السلام عليكم ورحمة الله
تقبل منا ومنكم
بعض الناس يستعمل عبارة في القضاء والقدر وهي : علم الله كاشف لا مجبر ... هل معنى هذه الجملة صحيح وهل استعملها اهل العلم من اهل السنة والجماعة .
جزاكم الله خيرا .
السلام عليكم ورحمة الله
تقبل منا ومنكم
بعض الناس يستعمل عبارة في القضاء والقدر وهي : علم الله كاشف لا مجبر ... هل معنى هذه الجملة صحيح وهل استعملها اهل العلم من اهل السنة والجماعة .
جزاكم الله خيرا .
للرفع
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
ورد ما يقارب هذه العبارة في كتاب شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل للإمام ابن القيم عليه رحمة الله.
قال في أثناء مناظرة افتراضية بين جبري وسني: " قال الجبري: إما أن تقول أن الله علم أن العبد لا يفعل أو لم يعلم ذلك والثاني محال؛ وإذا كان قد علم أنه لا يفعله صار الفعل ممتنعًا قطعًا إذ لو فعله لا نقلب العلم القديم جهلاً. قال السني: هذه حجة باطلة من وجوه: أحدهما أن هذا بعينه يقال فيما علم الله أنه لا يفعله وهو مقدور له فانه لا ينفع البتة مع كونه مقدورًا له فما كان جوابك عن ذلك فهو جوابنا لك؛ وثانيها أن الله سبحانه يعلم الأمور على ما هي عليه فهو يعلم أنه لا يفعله لعدم إرادته له لا لعدم قدرته عليه؛ وثالثها أن العلم كاشف لا موجب وإنما الموجب مشيئة الرب والعلم يكشف حقائق المعلومات."
نقلاً عن الشاملة.
جزاك الله خيرا أخي الكريم وبارك فيك .