تغريدات الشيخ علي العمران عن شيخه العلامة بكر ابو زيد رحمه الله
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: تغريدات الشيخ علي العمران عن شيخه العلامة بكر ابو زيد رحمه الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    3,125

    افتراضي تغريدات الشيخ علي العمران عن شيخه العلامة بكر ابو زيد رحمه الله

    المجموعة الاولى:

    السلام عليكم ورحمة الله ..
    بعد قليل سأبدأ بالحديث عن شيخنا العلامة #بكر_أبوزيد على هذا الوسم، وسأقدم بين يدي ذلك عدة أمور ..
    من المؤكد أنني لن أستطيع استيفاء الحديث عنه بالتفصيل في هذه العجالة، وفي مساحة تويتر الضيقة، ولا الإجابة عن جميع ماورد من أسئلة
    ومن المؤكد أنني لم ولن أزعم أنني أعرف الناس بشيخنا بكر أبوزيد ، ولكني كنت من أقرب الناس إليه في الفترة التي عرفته فيها وحتى مماته رحمه الله
    لن أتكلم هنا إلا بما عرفته بنفسي أو تأكدت منه بخبر الثقة، وما لم أسنده إلى أحد فهو من خبري ومعرفتي، وذلك تجنبا للتكرار الممل .
    سيختلط حديثي عن شيخنا بكر أبو زيد بشيء من الحديث عن النفس؛ لأني أعتبره حديث الذكريات، وهو أمر طبيعي في مقام كهذا، فلا عتْبَ ولا ملام..!!
    لن أتحدث عن المعلومات التي يجدها القارئ بسهولة بمجرد البحث عن ترجمة شيخنا بكر أبوزيد . إلا إن اقتضى المقام ذلك..
    أبدأ بسؤال تكرر كثيرا.. وهو : كيف تعرفت على الشيخ بكر أبوزيد ؟ فالجواب هو بسبب 10 ورقات أرسلتها إليه فيها تعقب لكتابه النظائر..
    وكان ذلك سنة 1416 وهذه صورة الورقة الأخيرة من تلك التعقبات.. pic.twitter.com/4H3RpvXo
    أرسلت تلك الورقات مع الصديق د. يحي الثمالي وكانت صلته بالشيخ بكر أبوزيد قوية وجيدة، فأخبري في اليوم التالي أن الشيخ يريد مقابلتي.وكانت أول زيارة، وكنت متوجسا منها؛ لما اشتهر من شدة شيخنا بكر أبوزيد ، لكن جرى ما ليس في الحسبان، حيث استقبلني الأحضان متبسّطا ضاحكا شاكرا ..
    لن أطيل كثيرا في وصف أول مجلس مع الشيخ وإن كان له في النفس وقع.. لكنه كبر في نظري فوق ما هو لتقبّله النقد بصدر رحب من طالب مغمور .
    لكني اكتشفت بعد ذلك أن كثيرا من معارف الشيخ بكر أبوزيد الخلّص إنما توثّقت صلاتهم به بسبب نقد أو تعقب أرسلوه له، صح ذلك عندي عن ثلاثة غيري!
    في السنة نفسها 1416 طبع كتاب تقريب التهذيب تحقيق أبي الأشبال، وتقديم الشيخ بكر أبوزيد ،فكتبت عليه تعقبات عدة وسلمتها له، وذكرتُ له أن طبعة الشام بتحقيق عوامة أفضل، فلم يغضب، بل طلب تحرير التعقبات وإرسالها للمحقق، ثم أخبرني لاحقا بغضب المحقق،وما زاد شيخنا بكر أبوزيد على التبسّم.
    كل هذه اللقاءات كانت في مدينة الطائف في الصيف وقتَ مكث اللجنة الدائمة هناك لنحو ثلاثة أشهر من كل عام، فتوثّقت الصلة من ذلك الحين.
    أذن لي شيخنا بكر أبوزيد بالمجيء إليه كل يوم بعد العصر، وكان مجلسه دائما في غرفة مفتوحة الجدران في فناء المنزل، فأبقى إلى قبيل المغرب ..
    لم يكن في غرفته تلك إلا سجاد كبير قديم، ووسائد عدة، وكتبه وأوراقه التي لم أدخل عليه يوما إلا وهي بين يديه يقرأ ويقيد ويؤلف.
    أكثر ما يحرص عليه شيخنا بكر أبوزيد من شاب مثلي لا زال في وقت الطلب هو سؤاله عن جديد الكتب وعن المكتبات ما نزل فيها من جديد،وتزويده بما يطلب.
    يصدق على شيخنا بكر أبوزيد ما قاله الذهبي في حق شيخ الإسلام (ما رأيته إلا في بطن كتاب) وهكذا أقولها فحديثه وسميره وهجّيراه في العلم والكتب..
    كثيرا ما كان شيخنا بكر أبوزيد يصنع الشاي بنفسه، ويسكبه بنفسه، حتى وإن كان لديه بعض الضيوف.. يتمنّع من تسليمي برّاد الشاي إلا بمشقة وعنت..!
    من أبرز صفات شيخنا بكر أبوزيد البساطة وعدم التكلف في معيشته ولبسه وأكله وشربه، يستقبل الناس في تلك الغرفة المتواضعة، يتبسط في حديثه لضيفه..
    وقد صرّح لي مرارا أنه يكره التكلف وزيادة الرزانة وتكلفها في المجالسة وإن كان عالما، وقد سمى لي اثنين وقال: هما أرزن مَن رأيت..!
    شيخنا بكر أبوزيد عصامي النشأة من ابتداء الطلب حتى تسنّمه أعلى المناصب، لم يعرف إلا الجد والاجتهاد، وقد قال لي مرة: لا أعرف أن لي صبوة قط..!
    أبرز من أخذ عنهم شيخنا بكر أبوزيد وتلمذ عليهم وتأثر بهم وانتفع بعلومه وسمعته يذكرهم مرارا الإمامان (محمد الأمين الشنقيطي- عبدالعزيز بن باز)
    ثأثر شيخنا بكر أبوزيد في كتابته وأسلوبه بعالمين جليلين مغاربيين هما (محمد البشير الإبراهيمي- محمد الخضر حسين) كما صرح لي أكثر من مرة..
    عكف شيخنا بكر أبوزيد على تراث إمامين جليلين محققين مجتهدين فنخله نخلا واستوعبه قراءة ودرسا هما (شيخ الإسلام ابن تيمية- وتلميذه ابن القيم) .
    صرّح لي مرة أنه من شغفه وحبه لكتاب (مجموع الفتاوى 35مجلد) يراه في مكتبته كأنه مجلد واحد ، وأنه يتمنى لو كان في 100 مجلد..!
    وقال لي: إنه قرأ آثار البشير الإبراهيمي (5مج)عدة مرات أظنها ثلاث، ولما طبعت كتب الخضر حسين طبعة جديدة طلب مني شراء كل كتبه..
    وأنه قرأ (مجموع الفتاوى) مرتين على الأقل، وقرأ كتب ابن القيم كامله، وكرر بعضها مرارا، وقرأ (الأعلام للزركلي) خمس مرات جردا..
    وأخبرني الأستاذ الجغرافي القدير عبد الله الشايع أن شيخنا بكر أبوزيد أخبره أنه قرأ (معجم البلدان) لياقوت الحموي ثلاث مرات...!
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    3,125

    افتراضي رد: تغريدات الشيخ علي العمران عن شيخه العلامة بكر ابو زيد رحمه الله

    بسم الله ..نبدأ الجولة الثانية من الحديث عن شيخنا العلامة #بكر_أبوزيد وسأذكر في صدر حديثي أمرين :

    أولا أعتذر عن عدم التسلسل في هذه الخواطر والتقييدات عن شيخنا #بكر_أبوزيد لأني أكتبها عفو الخاطر، ولعل في ذلك تجديدا وترويحا..

    الأمر الآخر: هناك أسئلة تكررت عدة مرات من إخواننا الأفاضل وجواباتها في التغريدات السالفة، فأرجو من إخواني إعادة قراءة ما سلف

    لم يكن شيخنا #بكر_أبوزيد رجل عامة بل كان حِلْس بيته إذا انتهى من وظائفه،لا شاغل له إلا العلم والقراءة والتأليف والجمع وقد وضع له القبول فيها .

    وقد أشار شيخنا #بكر_أبوزيد إلى هذه الصفة الحسنة في العالم إذا لم يكن صادعا بقولة الحق في المدلهمات في ترجمته للدكتور عمر المِتْرك رحمه الله .

    وكان يرى أن موهبته في قلمه خير من موهبته في تدريسه أو مخالطته للطلبة والناس، فاستغل هذه الموهبة فآتت أُكلها ضعفين بحمد الله.

    وقد قال لي: إن الشيخ محمد السبيّل ألحّ عليه في درس في الحرم أسوة ببقية المشايخ، وأنه تمنّع من ذلك، فلما أكثر عليه تدخّل شيخه عبد العزيز ابن باز وقال: دعوه فإن الشيخ (يعني بكرا) صاحب قلم. فكفّ عنه ولم يعد المحاولة..

    وقد ألحّ بعض الأفاضل على الشيخ #بكر_أبوزيد في الظهور في برنامج نور على الدرب، فأبدى ملاينة أول الأمر، ثم عدل عن ذلك. ومن الطريف هنا أن أحد المشايخ من شدة ترقّبه للبرنامج مع الشيخ #بكر_أبوزيد قال لي متيقنا: اليوم استمعنا للشيخ في البرنامج!! فأنكرتُ ذلك ولم يقتنع إلا بعد جهد..!!

    ما رأيت شيخنا #بكر_أبوزيد يعظم أحدا من المعاصرين كتعظيمه وإجلاله للإمام ابن باز عليه رحمة الله، وكان إذا ذكره تبلّجت أسارير وجهه..
    وذكر لي شيخنا #بكر_أبوزيد عن شيخه ابن باز أنه يكاد يستظهر التقريب لابن حجر والقاموس للمجد والصحيحين..

    وقد وصف الإمامُ عبد العزيز ابن باز شيخَنا #بكر_أبوزيد بـ (العلامة) في تقديمه لكتاب براءة أهل السنة، وكان عمر شيخنا أربعين سنة تقريبا...

    قال لي شيخنا #بكر_أبوزيد : ما ندمت على شيء ندمي على عدم استفادتي من عالمين إمامين جليلين (محمد بن ابراهيم 1389 - و عبدالرحمن المعلمي 1386)

    كانت كتب شيخنا #بكر_أبوزيد تُقرأ على الشيخ ابن باز في السيارة كأدب الهاتف وحد الثوب والأزرة، وكان الشيخ ابن باز يبدي تعجبه من أسلوب الشيخ..
    ذكر ذلك محمد الموسى مدير مكتب الشيخ رحمهما الله. وكان شيخنا #بكر_أبوزيد يخبرني أن ابن باز كان يقول له: وصلنا في كتابك الفلاني إلى ص كذا وكذا .

    مكث شيخنا #بكر_أبوزيد رحمه الله اثنتي عشرة سنة ونصف قاضيا، ومثلها وكيلا لوزارة العدل. سمعت هذا التحديد منه. وأظنه مكث مثل ذلك في اللجنة..

    كتب شيخنا #بكر_أبوزيد مقالا في مجلة الحج سنة 1388 وعمره 23سنة ، اطلعت عليه مصادفة وأنا أجرد المجلة ، وذكرته له فبالكاد تذكره ، وعجب من وقوفي عليه ..
    موضوع هذا المقال عن تعظيم الآثار والمبالغة في العناية بها وأنه قد يقود إلى اتخاذ هذه الأماكن مزارات وأماكن للبدع ونحو ذلك..

    من الطرائف: طلبت مرة أنا و د.الثمالي من شيخنا #بكر_أبوزيد أن نقرأ عليه كتاب المذكرة للشنقيطي، فأحضرنا الكتاب، فتناوله وأخذ هو يقرأ علينا..!

    خطب الشيخ في المسجد النبوي نحو ثماني سنين، ودرّس فيه المباحث الجلية لابن باز وسنن ابن ماجه، وقد سمّى لي شيخنا بعض من حضر هذه الدروس ..
    كان ممن حضر هذه الدروس الدكتور عامر حسن صبري أيام كان طالبا بالجامعة الإسلامية، وقد أكّد لي ذلك بنفسه في رسالة خاصة ..

    لشيخنا #بكر_أبوزيد تعليقات على كتاب ابن باز المباحث الجلية في الفرائض، لكنه لم يطبعها، كما أنه أعدّ ترجمة له لكنه لم يطبعها كذلك..!

    كان شيخنا #بكر_أبوزيد غفر الله له إذا نزل له كتاب جديد يسألني عن أخباره، فأذكر ثناء طلبة العلم عليه، فيقول: دعنا من هذه، وهات النقد..!

    وكان شيخنا #بكر_أبوزيد برّد الله مضجعه إذا ذكرت له شدة أسلوب بعض الناقدين لمشاريعنا أو كتبه يكرر: ( اجنِ الثمار وألقِ الحطبة في النار)

    سأقف اليوم هنا ، (فاجنوا مما كتبت الثمار وألقوا الحطبة في النار)، ولعلي أتابع غدا ما تيسّر من ذكريات وخواطر عن شيخنا العلامة


    وكتبه / علي العمران ..
    الخميس 12 / 11 / 1433
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  3. #3

    افتراضي رد: تغريدات الشيخ علي العمران عن شيخه العلامة بكر ابو زيد رحمه الله

    حقا وصدقا، حالا ونطقا، لقد أحببت الشيخ بكر جدا جدا والحق اقول اني لما سمعت خبر وفاته ...فجعت
    رحمه الله واسكنه فسيح جناته

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    282

    افتراضي رد: تغريدات الشيخ علي العمران عن شيخه العلامة بكر ابو زيد رحمه الله

    رحمه الله وجعل الجنة ممثواه شكر الله للشيخ علي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •