تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 66

الموضوع: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    Lightbulb رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    أعجب من إخواني العاقلين العالمين من المشرفين الأفضال وغيرهم
    كيف يضيعون أوقاتهم في الرد على الجاهل الأحمق المتمادي في جهله وحماقته الذي ينسب نفسه إلى السلف كذبا وزورا المدعو (أبو عمر السلفي)!
    يخطئ العلماء وهو لا يدري أي شيء عن أي شيء!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    لقد دخل في موضوع عقدي كتبته هاهنا فأفسده بسفاهته وحماقته.
    وتمادى في كبر وعناده حتى جاء بما لم يسبقه إليه عالم ولا عاقل، بل ولا جاهل ولا ......
    فقال في الرد عليّ:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي
    هداك المولى يا عيد
    اعلم وفقك الله إن ( صعد ) و ( عمد ) و ( قصد ) بمعنى واحد .
    كذا قال!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    أرأيتم جهلا وحماقة وسفاهة أشد من ذلك؟!!!!!!!!!!
    فردّ عليه أحد الإخوة الأفضال:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أمامة الجيزي
    معقول!!!!!!!!!!!!!!!
    أيصل العناد إلى هذا الحد؟
    والله لقد بحثت في جميع المعاجم لأجد (صعد) بمعنى (قصد) أو (عمد) فما وجدت.
    ومع ذلك اتهمت نفسي
    فسألت أحد أساتذتي في كلية اللغة العربية جامعة الأزهر عن ذلك؟
    فقال لي: من الـ ...... الذي قال ذلك؟
    كلمة أستحيي من ذكرها.
    كل هذا حتى لا يعترف أنه أخطأ.
    فيأتي بخطأ لا يختلف عليه اثنان؟ ولا ينطق به صغار طلاب لعلم؟ بل ولا عوام الناس؟
    اللهم قنا شر أنفسنا
    فرد ذلك الجاهل ردًّا يد على أنه أجهل من حمار قومه فقال:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي
    قال الفيروزآبادي في القاموس المحيط (1/1673):
    باب الواو والياء:
    فصل السين:
    .............واسْتَوَ : اعْتَدَلَ و الرَّجُلُ : بَلَغَ أَشُدَّهُ أو أرْبَعينَ سَنَةً وإلى السماءِ صَعِدَ أو عَمَدَ أو قَصَدَ .أهـ المقصود
    وقال أيضا متبجحا:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي
    فخذها يا أبو امامة تنفعك في دينك .
    ولا تنسى تخبر شيخك الأزهري بما وجدته الآن عند الفيروزآبادي .
    صدق الله {إنما يخشى الله من عباده العلماء}
    وسأترككم لتروا ردود غيري عليه، وإن كنت أعلم أن هذا الجهل بيّن لكل أحد:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو شعبة محمد بن ناجى
    سبحان الله العظيم
    فوالله ما رأيت مثل هذا قبل الآن!!!!!!!!!!!!!!!!
    ما علاقة ما نقله ذلك الـ.... عن الفيروزآبادي بما قاله
    إن الفيروزآبادي ينقل ما جاء في معنى (استوى إلى السماء) من تفسيرات، وهو مسبوق بذلك.
    تفسير الطبري (ج1 / ص 429)
    وقال بعضهم:"ثم استوى إلى السماء"، عمدَ لها. وقال: بل كلُّ تارك عملا كان فيه إلى آخر، فهو مستو لما عمد له، ومستوٍ إليه.
    وقال بعضهم: الاستواء هو العلو، والعلوّ هو الارتفاع.
    تفسير البغوي (ج 1 / ص 78)
    { ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ } قال ابن عباس وأكثر مفسري السلف: أي ارتفع إلى السماء. وقال ابن كيسان والفراء وجماعة من النحويين: أي أقبل على خلق السماء. وقيل: قصد لأنه خلق الأرض أولا ثم عمد إلى خلق السماء.
    مجموع الفتاوى - (ج 5 / ص 403)
    وهكذا تأول هؤلاء قوله تعالى { ثم استوى إلى السماء وهي دخان } قالوا قصد و عمد
    مجموع الفتاوى - (ج 5 / ص 521)
    ومن قال : استوى بمعنى عمد : ذكره في قوله : { ثم استوى إلى السماء وهي دخان } لأنه عدي بحرف الغاية كما يقال : عمدت إلى كذا وقصدت إلى كذا
    فالعزو إليه دون هؤلاء سفول من سفول
    ومن الواضح أن الـ... ليس لديه خبرة في البحث حتى في المعاجم، فما نقله عن القاموس موجود في غيره:
    تهذيب اللغة (ج 4 / ص 340)
    وقال الزجاج: قال قوم في قوله عز وجل: (ثم استوى إلى السَّماء) عَمَدَ وقَصَد إلى السماء، كما تقول فرغ الأمير من بلد كذا وكذا، ثم استوى إلى بلد كذا وكذا، معناه: قصد بالاستواء إليه. قال: وقول ابن عباس في قوله:(ثم استوى إلى السماء) أي صعد
    ولكن ما علاقة ذلك بهذا القول الذي أُقسم على قسم شيخنا الفاضل الجليل عيد بن فهمي بل وأزيد عليه أنه ما قاله أحد من العالمين سوى أبي عمر
    ومن أراد أن يبحث عن معنى (صعد) أيها الـ... فيبحث عنه في باب الدال ، فصل الصاد.
    وليس في باب الواو والياء ، فصل السين
    !!!!!!!!!!!!!
    ولكن كما قال إمام اللغة الخليل بن أحمد رحمه الله تعالى‏:‏
    الناس أربعة:
    رجل يدري ويدري أنه يدري فذاك عالم فخذوا عنه
    ورجل يدري وهو لا يدري أنه يدري فذاك ناسٍ فذكروه
    ورجل لا يدري وهو يدري أنه لا يدري فذاك طالب فعلموه
    ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فذاك أحمق فارفضوه‏.‏
    فسبحان ربي
    وردٌّ آخر:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أمامة الجيزي
    فعلا:
    ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ

    لن أزيد على ما ردّ به الأساتذة الفصحاء عليك.
    كنت أظنك تعاند وتكابر أن تقبل الحق.
    لكن من يعاند ويكابر يحتاج إلى عقل يعرف به الحق أما من لا عقل له فكيف يكابر؟
    وأعدك أني سأخبر شيخي الجليل الأزهري بـ.....
    ولكن دعني آتيك بمثل طريف على كلامك وما يؤدي إليه فهمك الـ....:
    أنت رأيت في القاموس المحيط: باب الواو والياء ، فصل السين
    واسْتَوَى: اعْتَدَلَ، والرَّجُلُ: بَلَغَ أَشُدَّهُ أو أرْبَعينَ سَنَةً و إلى السماءِ صَعِدَ أو عَمَدَ أو قَصَدَ
    فاستنبطت من ذلك أن:
    ( صعد ) و ( عمد ) و ( قصد ) بمعنى واحد .
    فلو جاء من هو مثلك ولا أظن أن في العالمين من بلغ مبلغك من الـ.... ورأى في القاموس المحيط: باب النون ، فصل الجيم
    الجَوْنُ: النَّباتُ يَضْرِبُ إلى السَّوادِ من خُضْرَتِهِ، والأحْمَرُ، والأبْيَضُ ،و الأسْوَدُ، والنَّهارُ.
    فسيستنبط من ذلك كما استنبطت أنت أن:
    لأبيض) ، و (الأسود) بمعنى واحد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!
    وقد روي عن جعفر الصادق رحمه الله مثل ما نقله الأخ الكريم أبو شعبة عن الخليل:
    الرجال أربعة‏:‏
    رجل يعلم ويعلم أنه يعلم فذاك عالم فتعلموا منه
    ورجل يعلم ولا يعلم أنه يعلم فذاك نائم فأنبهوه
    ورجل لا يعلم ويعلم أنه لا يعلم فذاك جاهل فعلموه
    ورجل لا يعلم ولا يعلم أنه لا يعلم فذاك أحمق فاجتنبوه‏.‏
    وصدق الله:
    فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ
    وأنا أعجب من صبر إخواننا المشرفين على أمثالك من الحمقى

  2. #22

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    يا أبا عمرأنت لم تقرأ ما كتب الإخوة؟! المسألة التي نتحدث عنها مسألة أخرى ، هم يتحدثون عن القسم بكلام الله و ليس عن الورق و الحبر و الغلاف المحتوي لكلام الله سبحانه !

    فهل يجوز أن نقول والشريط ( الذي فيه كلام الله) ونحلف بالإسطوانة التي فيها كلام الله ونحلف بها ونقول (والإسطوانة)؟!!
    و من قال أننا نتحدث عما تتحدث عنه !!
    أنت الآن لم تفهم المسألة ، و لم تفهم كلام الشايخ ، و لم تفهم ردود الإخوة ، و تنسب للعلماء مذاهب و أقوال لم يذهبوا إليها، و مع ذلك تخطيء العلماء الكبار و توهمهم ، ما لك كيف تحكم ؟!
    وفوق ذلك تجادل و تناقش و تصر على خطأك. امرك عجيب حقا .أما أخي وليد فقد أحسن و أصاب فجزاه الله خيرا .

    وأما مسألتنا وللأسف ليست السبب في التشنيع عليّ وتخطئتي ولكني لو اشدت بالشيخ ابن جبرين لما كان هذا كله نعوذ بالله من الخذلان .
    نحن لا نريد مدحا للشيخ و إنما نريد فهما صحيحا لكلامه ، و لا أخفي أنني كنت أطمع بعشر الثناء الذي للكاتب قلته في الشيخ ابن جبرين ، و أما الاسلوب فهو هو ، و ليست هذه قضيتنا قضيتنا هذا الفكر و المنهج الفاسد الذي تتبناه .

    فإن وجدت ابو عمر يقول ما يوافقك لن تصفه بالجهالة بل هو عدل ثبت والله المستعان
    مسألة جديدة تضاف لعلم الجرح و الجرح : حكم تزكية الرجل لنفسه !!


    أخي أبا عمر اتق الله سبحانه و راجع ما كتبته و كتبه الإخوة ، و لكن وأنت هادئ أما الخطأ فإن الجميع يخطيء

  3. #23

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    لا عطر بعد عروس أخي عيد فهمي و جزاك الله خيرا ، و للأسف أن هذا و أمثاله يرون أنهم حاملي لواء الجرح و التعديل في هذا الزمان و الأعجب أن يأتي شخص و يرى من نفسه الأهلية على هذا الأمر


    و لعل هجومه المبكر على الشيخ و انتصاره ( للدين ؟!! ) لأن الشيخ عندهم و بزعمهم غير مؤصل في مسائل العقيدة !!!!!!!!

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    لا يعرف الألِف من (كوز الدرة) ويخطئ الشيخ ابن جبرين حفظه الله!!!!!!!!!!!!!
    لا يعرف شيئا عن لغته التي يتكلم بها ويتهم الأديب الفصيح بالجهل المركب!!!!!!!!!!!!!
    غبي من الأغبياء ويحذر من تقليد الإمام أحمد وابن جبرين والعثيمين!!!!!!!!!!!! !!
    أحمق من الحمقى يحشر نفسه بين أهل العلم والفضل بل ويتطاول عليهم!!!!!!!!!!!!!
    أقولها لك يا أبا عمر السلفي رافعا صوتي:
    يا حُمَيقاء ... ليس هذا عُشّك فادرجي

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    وأنت ياعيد عفا الله عنك ألم تفعل فعل أبي عمر
    قال أبو عمر : وهم ابن جبرين
    وقلت أنت : أخطأ الألباني

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    ما أشبه قولك بمن قال: قال الله: فويل للمصلين ... ثم وقف
    أكمل الجملة:
    أخطأ الألباني وهو على الحق

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    نعم وهو ( أعني الألباني ) على الحق

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    قال الجبار سبحانه { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

    والمهم الآن حتى يستفيد من يطلع ولا يشتبه عليه مقالك الباطل عن أهل السنة في صفة الإستواء
    فهل لازلت تعتقد يا فهمي عيد أرشدك الله لتقواه : أن إثبات المعنى يلزم منه إثبات الصفة كما تبعت في ذلك الشيخ الأشعري أبو زهرة - عفا الله عنه - في تشغيبه على أهل الحق ؟؟؟

    فالمهم هو تعليم الناس العقيدة الصحيحة وليس التلبيس عليهم .

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    فالمهم هو تعليم الناس العقيدة الصحيحة وليس التلبيس عليهم .
    وما هي العقيدة الصحيحة عندك؟
    أهي تأويل (استوى على العرش) بـ (قصد) كما قلته أنت اتّباعا لأسلافك من أهل التحريف والتعطيل الذين يسمون أنفسهم -زعموا- (أهل التأويل)!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!
    لي حيلـة ٌ في مَن ينمُّ *** و ليسَ في الكذّاب حِيله
    من كان يخلفُ ما يقو *** لُ فحيلـتي فِيـهِ قليله

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيد فهمي مشاهدة المشاركة
    وما هي العقيدة الصحيحة عندك؟
    أهي تأويل (استوى على العرش) بـ (قصد) كما قلته أنت اتّباعا لأسلافك من أهل التحريف والتعطيل الذين يسمون أنفسهم -زعموا- (أهل التأويل)!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!
    لي حيلـة ٌ في مَن ينمُّ *** و ليسَ في الكذّاب حِيله
    من كان يخلفُ ما يقو *** لُ فحيلـتي فِيـهِ قليله
    ابرأ إلى الله من التأويل الباطل وأهله .
    وإنما أنا نقلت عن السلف أنهم فسروا كلمة ( استوى ) بـ ( قصد ) وهذا معنى صحيح ولا ينازع في هذا إلا جاهل .
    ويكذب من يقول أنني قلت ان معنى ( استوى على العرش ) كذا مضافة أنها تفسر بـ ( قصد ) .

    فهل تبرأ يا عيد من قولك : ( إثبات المعنى يلزم منه اثبات الصفة ) كما تابعت الأشعري أبو زهرة ؟

    لا تحد وأجب يا رجل فالفضيلة في الأوبة !!

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    الأخوين الكريمين : عيد وأباعامر : لنستفيد جميعًا من نقاشكما - وأنتما جميعًا من أهل السنة - ، بودي لو قللتما من الكلمات والأوصاف المشحونة . خاصة من الأخ عيد .
    وأطالب الأخ وليد ( المشرف ) أن يقوم بدور ضابط الحوار . ليستمر علميا مفيدًا .

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    ويكذب من يقول أنني قلت ان معنى ( استوى على العرش ) كذا مضافة أنها تفسر بـ ( قصد )
    ألم أقل لك: وليس في الكذّاب حيلة
    أليست هذه هي مشاركتك في الموضوع السابق:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    وكل ما في الأمر أن بعض أهل السنة فسروا معنى أستوى في الآية بمعناها اللغوي وهو أستقر واستشهد ابن قتيبة بهذا المعنى في معرض رده على دعاة الحلول وأن الباري تعالى في كل مكان بذاته تعالى عن ذلك علوا كبيرا .
    وهو معنى صحيح لكلمة استوى من جملة معاني كثيرة مثل علا وأرتفع وقصد وغيرها , ولكن لا يلزم من هذا أن أهل السنة يثبتون الإستقرار كما زعم أبو زهرة عامله بفضله أو بعدله إن كان يستحق.
    فما هي الآية التي كنا نتحدث عنها؟
    أليست (استوى على العرش) دون غيرها
    وما معنى جمعك لـ (علا) و (ارتفع) و (قصد) في مساق واحد؟
    أليس لتسويتك بينها
    بل ألم تقل بالحرف الواحد:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    اعلم وفقك الله إن ( صعد ) و ( عمد ) و ( قصد ) بمعنى واحد .
    أليس ذلك صريحا في تسويتك بين (صعد) و (قصد)
    أم هناك مجال للتأويل والتحريف؟
    فمَن الذي يكذب أيها الـ ......

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    هذا المجلس هو مجلس علمي المفترض فينا أن نناقش الفكرة التي تطرح وليس شخص صاحب الفكرة
    الأدب مع المخالف سمة من سمات أهل السنة والحديث في الرد , والتعنيف ليس له فائدة بل قد يحجم الانسان عن قبول الحق بسبب الشدة والدخول في النوايا وتحقير الآخرين وازدرائهم وتصنيف الناس على أساس حزبي
    الأدب في الرد مع العلماء مطلوب وعدم توهيمهم إلا بعد أخذ الوسع في البحث والتنقيب والسؤال وفهم مرادهم وتكون أيضا العبارة فيها لين وأدب واستدلال على الوهم الذي وقع
    قال الإمام الدارمي في رده على بشر المريسي ص115 :أرأيتك إن عرضت بالقران أنه مخلوق مربوب لما أنه قد قال بعض الناس : يارب القرآن فجعلته مخلوقا بذلك فقد قال الله تعالى سبحان ربك رب العزة عما يصفون أفتحكم على عزة الله بقوله رب العزة كما حكمت على القرآن؟ ويحك إنما قوله رب العزة يقول ذي العزة وكذلك ذو الكلام كقوله ذو الجلال والإكرام .اهـ
    المنتقى من فتاوى الفوزان - (ج 5 / ص 3)
    ـ ما الفرق بين هذه الأقسام، وهل هي جائزة : أقسم بآيات الله، أقسم بكلمات الله، أقسم بالقرآن، أقسم برب القرآن ؟
    كلها جائزة إلا الأخير ( برب القرآن ) ، لا يقال : رب القرآن، بل يقال : منزل القرآن .
    أما الإقسام بآيات الله، الإقسام بالقرآن . . . هذا كله جائز؛ لأن القرآن كلام الله سبحانه وتعالى؛ فهو صفة من صفاته سبحانه وتعالى، والقسم إنما يكون بالله جل وعلا أو بصفة من صفاته، وكلامه من صفاته، ولكن الإقسام بالآيات إذا كان المقصود بها الآيات الكونية؛ الشمس والقمر والسماء والأرض؛ فهذا لا يجوز؛ لأنه حلف بالمخلوق .
    فتاوى الشبكة الإسلامية - (ج 176 / ص 242)
    عنوان الفتوى : حكم قول (يا رب القرآن)
    تاريخ الفتوى : 21 رمضان 1426
    السؤال
    بعد الشكر والتقدير إلى لجنة الفتوى: الله رب العالمين وكل ما سوى الله عالم . والمعروف أن القرآن الكريم كلام الله غيرمخلوق. فهل يجوز أن نقول "يا رب القرآن" في الدعاء مع أنه غير مخلوق؟
    أفيدونا يرحمكم الله وجزاكم الله خير الجزاء.
    الفتوى
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فالقرآن كلام الله تعالى وليس بمخلوق كما دل على ذلك الكتاب والسنة واتفاق الأئمة من أهل السنة الجماعة ، وعليه.. فلا يجوز أن يقال يا رب القرآن لأن القرآن كلام الله وهو صفة من صفاته، وصفاته ليست مخلوقة كذاته فلا يصح أن يقال يارب القرآن . إلا إذا قصد القائل بقوله (يا رب القرآن) أي يا صاحب القرآن كما يقال يا صاحب العزة والجلال ونحو ذلك فلا بأس. والأولى الابتعاد عنه لما في ذلك من الإيهام على بعض السامعين .
    والله أعلم .
    المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
    قال الإمام الشافعي:
    مافي قلبي من علم إلا وددت أن يتعلمه كل أحد ولاينسب إلي
    مناقب الشافعي 1-173

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    لديك مشكلة في الإلزمات !!
    فأنت تعتقد الشيء ثم تلزم به مخالفك وهذا ليس بجيد هداك الله !

    لم تجد لي سياق يدل على أنني قلت ما تعتقده , فتلزمني بما ليس بلازم .

    فموضوعنا كان عن صفة الإستواء وهي صفة اثبتها اهل السنة من عدة نصوص ومنها { ثم استوى إلى السماء }
    فلماذا تلزمني بالأية الأخرى { ثم استوى على العرش }

    هل وجدتني نصصت على هذا ؟؟

    راجع وفقك الله القاعدة المشهورة ( لازم القول ليس بلازم إلا أن يلتزمه القائل )

    والآن هل تستطيع الإجابة لنستفيد مما عندك وفقك المولى لرضوانه
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي مشاهدة المشاركة
    هل تبرأ يا عيد من قولك : ( إثبات المعنى يلزم منه اثبات الصفة ) كما تابعت الأشعري أبو زهرة ؟
    لا تحد وأجب يا رجل فالفضيلة في الأوبة !!

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهيم العرف مشاهدة المشاركة
    المنتقى من فتاوى الفوزان - (ج 5 / ص 3)
    ـ ما الفرق بين هذه الأقسام، وهل هي جائزة : أقسم بآيات الله، أقسم بكلمات الله، أقسم بالقرآن، أقسم برب القرآن ؟
    كلها جائزة إلا الأخير ( برب القرآن ) ، لا يقال : رب القرآن، بل يقال : منزل القرآن .
    أما الإقسام بآيات الله، الإقسام بالقرآن . . . هذا كله جائز؛ لأن القرآن كلام الله سبحانه وتعالى؛ فهو صفة من صفاته سبحانه وتعالى، والقسم إنما يكون بالله جل وعلا أو بصفة من صفاته، وكلامه من صفاته، ولكن الإقسام بالآيات إذا كان المقصود بها الآيات الكونية؛ الشمس والقمر والسماء والأرض؛ فهذا لا يجوز؛ لأنه حلف بالمخلوق .
    جزيت خيرا على الفوائد أخي أبراهيم
    وهذه المسألة لها جانبين :
    1- الحذر من الحلف بغير الله تعالى أو صفة من صفاته وهو شرك أصغر نعوذ بالله من ذلك.
    2- الحذر من القول بخلق القرآن وهو كفر نعوذ بالله من ذلك.

    ونستطيع الفرار من هذه المحاذير بالتفريق بين القرآن والمصحف كما هو الواقع .

    فتعريف القرآن هو : كلام الله المنزل على رسوله صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته .
    والمصحف هو : صحف كتبت عليها كلام الله المنزل على رسوله صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته .

    ولا سيما أن القرآن سابقاً على عهد الإمام أحمد رحمه الله لم يكن يحفظ إلى بطريقتين:
    1- حفظ صدور .
    2- حفظ سطور .

    وأما اليوم فتعددت طرق حفظ السطور فليس المصحف هو الذي يحفظ فيه القرآن ولكن هناك وسائل حديثة لم تكن على عهد السلف مثل الشريط السمعي والإسطوانات الحاسوبية وغيرها من الشرائح الإلكترونية .

    ونعلم أن الإمام احمد قد استنكر عبارة ( لفظي بالقرآن مخلوق ) وهو معنى صحيح ومع ذلك لقطع الشبهة قال من قال هذه العبارة فهو مبتدع .
    فالخروج من المحذور يكون بالتفريق بين القرآن والمصحف .

    والأمر واسع والله تعالى اعلم

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    أيها الكذّاب الأشر!!!!
    اقرأ كلامك جيدا:
    المشاركة الأصلية بواسطة ابو عمر السلفي
    وكل ما في الأمر أن بعض أهل السنة فسروا معنى أستوى في الآية بمعناها اللغوي وهو أستقر واستشهد ابن قتيبة بهذا المعنى في معرض رده على دعاة الحلول وأن الباري تعالى في كل مكان بذاته تعالى عن ذلك علوا كبيرا .
    وهو معنى صحيح لكلمة استوى من جملة معاني كثيرة مثل علا وأرتفع وقصد وغيرها
    فما هذه (الآية) -وليس الآيات يا من تتخذ الكذب دينا- التي (فسّر) فيها (بعض أهل السنة) (استوى) بمعنى (استقر) وهو (معنى صحيح) من جملة معاني منها (قصد
    أليس هذا كلامك؟
    إذا زعمتَ أن هذه الآية هي: ثم استوى إلى السماء فقل لي مَن قبلك زعم أن من تفسيراتها (استقر) فهذا لم يقله سني ولا أشعري ولا جهمي ولا معتزلي ولا عاقل ولا مجنون ولا جاهل ولا .....
    وإذا زعمت أن الآية هي: ثم استوى على العرش فهذا ما ألزمتك به فلمَ تحيد وتراوغ وتجحد بها وقد استيقنت نفسك أنك ضال مضل كذّاب أشر.
    ما لي في الكذّاب حيلة.

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    لن تؤذي إلا نفسك يا أخي بهذه الألفاظ !
    واعلم أن إلزامك لي بهذا ليس بصواب كما هو الزامك لاهل السنة باثبات الإستقرار على العرش كصفة للباري ؟!!

    فأنا بين عذرين إما أنني أتكلم عن معنى ( استوى ) مجرداً عن الإضافة وهذا من اللوازم المتاحة
    وإما أنني أخطأت فقلت ( الأية ) بدل أن أقول (الأيات) التي جاءت بلفظ استوى في القرآن وهذا من اللوازم المتاحة .

    فهل عقلت يا صاح أن لازمك ليس بلازم لي ما لم التزمه .

    ارشدك الله للطيب من القول

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    أما قولك:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عمر السلفي
    ولكن لا يلزم من هذا أن أهل السنة يثبتون الإستقرار
    فأقول لك: بل يثبتونه أيها المبتدع الضال المحرّف المخرّف.
    وقد ذكره ابن تيمية وابن القيم وغيرهما.
    وقد أرسلت إليك رابطا فيه ردّ سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله على سؤال:
    هل يقال: الله استقر على العرش؟
    فأجاب: نعم ...
    فهل سمعته؟ أما أن الشيخ ابن باز رحمه الله عند جماعتكم من أهل البدع أيضا؟

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    وأنصحك أن ترسل سؤالك هذا لهيئة كبار العلماء بالمملكة وانظر بماذا سيجيبونك:
    هل بإثبات الاستقرار أم بنفيه؟
    وأنا أعلم بفضل الله بماذا سيجيبونك.
    وأظن أنّك لن تقبل قولهم، فعند جماعتكم هم رجال والحمقى مثلك رجال.
    يا حميقاء ليس هذا عشكِ فادرجي

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: ما رأيكم بكلام الشيخ ابن جبرين عن الحلف بالمصحف ( حكم و رب المصحف )

    هل تقصد أن ابن تيمية وابن القيم وابن باز رحمهم الله يثبتون ( استقر على العرش ) كصفة كمال للباري جل في علاه ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •