تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 30

الموضوع: الحديث الضعيف

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    العراق /بغداد الرشيد
    المشاركات
    165

    افتراضي الحديث الضعيف

    المحاضرة الثالثة
    الحديث الضعيف 7/جمادى الآخرة 1425

    الحديث الضعيف : هو ما لم يجمع صفات القبول .
    وصفات القبول :
    1_ الاتصال . 2_ العدالة . 3_ الضبط إن كان تاماً أو خفيفاً . 4_ عدم الشذوذ .
    5 ـ عدم العلّة . 6_ وجود العاضد إن احتيج إليه .

    فكل حديث فقد شرطاً من هذه الشروط ، أو أكثر فهو ضعيف ، ويتفاوت الضعف ، فكلما فُقدَتْ شروط أكثر كلما ازداد الحديث ضعفاً .
    ويتنوع الضعيف إلى أنواع عدة ، منها : المقلوب ، والشاذ ، والمعلّ ، والمضطرب ، والمرسل ، و المنقطع ، والمعضل ، والمدلَّس ، و المنكر ، والمتروك ، والمدرج ، والمصحف ، والمحرف .
    متى يتقوى الحديث الضعيف ؟
    ليس كل حديث ضعيف يتقوى بالمتابعات والشواهد ؛ فإنَّ بعض الأحاديث يتقوى بذلك ، إذا كان الضعف يسيراً ؛ مثل : الغفلة ، وكثرة الغلط لمن كان حديثه كثيراً ، وسوء الحفظ ، والاختلاط ، وغيرها من أسباب الضعف غير الشديدة .
    ونستطيع أن نُقَعّد لذلك قاعدة ، وهو : أنّ كل ما كان ضعفه بسبب عدم ضبط راويه الصدوق الأمين _ الذي لم تثلم عدالته _ فإنّ كثرة الطرق تقويه ؛ فتنفعه المتابعات والشواهد ، و يجبر ضعفه بمجيئه من طريق آخر ، ونستفيد من تلك الطرق المقوية أنَّ حفظ الراوي الأول لم يختلَّ في هذا لحديث خاصة ، بل إنَّه حفظ هذا الحديث ؛ بدليل المتابعات ، أو الشواهد ، وبهذا يرتقي من درجة الضعيف إلى درجة الحسن لغيره .
    ويضاف إلى هذا : ما كان ضعفه لإرسال ، أو عنعنة مدلس ، أو لجهالة حال بعض رواته ، أو لانقطاع يسير ؛ فإنَّ هذا الضعف يزول بمجيئه من طريق آخر ، ويصير الحديث حسناً لغيره ؛ بسبب العاضد الذي عضده .
    أمّا إذا كان الضعف شديداً ، فهذا لا تنفعه المتابعات ولا الشواهد ، ولا يرتقي حديثه عن درجة الضعيف ، ومثل هذا : من وصف بالكذب ، أو اتهم فيه ، وكذلك من وصف بالفسق ، وكذلك الهلكى ، والمتروكين ، وشديدي الضعف ، فمن كان ضعفه هكذا لا تؤثر فيه كثرة الطرق ، ولا يرتقي عن درجة الضعيف ؛ لشدّة سوء أسباب هذا الضعف ، وتقاعد الجابر عن جبره ، وهذه تفاصيل تدرك بالمباشرة ، قال الحافظ ابن حجر في النـزهة : (( ومتى توبع السيء الحفظ بمعتبر كأن يكون فوقه أو مثله ، لا دونه ، وكذا المختلط الذي لم يتميز والمستور، والإسناد المرسل وكذا المدَّلس إذا لم يعرف المحذوف منه ، صار حديثهم حسناً ، لا لذاته بل وصفه بذلك باعتبار المجموع من المتابع والمتابَع لأن مع كل واحد منهم احتمال كون روايته صواباً ، أو غير صواب على حدٍ سواء ))
    http://www.daralhadeeth.info/mktba/play-226.html
    كتبه الشيخ/ابو الحارث ماهر بن ياسين الفحل حفظه الله شيخ دار الحديث العراقية
    .



    قال الامام الاوزاعي :عليك بالآثار وان رفضك الناس واياك وكلام الرجال وان زخرفوه لك بالاقوال فان الامر ينجلي وانت على طريق مستقيم. شرف اصحاب الحديث اللهم ثبتناعلى السنةحتى الممات

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: الحديث الضعيف

    أحسن الله إليكِ وجزاكِ كل خير
    تنسيق طيّب وعرض حسن.

    الصدوق الأمين _ الذي لم تثلم عدالته
    هل لي أن أطلب ضبط الفعل " تثلم " للتوضيح؟
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    Lightbulb رد: الحديث الضعيف

    اعتذر لتطفلي أخيتي محبة الحديث النبوي - ابتسامة -.

    أخيتي مروة للإيضاح : تثلم = تقدح
    أنّ كل ما كان ضعفه بسبب عدم ضبط راويه الصدوق الأمين _ الذي لم تقدح عدالته _ فإنّ كثرة الطرق تقويه ؛ فتنفعه المتابعات والشواهد ، و يجبر ضعفه بمجيئه من طريق آخر ...

    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: الحديث الضعيف

    أحسن الله إليكِ وشكر لكِ أم علي

    وضبط الكلمة أو الفعل: يَثْلِم أي يكسر ويقدح؛ ورد في لسان العرب: "يمتنع الصائم من كل ما يَثْلِمُ صيامه". "لا تشرب من ثُلْمَة الإناء".
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    283

    افتراضي رد: الحديث الضعيف

    بارك الله فيكم جميعاً,عرض جميل للموضوع,ومتابعة أجمل من أختنا مروة.
    إنَّ الَّذي مَلأ الُّلغَاتَ محَاسناً جَعَلَ الجمَالَ وَسرَهُ في الضَّاد

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    العراق /بغداد الرشيد
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: الحديث الضعيف

    جزاكن الله خيرا ونفع بكن ولاحرج من كانت لها العلم باي سؤال ان ترد وانا لااغضب على العكس بوركتن اخواتي الغاليات وسنكمل الموضوع باذن الله
    قال الامام الاوزاعي :عليك بالآثار وان رفضك الناس واياك وكلام الرجال وان زخرفوه لك بالاقوال فان الامر ينجلي وانت على طريق مستقيم. شرف اصحاب الحديث اللهم ثبتناعلى السنةحتى الممات

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    العراق /بغداد الرشيد
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: الحديث الضعيف

    تتمات شرح الحديث الضعيف
    حكم العمل بالحديث الضعيف .
    يعمل بالحديث الضعيف بشروط :
    أولاً : أن لا يكون في الأحكام .
    ثانياً : أن لا يكون في العقائد .
    ثالثاً : أن يكون الضعف غير شديد ، فيخرج من انفرد من الكذّابين ، والمتهمين بالكذب ، ومن فحش غَلَطُه .
    رابعاً : أن يندرج تحت أصل معمول .
    خامساً : أن لا يُعتَقَدَ عند العمل ثبوته ، بل يعتقد الاحتياط .
    هذا هو مذهب الجمهور في هذه المسألة ، انظر لذلك : " فتح المغيث " ( 1/ 267-268 – دار الطبري ) . والتدريب ( 1/ 298-299 ) وغيرهما ، والقول المنيف ( ص 48-52 ) ، وذهب جمعٌ من المحققين إلى خلاف هذا القول ، فذهب الإمام ابنُ حزم – رحمه الله – وابن معين – فيما حكاه عنه ابن سيد الناس – وأبو بكر بن العربي – نسبه إليه في فتح المغيث – وأبو شامة المقدسي الشافعي ، والشهاب الخفاجي والجلال الدواني . ومن المعاصرين الشيخ أحمد شاكر والعلامة الألباني – رحمهم الله تعالى – إلى عدم العمل بالحديث الضعيف مطلقاً لا في الفضائل ولا في الأحكام ، والظاهر والأحوط أن الضعيف لا يعمل به مطلقاً ، فالشروط التي ذكرها الأكثرون نظرية غير عملية ، فلازم الشرط الثالث رد بعض الضعيف والأخذ ببعضه ، وأما الشرط الرابع فهو نظري فقط ، إذ ممكن ان يقال : لماذا لا يعمل بالأصل العام ؟
    فلا يُحتاج حينئذ للعمل بالضعيف ، والشرط الخامس من الممكن أن يجاب عنه بالقول بأن الأحوط هو ترك العمل بالضعيف ، فكم من حديث ضعيف عمل به ثم أصبح بمنـزلة الثابت عند عوام الناس بل وخواصهم .

    كيف يروى الحديث الضعيف ؟
    من أراد أن يروي حديثاً ضعيفاً ، فعليه أن يبين ضعف ذلك الحديث ، وإذا لم يُـبَيّنه ، فعليه أن يذكره بصيغة التمريض ، وهي التي تدل على الشك في صحته ( نحو : يروى ، أو يذكر ، أو جاء في بعض المواعظ ، أو نُقلَ ، أو جاء ، أو قيل ، أو روي ، أو بلغنا ، أو روى بعضهم ) .
    وكما يكره أن يذكر الحديث الضعيف بصيغة الجزم ( نحو : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو فعل ، أو أقرَّ ونحو ذلك ) ، فكذلك يكره أن يذكر الحديث الصحيح بصيغة التمريض .
    هل يلزم من ضعف الإسناد ضعف المتن ؟
    لا يلزم من ضعف الإسناد ضعف المتن ، كما إنه لا يلزم من صحة الإسناد صحة المتن .

    أما مظان الحديث الضعيف : 1-كامل ابن عدي 2- الضعفاء للعقيلي 3- المجروحين لابن حبان 4- ميزان الاعتدال 5- المراسيل لأبي داود 6- المراسيل لابن أبي حاتم 7- العلل للدارقطني 8- العلل لابن أبي حاتم 9- العلل لابن المديني 10- نوادر الأصول للحكيم الترمذي 11- كتب الخطيب البغدادي 12- مسند الفردوس 13- تاريخ ابن النجار .

    كتبه /الشيخ ابو الحارث ماهر بنُ ياسين الفحل (حفظه الله)
    http://www.daralhadeeth.info/mktba/play-226.html










    قال الامام الاوزاعي :عليك بالآثار وان رفضك الناس واياك وكلام الرجال وان زخرفوه لك بالاقوال فان الامر ينجلي وانت على طريق مستقيم. شرف اصحاب الحديث اللهم ثبتناعلى السنةحتى الممات

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,435

    افتراضي رد: الحديث الضعيف

    بارك الله فيك .. وجزاك كل خير ..
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    العراق /بغداد الرشيد
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: الحديث الضعيف

    وفيكِ بارك الرحمن اخيتي ..
    وجزاك بمثله وزيادة
    قال الامام الاوزاعي :عليك بالآثار وان رفضك الناس واياك وكلام الرجال وان زخرفوه لك بالاقوال فان الامر ينجلي وانت على طريق مستقيم. شرف اصحاب الحديث اللهم ثبتناعلى السنةحتى الممات

  10. #10
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: الحديث الضعيف

    جزاك الله خيرا أيها الحافظ المزي

    فاتنا كثير من العلم معك فيما يبدو ^_^
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    العراق /بغداد الرشيد
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: الحديث الضعيف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة بنت محمد مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا أيها الحافظ المزي

    فاتنا كثير من العلم معك فيما يبدو ^_^
    وجزاكِ اخيتي الغالية بمثله وزيادة
    كيف تفوتين العلم ؟؟ يلزمك ان تحضري وتاخذي عني العلم
    يرحمك الله
    قال الامام الاوزاعي :عليك بالآثار وان رفضك الناس واياك وكلام الرجال وان زخرفوه لك بالاقوال فان الامر ينجلي وانت على طريق مستقيم. شرف اصحاب الحديث اللهم ثبتناعلى السنةحتى الممات

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    283

    افتراضي رد: الحديث الضعيف

    متابعين معكِ
    جزاكَ الله خيرا أيّها- الحافظ المزي-
    إنَّ الَّذي مَلأ الُّلغَاتَ محَاسناً جَعَلَ الجمَالَ وَسرَهُ في الضَّاد

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    العراق /بغداد الرشيد
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: الحديث الضعيف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خنساء مشاهدة المشاركة
    متابعين معكِ
    جزاكَ الله خيرا أيّها- الحافظ المزي-
    اهلا بإمامنا المروزي ^_^ حياكِ الله
    وجزاكِ بمثله وزيادة غاليتي وفقكِ الله
    ان شاء الله اوافيكم بالباقي الاسبوع القادم باذن الله
    وان وفقتُ هذا الاسبوع اضع اقسام الحديث الضعيف
    قال الامام الاوزاعي :عليك بالآثار وان رفضك الناس واياك وكلام الرجال وان زخرفوه لك بالاقوال فان الامر ينجلي وانت على طريق مستقيم. شرف اصحاب الحديث اللهم ثبتناعلى السنةحتى الممات

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: الحديث الضعيف

    جزاك الله خيرا أخيتي محبة الحديث النبوي ،،

    وأضيف :

    قال البيقوني في منظومته :
    وكل ما عن رتبة الحسن قصر ... فهو الضعيف وهو أقسام كثر

    فالضعيف يتفاوت بحسب شدة ضعف رواته وخفته ، فمنه الضعيف والضعيف جدا والمنكر ..... وشر أنواعه الموضوع .
    وفي بحث الضعيف ذكر العلماء ما يسمى بأوهى الأسانيد ، فهناك جملة من أوهى الأسانيد بالنسبة إلى بعض الصحابة
    أو بعض البلدان والجهات ، مثاله :
    - أوهى أسانيد ابن عباس رضي الله عنه :
    السدي الصغير محمد بن مروان عن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس رضي الله عنه .

    - أوهى أسانيد الشاميين :
    محمد بن قيس المصلوب عن عبيد الله بن زحر عن علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  15. #15
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: الحديث الضعيف

    الأخوين مروزي ومزي قد أضاف لكم ابن حجر فائدة ^_^

    وإليكم فائدة من الليث الإمام المصري ^_^

    تتحدثون عن سلاسل واهية وضعيفة في أسانيد الحديث

    ولكن لدينا في العقيدة سلسلة مظلمة آخرها أول من ابتدأ وبال البدع في الأمة

    فما هي؟؟
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    العراق /بغداد الرشيد
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: الحديث الضعيف

    علمنا ايها الليث فالعلم لليث والحضوة لمالك (كما قال الشافعي رحمه الله ليس تصغيرا للامام مالك رحمه) ^_^
    قال الامام الاوزاعي :عليك بالآثار وان رفضك الناس واياك وكلام الرجال وان زخرفوه لك بالاقوال فان الامر ينجلي وانت على طريق مستقيم. شرف اصحاب الحديث اللهم ثبتناعلى السنةحتى الممات

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    العراق /بغداد الرشيد
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: الحديث الضعيف

    دار الحديث العراقية



    المحاضرة السابعة
    تتمَّات أقسام الضعيف 29/جمادى الآخرة /1425
    ثالثاً _ الحديث المرسل : هو ما أضافه التابعي إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
    وهذا من أجود التعاريف ؛ لأنه يعمّ ما أضيف إلى النبي من قول ، أو فعل ، أو تقرير ، أو صفة ؛ فعلى هذا من عرَّفه بأنه : ما قال فيه التابعي : قال النبي ، فتعريفه قاصر ؛ لأنه لا يشمل التقرير ، أو الصفة ، أو الفعل . وكذا من عرَّفه بأنه : ما سقط منه الصحابي ، فكذلك تعريفه غير جيد ؛ لأنّا لو كنَّا نعلم أن الصحابي وحده هو الساقط لما ضعفنا الحديث ، إذ العلة بالمرسل :خشية أن يكون التابعي قد سمعه من تابعي آخر ، ولا نعلم لهذا التابعي الآخر عدالةً ولا ضبطاً .
    وأما التابعي الذي يروي المرسل : فهو الذي لقي بعض الصحابة ، وسمع منهم أحاديث ، ولا يشترط فيه أن يكون كبيراً كما اشترطه بعضهم .
    أما التابعي الذي له رؤية لبعض الصحابة ، ولم يسمع من أحد منهم ، فهذا إذا روى شيئاً مباشرةً عن النبي ، فحديثه معضل ، وإذا روى شيئاً عن الصحابة فهو منقطع ؛ لأنّه ثبت له شرف التابعية ، لا أحكامها .
    ومن هؤلاء : إبراهيم النّخعي ، والأعمش .
    فإبراهيم النّخعي لقي عائشة ، ولم يسمع منها شيئاً ، والأعمش رأى أنساً ، ولم يسمع منه شيئاً
    .
    وللفائدة : فإنَّ هذا التعريف للمرسل هو الذي استقر عليه الاصطلاح . أما السابقون : فكانوا يطلقون كلمة ( مرسل ) على كل منقطع .
    فعلى هذا تكون طريقة تمييز المرسل بمجرد أن يعلم أنَّ الذي حدَّث به عن النبي صلى الله عليه وسلم تابعي ، وتمييز التابعين من غيرهم يعرف من كتب رجال الحديث.
    وله تتمة باذن الله

    كتبه الشيخ ابو الحارث ماهر بن ياسين الفحل حفظه الله
    http://www.daralhadeeth.info/mktba/play-224.html



    قال الامام الاوزاعي :عليك بالآثار وان رفضك الناس واياك وكلام الرجال وان زخرفوه لك بالاقوال فان الامر ينجلي وانت على طريق مستقيم. شرف اصحاب الحديث اللهم ثبتناعلى السنةحتى الممات

  18. #18
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: الحديث الضعيف

    السلسلة البدعية السوداء:

    الجهم بن صفوان عن الجعد عن ابن سمعان عن طالوت عن لبيد اليهودي

    http://majles.alukah.net/showthread....A7%D9%84%D9%89
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    العراق /بغداد الرشيد
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: الحديث الضعيف

    جزاكِ الله خيراً
    قال الامام الاوزاعي :عليك بالآثار وان رفضك الناس واياك وكلام الرجال وان زخرفوه لك بالاقوال فان الامر ينجلي وانت على طريق مستقيم. شرف اصحاب الحديث اللهم ثبتناعلى السنةحتى الممات

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: الحديث الضعيف

    المرسل : هو ما سقط من آخر إسناده من بعد التابعي .
    آخر الإسناد هو طرفه الذي فيه الصحابي .

    والمرسل عند الأصوليين والفقهاء : كل منقطع مرسل على أي وجه كان انقطاعه .
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •