هل باشر النبي صلى الله عليه وسلم الأذان بنفسه ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: هل باشر النبي صلى الله عليه وسلم الأذان بنفسه ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,068

    افتراضي هل باشر النبي صلى الله عليه وسلم الأذان بنفسه ؟

    هل باشر النبي صلى الله عليه وسلم الأذان بنفسه ؟

    قال خاتمة الحفاظ أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني رحمه الله
    في فتح الباري :
    ومما كثر السؤال عنه هل باشر النبي صلى الله عليه وسلم الأذان بنفسه ؟ وقد وقع عند السهيلي أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن في سفر وصلى بأصحابه وهم على رواحلهم السماء من فوقهم والبلة من أسفلهم أخرجه الترمذي من طريق تدور على عمر بن الرماح يرفعه إلى أبي هريرة ا هـ. وليس هو من حديث أبي هريرة وإنما هو من حديث يعلى بن مرة، وكذا جزم النووي بأن النبي صلى الله عليه وسلم أذن مرة في السفر وعزاه للترمذي وقواه، ولكن وجدناه في مسند أحمد من الوجه الذي أخرجه الترمذي ولفظه: "فأمر بلالا فأذن " فعرف أن في رواية الترمذي اختصارا وأن معنى قوله: "أذن " أمر بلالا به كما يقال أعطى الخليفة العالم الفلاني ألفا، وإنما باشر العطاء غيره ونسب للخليفة لكونه آمرا به. ومن أغرب ما وقع في بدء الأذان ما رواه أبو الشيخ بسند فيه مجهول عن عبد الله بن الزبير قال: أخذ الأذان من أذان إبراهيم: {وأذن في الناس بالحج} الآية. قال: فأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما رواه أبو نعيم في الحلية بسند فيه مجاهيل أن جبريل نادى بالأذان لآدم حين أهبط من الجنة.
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: هل باشر النبي صلى الله عليه وسلم الأذان بنفسه ؟

    الشيخ الحبيب خالد الشافعي - أيدهُ الله تعالى - .
    بارك الله تعالى فيكم على هذه الفوائد العلمية التي تقدمها لنا ولا حرمت الأجر .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,068

    افتراضي رد: هل باشر النبي صلى الله عليه وسلم الأذان بنفسه ؟

    في سنن الترمذي من حديث عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ بْنِ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ :

    أَنَّهُمْ كَانُوا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ، فَانْتَهَوْا إِلَى مَضِيقٍ، فَحَضَرَتِ الصَّلاَةُ، فَمُطِرُوا،

    السَّمَاءُ مِنْ فَوْقِهِمْ، وَالبِلَّةُ مِنْ أَسْفَلَ مِنْهُمْ، فَأَذَّنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

    وَهُوَ عَلَى رَاحِلَتِهِ
    ، وَأَقَامَ، فَتَقَدَّمَ عَلَى رَاحِلَتِهِ، فَصَلَّى بِهِمْ يُومِئُ إِيمَاءً: يَجْعَلُ السُّجُودَ أَخْفَضَ

    مِنَ الرُّكُوعِ .

    قلت : الحديث في إسناده نظر ، ولذلك قال الإمام الترمذي رحمه الله :

    هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ، تَفَرَّدَ بِهِ عُمَرُ بْنُ الرَّمَّاحِ البَلْخِيُّ لاَ يُعْرَفُ إِلاَّ مِنْ حَدِيثِهِ.
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,660

    افتراضي رد: هل باشر النبي صلى الله عليه وسلم الأذان بنفسه ؟

    وقد أخرجه أيضًا أحمد 4/ 173، والطبراني في "الكبير" 22/ (663)، والدارقطني 1 /380- 381، والبيهقي 2 /7، والخطيب في "تاريخه" 11 /182-183.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,068

    افتراضي رد: هل باشر النبي صلى الله عليه وسلم الأذان بنفسه ؟

    جزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,068

    افتراضي رد: هل باشر النبي صلى الله عليه وسلم الأذان بنفسه ؟

    منقول من بن معين

    الراجح ايش يا شيخ خالد
    .............................. .................... ...................


    منقول من خالد الشافعي

    هل باشر النبي صلى الله عليه وسلم الأذان بنفسه ؟
    الجواب : لا ، والحديث المذكور إسناده ضعيف ، وعلى فرض صحته فتقديره : " فأمر بلالا فأذن " كما في رواية المسند ، وقد أشار الحافظ ابن حجر رحمه الله إلى ذلك
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,068

    افتراضي رد: هل باشر النبي صلى الله عليه وسلم الأذان بنفسه ؟

    منقول من أبي عبد الله المالكي

    بارك الله فيك يا شافعي ، و الذين قالوا بأنّ الأذان أفضل من الإمامة ، قالوا بأنّ النّبي صلّى الله عليه و سلّم لم يُباشر الأذان بنفسه صلوات ربّي و سلامه عليه لإنشغاله بأمور و مصالح العامة ، تجدها و الله أعلم في شرح الشيخ بن العثيمين لرياض الصالحين ...و الله أعلم
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,068

    افتراضي رد: هل باشر النبي صلى الله عليه وسلم الأذان بنفسه ؟

    منقول من الشيخ علي الحلبي الأثري
    ( أذكر ) أن للعلامة اللكنوي رسالة مفردة في هذه المسألة..
    والله أعلم..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: هل باشر النبي صلى الله عليه وسلم الأذان بنفسه ؟

    بارك الله فيكم جميعا ونفع بكم .
    قال ابن قدامة في المغني : فصل : وأختلفت الرواية هل الآذان أفضل من الإمامة أو لا ؟ فروي أن الإمامة أفضل لأن النبي صلى الله عليه و سلم تولاها بنفسه وكذلك خلفاؤه ولم يتولوا الآذان ولا يختارون إلا الأفضل ولأن الإمامة يختار لها من هو أكمل حالا وأفضل واعتبار فضيلته دليل على فضيلة منزلته والثانية الآذان أفضل وهو مذهب الشافعي لما روينا من الأخبار في فضيلته ولما روى أبو هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن اللهم ارشد الأئمة واغفر للمؤذنين ] أخرجه أبو داود و النسائي والامانة أعلى من الضمان والمغفرة أعلى من الارشاد ، ولم يتوله النبي صلى الله عليه و سلم ولا خلفاؤه لضييق وقتهم عنه ولهذا قال عمر رضي الله عنه : لولا الخلافة لأذنت . وهذا اختيار القاضي و ابن أبي موسى وجماعة من أصحابنا والله أعلم أهـ
    ( قلت ـ أبو مالك المديني ـ : أثر عمر المذكور أخرجه البيهقي بنحوه ـ بسند صحيح ـ عن قيس بن أبي حازم ، قال : قال عمر : " لو كنت أطيق الأذان مع الْخِلِّيفَى لأذنت ." الخليفى - بتَشْديد اللَّام مَعَ كسر الْخَاء الْمُعْجَمَة مَقْصُور )
    وقال شيخ الإسلام تقي الدين في الفتاوى المصرية والاختيارات وشرح العمدة وغيرها : وَهُوَ أَفْضَلُ مِنْ الْإِمَامَةِ، وَهُوَ أَصَحُّ الرِّوَايَتَيْن ِ عَنْ أَحْمَدَ وَاخْتِيَارُ أَكْثَرِ أَصْحَابِهِ. وَأَمَّا إمَامَتُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِمَامَةُ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ فَكَانَتْ مُتَعَيِّنَةً عِنْدَهُ، فَإِنَّهَا وَظِيفَةُ الْإِمَامِ الْأَعْظَمِ، وَلَمْ يُمْكِنْ الْجَمْعُ بَيْنَهَا وَبَيْنَ الْأَذَانِ، فَصَارَتْ الْإِمَامَةُ فِي حَقِّهِمْ أَفْضَلَ مِنْ الْأَذَانِ لِخُصُوصِ أَحْوَالِهِمْ، وَإِنْ كَانَ لِأَكْثَرِ النَّاسِ الْأَذَانُ أَفْضَلُ، ...
    وقال في موضع آخر : فصل
    الأذان من افضل الأعمال فانه ذكر الله على وجه الجهر ويفتح أبواب به السماء و تهرب منه الشياطين و تطمئن به القلوب وهو إظهار لشعار الإسلام وأعلام للناس بوقت الصلاة ودعاء إليها ومراعاة الشمس والقمر والظلال لذكر الله قال الإمام احمد الأذان احب إلي من الإمامة لأن الإمام ضامن لصلاة من خلفه و المؤذن يغفر له مد صوته وهذا اختيار اكثر أصحابنا
    وروي عنه أن الإمامة افضل وهذا اختيار أبي عبد الله ابن حامد و أبي الفرج ابن الجوزي لأن الإمامة تولاها صلى الله عليه و سلم هو بنفسه وكذلك خلفاؤه الراشدون ووكلوا الأذان إلى غيرهم وكذلك ما زال يتولاها أفاضل المسلمين علما وعملا ولأن الإمامة يعتبر لها من صفات الكمال اكثر مما يعتبر للأذان و لأن الإمامة واجبة في كل جماعة و الأذان إنما يجب مرة في المصر وقد روي عن داود بن أبي هند قال حدثت أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال مرني بعمل اعمله قال كن إمام قومك قال فان لم اقدر قال فكن مؤذنهم رواه سعيد
    والأول اصح لما تقدم من قوله صلى الله عليه و سلم الإمام ضامن و المؤذن مؤتمن اللهم ارشد الأئمة و اغفر للمؤذنين و منزلة الأمانة فوق منزلة الضمان و المدعو له بالمغفرة افضل من المدعو له بالرشد لأن المغفرة نهاية الخير و لهذا أمر الله رسول الله صلى الله عليه و سلم بالاستغفار بقوله إذا جاء نصر الله والفتح وقد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وكان ذلك خصوصا خصه به دون سائر الأنبياء و ندب قوام الليل إلى الاستغفار بالأسحار و الرشد مبتدأ الخير فإنه من لم يرشد يكن غاويا والغاوي المتبع للشهوات المضيع للصلوات و لأن الأذان له خصائص لا توجد في الإمامة ... فإمامته و إمامة الخلفاء الراشدين كانت متعينة عليهم فإنها وظيفة الإمام الأعظم و لم يمكن الجمع بينها وبين الأذان فصارت الإمامة في حقهم افضل من الأذان لخصوص أحوالهم و إن كان لأكثر الناس الأذان افضل ...
    وقال العلامة البهوتي ت 1051 في دقائق أولي النهى ( المعروف بـ : شرح منتهى الإرادات ): الأذان أفضل أيضا من الإمامة لحديث أبي هريرة مرفوعا :الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين . رواه أحمد وأبو داود والترمذي والأمانة أعلى من الضمان والمغفرة أعلى من الإرشاد وإنما لم يتول النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه من بعد الأذان لضيق وقتهم قال عمر : لولا الخلافة لأذنت . ويشهد لفضل الأذان قوله صلى الله عليه وسلم : المؤذن أطول الناس أعناقا يوم القيامة رواه مسلم...أهـ

    تتمة : ومما يدل على الأذان أفضل حديث أبي هريرة المتفق عليه : لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول, ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا . وحديث الإمام ضامن . فالكلام فيه معروف عند الحفاظ .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: هل باشر النبي صلى الله عليه وسلم الأذان بنفسه ؟

    وأثر عمر المذكور : لَوْ كُنْتُ أُطِيقُ الأَذَانَ مَعَ الْخِلِّيفَى لأَذَّنْتُ . عند عبد الرزاق وابن أبي شيبة في مصنفيهما أيضا .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,068

    افتراضي رد: هل باشر النبي صلى الله عليه وسلم الأذان بنفسه ؟

    قال الإمام أحمد رحمه الله في مسنده :

    17573 - حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ مَيْمُونِ بْنِ الرَّمَّاحِ، عَنْ أَبِي سَهْلٍ كَثِيرِ بْنِ زِيَادٍ الْبَصْرِيِّ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ بْنِ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ،: " أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْتَهَى إِلَى مَضِيقٍ هُوَ وَأَصْحَابُهُ، وَهُوَ عَلَى رَاحِلَتِهِ، وَالسَّمَاءُ مِنْ فَوْقِهِمْ، وَالْبَلَّةُ مِنْ أَسْفَلَ مِنْهُمْ، فَحَضَرَتِ الصَّلَاةُ، فَأَمَرَ الْمُؤَذِّنَ، فَأَذَّنَ وَأَقَامَ، ثُمَّ تَقَدَّمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رَاحِلَتِهِ، فَصَلَّى بِهِمْ يُومِئُ إِيمَاءً، يَجْعَلُ السُّجُودَ أَخْفَضَ مِنَ الرُّكُوعِ، أَوْ يَجْعَلُ سُجُودَهُ أَخْفَضَ مِنْ رُكُوعِهِ " اهـ .

    وقال محققو المسند :

    إسناده ضعيف .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: هل باشر النبي صلى الله عليه وسلم الأذان بنفسه ؟

    قال البيهقي في سننه الكبرى (2/12) ح (2224) :
    " وَأَمَّا الْحَدِيثُ الَّذِي أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، ثنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ قُتَيْبَةَ، ثنا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى، أنبأ عُمَرُ بْنُ الرَّمَّاحِ (ح) وَأَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ سَلَمَةَ الْهَمْدَانِيُّ بِهَا، أنبأ أَبُو سَهْلٍ بِشْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بِشْرٍ الْإِسْفَرَايِي نِيُّ بِهَا، ثنا أَبُو سُلَيْمَانَ دَاوُدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَقِيلٍ الْبَيْهَقِيُّ، ثنا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى، ثنا ابْنُ الرَّمَّاحِ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ بْنِ يَعْلَى، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " انْتَهَى إِلَى مَضِيقٍ هُوَ وَأَصْحَابُهُ وَالسَّمَاءُ قَالَ: يَحْيَى: وَأَحْسِبُهُ قَالَ: أَوِ الْبِلَّةُ قَالَ مِنْ فَوْقَهِمْ وَالْبِلَّةُ مِنْ أَسْفَلَ مِنْهُمْ وَحَضَرَتِ الصَّلَاةُ فَأَمَرَ الْمُؤَذِّنَ فَأَقَامَ فَتَقَدَّمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رَاحِلَتِهِ فَصَلَّى بِهِمْ يُومِي إِيمَاءً يَجْعَلُ السُّجُودَ أَخْفَضَ مِنَ الرُّكُوعِ أَوْ سُجُودَهُ أَخْفَضَ مِنْ رُكُوعِهِ " وَفِي رِوَايَةِ أَبِي عَبْدِ اللهِ : قَالَ يَحْيَى: أَحْسِبُهُ قَالَ: وَالْعَدُوُّ مِنْ فَوْقِهِمْ، وَالْبِلَّةُ مِنْ أَسْفَلَ . وَفِي إِسْنَادِهِ ضَعْفٌ، وَلَمْ يَثْبُتْ مِنْ عَدَالَةِ بَعْضِ رُوَاتِهِ مَا يُوجِبُ قَبُولَ خَبَرِهِ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ فِي شِدَّةِ الْخَوْفِ " .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: هل باشر النبي صلى الله عليه وسلم الأذان بنفسه ؟

    قال الشيخ الألباني في الضعيفة (13/970) :
    "وإذا عرفت ضعف هذا الحديث، وعدم ثبوته، تبين وهاء استدلال النووي به
    على صحة أذان القاعد، وأوهى منه الاستدلال به على أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ باشر الأذان
    بنفسه، فإن هذا يبطله الأخرى - كما هو ظاهر لا يخفى - ".
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •