فوائد في المصطلح وعلم الرجال من كتاب ( صفة الصلاة ) للألباني - رحمه الله -. - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 27 من 27

الموضوع: فوائد في المصطلح وعلم الرجال من كتاب ( صفة الصلاة ) للألباني - رحمه الله -.

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    905

    افتراضي رد: فوائد في المصطلح وعلم الرجال من كتاب ( صفة الصلاة ) للألباني - رحمه الله -.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العربي بن كريم عليان مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير الجزاء على هذه الدرر اخي احمد
    وجزاكم الله مثله أيها الفاضل.

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    905

    افتراضي رد: فوائد في المصطلح وعلم الرجال من كتاب ( صفة الصلاة ) للألباني - رحمه الله -.

    الأخ الفاضل المُكرم أحمد المصري - بارك الله فيه وبعلمهِ وبفوائدهِ - .
    وفيكم بارك الله
    أبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود عن أبيه مُرسلٌ إلا أنهُ صحيح بارك الله فيك .
    شيخَنا الكريمَ أبا زرعة الرازي،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد :
    فكيف - يا أخي - نقول : إنه صحيح، وقد علمنا أنه لم يسمع من أبيه ؟
    إلا أن يكون قد سمع من ثقة عن أبيه، وقد عُرفَ هذا الثقة بالتتبع.
    مَنْ مِنْ أهل العلم -أيها الفاضل الكريم - نصَّ على أنه صحيح؟

  3. #23
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: فوائد في المصطلح وعلم الرجال من كتاب ( صفة الصلاة ) للألباني - رحمه الله -.

    الأخ الفاضل أحمد المصري - أيدهُ الله بالعافيةِ ونفع بهِ - .
    لا شكَ في أن حديث أبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود في عداد المُنقطعُ وردُ حديث أبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود بمجرد أنهُ لم يسمع مِنْ أباهُ فيه ردٌ لأحاديث عبد الله بن مسعودٍ - رضي الله عنهُ - وهذا ليس فيه محلهِ إذ أن الصوابُ أن روايتهُ عنه لها حكم الموصول ، فالغالبُ أنهُ أخذ الحديث مِنْ كِبار مَنْ حدث عن أبيه ومِنْ الصحابة وأهل بيتهِ ولا شك في أن أهل بيتهِ ثقاتٌ فإن أرسل عن أبيه أو حدث عنهُ فلا يحكم بضعف ما رواهُ أبو عبيدة بن عبد الله لمجرد أنهُ لم يسمع منهُ .
    وهُناك جمعٌ مِنْ العلماء - رحمهم الله - قد صحح رواية أبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود عن أبيهِ منهم علي بن المديني فيما نقله الحافظ ابن رجب في فتحهِ ( 5 / 187 ) ، وإن لاحظت صنيع الإمام الدارقطني في علله فإنهُ لم يعل الأحاديث التي رواها أبو عبيدة عن أبيه بالإنقطاع بينهُ وبين أبيهِ بل أعلها بما فيها مِنْ عللٍ أُخرى لا بعلةِ الإنقطاع .

    قال شيخُ الإسلام وبركة الزمان ابن تيمية في مجموع الفتاوى : (( ويقال : إن أبا عبيدة لم يسمع من أبيه ، لكن هو عالم بحال أبيه متلق لآثاره من أكابر أصحاب أبيه ، وهذه حال كتكررة من عبد الله رضي الله عنه ، فتكون مشهورة عند أصحابه فيكثر المتحدث بها ، ولم يكن في أصحاب عبد الله من يتهم عليه حتى يخاف أن يكون هو الواسطة ، فلها صار الناس يحتجون برواية ابنه عنه وإن قيل : إنه لم يسمع من أبيه )) فضلاً عن كونهِ تلقى حديث أبيه عن أهل بيتهِ وليس في أصحاب أبيهِ أو من حدث عنهُ مَنْ يتهم في حديثهِ فيحكمُ بالإنقطاع أخي الحبيب - سلمك الله - ولذلك حكمتُ لها بالمتصل .

    وقولهُ روى عن الثقات مِنْ أهل بيتهِ هو ما قاله أبي حاتم إن لم تخني الذاكرة أخي الحبيب .
    وقد صرح كثيرٌ مِنْ أهل العلم على صحةِ بعض مراسيل التابعين أخي الحبيب وقبول حديثهم المُرسل منهم سعيد بن المسيب فأما أبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود فإننا نقرُ بالإنقطاع بينهُ وبين أبيه أي أنهُ لم يسمع من أبيه إلا أن روايتهُ عنه صحيحة ! .
    قال الحافظ ابن رجب في شرح علل الترمذي (1/544) : (( قال ابن المديني في حديث يرويه أبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود عن أبيه هو منقطع، وهو حديث ثبت ، قال يعقوب بن شيبة: إنما استجاز أصحابنا أن يدخلوا حديث أبي عبيدة عن أبيه في المسند، يعني في الحديث المتصل، لمعرفة أبي عبيدة بحديث أبيه وصحتها، وأنه لم يأت فيها بحديث منكر )) فإنظر - سلمك الله - كيف حكم ابن المديني على حديث أبي عبيدة فقال (( ثبت )) وإنظر لقول يعقوب بن شيبة (( في الحديث المتصل )) ، فإن قيل أن الأئمة لا يحتجون بالمرسل أو يضعفونهُ فهذا لا يصحُ بالإطلاقِ إذ أن هُناك من أهل العلم من يحتجُ بالمرسل لقوتها فيصححها ويقوون ما رواه أبو عبيدة عن أبيهِ كونهُ كما أسلفنا قد حدث عن ثقات أهل بيتهِ بل وأصحابهِ ممن لا مطعن فيهم ! فلا يطلقُ عدم الإحتجاج بالمرسل على الإطلاق فقد إحتج به بعض أهل العلم ومنها رواية أبو عبيدة .

    شرح علل الترمذي ص: 233 : ((قال يعقوب بن شبية: إنما استجاز أصحابنا أن يدخلوا حديث أبي عبيدة في المتصل لمعرفته بحديث أبيه وأنه لم يأت فيه بمنكر انتهى، ثم قال: وكان يرى ابن المديني أن حديث أبي عبيدة عن أبيه ثبت )) أهـ .
    ويعلل الإحتجاج بحديث أبي عبيدة عن أبيه ما جاء في فتح المغيث (1/177) : (( قَالُ: نَحْنُ لَمْ نَحْتَجَّ بِهِ مِنْ هَذِهِ الْجِهَةِ، إِنَّمَا احْتَجَجْنَا بِهِ ; لِأَنَّ مِثْلَ أَبِي عُبَيْدَةَ عَلَى تَقَدُّمِهِ فِي الْعِلْمِ، وَمَوْضِعِهِ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ، وَخُلْطَتِهِ بِخَاصَّتِهِ مَنْ بَعْدَهُ - لَا يَخْفَى عَلَيْهِ مِثْلُ هَذَا مِنْ أُمُورِهِ، فَجَعَلْنَا قَوْلَهُ حُجَّةً لِهَذَا، لَا مِنَ الطَّرِيقِ الَّتِي وَصَفْتَ )) وقد علق الشيخ الدكتور ابراهيم اللاحم وأثبتها بل إن الإمام الألباني رحمهُ الله تعالى وإن كان يرى ضعف رواية أبي عبيدة عن أبيه إلا أنهُ حسنها فقال عقب بعضها " حسن لغيره " .

    وقد حكم أبي حاتم الرازي بصحةِ حديثٍ رواهُ أبي عبيدة عن أبيه فقال في العلل (6/43) : ((قَالَ أَبِي : جَمِيعًا صَحِيحَينِ ، ذاك وَصَّلَهُ ، وَهَذَا لم يوصِّله )) فحكم بصحةِ الإسنادين وإسنادُ أبي عبيدة هو الذي لم يوصلهُ وبه يتضحُ مقالنا ولا ضرر من زيادة الفائدة في تصحيح رواية أبي عبيدة عن أبيه إذ قال الدارقطني (5/308 ) : (( حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ صَاعِدٍ، وَالْمَحَامِلِي ُّ القاضي، حدثنا أبو هشام الرفاعي، حدثنا وكيع، حدثنا سُفْيَانُ، عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ، عَنْ أُمِّهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ لَيَغَارُ بِعَبْدِهِ الْمُسْلِمِ فَلْيَغَرْ لِنَفْسِهِ. قِيلَ: سَمَاعُ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، عَنْ أَبِيهِ صَحِيحٌ؟ قَالَ: يُخْتَلَفُ فِيهِ وَالصَّحِيحُ عِنْدِي أَنَّهُ لَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ، وَلَكِنَّهُ كَانَ صَغِيرًا بَيْنَ يَدَيْهِ )) وإنظر هُنا فعلى الرغم من أن الدارقطني قال الصحيحُ عندي أنهُ لم يسمع منهُ وهذا مذهب أهل الحديث إلا أنهُ لم يضعفها ! وقد حدث بهذا الخبر عن أمهِ ويثبتُ قول أبي حاتم في أنه قد حدث بحديث أبيه عن أهل بيته الثقاتْ وليس في أصحاب أبيه مطعونٌ بهِ ليحكم بضعفها ! .

    والله أعلى وأعلم .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    905

    افتراضي رد: فوائد في المصطلح وعلم الرجال من كتاب ( صفة الصلاة ) للألباني - رحمه الله -.

    للهِ دَرُّك.

  5. #25
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: فوائد في المصطلح وعلم الرجال من كتاب ( صفة الصلاة ) للألباني - رحمه الله -.

    الأخ الفاضل أحمد المصري - أيدهُ الله تعالى بعزهِ - .
    جزاكم الله كُل خيرٍ على إحسان الظن بهذا العبد العاثر - سامحه الله - ولا تنسونا من صالح دعائكم بالستر والمغفرة .

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    905

    افتراضي الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

    الحمد لله وحده ، وبعدُ :
    فلقد قرأتُ الكتابَ كلَّه بفضل الله تعالى، ولم أظفرْ إلا بما قيدتُه هنا، ولعلي أجمع لإخواني فوائدَ كثيرةً في علمِ المصطلح وعلمِ الرِّجال لهذا الإمام الجليلِ من بُطونِ كتبِهِ.
    والله الموفق

  7. #27
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: فوائد في المصطلح وعلم الرجال من كتاب ( صفة الصلاة ) للألباني - رحمه الله -.

    الأخ الحبيب أحمد المصري - أيدك الله تعالى بالخير - .
    ما قرأتهُ وقيدتهُ هُنا لهو الفائدةُ المرجوةُ مِنْ قراءة طلبة العلم لكتب المُحدثين فلا حرمك الله تعالى أجر القراءة والنقل .

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •