إخواني هل يصح هذا الأثر بهذا الإسناد من "حديث السراج" نفعنا الله بكم ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: إخواني هل يصح هذا الأثر بهذا الإسناد من "حديث السراج" نفعنا الله بكم ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    67

    Lightbulb إخواني هل يصح هذا الأثر بهذا الإسناد من "حديث السراج" نفعنا الله بكم ؟

    قال الإمام أبو العباس محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن مهران الخراساني النيسابوري المعروف بالسَّرَّاج (المتوفى: 313هـ) في كتابه حديث السراج (3/255) حسب الشاملة:
    2687- حدثنا الحسين بن عيسى البسطامي، ثنا جعفر بن عون، أبنا أبو حيان التيمي، عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير قال: جلس إلى مروان ثلاثة نفر بالمدينة فسمعوه يحدث عن الآيات؛ أن أولها خروجا الدجال، فقام النفر من عند مروان. ح،
    2688- وحدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي، ثنا ابن علية، ثنا أبو حيان، عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير قال: جلس ثلاثة نفر من المسلمين إلى مروان بالمدينة فسمعوه يحدث بالآيات: أن أولها خروجا الدجال، فانصرف النفر إلى عبد الله بن عمرو، فحدثوه بالذي سمعوا من مروان، فقال عبد الله: لم يقل مروان شيئا؛ قد حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ((إن أول الآيات خروجا طلوع الشمل من مغربها، وخروج الدابة على الناس ضحى، فأيتهما ما كانت قبل صاحبتها والأخرى على أثرها قريبا)) .
    قال عبد الله -وقد كان يقرأ الكتب-: وأظن أن أوله خروجا طلوع الشمس من مغربها، وذلك أنها كلما غربت أتت العرش فتسجد، فاستأذنت في الرجوع؛ فأذن لها في الرجوع، واستأذنت في الرجوع فلم يرد عليها شيء حتى إذا ذهب من الليل ما شاء الله أن يذهب وعرفت أنه لو أذن لها في الرجوع لم تدرك المشرق، قالت: رب ما أبعد المشرق قال: رب مر لي بالناس حتى إذا صار الأفق كأنه طوق استأذنت في الرجوع، فقيل لها: من مكانك فاطلعي. فطلعت على الناس من مغربها، فتلا عبد الله هذه الآية ذلك يوم {لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا} )) .
    وما معنى قوله :(قال عبد الله -وقد كان يقرأ الكتب-) ؟!
    مجهودي: تراجم رواته وكلهم ثقات : أما المصنف الإمام، الحافظ، الثقة، شيخ الإسلام، محدث خراسان، أبو العباس الثقفي مولاهم، الخراساني كما قال الذهبي وغيره وحدث عنه: البخاري ومسلم قال الخطيب في " تاريخه " 1 / 248:كان من الثقات الأثبات ، سمعه عن شيخه يعقوب بن إبراهيم الدورقي قال الذهبي وثقه: النسائي، وغيره . وقال الخطيب: كان ثقة، حافظا، متقنا، صنف (المسند ) . وقال أبو حاتم: صدوق . انظر " تهذيب التهذيب " 11 / 381. وقال ابن حجر: ذكره ابن حبان في " الثقات ". وقال مسلمة: كان كثير الحديث، ثقة.وانظر " تاريخ بغداد " 14 / 277. و " الجرح والتعديل " 9 / 202. سمع ورواه عن ريحانة الفقهاء وسيّد المحدّثين إسماعيل بن عليّة كما قال شعبة وقال يزيد بن هارون : دخلت البصرة وما بها خلق يفضل على ابن علية في الحديث. قال أحمد بن حنبل : وإسماعيل ثبت " تاريخ بغداد " 6 / 238. وانظر سير الذهبي [ 9 : 112 ] ، رواه عن أبي حيان و هو يحيى بن سعيد بن حيان التيمي من أتباع التابعين, كان يسكن الكوفة وتوفي سنة 145 ، وقد روى له الشيخان في صحيحيهما, ووثقه عدة من الأئمة منهم ابن معين والنسائي وأبو حاتم والعجلي وغيرهم ، يرويه عن أبي زرعة عمرو قال الذهبي : الكوفي، من ثقات التابعين، وعلمائهم.، حدث عنه ...." أبو حيان" يحيى بن سعيد التيمي، .وكان ثقة، نبيلا، شريفا، كثير العلم . [السير /5|8] .
    عن عبد الله بن عمرو وهو من سادات الصحابة رصي الله عنهم وعبادهم . كله مستفاد من المكتبة الشاملة.
    قال الحسن البصري -رحمه الله-: "استكثروا من الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".


  2. #2
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: إخواني هل يصح هذا الأثر بهذا الإسناد من "حديث السراج" نفعنا الله بكم ؟

    أخي الكريم الحديث قد تم تخريحهُ إنظر هُنا .
    http://www.waqfeya.com/book.php?bid=3884

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •