ما حكم هذا الإسناد في (تاريخ بغداد)؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: ما حكم هذا الإسناد في (تاريخ بغداد)؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي ما حكم هذا الإسناد في (تاريخ بغداد)؟

    الخبر أخرجه الخطيبالبغدادي في (تاريخ بغداد:ج4ص641تر1801ح1 192) قال: أخبرنا علي بن أحمد بن عمرالمقرئ، قال: أخبرنا، قال: حدثنا محمد بن يوسف الهروي، قال: حدثنا محمد بن مهديالرملي، قال: حدثنا يحيى بن حسان التنيسي، قال: حدثنا هشيم عن رجل من ولد كعب يقالله: عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن كعب، عن أبيه، عن جده أنه كان عندعمر فسمع رجلاً يقرأ )ليسجننه عتى حين( بالعين. فقال عمر: من أقرأك عتى؟! قال: أقرأني ابن مسعود. قال:فكتب عمر إلى ابن مسعود: أما بعد، فإن الله أنزل هذا القرآن فجعله عربياً مبيناً،فأنزله بلغة هذا الحي من قريش، فإذا أتاك كتابي فأقرئ الناس بلغة قريش، ولا تقرئهمبلغة هذيل. وأخرجه عثمان بن سعيد أبو عمرو الداني [ت444هـ] في(التحديد في الإتقان والتجويد:ص82) قال حدثنا عبدالرحمن بن عثمان الزاهد، حدثنا قاسم بن أصبغ، حدثنا أحمد بن أبي خيثمة، حدثنا محمدبن أبي غالب، حدثنا هشام، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب، عن أبيه، عن جده، أنهكان عند عمر بن الخطاب t فسمع رجلاً يقرأ في سورة يوسف: وذكره.

  2. #2
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: ما حكم هذا الإسناد في (تاريخ بغداد)؟

    الأخ الحبيب فلاح حسن البغدادي - أيدهُ الله تعالى ونفع به - .
    هذا الإسنادُ فيهِ مَنْ لم أجد فيهم جرحاً أو تعديلاً وهُما :(( رَجُلٍ مِنْ وَلَدِ كَعْبٍ يُقَالُ لَهُ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبٍ )) و (( أَبُو طَاهِرٍ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي هَاشِمٍ )) فالحديثُ ضعيفٌ بهذا الإسناد .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: ما حكم هذا الإسناد في (تاريخ بغداد)؟

    بارك الله فيكم شيخي الحبيب وجزاكم الله خيراً
    فهل تثبت هذه القراءة بإسناد صحيح فبعض المفسرين يوردونها في تفاسيرهم على أنها من الأحرف

  4. #4
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: ما حكم هذا الإسناد في (تاريخ بغداد)؟

    مسألةُ أحاديث القراءاتْ - سلمك الله - تحتاجُ لوقتٍ طويلٍ للبحثِ فيها ، ولعل الأمرُ يأخذُ مني وقتٌ طويل إلا أني على علمٍ بأن هُناك رسالةُ ماجستير لأحد طلبة العلم الأفاضل في تخريج أحاديث القراءات وأبشر بما يسرك إن شاء الله إن انتهى منها .

  5. #5
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: ما حكم هذا الإسناد في (تاريخ بغداد)؟

    معذرةً وقع مِنا خطأٌ في الترجمةِ إذ أن ابن أبي هاشم إمام المقرئين أبو طاهر , عبد الواحد بن عمر بن محمد بن أبي هاشم البغدادي , صاحب " جامع البيان " هو مَنْ لم أجد فيه الجرح ولا التعديل والصوابُ أن الذهبي ترجم لهُ وليس مجهولاً ، غفر الله لنا زلتنا . والله أعلم .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    155

    افتراضي رد: ما حكم هذا الإسناد في (تاريخ بغداد)؟

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    إضافة إلى ما قاله أخونا الفاضل أبو زرعة حفظه الله :

    أولا : الأثر المذكور له علتان الأولى : عبد الرحمن ( ولد كعب ) مجهول الحال - بل هو من أدنى درجات الجهالة - فلا يصح حديثه . الثانية : هشيم فهو ثقة [ كما قال الحافظ أبو زرعة الرازى رحمه الله و غيره ] لكنه مدلس كثير الأرسال و الجمهور على ذلك .
    و الذى أكد لى ذلك أن الأثر رواه ابن عبد البر فى التمهيد من طريق أخر عن الحسن بن الواسطى عن هشيم عن عبد الله بن عبد الرحمن بن كعب .... فأسقط هشيم عبد الرحمن بن عبد الله . و لم أجد فى شيوخ هشيم :عبد الله بن عبد الرحمن
    ثانيا : القراءة لا تكون من الأحرف حتى تكون متواترة و هذا محل أتفاق . و الرواية الشاذة هى التى تأتى من طريق صحيح و لكن لم تبلغ حد التواتر كبعض قراءات ابن مسعود و عمر و غيرهما . فأنّى لهذا الرواية أن تكون من الأحرف
    و الله تعالى أعلم

  7. #7
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: ما حكم هذا الإسناد في (تاريخ بغداد)؟

    الشيخ الفاضل شتا محمد - أيدهُ الله تعالى - .
    بارك الله فيكم وجزاكم كُل خيرٍ على ما تفضلتُم بهِ ورفع قدركم .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: ما حكم هذا الإسناد في (تاريخ بغداد)؟

    بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •