تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: إذا دخلتم على المريض فنفسوا له في أجله فإن ذلك لا يرد شيئا ويطيب نفسه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,751

    افتراضي إذا دخلتم على المريض فنفسوا له في أجله فإن ذلك لا يرد شيئا ويطيب نفسه

    184 - " إذا دخلتم على المريض فنفسوا له في أجله فإن ذلك لا يرد شيئا ويطيب نفسه " .
    قال الألباني في السلسلة الضعيفة :

    ضعيف جدا .
    أخرجه الترمذي ( 3 / 177 ) وابن ماجه ( 1 / 439 ) وابن عدي ( 324 / 2 ) من طريق موسى بن محمد بن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي سعيد الخدري مرفوعا .
    وضعفه الترمذي بقوله : هذا حديث غريب .
    قلت : وعلته موسى هذا وقد أخرج له ابن الجوزي في " موضوعاته " ، وأقره السيوطي كما تقدم في الحديث ( رقم 112 ) ، وقد ساق له الذهبي في ترجمته منكرات هذا أحدها ، ونقل المناوي عن النووي أنه قال في " الأذكار " : إسناده ضعيف ، وعن ابن الجوزي قال : حديث لا يصح ، وهو في كتابه " العلل المتناهية " ( 2 /388 ) .
    قلت : وفيه أحاديث هي من حق كتابه الآخر " الموضوعات " ، وعلى العكس ، انظر الحديثين الآتيين بعده .
    وقال الحافظ في " الفتح " : في سنده لين وكذا قال في " بذل الماعون " ( 2 / 2 من الكراس 11 ) .
    قلت : وفي " العلل " لابن أبي حاتم ( 2 / 241 ) : سألت أبي عن هذا الحديث ؟
    فقال : هذا حديث منكر ، كأنه موضوع ، وموسى ضعيف الحديث جدا .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,751

    افتراضي رد: إذا دخلتم على المريض فنفسوا له في أجله فإن ذلك لا يرد شيئا ويطيب نفسه

    593 - (إذا دخلتم على المريض) تعودونه (فنفسوا له في الأجل) بالتحريك أي وسعوا له وأطمعوه في طول الحياة وأذهبوا حزنه فيما يتعلق بأجله بأن تقولوا لا بأس طهور أو نحو ذلك فإن ذلك تنفيسا لما هو فيه من الكرب وطمأنينة لقلبه.
    قال الطيبي : وقوله في أجله متعلق بنفسوا مظمنا تطميع أي طمعوه في طول أجله واللام للتأكيد ، والتنفيس التفريج ، قال الراغب : والأجل المدة المضروبة للشئ ويقال للمدة المضروبة لحياة الإنسان وأصله استيفاء الأجل إلى مدة الحياة (فإن ذلك) أي التنفيس (لا يرد شيئا) من المقدور (وهو يطيب بنفس) الباء زائدة أو للتعدية وفاعله ضمير عائد إلى اسم إن وفي رواية بإسقاط الباء (المريض) يعني لا بأس بتنفيسك له فإن ذلك التنفيس لا أثر له إلا في تطييب نفسه.
    قيل للرشيد وهو عليل هون عليك وطيب نفسك فإن الصحة لا تمنع الفناء والعلة لا تمنع من البقاء ، فارتاح لذلك.
    قال ابن القيم : وهذا نوع شريف من أنواع العلاج فإن تطييب نفس العليل يقوي الطبيعة وينعش القوى ويبعث الحار الغريزي فيساعد على دفع العلة أو تخفيفها الذي هو غاية تأثير الطبيب ، ولمسرة المريض تأثير مخصوص في تخفيف علته انتهى ولا يعارض ذلك ندب التنبيه على الوصية لأنه يقول مع ذلك الوصية لا تنقص الأجل بل العامل بالسنة يرجى له البركة في عمره
    وربما تكون الوصية بقصد امتثال أمر الشرع سببا لزيادة العمر ونحو ذلك.
    (ت) في الطب (ه) في الجنائز من حديث موسى بن محمد التيمي عن أبيه عن (أبي سعيد) الخدري قال الترمذي في العلل سألت محمدا يعني البخاري عنه فقال موسى منكر الحديث انتهى وقال في الأذكار بعد عزوه لابن ماجه والترمذي إسناده ضعيف وقال ابن الجوزي حديث لا يصح وقال في الفتح في سنده لين وفي الميزان حديث منكر.
    الكتاب : فيض القدير شرح الجامع الصغير
    المؤلف : زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي المناوي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,751

    افتراضي رد: إذا دخلتم على المريض فنفسوا له في أجله فإن ذلك لا يرد شيئا ويطيب نفسه


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,751

    افتراضي رد: إذا دخلتم على المريض فنفسوا له في أجله فإن ذلك لا يرد شيئا ويطيب نفسه

    قال الشيخ ابن القيم في "زاد المعاد" (4/ 106-107، ط. مؤسسة الرسالة):
    فصل: فى هَدْيه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فى علاج المرضى بتطييب نفوسهم وتقوية قلوبهم
    روى ابن ماجه فى "سننه" من حديث أبى سعيد الخُدرىّ، قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إذا دَخَلْتُم على المَرِيضِ، فَنَفِّسوا لَهُ فى الأجَلِ، فإنَّ ذَلِكَ لا يَرُدُّ شيئاً، وَهُوَ يُطَيِّبُ نَفْسَ المريضِ".
    وفى هذا الحديث نوعٌ شريفٌ جداً من أشرف أنواع العلاج، وهو الإرشاد إلى ما يُطيِّبُ نفسَ العليل من الكلام الذى تقوى به الطبيعة، وتنتعشُ به القُوَّة، وينبعِثُ به الحارُّ الغريزى، فيتساعدُ على دفع العِلَّة أو تخفيفها الذى هو غايةُ تأثير الطبيب.
    وتفريح نفس المريض، وتطييبُ قلبه، وإدخالُ ما يسُرُّه عليه، له تأثيرٌ عجيب فى شفاء عِلَّته وخِفَّتها، فإنَّ الأرواح والقُوَى تقوى بذلك، فتُسَاعِدُ الطبيعة على دفع المؤذى، وقد شاهد الناس سكثيراً من المرضى تنتعِشُ قواه بعيادة مَن يُحبونه، ويُعظِّمونه، ورؤيتهم لهم، ولُطفهم بهم، ومكالمتهم إياهم، وهذا أحدُ فوائد عيادة المرضى التى تتعلق بهم، فإنَّ فيها أربعة أنواع من الفوائد: نوعٌ يرجع إلى المريض، ونوعٌ يعود على العائد، ونوعٌ يعود على أهل المريض، ونوعٌ يعود على العامة.
    وقد تقدَّم فى هَدْيه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه كان يسأل المريض عن شكواه، وكيف يجده ويسأله عما يشتهيه، ويضع يده على جَبْهته، وربما وضعها بين ثديَيْه، ويدعو له، ويصف له ما ينفعه فى عِلَّته، وربما توضَّأ وصَبَّ على المريضِ من وَضوئه، وربما كان يقولُ للمريض: "لا بَأْس، طَهُورٌ إنْ شَاءَ الله"، وهذا من كمال اللُّطف، وحُسن العلاج والتدبير.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,751

    افتراضي رد: إذا دخلتم على المريض فنفسوا له في أجله فإن ذلك لا يرد شيئا ويطيب نفسه



    1 - إذا دخلتُم على مريضٍ فنفِّسوا لَه في أجلِهِ ، فإنَّ ذلِك لا يرُدُّ شيئًا ويطيِّبُ نفسَه
    الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : النووي | المصدر : خلاصة الأحكام للنووي
    الصفحة أو الرقم : 2/916 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف

    
    2 - إذا دخلتُم علَى مريضٍ فنَفِّسوا لَه في أجلِه ، فإنَّ ذلِكَ لا يَردُّ شيئًا ويطَيِّبُ نفسَه
    الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : النووي | المصدر : الأذكار للنووي
    الصفحة أو الرقم : 185 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف

    
    3 - إذا دَخَلْتُم على المريضِ فنَفِّسُوا له في الْأَجَلِ ، فإنَّ ذلك لا يَرُدُّ شيئًا ، وهو يُطَيِّبُ نَفْسَ المريضِ
    الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع
    الصفحة أو الرقم : 488 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف جداً

    
    4 - إذا دخلتُم على المريضِ فنفِّسوا لَه في الأجلِ فإنَّ ذلِك لا يردُّ شيئًا وَهوَ يطيِّبُ النَّفسَ
    الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : العلل المتناهية
    الصفحة أو الرقم : 2/871 | خلاصة حكم المحدث : لا يصح

    الدرر السنية

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,751

    افتراضي رد: إذا دخلتم على المريض فنفسوا له في أجله فإن ذلك لا يرد شيئا ويطيب نفسه

    1 - إذا دخَلتُم على المريضِ فنفِّسوا له في أجَلِه.
    الراوي : - | المحدث : البهوتي | المصدر : كشاف القناع
    الصفحة أو الرقم : 2/78 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف

    
    2 - إذا دخلتُم على المريضِ فنفِّسوا له في أجَلِه
    الراوي : - | المحدث : السفاريني الحنبلي | المصدر : شرح ثلاثيات المسند
    الصفحة أو الرقم : 1/215 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف

    الدرر السنية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •