بخصوص تخريج الاحاديث
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: بخصوص تخريج الاحاديث

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي بخصوص تخريج الاحاديث


    السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
    أنا طالبة دراسات إسلاميه
    المهم عندي تخريج حديثين إما بالكلمه أو الاسانيد او الاطراف من كتب الامه السته
    مع كتابة رقم الصفحة والباب او الفصل المستخرج منه بالاضافه الى الكتاب
    ممكن تساعدوني فيها ولكم مني دعوة في ظهر الغيب في تلك الايام المباركه

    هذي الاحاديث:
    - عن أبي شريح الخزاعي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت.

    - وعن عائشة قالت : يا رسول الله إن لي جارين ، فإلى أيهما أهدي ؟ قال : " إلى أقربهما منك بابا "

    جزاكم الله خيرًا ساعدوني.



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,660

    افتراضي رد: بخصوص تخريج الاحاديث

    الحديث الأول
    توضيح مهم: صحابي الحديث هو: أبو شريح الخزاعى العدوى الكعبى ، قيل اسمه خويلد بن عمرو وقيل عمرو بن خويلد وقيل عبد الرحمن بن عمرو (والمشهور الأول) وقد رواه عنه:
    1- سعيد بن أبي سعيد المقبري.
    2- نافع بن جبير.
    وهاك تخريج الروايتين:
    سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي شريح الكعبي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، جائزته يوم وليلة، وضيافته ثلاثة أيام، فما كان بعد ذلك فهو صدقة، ولا يحل له أن يثوي عنده حتى يحرجه.
    - وفي رواية: " الضيافة ثلاثة أيام، وجائزته يوم وليلة، ولا يحل للرجل أن يقيم عند أحد حتى يؤثمه، قالوا: يا رسول الله، فكيف يؤثمه؟ قال: يقيم عنده وليس له شيء يقريه.
    - وفي رواية: " عن أبي شريح العدوي، أنه قال: سمعت أذناي، وأبصرت عيناي، حين تكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه جائزته، قالوا: وما جائزته يا رسول الله؟ قال: يومه وليلته، والضيافة ثلاثة أيام، فما كان وراء ذلك فهو صدقة عليه، وقال: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت.
    - وفي رواية: " الضيافة ثلاثة أيام، وجائزته يوم وليلة، وما أنفق عليه بعد ذلك فهو صدقة، ولا يحل له أن يثوي عنده حتى يحرجه.
    أخرجه مالك "الموطأ" 578. والحميدي (576) قال: حدثنا سفيان، قال: حدثنا ابن عجلان. و"ابن أبي شيبة" 12/477 (33462) قال: حدثنا ابن عيينة، عن ابن عجلان. و"أحمد" 4/31 (16485) قال: حدثنا وكيع، حدثنا عبد الحميد بن جعفر. وفي 4/31 (16488) قال: حدثنا حجاج، وأبو كامل، قالا: حدثنا ليث، يعني ابن سعد. وفي 6/385 (27703) قال: حدثنا يحيى بن سعيد، قال: حدثنا مالك. وفي 6/385 (27707) قال: حدثنا محمد بن بكر، قال: حدثنا عبد الحميد. و"عبد بن حميد" 482 قال: أخبرنا محمد بن بكر البرساني، حدثنا عبد الحميد بن جعفر. و"الدارمي" 2035 قال: أخبرنا يزيد بن هارون، حدثنا محمد بن إسحاق. و"البخاري" 8/13 (6019) ، وفي "الأدب المفرد" 741 قال: حدثنا عبد الله بن يوسف، حدثنا الليث. وفي 8/39 (6135) قال: حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا مالك. وفي 8/39 (6135) ، وفي "الأدب المفرد" 743 قال: حدثنا إسماعيل، قال: حدثني مالك. وفي 8/125 (6476) قال: حدثنا أبو الوليد، حدثنا ليث. و"مسلم" 5/137 (4534) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ليث. وفي 5/138 (4535) قال: حدثنا أبو كريب، محمد بن العلاء، حدثنا وكيع، حدثنا عبد الحميد بن جعفر. وفي (4536) قال: وحدثناه محمد بن المثنى، حدثنا أبو بكر، يعني الحنفي، حدثنا عبد الحميد بن جعفر. و"أبو داود" 3748 قال: حدثنا القعنبي، عن مالك. و"ابن ماجة" 3675 قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا سفيان بن عيينة، عن ابن عجلان. و"الترمذي" 1967 قال: حدثنا قتيبة، حدثنا الليث بن سعد. وفي (1968) قال: حدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان، عن ابن عجلان. و"النسائي" في "الكبرى" 11779 عن قتيبة بن سعيد، عن الليث بن سعد. وفي (11780) وعن علي بن شعيب، عن معن بن عيسى، عن مالك. وفي (11781) وعن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم، عن مالك (ح) وعن محمد بن منصور، عن سفيان، عن ابن عجلان. و"ابن حبان" 5287 قال: أخبرنا عمر بن سعيد بن سنان، قال: أخبرنا أحمد بن أبي بكر، عن مالك.
    خمستهم (مالك، ومحمد بن عجلان، وعبد الحميد بن جعفر، وليث بن سعد، ومحمد بن إسحاق) عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، فذكره.
    - قال ابن حبان: أبو شريح الكعبي اسمه خويلد بن عمرو، من جلة الصحابة، عداده في أهل الحجاز، مات سنة ثمان وستين.
    * * *
    نافع بن جبير، عن أبي شريح الخزاعي، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت.
    أخرجه الحميدي (575) قال: حدثنا سفيان. و"أحمد" 4/31 (16484) قال: حدثنا روح بن عبادة، قال: أخبرنا زكريا بن إسحاق. وفي 6/384 (27701) قال: حدثنا سفيان. و"الدارمي" 2036 قال: أخبرنا عثمان بن محمد، حدثنا سفيان بن عيينة. (خ بخ) 102 قال: حدثنا صدقة، قال: أخبرنا ابن عيينة. و"مسلم" 1/50 (85) قال: حدثنا زهير بن حرب، ومحمد بن عبد الله بن نمير، جميعا عن ابن عيينة، قال ابن نمير، حدثنا سفيان. و"ابن ماجة" 3672 قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا سفيان بن عيينة. و"النسائي" في "الكبرى" " تحفة الأشراف" 9/12056 عن عبيد الله بن سعيد، عن سفيان.
    كلاهما (سفيان بن عيينة، وزكريا بن إسحاق) عن عمرو بن دينار، عن نافع بن جبير بن مطعم، فذكره.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,660

    افتراضي رد: بخصوص تخريج الاحاديث

    الحديث الثاني
    رواه عن عائشة طلحة بن عبد الله، أنها رضي الله عنها قالت: قلت: يارسول الله، إن لي جارين، فإلى أيهما أهدي؟ قال: إلى أقربهما منك بابا.
    1 - أخرجه أحمد 6/175 قال: حدثنا محمد بن جعفر وحجاج (ح) وحدثنا روح. وفي 6/187 قال: حدثنا وكيع. وفي 6/193 قال: حدثنا يحيى. وفي 6/239 قال: حدثنا يزيد. و"البخاري" 3/115 و8/13، وفي (الأدب المفرد) (107) قال: حدثنا حجاج بن منهال. وفي 3/115 قال: حدثني علي بن عبد الله. قال: حدثنا شبابة. وفى 3/208، وفى (الأدب المفرد) (108) قال. . حدثنا محمد بن بشار. قال: حدثنا محمد بن جعفر. سبعتهم (محمد بن جعفر، وحجاج بن منهال، وروح بن عبادة، ووكيع، ويحيى بن سعيد، ويزيد بن هارون، وشبابة بن سوار) عن شعبة بن الحجاج.
    2 - وأخرجه ابو داود (5155) قال: حدثنا مسدد وسعيد بن منصور؛ ان الحارث بن عبيد حدثهم.
    كلاهما (شعبة، والحارث) عن أبي عمران الجوني، عن طلحة بن عبد الله، فذكره.
    - في رواية حجاج ويحيى عن شعبة، ورواية الحارث بن عبيد: عن طلحة ولم ينسبوه. وفي رواية محمد بن جعفر: عن طلحة بن عبد الله رجل من بني تيم بن مرة. وفي رواية روح: عن طلحة رجل من قريش من بني تيم بن مرة.
    وفي رواية وكيع: عن رجل من قريش يقال له طلحه.
    وفي رواية يزيد: عن طلحة رجل من قريش.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: بخصوص تخريج الاحاديث

    جزاك الله خير لكن الارقام ايش الصفحات
    انت خرجتها عن طريق الاسانيد صح

    والحديث الثاني
    ٣اامه ذكرت صح
    مدري وشلون بصراحه انا مافهمت م الدكتوره شي
    ولا ابي اتفلسف عليك

    بس اخاف تروح علي الدرجات ٥٠درجه عليه


    اكيد هذا هو بس اطبعه واسلمه لها
    جزاك الله الفرودوس الاعلى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: بخصوص تخريج الاحاديث

    وينكم ؟؟؟؟؟؟!جزتكم الله خيرفيدوني

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,844

    افتراضي رد: بخصوص تخريج الاحاديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبه ولكن مشاهدة المشاركة
    اكيد هذا هو بس اطبعه واسلمه لها
    الأخت الفاضلة : ( طالبة ولكن )
    أتصور أن كلمة ( ولكن ) في معرفك = يعني ولكن لا أصبر على التعلم . ( ابتسامة )
    رزقنا الله وإياك الصبر على التعلم واحتساب الأجر في ذلك .
    بداية أنت لو قمت بطباعة الكلام الذي كتبه لك الأخ محمود وسلمته للمعلمة دون فهم، خسرت كثيرًا ، ولم تصل إليك رسالة المعلمة ، ولا سبب تكليفها لك وللطالبات بتخريج هذين الحديثين الشريفين .
    ويجب أن تعلمي قبل كل شيء أنك في مذاكرتك تلك فأنت في طاعة لله تعالى إذا صلحت النية ، رزقنا الله وإياك النية الصالحة.
    وأنا سوف أبدأ لك بشرح طريقة التخريج بصورة مبسطة حتى تستفيدي ويسهل عليك تخريج أي حديث بعد ذلك إن شاء الله.
    هناك طريقتان للتخريج كما ذكرت :
    1- عن طريق المتن إذا كان معروفًا لدي متن الحديث ولا أعرف الصحابي الذي رواه ولا إسناد الحديث ، مثل أن تقول لك المعلمة : خرجي حديث : (( إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع )).
    2- عن طريق السند إذا كان معروفًا لدينا سند الحديث ومتنه ، يعني نعرف الصحابي الذي روى الحديث، كأن تقول لك المعلمة: (( خرجي حديث معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين).
    ولا يصح هنا أن نقول نعرف السند ولا نعرف المتن ، لأن السند بدون المتن شيء مجهول لا قيمة له ، فلا يصح مثلا أن أقول خرجي لي حديث : (( الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم )) وأسكت ، لأن للأعرج عن أبي هريرة أحاديث كثيرة جدًّا.

    وفائدة تحديد أي طريقة من الطريقتين هي تحديد من أين أبد البحث عن الحديث ، فهناك كتب فهرست الأحاديث عن طريق الألفاظ مثل الكتاب الذي وضعه المستشرقون (( المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي )) ، وكذلك كتاب (( موسوعة أطراف الحديث النبوي الشريف )) لسعيد بسيوني زغلول.
    أما إذا كان عندي السند والمتن فهناك كتب أخرى يمكن أن أبدأ منها في البحث على الحديث ، وأهم هذه الكتب : كتاب (( تحفة الأشراف في معرفة الأطراف )) للحافظ أبي الحجاج المزي ، وكتاب (( المسند الجامع )) للدكتور بشار عواد وجماعة .
    وكل هذه الكتب مصورة ومرفوعة على الشبكة في موقع المكتبة الوقفية في قسم الحديث وعلومه على هذا الرابط :
    http://www.waqfeya.com/category.php?cid=68
    لو قمت بتنزيل هذه الكتب على جهازك من هذا الموقع سوف أقوم في المرات القادمة بشرح طريقة التخريج منها بالصورتين إن شاء الله. وفقك الله وأعانك .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: بخصوص تخريج الاحاديث

    اولا بخصوص النك حصلت لي ظروف ولاقدرت اروح للدكتوره وافهم التخريج او ايش تبي بالضبط واتشتت بين البنات كل واحده قالت لي كلمه وشرح
    جزاكم الله الفروس الاعلى وفرج الله همومكم انت واستاذ محمود
    الحين عرفت ايش الفرق والمعنى ماتوقعته سهل كذا
    الحمدلله فهمته ،،،
    انا كنت خايفه اقدم البحث ولا اعرف اتناقش فيه لكن الحين جزاك الله خير عرفت معنى التخريج
    لكن الارقام هي الصفحات صح !!!
    وبالنسبه للكتب الله يوفقك ويسعدك ماقصرت وان شاءلله راح استفيد منها ومن شرحك الله يوفقك ويفرج همك

    وفيه سؤال اذا ممكن
    اذا كان السندوالمتن موجوده عندي بس ابحث بالكتب احددكيف نزلت في كتب الامه السته صح كذا
    واوضح الفرق بينهم صح

    وجزاك الله خير ياااستاذمحمودوف رج الله همك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: بخصوص تخريج الاحاديث

    أما إذا كان عندي السند والمتن فهناك كتب أخرى يمكن أن أبدأ منها في البحث على الحديث ، وأهم هذه الكتب : كتاب (( تحفة الأشراف في معرفة الأطراف )) للحافظ أبي الحجاج المزي ، وكتاب (( المسند الجامع )) للدكتور بشار عواد وجماعة .
    وكل هذه الكتب مصورة ومرفوعة على الشبكة في موقع المكتبة الوقفية في قسم الحديث وعلومه على هذا الرابط :




    اذا كانت عندي السند والمتن استخرج من هذي الكتب هههههه فهمت الحين جزاك الله خيررررر

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,844

    افتراضي رد: بخصوص تخريج الاحاديث

    مثلًا لو أخذنا الحديث الثاني ؛ لأنه فيما يبدو سوف يكون أسهل في التخريج ، ولفظه :
    وعن عائشة قالت : يا رسول الله إن لي جارين ، فإلى أيهما أهدي ؟ قال : " إلى أقربهما منك بابا "
    فبالنسبة للسند هذا الحديث من رواية عائشة رضي الله عنها ، ومتنه : ( يا رسول الله إن لي جارين ، فإلى إيهما أهدي ؟ قال: (( إلى أقربهما منك بابًا)).
    وأنا أفضل للإخوة والأخوات المبتدئات الرجوع إلى المسند الجامع وليس تحفة الأشراف ، لأنه يجمع طرق الحديث المختلفة عن صحابي واحد في موضع واحد من الكتاب بعكس كتاب تحفة الأشراف فإنه يورد الحديث عن الصحابي الواحد في أكثر من مكان لتعدد الرواة عن هذا الصحابي .
    ونحن لو نظرنا في هذا الحديث وجدنا أنه من مسند عائشة رضي الله عنها وأحاديثها في مسانيد النساء آخر الكتاب في المجلد 19 ، والمجلد 20 .
    وهذا الحديث يقع في الأحاديث المتعلقة بالهدية فيكون أقرب كتاب لهذا المتن هو كتاب الأدب ، لو رجعنا لكتاب الأدب من مسند عائشة مثلا نجده في المجلد رقم 20 ص 158 والحديث موجود في الكتاب برقم (16965) .
    ونجد تخريج المسند الجامع على النحو التالي :
    عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عنْهَا ؛

    (( قُلْتُ : يَارَسُولَ اللهِ ، إِنَّ لِي جَارَيْنِ ، فَإِلَى ايِّهِمَا اُهْدِي ؟ قَالَ : الَى اقْرَبِهِمَا مِنْكِ بَابًا.)).
    1 - أخرجه أحمد 6/175 قال : حدثنا محمد بن جعفر وحجاج . (ح) وحدثنا روح . وفي 6/187 قال : حدثنا وكيع . وفي 6/193 قال : حدثنا يحيى . وفي 6/239 قال : حدثنا يزيد . و((البُخاري)) 3/115 و8/13 ، وفي ((الأدب المفرد)) (107) قال : حدثنا حجاج بن منهال . وفي 3/115 قال : حدثني علي بن عبد اللهِ . قال : حدثنا شبابة . وفى 3/208 ، وفى ((الأدب المفرد)) (108) قال . . حدثنا محمد بن بشار . قال : حدثنا محمد بن جعفر . سبعتهم (محمد بن جعفر ، وحجاج بن منهال ، ورَوْح بن عُبادة ، ووكيع ، ويحيى بن سعيد ، ويزيد بن هارون ، وشبابة بن سَوَّار) عن شُعبة بن الحجاج.
    2 - وأخرجه ابو داود (5155) قال : حدثنا مُسَدَّد وسعيد بن منصور ؛ ان الحارث بن عبيد حدثهم.
    كلاهما (شُعبة ، والحارث) عن أَبي عمران الجوني ، عن طلحة بن عبد الله ، فذكره.
    (*) في رواية حجاج ويحيى عن شعبة ، ورواية الحارث بن عبيد : (( عن طلحة" ولم ينسبوه . وفي رواية محمد بن جعفر : (( عن طلحة بن عبد الله رجل من بني تَيْم بن مُرَّة " . وفي رواية رَوْح : (( عن طلحة رجل من قريش من بني تَيْم بن مُرَّة ".
    وفي رواية وكيع : (( عن رجل من قريش يقال له طلحه".
    وفي رواية يزيد : (( عن طلحة رجل من قريش ".

    لكن المطلوب هو تخريج الحديث على الكتب الستة فقط لذلك يمكن أن نأخذ ما يتعلق بالكتب الستة فقط وهي
    (( صحيح البخاري )) توفي سنة 256هـ
    و(( صحيح مسلم )) توفي سنة 261هـ
    و((سنن ابن ماجة )) توفي سنة 273هـ
    (( سنن أبي داود )) توفي سنة 275هـ
    (( سنن الترمذي )) توفي سنة 279هـ
    و((سنن النسائي)) توفي سنة 303هـ
    نأخذ ما يتعلق بهذه الكتب من تخريج المسند الجامع على النحو التالي :

    1- أخرجه ((البُخاري)) 3/115 و8/13 قال : حدثنا حجاج بن منهال . وفي 3/115 قال : حدثني علي بن عبد اللهِ . قال : حدثنا شبابة . وفى 3/208 ، كلاهما (حجاج بن منهال ، وشبابة بن سَوَّار) عن شُعبة بن الحجاج.
    2 - وأخرجه ابو داود (5155) قال : حدثنا مُسَدَّد وسعيد بن منصور ؛ أن الحارث بن عبيد حدثهم.
    كلاهما (شُعبة ، والحارث) عن أَبي عمران الجوني ، عن طلحة بن عبد الله ، عن عائشة فذكره.
    وعلى ذلك فهذا الحديث لم يخرجه من أصحاب الكتب الستة غير البخاري وأبي داود .

    الخطوة التالية في المشاركة التالية إن شاء الله.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: بخصوص تخريج الاحاديث

    اها شكرا الله يوفقك
    طيب كتاب المسندالجامع ماحصاته بالرابط كيف ابحث عنه

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: بخصوص تخريج الاحاديث

    الله يجزاك خير ويفرج همك


    ف انتظارك

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,660

    افتراضي رد: بخصوص تخريج الاحاديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبه ولكن مشاهدة المشاركة
    اها شكرا الله يوفقك
    طيب كتاب المسندالجامع ماحصاته بالرابط كيف ابحث عنه
    من هنا النسخة المصورة
    المسند الجامع


    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: بخصوص تخريج الاحاديث

    اللله يجزاكم خيرررررر


    ويوفقكم واعذروني تعبتكم معي





    لكن سؤال اخيررر
    الحديث الثاني عرفت الرقم والكتاب والصفحه

    هومن كتاب المسند الجامع صح


    اذا ممكن تقوللون لي الحديث الاول اي صفحه واي كتاب
    واي مجلد


    الكتاب للاسف مايتحمل عندي لاني من الايباد
    لكن بقرب وقت راح اشتريه


    الله يوفقكم ويفرج همكم
    ماقصرتو والحمدلله فهمت الماده وطريقة التخريج



    بجدحسيت اني قلق

    لكن
    الله يجزاكم خير والله فرجتو همي



    عن أبى هريرة عن النبى (صلى الله عليه وسلم) قال "من نفّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ؛ ومن يسّر على معسر يسّر الله عليه فى الدنيا والآخرة ؛ ومن ستر مسلما ستره الله فى الدنيا والآخرة ، والله فى عون العبد ما كان العبد فى عون اخيه

    مابيدي شي غير الدعاءلكم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,660

    افتراضي رد: بخصوص تخريج الاحاديث

    الحديث الأول تخريجه منقول من المسند الجامع (ج16/ص281 وما بعدها).

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: بخصوص تخريج الاحاديث

    شكرا جزاك الله خير

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: بخصوص تخريج الاحاديث

    طيب والثاني اي كتاب

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,844

    افتراضي رد: بخصوص تخريج الاحاديث

    لو نظرت في التخريج الذي أخذناه من المسند الجامع سوف تكتشفين أن الحديث موجود في ثلاثة مواضع من (( صحيح البخاري )) وفي موضع واحد من (( سنن أبي داود )) فقط من الكتب الستة.
    الإشكال الوحيد هنا أن طبعة صحيح البخاري التي يحيل عليها (المسند الجامع) غير طبعة صحيح البخاري المتداولة والتي بها ترقيمات الشيخ محمد فؤاد عبد الباقي.
    فإذا بحثنا عن الحديث في طبعة محمد فؤاد عبد الباقي عن طريق الفهارس أو عن طريق الحاسب الآلي نجد التخريج على النحو التالي :
    أخرجه الإمام البخاري في (صحيحه) كتاب الشفعة ، باب: أي الجوار أقرب ، حديث رقم (2259) ، وكتاب: الهبة ، باب: بمن يبدأ بالهدية ، حديث رقم (2595)، وكتاب: الأدب، باب: حق الجوار في قرب الأبواب ، حديث رقم (6020) ، والإمام أبو داود في (سننه) كتاب: الأدب ، باب: في حق الجوار ، حديث رقم (5155) من طريق أبي عمران الجوني ، عن طلحة بن عبد الله ، عن عائشة رضي الله عنها به.
    وأبو عمران الجوني هو: عبد الملك بن حبيب الأزدي ، مشهور بكنيته ( أبو عمران الجوني ) ، ثقة ، روى له أصحاب الكتب الستة ، توفي سنة 128هـ وقيل بعدها . كما في (تقريب التهذيب) (ص362 ترجمة رقم 4172).
    وطلحة بن عبد الله ، هو: طلحة بن عبد الله بن عثمان بن عبيد الله بن معمر القرشي ، روى له البخاري وأبو داود والنسائي ، ثقة ، عدَّه ابن حجر من الطبقة الثالثة.

    لو أمكن أن تخرجي الحديث الأول بنفس الطريقة فسوف تتقنين التخريج شيئًا فشيئًا ، بارك الله فيك .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: بخصوص تخريج الاحاديث

    جزاك الله خير وفرج الله همك


    والله بدون مبالغه فهمته الحمدلله
    والله مدري كيف اشكرك
    ولكن ماراح انساك من دعائي



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •