ماتخريج هذا الحديث هل هو صحيح أم ضعيف أشكل علي ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ماتخريج هذا الحديث هل هو صحيح أم ضعيف أشكل علي ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    261

    افتراضي ماتخريج هذا الحديث هل هو صحيح أم ضعيف أشكل علي ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ماتخريج هذا الحديث ؟سمعت أنه ضعيف ؟
    إن ربكم حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه بدعوة أن يردهما صفرا ليس فيهما شيء
    اللهم اجعلنا ممن اتبع السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار بإحسان





  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    العراق /بغداد الرشيد
    المشاركات
    166

    افتراضي رد: ماتخريج هذا الحديث هل هو صحيح أم ضعيف أشكل علي ؟

    إن ربكم حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه بدعوة أن يردهماصفرا ليس فيهما شيء
    الراوي: سلمان الفارسي المحدث: الألباني - المصدر: مختصر العلو - الصفحة أو الرقم: 37
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    2 - إن ربكم حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه يدعوه أن يردهماصفرا ليس فيهما شيء
    الراوي: سلمان الفارسي المحدث: الذهبي - المصدر: العلو - الصفحة أو الرقم: 63
    خلاصة حكم المحدث: مشهور
    3 - اللهُ حَيِيٌّ كريمٌ يَستَحِي إذا رَفَع العبدُ إليه يدَيه أنْ يرُدَّهُما صِفرًا ليس فيهِماشيءٌ
    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الأمالي الحلبية -الصفحة أو الرقم: 1/26
    خلاصة حكم المحدث: حسن
    4 - إن ربَّكم حييٌّ كريمٌ يستحي من عبدِه إذا رفع يديه إليه أن يردَّهما صِفرًا.
    الراوي: - المحدث: ابن باز - المصدر: فتاوى نور على الدرب لابن باز - الصفحة أو الرقم:9/137
    خلاصة حكم المحدث: ثابت
    5 - إن ربَّكم حييٌّ كريمٌ يستحي من عبدِه إذا رفع يديْه إليه أن يردَّهما صِفرًا.
    الراوي: - المحدث: ابن باز - المصدر: فتاوى نور على الدرب لابن باز - الصفحة أو الرقم: 9/142
    خلاصة حكم المحدث: لا بأس به
    6 - إن ربكم كريم يستحيي من عبده إذا رفع إليه يديه يدعوه أن يردهما صفرا ليس فيهما شيء
    الراوي: سلمان الفارسي المحدث: الذهبي - المصدر: العرش - الصفحة أو الرقم: 59
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    7 - إن ربكم حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه يدعوه أن يردهما صفرا
    الراوي: سلمان الفارسي المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 2/370
    خلاصة حكم المحدث: [فيه] جعفر بن ميمون أرجو أنه لا بأس به ، يكتب حديثه في الضعفاء
    8 - إنَّ ربَّكم حييٌّ كريمٌ يستحي من عبدِه إذا رفع يدَيْه أن يرُدَّهما صِفرًا
    الراوي: سلمان المحدث: الصنعاني - المصدر: العدة على الإحكام - الصفحة أو الرقم: 3/36
    خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد
    9 - إن ربَّكم حييٌّ كريمٌ يستحي من عبدِه إذا رفع يديه أنْ يردَّهما صِفرًا.
    الراوي: - المحدث: ابن باز - المصدر: فتاوى نور على الدرب لابن باز - الصفحة أو الرقم: 9/156
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    10 - إن ربكم تبًارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرا
    الراوي: سلمان المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1488
    خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
    11 - إن ربكم حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً
    الراوي: سلمان المحدث: محمد المناوي - المصدر: تخريج أحاديث المصابيح - الصفحة أو الرقم: 2/259
    خلاصة حكم المحدث: في إسناده جعفر بن ميمون قال أحمد ليس بالقوي
    12 - إنَّ ربَّكم حييٌّ كريمٌ يستحيي من عبدهِ إذا رفعَ إليهِ يديهِ أن يردَّهما صِفرًا
    الراوي: سلمان الفارسي المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 2/413
    خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]
    13 - إن ربَّكم تبارك وتعالى حييٌّ كريمٌ يستحيي من عبدِه إذا رفع يديه إليه أن يردَّهُما صِفرًا.
    الراوي: - المحدث: ابن باز - المصدر: فتاوى نور على الدرب لابن باز - الصفحة أو الرقم: 11/74
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    14 - إن ربكم حيي كريم ، يستحيي من عبدهإذا رفع يديه إليهأن يردهما صفرا ؛ أي : خاليا
    الراوي: سلمان الفارسي المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 2184
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    15 - إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرا
    الراوي: سلمان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1488
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    http://www.dorar.net/enc/hadith?skey...&degree_cat0=1
    قال الامام الاوزاعي :عليك بالآثار وان رفضك الناس واياك وكلام الرجال وان زخرفوه لك بالاقوال فان الامر ينجلي وانت على طريق مستقيم. شرف اصحاب الحديث اللهم ثبتناعلى السنةحتى الممات

  3. #3
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: ماتخريج هذا الحديث هل هو صحيح أم ضعيف أشكل علي ؟

    الأخت الفاضلة المشتاقة لرؤية الرسول - سلمكِ الله - .
    على عُجالةٍ قال الإمام الألباني رحمه الله تعالى في السلسلة الضعيفة (12/887) : (( (ما رفع قوم أكفهم إلى الله تعالى يسألونه شيئاً إلا كان حقاً على الله أن يضع في أيديهم الذي سألوا) . ضعيف. أخرجه الطبراني في ((المعجم الكبير)) (6 / 312 / 6142) : حدثنا يعقوب بن مجاهد البصري: ثنا المنذر بن الوليد الجارودي: ثنا أبي: ثنا شداد أبو طلحة الراسبي عن الجريري عن أبي عثمان عن سلمان رضي الله عنه مرفوعاً.فلت: وهذا إسناد رجاله ثقات رجال (الصحيح) ؛ كما قال في ((المجمع)) (10 / 169) ، ولم يستثن كما هي عادته في شيوخ الطبراني، وهم دون طبقة شيوخ أصحاب (الصحيح) ؛ كما هو معلوم عند العارفين بهذا العلم.
    ويعقوب بن مجاهد هذا، لم أجد له ترجمة فيما وقفت عليه من المصادر، وهو من غير المشهورين من شيوخ الطبراني؛ فإنه لم يرو عنه في ((المعجم الأوسط)) إلا ستة أحاديث (9638 - 9643) ، فيمكن أن تكون علة هذا الحديث منه، ويمكن أن تكون ممن فوقه، والاحتمال يدور بين اثنين:
    أحدهما: شداد أبو طلحة - وهو ابن سعيد البصري -؛ فإنه مع كونه من رجال مسلم قال الحافظ في ((التقريب)) :((صدوق يخطئ)) .والآخر: الحريري - واسمه سعيد بن إياس، وهو من رجال الشيخين -؛ قال الحافظ:((ثقة، اختلط قبل موته بثلاث سنين)) .قلت: فلعله حدَّث به في اختلاطه فخالف في لفظ الحديث؛ فقد رواه ثلاثة من الثقات عن أبي عثمان بلفظ:((إن ربكم حيي كريم، يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً)) .حسنه الترمذي، وصححه ابن حبان والحاكم والذهبي وغيرهم، وهو مخرج في ((صحيح أبي داود)) (1337) )) . أهـ .
    وقد صححه في مختصر العلو للعلي العظيم (1/97) : (( حديث صحيح، مخرج في "المشكاة" "2244" و"صحيح أبي داود" "133" و"الترغيب "2/ 273" )) والله أعلى وأعلم .



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •