نرجو ترجمة لعبد القادر بن جلال الدين المحلي .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: نرجو ترجمة لعبد القادر بن جلال الدين المحلي .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    Arrow نرجو ترجمة لعبد القادر بن جلال الدين المحلي .

    الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله _صلى الله عليه وسلم _ أما بعدُ :
    كنت أعمدُ إلى تحقيق كتاب(فتح القادر المعين المغيث في شرح البيقونية في علم مصطلح الحديث) المنسوب لعبد القادر بن جلال الدين المحلي .، فلمَّا قمتُ بالبحث عنه؛ فلم أعثر له على ترجمةٍ، ولم أهتد لبغيتي ، ومما جعلني أشك أنه ابنه_على مايبدو في صفحة الغلاف_ (أي : جلال الدين المحلي محمد بن أحمد بن محمد، صاحب تفسير الجلالين)، إنما يوجد على صحفة الغلاف : توفي سنة (1065) تقريبا، وإنما وفاة جلال الدين المحلي(الآب زعماً) كانت سنة أربعٍ وستين وثمانمائة !!، فكيف يكون ابنه، وبين الأول والآخر :مائتين سنةٍ تقريباً ؟!!
    ومما زادني ريبةً ؛ هو أني لم أجد عبد القادر هذا ، أحد أبناء جلال الدين المحلي عند مطالعة ترجمته !!!
    ثم قال في صدر النص المخطوط _السابق الذكر_ : لقد أخذت هذال الفن وغيره من فنون العلوم ،مابين روايةٍ ودرايةٍ،لمنثورٍ ومنظومٍ، عن مشايخي المذكورين في كتابي الموسوم بـــ (مظاهر الإسعاف والإتحاف بمآثر الأسلاف والأخلاف)، وأجلهم سيدي الشيخ الوالد، الإمام العالم العابد :(محمد جلال الدين) ،ثم إسناده عنه في ألفية العراقي ، فكيف ذلك ؟!!
    فهذا الإشكالُ ، إما أن يكون سببه في خطأ تأريخ الوفاة المؤرخ لعبد القادر بن جلال الدين ، على صفحة الغلاف، أو يكون جلال الدين هذا ، واحد آخر، غير جلال الدين المحلي ؟!!
    فمن يشارك في تحرير هذا الإشكال ؟ ، ونرجو أن يدلو كل واحدٍ بدلوه ، لا سيما من كانت له علاقة وثيقة بعلم تحقيق النصوص،ونرجو الاقتراحات النافعة في فك هذا الإشكال . وجزاكم الله خيراً .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,660

    افتراضي رد: نرجو ترجمة لعبد القادر بن جلال الدين المحلي .

    المحلي هنا هو أحد أحفاد الجلال المحلي وهو عبد القادر البكري المحلي
    قال في ايراد إسناده في كتابه : "وقد اخذت هذا الفن وغيره من فنون العلوم ما بين دراية ورواية لمنثور ومنظوم عن مشايخي المذكورين في كتابي الموسوم بــ( مظاهر الاسعاف والاتحاف بمآثر الأسلاف والأخلاف ) وأجلهم سيدي الشيخ الوالد , الامام العالم العامل العابد , بقية لاسلف الكرام الصاحلين , الاستاذ العلامة محمد جلال الدين , و مما أروية عنه وحضرتة فيه حال تدريسة لة بالجامع الازهر (ألفية الحديث العراقية ) وهو عن والده خاتمة المدرسين والمفتين جدي الشيخ الامام محمد شمس الدين , وهو عن والده صدر المتورعين والمدققين , خاتمة العلماء والمدرسين المحققين جد والدي العلامة شهاب الملة و الدين المحلي الانصاري الشافعي ,...."

    فقد أوضح في هذا السند أن الجلال المحلي جده، وتاريخ وفاته (1056) صحيح ثابت على أكثر من نسخة من مخطوط،
    فتح القدير المغيث شرح منظومه البيقوني في علم الحديث منها نسخة المكتبه المركزيه - الرياض - جامعه الملك سعود/ رقم الحفظ:342، && ونسخة قليج علي - استانبول - تركيا/ رقم الحفظ:181 .




    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •