ماصحة هذا الحديث؟ - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 27 من 27

الموضوع: ماصحة هذا الحديث؟

  1. #21
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,650

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    الأخ الكريم الصقار الحُر - أيدهُ الله تعالى على البدعةِ ونصر السُنة هو وكُل المنافحين - .
    مِنْ أين أتيت بهذا الإعلال للحديث - سلمك الله - ولعل مقصد الأخ الصقار الحُر في قولهِ (( يرفع )) هو إعادةُ الموضوع للمقدمة ليطلع عليه المختصين وهذا ديدنُ المُحاورين في المنتديات المختصة للرد على الرافضة - أخزاهم الله - .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عذرا لتدخلي الاخ اراد تخريج حديث فقط.!
    اخي الحبيب/صقار الحر
    الحديث منكر كما اشار اليه الشيخ الالباني رحمه الله في السلسة الضعيفة والموضوعة((6289))
    وقد تم الرد عليك في منتدى اشواق الجنة
    ووضعت لك التخريج كاملاً..
    بأذن الله تعالى
    وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه...
    واعتذر عن تدخلي هذا لكن لبيان الامر وتوضيحه فقط...

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زُرعة الرازي مشاهدة المشاركة
    الأخ الكريم الصقار الحُر - أيدهُ الله تعالى على البدعةِ ونصر السُنة هو وكُل المنافحين - .
    مِنْ أين أتيت بهذا الإعلال للحديث - سلمك الله - ولعل مقصد الأخ الصقار الحُر في قولهِ (( يرفع )) هو إعادةُ الموضوع للمقدمة ليطلع عليه المختصين وهذا ديدنُ المُحاورين في المنتديات المختصة للرد على الرافضة - أخزاهم الله - .
    اخي الحبيب حياك الله وبياك
    الحديث منكر وراجع السلسلة الضعيفة والمووضوعة للشيخ الالباني رحمه الله برقم((6289))
    وسوف تعرف من اين اتى بتعليل الحديث
    جعلكم ربي ممن ينصرون السنة ويقمعون البدعة

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    الشيخ عبدالقادر جزاك الله خيرا ونفع بك الاسلام والمسلمين

    وهذا ردك على سؤالي نفع الله بك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد القادر الحنبلي مشاهدة المشاركة
    6289 - ( وَالَّذِي تَحْلِفُ بِهِ أُمُّ سَلَمَةَ ! إِنْ عليَّاً كَانَ أَقْرَبَ النَّاسِ
    عَهْداً بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَما كَانَ غَدَاةَ قُبِضَ ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ رسولاً وَأُرَاه
    كان بَعَثَهُ فِي حَاجَةٍ له ، قَالَتْ : فَجَعَلَ يَقُولُ غَدَاةً بَعْدَ غَدَاةٍ :
    أجَاءَ عَلِيٌّ ؟ أجَاءَ عَلِيٌّ ؟ (ثَلاثَ مَرَّاتٍ) ، فَجَاءَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ ،
    فَلَمَّا جَاءَ ؛ عَرَفْنَا أَنَّ لَهُ إِلَيْهِ حَاجَةً ؛ فَخَرَجْنَا مِنَ الْبَيْتِ ، وَكُنَّا عُدْنَا
    رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَيْتِ عَائِشَةَ ، وَكُنْتُ مِنْ آخِرَ مَنْ خَرَجَ مِنَ
    الْبَيْتِ ، ثُمَّ جَلَسْتُ أَدْنَاهُنَّ مِنَ الْبَابِ ، فَأَنْكَبَّ عَلَيْهِ عَلِيٌّ ، فجَعَلَ
    يُنَاجِيه وَيُسَارُّهُ ، فَكَانَ اقرب (وفي لفظ : آخِرَ) النَّاسِ بِهِ عَهْداً بِرَسُولِ اللَّهِ
    صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عليٌّ ) .
    منكر .
    أخرجه إسحاق بن راهويه في "مسنده " (4/213/2) : أخبرنا جرير
    عن المغيرة بن مقسم الضبي عن أم موسى عن أم سلمة أنها قالت : ... فذكره .
    (13/630)
    ______________________________ __________
    وتابعه ابن أبي شيبة في "المصنف" فقال (12/57) : حدثنا جرير بن
    عبدالحميد ... به .
    ومن طريق ابن أبي شيبة أخرجه أحمد في "المسند" (6/ 300) ، وكذا ابنه
    في "زوائده" ، وفي "الفضائل" أيضاً (2/686/1171) ، ومن طريقه أيضاً أبو يعلى
    في "مسنده" (12/364/6934) ، وكذا أبو نعيم في "أخبار أصبهان" (1/250) ،
    والطبراني أيضاً (23/375/887) - واللفظ الآخر له - ، وهذان الأخيران والنسائي
    في (خصائص علي رضي الله عنه) (165/155 - تحقيق البلوشي) من طرق أخر
    عن جرير ، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (12/325 - 326) من طريق أحمد
    وأبي يعلى ، والحاكم (3/138 - 139) من طريق أحمد ، وقال :
    " صحيح الإسناد " ! ووافقه الذهبي!
    قلت : وقلدهما جمع منهم المعلق على "الفضائل " ، والمعلق على "مسند أبي
    يعلى" ، ولعل منهم الهيثمي ؛ فإنه قال (9/112) :
    "رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني باختصار ، ورجالهم رجال الصحيح ؛ غير أم
    موسى ، وهي ثقة"!
    وأقول : لم يوثقها غير العجلي فيما ذكر الحافظ في ترجمتها من "التهذيب " ،
    وذكر أنه قيل : اسمها : فاختة . وقيل : حبيبة . ولم أر لها ذكراً في "تاريخ ثقات
    العجلي " ترتيب الحافظ الهيثمي ، لا في (الكنى) ولا في (الأسماء) منه ؛ لكن
    قد أوردها السبكي في كتابه "ترتيب ثقات العجلي " ؛ فقال :
    "كوفية تابعية ثقة" . وهي آخر ترجمة فيه .
    (13/631)
    ______________________________ __________
    وإذا تبين هذا ؛ فهو توثيق غير معتبر ؛ لما عرف عن العجلي من التساهل في
    التوثيق كابن حبان ، فكيف يكون حال من لم يوثقه ابن حبان نفسه ؟! وقد أشار
    إلى ذلك الدارقطني بقوله :
    "يخرج حديثها للاعتبار" . ذكره الذهبي في "الميزان " .
    بل فيه إشارة إلى أنها ممن يستشهد به ؛ ففي "اختصار علوم الحديث " لابن
    كثير (ص 64) مانصه :
    "ويغتفر في باب الشواهد والمتابعات من الرواية عن الضعيف القريب الضعف
    - ما لا يغتفر في الأصول - كما يقع مثل ذلك - . ولهذا يقول الدارقطني في بعض
    الضعفاء : يصلح للاعتبار . أو : لا يصلح أن يعتبر به . والله أعلم " .
    ولا ينافي ذلك ما زاده الحافظ في "التهذيب " على الذهبي في نقله عن
    الدارقطني :
    "حديثها مستقيم ، يخرج ... " إلخ .
    لأنه يحتمل أنه يعني حديثاً معيناً ؛ كما يقولون في كثير من الأحيان :
    "لا يتابع على حديثه " . ويعنون : حديثاً خاصاً .
    ويؤيد ما ذكرت أن الحافظ الناقل لهذه الزيادة لم يوثق أم موسى هذه ، وإنما قال
    فيها :
    "مقبولة" . فهذا بمعنى قول الدارقطني فيها :
    لا يخرج حديثها للاعتبار" .
    فصح قولي أن الدارقطني أراد بالجملة الزائدة حديثاً معيناً لها . والقواعد
    (13/632)
    ______________________________ __________
    العلمية الحديثية لا تساعد على توثيق مثلها ؛ فقد قال الذهبي قبيل ما نقله عن
    الدارقطني :
    "تفرد عنها مغيرة بن مقسم " .
    ثم رأيت الخزرجي قد اختصر في كتابه "خلاصة تذهيب الكمال " عبارة
    الدارقطني ، فقال :
    "قال الدارقطني : حديثها مستقيم يعتبر به "!
    فجعل الشطر الثاني من كلام الدارقطني تفسيراً للشطر الأول منه ، وذلك يعني
    ما كنت انتهيت إليه أنه يستشهد بها ولا يحتج بها . والله سبحانه وتعالى أعلم .
    ثم إن فِي حَدِيثِها علة أخرى غير تفرد المغيرة عنها ، وهي : عنعنة المغيرة في
    كل المصادر المذكورة آنفاً ، فلا أدري كيف غفل عنها الذهبي وهو نفسه قد أورد
    المغيرة هذا في "منظومته" في المدلسين ؟! وهي معروفة مطبوعة عدة طبعات ، وذكره
    فيهم غيره من الحفاظ المتقدمين والمتأخرين ، وأورده خاتمتهم العسقلاني في الطبقة
    الثالثة منهم الذين أكثروا التدليس ، فلم يحتج الأئمة من أحاديثهم إلا بما صرحوا
    فيه بالسماع ... " .
    وقد عارض هذا الحديث ما صح من طرق عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت :
    "مات رسول الله بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بيتي ويومي ، وبين سحري ونحري " .
    وفي رواية : "بين حاقنتي وذاقنتي " .
    أخرجه الشيخان وغيرهما كأحمد (6/48 و64 و77 و121 و200) . وابن
    سعد (2/260 - 261) .
    وذكر الحافظ في "الفتح " (8/139) في شرح حديث عائشة هذا جملة من
    (13/633)
    ______________________________ __________
    الأحاديث معارضة له ساقها حديثاً حديثاً من طرق ، وقال :
    "وكل طريق منها لا يخلو من شيعي ؛ فلا يلتفت إليها" .
    قلت : وهي كلها من رواية ابن سعد عن الواقدي الكذاب بأسانيده وكلها
    معلولة ، إلا طريق حبة العرني عن علي قال :
    أسندته إلى صدري فسالت نفسه .
    فإنها عند الحاكم في "الإكليل" ، قال الحافظ :
    "وحبة ضعيف " .
    قال الحافظ :
    "ومن حديث أم سلمة قالت : علي آخرهم عهداً برسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . والحديث
    عن عائشة أثبت من هذا ، ولعلها أرادت : (آخر الرجال به عهداً) " .
    قلت : مثل هذا التأويل يمكن أن يصار إليه للجمع بين حديثين من قسم
    المقبول - كما قرره الحافظ نفسه في "شرح النخبة" - ، أما التوفيق بين حديث عائشة
    الصحيح وحديث أم سلمة المنكر ؛ فهو مرفوض .
    المصدر/
    السلسلة الضعيفة والموضوعة العلامة والمحدث للشيخ الالباني رحمه الله تعالى
    http://ashwakaljana.com/vb/newreply....reply&p=125765

  5. #25
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,650

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    الأخ الكريم عبد القادر الحنبلي - نفع الله بك - .
    بارك الله فيك على الإفادة مِنْ سلسلة الإمام الألباني ! فإني سألتُ الأخ الكريم - وفقه الله - إعلالهُ للحديث بهذه الطريقةِ لإعتمادهِ على الشبكة الإسلامية فلعلهُ لم يطلع على إعلال الإمام الألباني وأما عن الحديث فلا أرى فيهِ ما يستنكرُ إن سلمنا بصحةِ الحديث جدلاً أخي الكريم ! وعليه فلا بأس بأن نستفيد منكم نفع الله تعالى بعلمكم وفيكم .

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    بارك الله فيكم جميعا ونفع الله بكم على ما تقدموه للجميع..
    ما انا الا ناقل فقط..
    وليس كما ذكر الاخ/اني شيخ!!
    ليس تواضعاً فهي حقيقة ولله انا لست شيخ
    مجرد صاحب موقع اسلامي فقط
    والعلم لم يصل الى واحد فقط فربما ابسط الحديث يغفل عنه علامة العصر
    وهذا لايخفى على الجميع.
    ونحن مجرد ناقلين من اثوال اهل العلم وتخاريجهم
    حفظكم الله اين ما كنتم وجزاكم ربي الجنة

  7. #27
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,650

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    جعلنا الله وإياكم ممن يبلغ منازل طلبة العلمِ ومُحبيه أخي الفاضل .

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •