يا شيخ عبدالرحمان , أنت تقول :
أصوله هي الوقوف مع النص فهو سائر بسيرهما محجم بإحجامهما...ألا تكفيك هذه...وهي لعمري أم الأصول...
فيما يظهر لي أن هذه دعوى تحتاج إلى برهان .... هل كلام ابن حزم في الإلهيات يقف عند النص ! لو قلتَ أصوله في الفقه كذلك لهان الأمر , ولكن أن تجعل هذه هي أصوله في الاعتقاد . فهذا ما يحتاج إلى دلائل ودونك كلامه في كتبه فأفدني بما وقفتَ عليه .
وهل أصول أهل السنة والجماعة تؤدي إلى القول بفناء النار ؟ قل هاتوا برهاكم .
فشيخ الإسلام إن صح ذلك عنه _ وهو محل نظر شديد _ فهو في ذلك وقف مع ظاهر بعض النصوص . أما من ينفي الحياة عن الله عز وجل ويقول هو اسمه الحي ولكنه ليس له حياه , فهل هذا وقوف مع النص ! أتركك تتأمل .
وانظر أخي الكريم ولا تتعجل , فكلامك هذا والله باب للطعن في الكتاب والسنة , فلو قلنا أن ابن حزم كان وقافاً عند النص في الأصول , فمعنى هذا الكلام أن ظاهر النصوص تدل على نفي الصفات والتجهم والإعتزال والقول بالقدر وكل هذا , فلا تدع دفاعك عن أحد الأئمة ينقلب إلى طعن في النص .
وإن ظللنا نتكلم حتى القرن القادم بدون أدلة عملية فلا فائدة أصلاً من الحوار , والسلام عليكم .