السنة لا يثبتون إلا ما أثبته الله تعالى أو أثبته رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لذلك لا يزيدون عن ان يقولوا نثبت لله جل وعز صفة الإستواء على العرش كما أخبر الله تعالى عن نفسه في كتابه .
    فإن سألهم متنطع عن الإستواء قالوا:
    الإستواء معلوم المعنى : ويرتضون لتفسيرها اربع كلمات كمعاني ولا يثبتون منها صفات للباري جل في علاه وهي ( ارتفع , صعد , علا , استقر ) .
    والكيف مجهول : لا يعلمه إلا الله تعالى .
    والإيمان به واجب .
    والسؤال عنه بدعة .

    والتعمق اكثر من هذا وتقويل السلف ما لم يقولوا ( يدخل في قولهم والسؤال عنه بدعة ) فاحذر التعمق

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    يا مراوغ!!!!
    أليس هذا كلامك:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي
    ولكن لا يلزم من هذا أن أهل السنة يثبتون الإستقرار
    فأنا أردّ على كلامك هذا دون غيره
    وأقول لك أنهم يثبتون الاستقرار على العرش الذي زعمت أنهم لا يثبتونه.
    وأتحدّاك أن تثبت ضدّ ذلك.
    وراسل هيئة كبار العلماء واذكر لهم كلامك هذا بنصه.
    فإن ردّوا عليك بخلاف ذلك فقل فيّ ما تشاء وشنّع عني بما تشاء.
    وها قد أتحت لك الفرصة لتنال منّي.
    فاغتنمها وراسلهم وأخبرني بالردّ.
    أخشى أن يصل بك العناد إلى الـ.... وأنت لا تشعر

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    الإستواء معلوم المعنى : ويرتضون لتفسيرها اربع كلمات كمعاني ولا يثبتون منها صفات للباري جل في علاه وهي ( ارتفع , صعد , علا , استقر )
    كنتُ أظنّك جاهل تحتاج إلى تعليم ولو بالتعنيف.
    لكنك أظهرت الآن حقيقتك أيها الجهمي
    فأهل السنة عندك لا يثبتون (العلو) صفة للباري؟!!!
    ظننت أن الشبهة عندك في (الاستقرار) فقط.
    فاتضح أنك مبتدع ضال تتستر في مسمّى (السلفي).
    فاعلم أنه أهل السنّة قاطبة يثبتون ( العلو) وأنه (صفة) للباري وليس مجرد (معنى) وهو ما يميزهم عن سائر أهل البدع والضلال.
    بل هي عندهم من (الصفات الذاتية ) اللازمة له سبحانه.

    نعوذ بالله من الخذلان.

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    ولكن لا يلزم من هذا أن أهل السنة يثبتون الإستقرار كصفة كما أثبتوه كمعنى .

    لا تبتر كلامي ومقصدي الذي تفهمه جيدا .

    أفهم يا أخي وفقك الله للفهم :

    أهل السنة يثبتون ( استقر على العرش ) اثبات معنى لقوله تعالى ( استوى على العرش )
    ولكنهم لا يثبتون ( استقر على العرش ) كصفة للباري جل في علاه .

    فهم لا يثبتون إلا بدليل ولا ينفون إلا بدليل

    فأخرج من قولتك الشنيعة التي وافقت فيها الشيخ ابو زهرة - عفا الله عنه - بالزام اهل السنة أنهم يثبتون لله استقرارا على العرش وهم براء من اثبات هذا المعنى كصفة للباري جل في علاه .

    هل فهمت ؟

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    الإستواء معلوم المعنى : ويرتضون لتفسيرها اربع كلمات كمعاني ولا يثبتون منها صفات للباري جل في علاه وهي ( ارتفع , صعد , علا , استقر )
    كنتُ أظنّك جاهل تحتاج إلى تعليم ولو بالتعنيف.
    لكنك أظهرت الآن حقيقتك أيها الجهمي
    فأهل السنة عندك لا يثبتون (العلو) صفة للباري؟!!!
    ظننت أن الشبهة عندك في (الاستقرار) فقط.
    فاتضح أنك مبتدع ضال تتستر في مسمّى (السلفي).
    فاعلم أنه أهل السنّة قاطبة يثبتون ( العلو) وأنه (صفة) للباري وليس مجرد (معنى) وهو ما يميزهم عن سائر أهل البدع والضلال.
    بل هي عندهم من (الصفات الذاتية ) اللازمة له سبحانه.

    نعوذ بالله من الخذلان.

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيد فهمي مشاهدة المشاركة
    فاعلم أنه أهل السنّة قاطبة يثبتون ( العلو) وأنه (صفة) للباري وليس مجرد (معنى) وهو ما يميزهم عن سائر أهل البدع والضلال.
    بل هي عندهم من (الصفات الذاتية ) اللازمة له سبحانه.
    أحسنت في هذا التصويب وابرأ إلى الله أن انفي عن الله اتصافه بالعلو .

    ولكنه تصويب معيب فغرضك هداك الله الانتصار للنفس .

    وإلا لو رجعت لكثير من كلامي السابق يبين لك اثباتي للعلو وقد قدمت أنه صفة خبرية عقلية .

    وليس لك مستمسك في هذا

    والحمد لله أنني على قيد الحياة لهذه اللحظة حتى اصوب سبق القلم وجل من لا يسهو .

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    أحسنت في هذا التصويب وابرأ إلى الله أن انفي عن الله اتصافه بالعلو.
    خير رجوعك إلى الحق هنا وعدم إصرارك على الباطل كسابق عهدك.
    وها قد تبين لك الآن أن الشيطان هو الذي يملي عليك الآن ما تكتب لعدم إذعانك إلى الحق فكثر غلطك:
    فمرّة تقول (صعد) بمعنى (قصد) فيضحك عليك القاصي والداني.
    ومرة تنفي (العلو) صفة للباري فيبرأ منك جميع أهل السنة
    والآن أقول لك:
    ما من سؤال سألتَه -بفضل الله- إلا وله عندي إجابة إجابة شافية.
    ولكن:
    هل تسأل سؤال متعلم مسترشد فأعلمك؟
    أم تسأل سؤال معاند مكابر فأعرض عنك ؟
    إن كانت الأولى فمرحبا بك.
    وإن كانت الثانية فويل لك من شيطانك الذي لن يتركك حتى يجعلك تتبرأ من عقيدة أهل السنة كلها وأنت لا تشعر.
    وقد كنتَ في مشاركتك السابقة قاب قوسين أو أدنى من ذلك، لولا أنّ منّ الله عليك بأنْ وفّقني لتنبيهك ولو بالشدّة.
    فالآن أنا منتظر إجابة السؤال.
    وآمل أن تكون التي هي أحسن.

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    هذا سؤال متعلم مسترشد:

    هل يلزم من إثبات معنى ( استقر على العرش ) من اثباته كصفة لله جل في علاه ؟؟

    ارشدني ارشدك الباري ولا يضيع لك اجر .

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    هذا سؤال متعلم مسترشد:
    هل يلزم من إثبات معنى ( استقر على العرش ) من اثباته كصفة لله جل في علاه ؟؟
    ارشدني ارشدك الباري ولا يضيع لك اجر .
    جزاك الله خيرا أخي الفاضل
    والآن أقول لك -مستعينا بالله جل في علاه-:
    لا بد قبل أن نجيب عن هذا السؤال أن نعرف ما هي الصفة؟
    أو بمعنى أدق ماذا كان يقصد سلفنا الصالح رضوان الله عليهم بقولهم هذا صفة من صفات الله؟

  10. #50

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهيم العرف
    المنتقى من فتاوى الفوزان - (ج 5 / ص 3)
    ـ ما الفرق بين هذه الأقسام، وهل هي جائزة : أقسم بآيات الله، أقسم بكلمات الله، أقسم بالقرآن، أقسم برب القرآن ؟
    كلها جائزة إلا الأخير ( برب القرآن ) ، لا يقال : رب القرآن، بل يقال : منزل القرآن .
    أما الإقسام بآيات الله، الإقسام بالقرآن . . . هذا كله جائز؛ لأن القرآن كلام الله سبحانه وتعالى؛ فهو صفة من صفاته سبحانه وتعالى، والقسم إنما يكون بالله جل وعلا أو بصفة من صفاته، وكلامه من صفاته، ولكن الإقسام بالآيات إذا كان المقصود بها الآيات الكونية؛ الشمس والقمر والسماء والأرض؛ فهذا لا يجوز؛ لأنه حلف بالمخلوق .

    جزيت خيرا على الفوائد أخي أبراهيم
    وهذه المسألة لها جانبين :
    1- الحذر من الحلف بغير الله تعالى أو صفة من صفاته وهو شرك أصغر نعوذ بالله من ذلك.
    2- الحذر من القول بخلق القرآن وهو كفر نعوذ بالله من ذلك.

    ونستطيع الفرار من هذه المحاذير بالتفريق بين القرآن والمصحف كما هو الواقع .

    فتعريف القرآن هو : كلام الله المنزل على رسوله صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته .
    والمصحف هو : صحف كتبت عليها كلام الله المنزل على رسوله صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته .

    ولا سيما أن القرآن سابقاً على عهد الإمام أحمد رحمه الله لم يكن يحفظ إلى بطريقتين:
    1- حفظ صدور .
    2- حفظ سطور .

    عندنا مثل عامي يقول " عنز و لو طارت "
    يا أبا عمر ما الفرق بين كلام الفوزان و بين كلام الجبرين و ابن عثيمين و ابو زيد ؟ كلهم يقولون بنفس القول !
    أم أن لكلام الشيخ صالح ظهر و بطن لا يفهمه الا انت ؟

    يا اخي اتق الله سبحانه و دع المكابرة و اقرأ كلام العلماء بتمعن و تأمل

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    قد أدّى ظهور فرق الضلال وخوضهم في صفات الله بالتحريف والتطيل من جهة أو بالتحريف والتمثيل من جهة أخرى.
    أدّى ذلك إلى أن لجأ السلف إلى تفصيل القول في الصفات وتقسيمها لردّ شبه الطائفتين جميعا.

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    فقالوا:
    إن صفات الباري سبحانه تنقسم إلى صفات ذاتية وصفات فعلية
    والصفات الذاتية هي التي لا تنفك عنه بحال
    وأما الصفات الفعلية فهي التي ترتبط بالمشيئة

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    والصفات الذاتية قسموها إلى قسمين:
    صفات عقلية وهي المعلومة بالعقل والسمع معا.
    وصفات خبرية وهي المعلومة بالخبر فقط.
    وهذا هو الفرق الدقيق بين العلو كصفة والاستواء كصفة:
    وهذا ما قاله شيخ الإسلام رحمه الله تعالى حيث قال:
    ((فإن قيل: فإذا كان إنما استوى على العرش بعد أن خلق السموات والأرض في ستة أيام فقبل ذلك لم يكن على العرش؟ قيل: الاستواء علو خاص، فكل مستو على شيء عال عليه، وليس كل عال على شيء [مستويا عليه]، ولكن كل ما قيل فيه إنه استوى على غيره؛ فإنه عال عليه: والذي أخبر الله أنه كان بعد خلق السموات والأرض "الاستواء" لا مطلق العلو، مع أنه يجوز أنه كان مستويا عليه قبل خلق السموات والأرض لما كان عرشه على الماء، ثم لما خلق هذا العالم كان عاليا عليه ولم يكن مستويا عليه؛ فلما خلق هذا العالم استوى عليه.
    فالأصل أن علوه على المخلوقات وصف لازم له كما أن عظمته وكبرياءه وقدرته كذلك، وأما الاستواء فهو فعل يفعله سبحانه وتعالى بمشيئته وقدرته؛ ولهذا قال فيه: ثم استوى.
    ولهذا كان الاستواء من الصفات السمعية المعلومة بالخبر. وأما علوه على المخلوقات فهو عند أئمة أهل الإثبات من الصفات العقلية المعلومة بالعقل مع السمع )) مجموع الفتاوى (5/522-523)

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    وعندما ظهر الأشاعرة وافقوا في إثبات الصفات العقلية دون الخبرية.
    وحصروا هذه الصفات العقلية في سبع صفات لا غير وهي:
    الحياة ، الإرادة ، القدرة ، العلم ، السمع ، البصر ، الكلام.

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    وسموا هذه الصفات بصفات المعاني.
    وأثبتوا معها سبع صفات أخرى وسمّوها: الصفات المعنوية.
    وهي عندهم‏ عبارة عن الأوصاف المشتقة من صفات المعاني السبع المذكورة، وهي كونه تعالى‏ قادرًا، وكونه مريدًا، وكونه عالمًا، وكونه حيًا، وكونه سميعًا، وكونه بصيرًا، وكونه متكلمًا‏.‏
    وعدهم لها صفات زائدة على صفات المعاني، مبني على ما يسمونه الحال المعنوية‏.‏ زاعمين أنها أمر ثبوتي ليس بموجود، ولا معدوم‏.

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    وكانوا بذلك أول من فرّق بين الصفة وبين معنى الصفة.
    وهو ما ذكرتَه أنت من قبل -وقد علمتُ الآن أنّك لم تقصد موافقتهم- لكن هذا ما كان، والحمد لله الذي هدانا للحق.
    وقد أدّى بهم هذا الفهم المغلوط إلى تقسيم الصفات تقسيمات أخرى زيادة على ما اتفق عليه أهل السنة قبل ظهورهم
    فتراهم يقسمون الصفات إلى:
    صفات نفسية، وصفات سلبية، وصفات معان، وصفات معنوية، وصفات فعلية، وصفات جامعة، وصفات إضافية
    وكل هذا من وساوس الشيطان، ولو ذهبت أبيّن لك معنى تقسيمهم ذلك وما فيه من الأغاليط لاحتاج إلى كراريس، لكن أكتفي بالإشارة إليه الآن لعلي أفرده ببحث مستقل.

    وأما باقي صفات الباري فإنهم اتفقوا على إنكارها.
    لكن اختلفو في كيفية الإنكار:
    فذهبت طائفة وهم متقدموهم إلى إثبات ألفاظها دون الخوض في معانيها وهم من يطلق عليهم: المفوّضة
    وذهبت طائفة إلى إثبات معان لها لكن بحسب فهمهم لا بما ورد في اللسان العربي المبين الذي نزل به القرآن وهم من يطلق عليهم: المؤوّلة.
    وأرى أن أفرد هذا الموضوع ببحث مستقل أيضا يليق به بعيدا عن عنوان هذا الموضوع الذي لا يتناسب مع ذلك.
    فنظرة إلى ميسرة.

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    ولكن حاول ألا تذهب بعيدا يا رعاك الله
    فالسؤال هو :
    هل يلزم من إثبات معنى ( استقر على العرش ) اثبات الإستقرار كصفة لله جل وعز ؟

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    وأنصحك أخي أبا عمر أن تترك المجادلة مع الإخوة في الشيخ ابن جبرين حفظه الله فهو من جملة أهل العلم يجتهد فيصيب ويخطئ
    فإن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد. أحسبه كذلك والله حسيبه.
    ومن علامة فلاح طالب العلم ترك الوقيعة في علماء أهل السنة وإن خالفهم في الرأي.
    والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل
    محبكم جميعا/ عيد فهمي

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    ولكن حاول ألا تذهب بعيدا يا رعاك الله
    فالسؤال هو:
    هل يلزم من إثبات معنى ( استقر على العرش ) اثبات الإستقرار كصفة لله جل وعز ؟
    يا أبا عمر
    لو أجبتك مباشرة بدون مقدمات قد نعود مرّة أخرى إلى الجدل العقيم.
    وأنا أضع هذه المقدمات حتى يسهل فهم النتيجة
    أما إن كنت تريد النتيجة مباشرة فأنا على استعداد.
    لكن بشرط أن لا تجادلني فيها حتى أفرد لها موضوعا مستقلا أوضح فيها ذلك لك ولجميع الإخوة الكرماء.
    فأنت أمير نفسك.
    إن شئت انتظرت حتى أشرح القضية في موضوع مستقل.
    وإن شئت استعجلتُ لك الجواب النهائي بشرطي المذكور.

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    جزيت خيرا على النصيحة بخصوص الشيخ ابن جبرين .

    والآن هات النتيجة وفقك الله للصواب ولك ما طلبت

    اعانك الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •