من لهذه المسألة؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: من لهذه المسألة؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    99

    افتراضي من لهذه المسألة؟

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته منذ فترة - ليست بالقصيرة - و انا ابحث عن إجابة لهذا السؤال : " هل سمع أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس الحنظلي - صاحب كتاب ( الجرح و التعديل) حديث تخليل أصابع الرجلين من أحمد بن عبد الرحمن بن وهب - ابن أخي عبد الله بن وهب-؟!!. بحثت كثيرا و كثيرا ؛ لذا لا تتعجل الإجابة... هل من مجيب ؟!!!

  2. #2
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: من لهذه المسألة؟


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: من لهذه المسألة؟

    أولا : جزاك الله خيرا ، أخي أبا زرعة ، علي هذا الرابط.ثانيا : ما أقصده أن الحديث في المطبوع من (مقدمة الجرح و التعديل) ، وكذا ( سنن البيهقي الكبري ) فيه قول أبي محمد عبد الرحمن : ( أخبرنا أحمد) ، و في ترجمة أبي عبيد الله أحمد بن عبد الرحمن بن وهب من الجرح و التعديل لم يذكره من شيوخه بل من شيوخ أبيه،و لو كان من شيوخه لتبجح بذلك و ذكره ، بل لم يذكر أحد ممن ترجم لأبي محمد عبد الرحمن الحنظلي أحمد بن عبد الرحمن بن وهب في شيوخه. ما أقصده أن هناك - ربما - سقطا ؛ فلم يذكر اسم شيخ أبي محمد عبد الرحمن ، ولعله يكون أباه ؛ أبا عبد الرحمن محمد بن إدريس ، و تبع ذلك كاتب (السنن الكبري) للبيهقي. و هذا ما قصدته في طلب هذه المسألة ...... و الله أعلم. ثالثا : علي الهامش : سقط ذكر الصحابي ( المستورد بن شداد الفهري) من الحديث في النسخة الهندية ل ( لسنن الكبري) للبيهقي مع ( الجوهر النقي) المجلد الأول ص 76 كتاب الطهارة السطر الرابع من أسفل الصفحة.

  4. #4
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: من لهذه المسألة؟

    الآن إتضحت الصورة أخي الفاضل - وفقك الله - ولنا عودة إن شاء الله إذا يسر لنا ذلك .

  5. #5
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: من لهذه المسألة؟

    الأخ الكريم أحمد - سدده الله تعالى وأيدهُ - .
    الحديث صحيح ، وقد ثبت لدينا سماعهُ مِنه بقرينة رواية البيهقي . والله أعلم .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: من لهذه المسألة؟

    الأخ المفضال الكريم ،أبا زرعة الرازي _هدانا الله ، و إياه لما اختلف فيه من الحق بإذنه_.أزيدك قرينة....روي ابن عدي في كتابه الفذ ( الكامل في ضعفاء الرجال) [ طبعة دار الفكر / الجزء الأول / ص 189 /منتصف الصفحة -تقريبا-] قال : حدثنا عبد الرحمن ابن أبي حاتم الرازي ، و غيره ، حدثنا أبو عبيد الله ابن أخي ابن وهب ، ثنا ابن وهب ....... الحديث.المسألة - بإيجاز - : لماذا لا يذكر أبو عبيد الله بن ابن أخي وهب في شيوخ ابن أبي حاتم ، مع أنه لو كان من شيوخه لكان من المتقدمين ، و يعلم المشتغلون بهذا الفن مدي حرص المحدثين علي علو الإسناد ؟!!!بل إن الحافظ الذهبي - في ترجمة عبدالرحمن ابن أبي حاتم من تذكرة الحفاظ ج3 ص46 - قال : "ولد سنة أربعين - أي و مائتين - و ارتحل به أبوه ، و أدرك الأسانيد العالية ، سمع أبا سعيد الأشج........ ثم عدد كبار شيوخه.صحة الحديث او ضعفة مسألة أخري ليس هذا وقتها . أما - الآن - فلنحرر المواليد و الوفيات .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: من لهذه المسألة؟

    روي الخليلي في ( الإرشاد في معرفة علماء الحديث)[المجلد الثاني /ص414 ] قال : حدثني جدي ، و القاسم بن علقمة ، و علي بن عمر الفقيه ، و صالح بن عيسي ، و محمد بن سليمان قالوا : حدثنا عبد الرحمن ابن أبي حاتم حدثنا أبو عبيد الله أحمد بن عبد الرحمن بن وهب عن عمه عبد الله بن وهب قال : كنت عند مالك بن أنس فجاء رجل و سأله عن تخليل الأصابع في الوضوء ، فذكره ، و قد تقدم [ يقصد ص 399 من الجزء نفسه] و لكن تكملة اسناده [ عن أبي عُشَّانة عن عقبة بن عامر ( رضي الله عنه ) فخالف في شيخ ابن لهيعة و الليث و عمرو بن الحارث و خالف في صحابي الحديث.

  8. #8
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: من لهذه المسألة؟

    الأخ الحبيب أحمد - أيدهُ الله تعالى وسدده - .
    بارك الله فيك على الفائدة المذكورة ، ولعلني أأصل في المسألةِ إن عُدت للبيت من سفرتي . والله الموفق

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: من لهذه المسألة؟

    تنبيه ....عندما عزوت النقل في المشاركة قبل السابقة إلي (الكامل )لابن عدي ن وقلت : ... الحديث ، لم أقصد الحديث محل المدارسة ( تخليل الأصابع) بل الحديث الذي يرويه ابن عدي بهذا السند ، و إنما قصدت المجئ بسند فيه سماع ابن أبي حاتم من أبي عبيد الله ابن أخي ابن وهب.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: من لهذه المسألة؟

    ذكر صلاح الدين بن أيبك الصفدي في كتابه (الوافي بالوقيات)ج7 ص31 ت 635 ابن أخي ابن وهب فقال: (بحشل) أحمد بن عبد الرحمن بن وهب القرشي ، مولاهم المصري الملقب ب (بحشل) -بالحاء المهملة بعد الباء الموحدة و بعد الحاء شين معجمة و لام- روي عنه مسلم و أبو زرعة ، توفي سنة أربع و ستين ومائتين................ .......................و ولد ابن أبي حاتم سنة أربعين و مائتين ، وعليه ، فيكون قد تعاصرا مدة أربعة و عشرين عاما ، وابن أبي حاتم ليس مدلسا و لم يرم بالتدليسفيكون قد سمع منه.و الله أعلم.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: من لهذه المسألة؟

    الحديث حديث ابن لهيعة ؛ أخطأ من قرنه بالليث و عمرو بن الحارث ، و إن كان ابن أخي ابن وهب - الوهبي، كما يسميه ابن أبي حاتم في بعض أسانيده - اختلط ، لكن الحمل في هذا الحديث ليس عليه كما بينته الدراسة التي سأعرضها لاحقا - إن شاء الله - لكن الحمل علي ابن أبي حاتم نفسه.
    للحديث بقية.....

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: من لهذه المسألة؟

    ثم وجدتني - بفضل من الله - أشارك أبا الحسن ابن القطان الفاسي السؤال نفسه ؛ إذ قال - في كتابه(بيان الوهم و الإيهام الواقعين في كتاب الأحكام) ، تحقيق و دراسة د/ الحسين آيت سعيدج 5(ص266)-: "و إنما الذي يجب أن يتفقد من أمر هذا الحديث ، قول أبي محمد ابن أبي حاتم : أخبرنا أحمد بن عبد الرحمن، فإني أظنه يعني في الإجازة ؛ فإنه لما ذكره في بابه قال:"إن أبازرعة أدركه و لم يكتب عنه ، و إن أباه قال: "أدركته و كتبت عنه". و ظاهر هذا أنه هو لم يسمع منه ؛ فإنه لم يقل : كتبت عنه مع أبي ، وسمعت منه ، كما هي عادته أن يقول فيمن يشترك فيه مع أبيه."

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •