هل هذا يعد كالسماع العادي؟بصيغة,حد نا أو سمعت؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: هل هذا يعد كالسماع العادي؟بصيغة,حد نا أو سمعت؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    61

    افتراضي هل هذا يعد كالسماع العادي؟بصيغة,حد نا أو سمعت؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مثال: شيخ أجازني بالرواية عنه بما له وبما سمعه,والإجازة بالمكاتبة,ما رأيت هذا الشيخ قط بشحمه ولحمه,اللهم إلا على الأنترنت,بسماع دروسه وشروحاته وخطبه من مرئياته وصوتياته.
    هل هذا يعد كالسماع العادي؟بما أني عاصرته ورأيته يشرح ويتكلم ولكن عبر القنوات أو الأنترنت.وهل يصح مثلا أن أروي عنه صحيح البخاري,بصيغة,حد ثنا أو سمعت؟
    بسم الله والحمدلله وحده وصل اللهم وسلم وبارك على عبدك ورسولك نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليما كثيرا.
    (وقل ربي زدني علما).

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: هل هذا يعد كالسماع العادي؟بصيغة,حد نا أو سمعت؟

    بسمه تعالى وله الحمد وبه نستعين ..
    سؤال: إذا كان الزوج في سفر، ثمّ إذن لزوجته عبر الأنترنيت أو التلفون أن تزور أهلها، أو أن تأخذ مما ادخر مالاً، أو ...، والأمر هو الأمر مع إجازة الشريك لشريكه..، فهل تصح مثل هذه الإجازات شرعاً؟!!!
    الجواب هو الجواب فيما سألتم..؛ وقد عهدنا المشايخ على صحّة هذه الإجازات .
    سؤال 2 : هل يجوز أن نقول حدثنا لمن استمعنا لحديثه عبر الفضائيات أو الأنترنيت؟!!!
    الجواب: لا يجوز؛ والوجه فيه عدم تحقق المفاعلة؛ فيتناوله الكذب، بيان ذلك ..
    إنّ معنى حدثنا متفرع عن محادثة (مفاعلة)، وهي لا تتم إلاّ بين طرفين يقصد كل منهما صاحبه بالحديث على التعيين، فاعلاً ومفعولاً (كمجلس الشيخ مع تلاميذه) ونظير هذا المقاتلة، فهي لا تصدق إلاّ على طرفين يقصد كل منهما قتل صاحبه بعينه، وهو منتف في مفروض سؤالكم بانتفاء القصد والتعيين .
    سؤال 3 : إذا كان الشيخ يلقي على الفضائيات أو الأنترنيت علماً؛ فهل يجوز لمن يستمع له أن يقول : سمعت الشيخ ؟!!!.
    الجواب: لا بأس بذلك شرط انتفاء التدليس..؛ بيان ذلك ..
    إن قول المستمع: سمعت الشيخ قال كذا، يوهم أنّه سمعه منه مباشرة، وهو تدليس وكذب؛ ولدفعه يقول: سمعت الشيخ على الأننترنيت أو على الفضائيات، وهذا جائز دون كلام .

  3. #3
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: هل هذا يعد كالسماع العادي؟بصيغة,حد نا أو سمعت؟

    الأخ الحبيب أبو هاجر العراقي - وفقه الله - .
    فائدة طيبة نفع الله بك ، ولكن من أجاب على هذه الأسئلة من العُلماء !! .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    61

    افتراضي رد: هل هذا يعد كالسماع العادي؟بصيغة,حد نا أو سمعت؟

    بارك الله فيك أخي الحبيب أبو هاجر العراقي ,و سؤالي هو سؤال الأخ الحبيب أبو زرعة,ولكن من أجاب على هذه الأسئلة من العُلماء !! .
    وإستعمالكم لفظ(بسمه)لو استعملتم الصيغة الكاملة المثبوتة شرعا لكان خير.(بسم الله)ثم زد ماشئت عليه من أسماء وصفات.وفقنا الله وإياكم,والله أعلم.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    بسم الله والحمدلله وحده وصل اللهم وسلم وبارك على عبدك ورسولك نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليما كثيرا.
    (وقل ربي زدني علما).

  5. #5
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: هل هذا يعد كالسماع العادي؟بصيغة,حد نا أو سمعت؟

    بارك الله فيكم أخي الكريم عبد الله - وفقك الله - إلا أن الأخ الكريم أبو هجر يتجنبُ الإجابة على المُشكل مِنْ كلامهِ - سامحه لله تعالى - إلا أن يكون شيعياً ! .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    61

    افتراضي رد: هل هذا يعد كالسماع العادي؟بصيغة,حد نا أو سمعت؟

    شيخنا أبوزرعة,هل لديكم شيء عن سؤالي؟يعني التحديث بصيغة سمعت,للمسموعات عبر الأنترنت والفضائيات,
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    بسم الله والحمدلله وحده وصل اللهم وسلم وبارك على عبدك ورسولك نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليما كثيرا.
    (وقل ربي زدني علما).

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •