تخريجُ الاحاديث المُنتقدة على الصحيحين ( حديثُ الوسوسة ) . - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 24 من 24

الموضوع: تخريجُ الاحاديث المُنتقدة على الصحيحين ( حديثُ الوسوسة ) .

  1. #21
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: تخريجُ الاحاديث المُنتقدة على الصحيحين ( حديثُ الوسوسة ) .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الأقطش مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم أخي الحبيب أبا الزهراء ... والله لقد أَسْعَدْتَنِي بهذه البشرى!
    الأخ الحبيب الغالي / أحمد الأقطش - نفع الله بك - .
    وفيكم بارك الله وأحسن إليكم ، ورزقنا الله وإياكم العلم النافع والملكة اللازمة ، البُشرى أسعدتنا جَميعاً .

  2. #22
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: تخريجُ الاحاديث المُنتقدة على الصحيحين ( حديثُ الوسوسة ) .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    نفع الله بك أخي أبا زرعة ، وبارك فيك وفي جميع إخواننا المشاركين ، على هذه الفوائد الجمة .
    وقد يخرج مسلم في الشواهد والمتابعات ، ولا يقصد من ذلك إلا إعلالها ببقية الطرق الأخرى التي سبقته . والله أعلم .

    وقال الخليلي في الإرشاد (2\809): قال لي عبد الله بن محمد القاضي الحافظ: أعجب من مسلم كيف ادخل هذا الحديث (حديث الوسوسة) في الصحيح عن محمد بن عبد الوهاب ، ( هو عن يوسف الصفار لا عن محمد ) عن علي بن عثام ، وهو معلول فرد . اهـ.
    قلت : لا عجب في ذلك ؛ لأن مسلماً قد أخرجه في الشواهد ، وقد صح من غير هذا الوجه.

    تتمة : أحب أن أذكر كلاما للقرطبي رحمه الله في تفسيره 7 / 348 حول تفسير هذا الحديث حتى يتنبه له إخواننا .
    قال القرطبي رحمه الله : سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الوسوسة قال : تلك محض الإيمان . وفي حديث أبي هريرة : ذلك صريح الإيمان . والصريح: الخالص . وهذا ليس على ظاهره ؛ إذ لا يصح أن تكون الوسوسة نفسها هي الإيمان ؛ لأن الإيمان اليقين ، وإنما الإشارة إلى ما وجدوه من الخوف من الله تعالى أن يعاقبوا على ما وقع في أنفسهم ، فكأنه قال : جزعكم من هذا هو محض الإيمان وخالصه لصحة إيمانكم وعلمكم بفسادها ، فسمى الوسوسة إيمانا ، لما كان دفعها والإعراض عنها والرد لها وعدم قبولها ..إلخ .
    الأخ الحبيب الغالي / أبو مالك المديني - نفع الله بك - .
    أحسنتَ أحسنت ، فالإمام مُسلم قد يؤخر الشَاهد والمُتابع لأسباب مِنها :
    1) لتقوية الأصل ، بالرغم أن الأصل قد لا يحتاج الى تقويتها .
    2) قد يؤخر الرواية لبيان ما فيه من العلل ، خاصة الأحاديث التي تلي الأصل وتخالفها اما في المتن أو الاسناد ، مثل حديث : "عصفور من عصافير الجنة" . - أشار لها أخونا أحمد السكندري - .
    3) وقد يؤخر الرواية لكونها أقل صحة من الأصل كأن تكون حسنة أو غيرها .
    4) وقد لا يكون لهذه الأسباب المسبقة أبدا ...
    5)
    وقد تكون صحيحة مثل الأصل وانما ذكرها لبيان تعدد مخارجه ، وتعدد صحابيه .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    7,737

    افتراضي رد: تخريجُ الاحاديث المُنتقدة على الصحيحين ( حديثُ الوسوسة ) .

    بارك الله فيكم
    ونفع بمشارتكم

    التحليل :
    حديث ابو هريرة رضي الله عنه .... صحيح الإسناد
    والحقه بحديث حسن ...
    فحديثه حسن الإسناد
    هذه خلاصة البحث
    والله أعلم .

  4. #24
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: تخريجُ الاحاديث المُنتقدة على الصحيحين ( حديثُ الوسوسة ) .

    الأخ الحبيب اللبيب / حسن المطروشي الأثري - نفع الله بك - .
    بارك الله فيك وأحسن إليك على هذا التَحليل الطَيب - وفقك الله - ، وأسأل الله لنا ولكم العلم النافع .

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •