سؤالٌ عن وضعِ علامة التنوين حالة النصبِ
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: سؤالٌ عن وضعِ علامة التنوين حالة النصبِ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    141

    افتراضي سؤالٌ عن وضعِ علامة التنوين حالة النصبِ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... الإخوة الكرام : من باب التدقيق ، ولا بد من إثبات ما نقوله من خلال المراجع اللغوية المعتمدة : سؤالٌ عن وضعِ علامة التنوين حالة النصبِ : مثال شكرا هل نضع التنوين على الراء ؟ أم على الألف ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    798

    Post رد: سؤالٌ عن وضعِ علامة التنوين حالة النصبِ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الملك مشاهدة المشاركة
    مثال شكرا هل نضع التنوين على الراء ؟ أم على الألف ؟
    على الراء قولا واحدًا ؛ لأن التنوين ما هو إلا (نون ساكنة) والألف أيضًا ساكنة، فلا يجتمعان أبدًا.
    والله ولي التوفيق.

  3. #3
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: سؤالٌ عن وضعِ علامة التنوين حالة النصبِ

    بل فيها قولان، وإن كان القول الذي ذكره الأستاذ عيد فهمي هو الراجح.
    وفي المسألة بحثان منشوران يرجح كل منهما رأيا، لا يحضرني تفاصيلهما الآن، فنظرة إلى ميسرة.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    798

    افتراضي رد: سؤالٌ عن وضعِ علامة التنوين حالة النصبِ

    نعم هناك من أجاز وضع التنوين على الألف، وعللوا ذلك بأمور لم أستسغها، فلذلك لم أعتد بخلافهم.
    منهم:
    1- الدكتور شكري فيصل (الأمين العام لمجمع اللغة العربية بدمشق) حيث قال:
    ((لا تبدو الحاجة ماسة إلى تغيير موضع شارة التنوين فإذا وضعتها فوق الألف تحقق ما أشرت إليه واختار القارئ أحدهما. وكذلك إذا وضعتها على الجانب الأيمن.))
    ----
    2- الأستاذ زكي المهندس نائب رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة حيث قال:
    ((لا بأس بوضع التنوين على الألف ففي ذلك تيسير طباعي ولكن وضعه على الحرف أحق.)
    ----
    3- الدكتور محمد حقي (عضو المكتب الدائم لتنسيق التعريب في العالم العربي في الرباط) حيث قال:
    ((إن حروف العلة في الأصل امتدادت صوتية لحركاتها والتنوين تكملة لغنّة الحركة و موسيقاها، ولذا لانرى بأسا من تحميل الألف هذا التنوين ما دامت قد أصبحت حرفا. أما قول بعض النحاة بأنها حرف معتل مريض يكفيه أن يحمل حركته وحده فكيف نحمله حركتين، فقول فيه كثير من الحنان الفلسفي، ونحن نعتقد أن الألف من أقوى الحروف و أشدها جلدا وصلابة. ألا ترى أنها تستطيع أن تتغير و تتبدل وتتنكر، و تلبس لكل حال لبوسها فتارة تكون ممدودة مبسوطة، وطورا مهموزة مفصولة، وحينا موصولة و أحيانا مقصورة؟ فأي حرف من حروف اللغة يستطيع هذا التلوي والتغير والتبدل و التلون سواها؟! ومع هذا كله، فإنا نفضل متابعة الأكثرية المطلقة من علماء اللغة، ورسم التنوين على الحرف السابق حبا بتوحيد الخط.
    4- الأستاذ عبد الهادي هاشم (عضو مجمع اللغة العربية بدمشق) حيث أجاز وضع الفتحتين قبل الألف أو فوقها؛ لأن الخطاطين وعلماء الرسم من المتقدمين والمتأخرين لم يلتزموا حالة واحدة.، ثم قال:
    ((أما قولكم بأن الألف حرف علة لا يقبل حركة واحدة فعندي أن هذا لا يرد هنا لأن الألف هذه ليست حرف علة بحال من الأحوال، وإنما هي شيء يشبه كرسي الهمزة... وأفضل أن تكون شارة التنوين فوق الألف جزءا منها أو على يمينها
    ----
    وهذا القول الأخير أشدها شذوذًا؛ ولهذا فأنا لا أعتد بخلاف من خالف في ذلك، وليس من أجل التيسير الطباعي نغير القواعد التي اتفق عليها علماء اللغة، مع أن هذه العلة منتفية، فليس ثَمّ صعوبة في وضع الفتحتين على ما قبل الألف، وحتى ما عللوا به من تغيير في شكل (لا) مثلا، فهذا خاص بالخطوط القديمة التقليدية، وهناك خطوط كثيرة مستحدثة تقبل التنوين على ما قبل الألف دون حدوث تغيير في رسم الـ (لا)، وهذا أمر معروف عند جميع مستخدمي الحاسب.
    والله ولي التوفيق

  5. #5
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: سؤالٌ عن وضعِ علامة التنوين حالة النصبِ

    أحسن الله إليك
    ولكن الذي أذكره من البحث الذي أشرتُ إليه أن الخلاف في المسألة قديم، وإن كان الأشهر كما تفضلتم وضعها على ما قبل الألف.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: سؤالٌ عن وضعِ علامة التنوين حالة النصبِ

    (ابتسامة) حياكم الله وبياكم وأجزل لكم المثوبة ، يعني لا يوجد للمتقدمين كلام قاطع ؛ والأمر فيه سعة ، وإن كنت أنتظر ما في جعبة الشيخ أبي مالكٍ العوضي بارك الله فيه . ولي مسألة أخرى سأطرحها عليكم الآن .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعودية، المدينة النبوية
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: سؤالٌ عن وضعِ علامة التنوين حالة النصبِ

    ماذا عن كلمة (أهلاً) أو (مثلاً) هل الأصح أن يُكتب التنوين على الألف، أم على ما قبلها أيضًا فتكون (أهلًا، مثلًا)؟

    بارك الله فيكم.

    في 26/12/1428

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: سؤالٌ عن وضعِ علامة التنوين حالة النصبِ

    أيضا كلمتي (إمرؤ ، معنى) ماالصحيح في كتابة تنوينها بالنصب ؟ بوركتم

  9. #9
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: سؤالٌ عن وضعِ علامة التنوين حالة النصبِ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم البررة مشاهدة المشاركة
    ماذا عن كلمة (أهلاً) أو (مثلاً) هل الأصح أن يُكتب التنوين على الألف، أم على ما قبلها أيضًا فتكون (أهلًا، مثلًا)؟

    بارك الله فيكم.

    في 26/12/1428
    تكتب على ما قبلها أيضا، ولكن بعض برامج تحرير النصوص تقبل ذلك دون تغيير صورة الكلمة، وبعضها لا يقبل ذلك، مثل الوورد، ففي الحالة الأخيرة يقدم إصلاح الصورة على إصلاح الضبط، والأمر واسع إن شاء الله.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. #10
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: سؤالٌ عن وضعِ علامة التنوين حالة النصبِ

    (امرؤ) من الكلمات التي وردت عن العرب بتغير الضبط في مكانين، فيقال: ( هذا امرؤٌ )، و( رأيت امرأً )، و( مررت بامرئٍ )

    وأما ( معنًى ) فالتنوين يكتب على النون أيضا، والخلاف المذكور سابقا وارد عليها أيضا.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: سؤالٌ عن وضعِ علامة التنوين حالة النصبِ

    شكر الله لكم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: سؤالٌ عن وضعِ علامة التنوين حالة النصبِ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : بارك الله فيكم ، وعلى الرأي الأول رسمت أغلب مصاحف العالم الإسلامي كمصحف جمهورية مصر إشراف المرحوم محمد حسنين مخلوف ، ومصحف دمشق إشراف العيون السود ، ومصحف المدينة المنورة إشراف الحذيفي حفظه الله ، وكلها برسم الخراز ، ولكن طبع في ليبيا مصحف اسمه مصحف الجماهيرية وهو أول مصحف برسم الداني ، وفيه رسم التنوين بالنصب على الألف ، وإن كان لرأي وزن فأنا حقيقة أختار الوجه الأول وذلك لسبب وهو لئلا يخلوا حرف مصمت من حركته ، والله أعلم .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: سؤالٌ عن وضعِ علامة التنوين حالة النصبِ

    للأستاذ الفاضل مروان البواب عضو مجمع دمشق بحث مهم في الموضوع
    بعنوان: رأي في رسم تنوين النصب
    وقد كنا نشرناه في الموقع (الألوكة)
    وتجدونه على هذا الرابط:
    http://www.alukah.net/articles/174/3296.aspx?cid=179

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    468

    افتراضي رد: سؤالٌ عن وضعِ علامة التنوين حالة النصبِ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الخيرات مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : بارك الله فيكم ، وعلى الرأي الأول رسمت أغلب مصاحف العالم الإسلامي كمصحف جمهورية مصر إشراف المرحوم محمد حسنين مخلوف ، ومصحف دمشق إشراف العيون السود ، ومصحف المدينة المنورة إشراف الحذيفي حفظه الله ، وكلها برسم الخراز ، ولكن طبع في ليبيا مصحف اسمه مصحف الجماهيرية وهو أول مصحف برسم الداني ، وفيه رسم التنوين بالنصب على الألف ، وإن كان لرأي وزن فأنا حقيقة أختار الوجه الأول وذلك لسبب وهو لئلا يخلوا حرف مصمت من حركته ، والله أعلم .
    .. بضبط الخراز ... بضبط الداني ....
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم أحْـيِـني عليها و تَوَفَّـنِي عليها

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    526

    افتراضي رد: سؤالٌ عن وضعِ علامة التنوين حالة النصبِ

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سؤال من مبتدئ
    ما علة رسم الألف بعد شكرا أو أي اسم منصوب ومنون إن لم تكن الألف حاملة للتنوين؟؟!
    فإن كان الاسم المنون مرفوعاً أو مجروراً لم يرسم له ما يوافق حركته من واو أو ياء، فلمَ اختص المنصوب بهذه الألف، ولم يكتفَ برسم التنوين، (شكرً - شكرٌ - شكرٍ).

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •