الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
أما بعد ، فهذه طائفة من الأحاديث و الأثار المكذوبه منثورة في كتب التفاسير من رواية محمد بن سائب الكلبي المتهم بالكذب عن أبي صالح عن بن عباس ، و من المؤسف أن كثيرا من الوعاظ و الخطباء بلا تحقيق ولا تمحيص لا سيما ما أسنده الكلبي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فالمصيبة في ذلك أجل و أعظم:
01- قال الطبري :حدثني يونس بن عبد الأعلى الصَّدَفي، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: سمعت عمرو بن الحارث يحدث، عن الكلبيّ، عن أبي صالح، مولى أمّ هانئ، عن عبد الله بن عباس: أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أنزل القرآن على أربعة أحرفٍ: حلالٌ وحرامٌ لاَ يُعذَر أحدٌ بالجهالة به، وتفسيرٌ تفسِّره العرب، وتفسيرٌ تفسِّره العلماء، ومتشابهٌ لاَ يعلمه إلا الله تعالى ذكره، ومن ادَّعى علمه سوى الله تعالى ذكره فهو كاذب
02- و قال :حدثنا محمد بن حُميد الرازي، قال: حدثنا سَلَمة بن الفضل، قال: حدثني محمد بن إسحاق ، قال: حدثني الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عباس، عن جابر بن عبد الله بن رئاب، قال: مرَّ أبو ياسر بن أخْطب برسول الله صلى الله عليه و سلم وهو يتلو فاتحة سورة البقرة( ألم ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ ) ، فأتى أخَاه حُيَيّ بنَ أخطب من يَهودَ فقال: تعلمون والله (1) ، لقد سمعتُ محمدًا يتلو فيما أنزل الله عز وجل عليه( الم ذَلِكَ الْكِتَابُ ) فقالوا: أنت سمعته؟ قال: نعم! قال: فمشى حُيَيُّ بن أخطب في أولئك النَّفر من يهودَ إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم، فقالوا: يا محمد، ألمْ يذكُرْ لنا أنك تتلو فيما أنزل عليك"ألم ذلك الكتاب"؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: بلى! فقالوا: أجاءك بهذا جبريلُ من عند الله؟ (2) قال: نعم! قالوا: لقد بعث الله جل ثناؤه قبلك أنبياء، ما نعلمه بيَّن لنبيّ منهم، ما مدَّة ملكه وما أكْل أمَّته غيرَك! (3) فقال: حُييّ بن أخطب، وأقبلَ على من كان معه فقال لهم: الألف واحدة، واللام ثلاثون، والميم أربعون، فهذه إحدَى وسبعون سنة. أفتدخلون في دين نَبيّ إنما مدّة مُلكه وأكْل أمّته إحدى وسبعون سنة (4) ؟ قال: ثم أقبلَ على رسول الله صلى الله عليه و سلم، فقال: يا محمد، هل مع هذا غيرُه؟ قال: نعم ! قال: ماذا؟ قال:(ألمص). قال: هذه أثقلُ وأطولُ، الألف واحدة، واللام ثلاثون، والميم أربعون، والصاد تسعون، فهذه مائة وإحدى وستون سنة. هل مَع هذا يا محمَّد غيره؟ قال: نعم ! قال: ماذا؟ قال:(ألر). قال: هذه والله أثقلُ وأطولُ. الألف واحدة، واللام ثلاثون، والراء مائتان، فهذه إحدى وثلاثون ومائتا سنة، فقال: هل مع هذا غيرُه يا محمد؟ قال: نعم،(ألمر)، قال: فهذه والله أثقل وأطولُ، الألف واحدة، واللام ثلاثون، والميم أربعون، والراء مائتان، فهذه إحدى وسبعون ومائتا سنة. ثم قال: لقد لُبِّس علينا أمرك يا محمَّد، حتى ما ندري أقليلا أعطيتَ أم كثيرًا؟ ثم قاموا عنه. فقال أبو ياسر لأخيه حُيي بن أخطب، ولمن معه من الأحبار: ما يُدْريكم لعلَّه قد جُمع هذا كله لمحمد، إحدى وسبعون، وإحدى وستون ومائة، ومائتان وإحدى وثلاثون، ومائتان وإحدى وسبعون، فذلك سبعمائة سنة وأربع وثلاثون! فقالوا: لقد تشابه علينا أمره! ويزعمون أنّ هؤلاء الآيات نزلت فيهم:( هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ) (5) .
03-قالابن أبي الدنيا في كتاب الشكر ج 1/ ص 54 حديث رقم: 155 حدثنا محمد بن يزيد الرفاعي ثنا أبو بكر بن عياش حدثني الكلبي عن أبي صالح عن أبي عباس حدثني جابر بن عبد الله * أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ ^ وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ^ فقال النبي صلى الله عليه وسلم اللهم انك أمرت بالدعاء وتوكلت بالإجابة لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك أشهد أنك فرد أحد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد وأشهد أن وعدك حق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة آتية لا ريب فيها وانك تبعث من في القبور04- قال الدارقطني :أحمد بن محمد بن سعدان نا شعيب بن أيوب نا يحيى بن آدم نا أبو بكر بن عياش عن الكلبي عن أبي صالح عن بن عباس في قوله عز وجل وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا قال اطلعت حفصة على النبي صلى الله عليه وسلم مع أم إبراهيم عليه السلام فقال لا تخبري عائشة وقال لها إن أباك وأباها سيملكان أو سيليان بعدي فلا تخبري عائشة فانطلقت حفصة فأخبرت عائشة فأظهره الله عليه فعرف بعضه وأعرض عن بعض قال أعرض عن قوله إن أباك وأباها يكونان بعدي كره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينشر ذلك في الناس فأعرض عنه
الدارقطني في سننه ج 4/ ص 154 حديث رقم: 15
05- وقال :عبد الله بن محمد بن سعيد الجمال نا هاشم بن الجنيد أبو صالح نا عبد المجيد بن أبي رواد نا مروان بن سالم عن الكلبي عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما هلكت بنو إسرائيل حين حدث فيهم المولدون أبناء سبايا الأمم فوضعوا الرأي فضلوا
الدارقطني في سننه ج 4/ ص 146 حديث رقم: 13
06-وقال أبو يعلى:حدثنا محمد الأحمسي حدثنا محمد بن فضيل حدثنا الكلبي عن أبي صالح عن بن عباس في قوله وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا قال المعصرات الرياح ثجاجا قال منصبا
أبي يعلى في مسنده ج 5/ ص 71 حديث رقم: 2663
07-و قال الطبراني في المعجم الكبير :حدثنا العباس بن الفضل الأسفاطي ثنا خالد بن يزيد العمري ثنا سفيان الثوري عن الكلبي عن أبي صالح عن المطلب بن أبي وداعة قال * طاف رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبيت في يوم صائف وعطش واستسقى فقال رجل يا رسول الله عندنا شراب من هذا الزبيب أفأسقيك منه قال بلى فبعث الرجل إلى بيته فأتى بقدح عظيم فأدناه النبي صلى الله عليه وسلم من فيه فوجد له ريحا شديدة فكرهه فرده
الطبراني في معجمه الكبير ج 20/ ص 292 حديث رقم: 690
08-قال البيهقي في سننه :أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان أنبأ أحمد بن عبيد الصفار ثنا تمتام ثنا أبو حذيفة ثنا سفيان عن الكلبي عن أبي صالح عن المطلب بن أبي وداعة قال * طاف رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم حار فاستسقى فأتي بإناء من نبيذ فلما رفعه إلى فيه قطب فتركه فقال الرجل يا رسول الله هذا شراب أهل مكة أحرام هو فسكت ثم أتاه الثانية فقطب فنحاه فقال له الرجل مثل ذلك فدعا بذنوب أو دلو من ماء فصبه عليه ثم سقى الذي يليه والذي عن يمينه ثم قال هكذا اصنعوا به إذا غلبكم فهذا إنما رواه الكلبي والكلبي متروك وأبو صالح باذان ضعيف لا يحتج بخبرهما ورواه يحيى بن يمان عن سفيان فغلط في إسناده \17199\
البيهقي في سننه الكبرى ج 8/ ص 304 حديث رقم: 17214
09-و قال الدارقطني :علي بن عبد الله بن مبشر نا أحمد بن سنان نا عمرو بن عون أنا أبو الأحوص عن الكلبي عن أبي صالح عن بن عباس قال وجد رجل من الأنصار قتيلا في دالية ناس من اليهود فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فبعث إليهم فأخذ منهم خمسين رجلا من خيارهم فاستحلف كل واحد منهم بالله ما قتلت ولا علمت قاتلا ثم جعل الدية عليهم قالوا لقد قضى بما في ناموس موسى الكلبي متروك
الدارقطني في سننه ج 4/ ص 220 حديث رقم: 62
10- و قال الطحاوي في شرح معاني الأثار :حدثنا محمد بن خزيمة قال ثنا حجاج بن المنهال قال ثنا حماد بن سلمة عن الكلبي عن أبي صالح عن أم هانئ أن فاطمة رضي الله عنها قالت يا أبا بكر من يرثك إذا مت قال ولدي وأهلي قالت فما لك ترث النبي صلى الله عليه وسلم دوني قال يا ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ما ورث أبوك دارا ولا ذهبا ولا غلاما قالت ولا سهم الله عز وجل الذي جعله لنا وصافيتنا التي بيدك فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنما هي طعمة أطعمنيها الله عز وجل فإذا مت كانت بين المسلمين
الطحاوي في شرح معاني اآثار ج 3/ ص 308 حديث رقم: 0
11- و قال البيهقي في السنن :أخبرني أبو سعد الماليني أنبأ أبو أحمد بن عدي الحافظ أنبأ الحسن بن سفيان ثنا أبو معمر ثنا بن يمان ح وأنبا أبو بكر بن الحارث الأصبهاني أنبأ علي بن عمر الحافظ ثنا أبو علي محمد بن سليمان وأحمد بن محمد بن بحر العطار جميعا بالبصرة قالا ثنا إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد ثنا يحيى بن يمان عن سفيان عن منصور عن خالد بن سعد عن أبي مسعود الأنصاري قال * عطش رسول الله صلى الله عليه وسلم حول الكعبة فاستسقى فأتي بنبيذ من السقاية فشمه فقطب فقال علي بذنوب من زمزم فصبه عليه ثم شرب فقال رجل حرام هو يا رسول الله قال لا لفظ حديث الشهيدي وحديث أبي معمر مختصر سئل النبي صلى الله عليه وسلم وهو في الطواف أحلال هو أم حرام قال حلال يعني النبيذ قال علي بن عمر هذا حديث معروف بيحيى بن يمان ويقال أنه انقلب عليه الإسناد واختلط بحديث الكلبي عن أبي صالح والكلبي متروك وأبو صالح ضعيف \17200\
البيهقي في سننه الكبرى ج 8/ ص 304 حديث رقم: 17215
12-وقال عبد بن حميد في تفسيره : ثنا محمد بن الفضل ثنا حماد بن سلمة عن الكلبي عن أبي صالح عن جابر بن عبد الله بن رئاب * أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في هذه الآية ^ لهم البشرى في الحياة الدنيا ^ قال هي الرؤيا الصالحة يراها العبد أو ترى له
عبد بن حميد في مسنده ج 1/ ص 333 حديث رقم: 1105
نقله العبد الفقير إلى عفو ربه بحليل محمد أبو إسحاق البوكانوني