هل كان النبي عليه الصلاة والسلام يأكل مرة ثانية بعد صلاة المغرب ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15
1اعجابات
  • 1 Post By احمد ابو انس

الموضوع: هل كان النبي عليه الصلاة والسلام يأكل مرة ثانية بعد صلاة المغرب ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي هل كان النبي عليه الصلاة والسلام يأكل مرة ثانية بعد صلاة المغرب ؟

    النبي عليه الصلاة والسلام كما هو معروف من عادته كان يفطر على الرطب أو التمر أو الماء ثم يصلي المغرب ، لكن هل كان النبي عليه الصلاة والسلام يأكل مرة ثانية بعد صلاة المغرب ؟ .
    بانتظار ردكم الكريم يا أهل الحديث .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه الصلاة والسلام يأكل مرة ثانية بعد صلاة المغرب ؟

    والإمام ابن حبان رحمه الله يرى بجواز أن يتخلف المرء عن صلاة المغرب جماعة في المسجد إِذَا كَانَ الْمَرْءُ صَائِمًا أَوْ تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَى الطَّعَامِ فَآذَتْهُ .

    قال الإمام ابن حبان رحمه الله في صحيحه :
    ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ التَّخَلُّفَ عَنْ إِتْيَانِ الْجَمَاعَاتِ عِنْدَ حُضُورِ الْعَشَاءِ إِنَّمَا يَجِبُ ذَلِكَ إِذَا كَانَ الْمَرْءُ صَائِمًا أَوْ تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَى الطَّعَامِ فَآذَتْهُ
    أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ وَاقِدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ أَعْيَنَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ وَأَحَدُكُمْ صَائِمٌ ، فَلْيَبْدَأْ بِالْعَشَاءِ قَبْلَ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ، وَلَا تَعْجَلُوا عَنْ عَشَائِكُمْ ».
    قال محقق الكتاب الشيخ شعيب الأرنؤوط :
    إسناده صحيح، العباس بن أبي طالب: هو العباس بن جعفر بن عبد الله، ثقة، ومن فوقه من رجال الصحيح .
    وقال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله في الثمر المستطاب في فقه السنة والكتاب :
    وأما إذا وضع العشاء وكانت نفسه تتوق إليه فعليه أن يبدأ به ولو أدى ذلك إلى تأخير الصلاة قال عليه الصلاة و السلام :
    ( إذا قدم العشاء فابدؤوا به قبل صلاة المغرب ولا تعجلوا عن عشائكم ) ( متفق عليه )
    وكذلك الشأن في كل صلاة . قال عليه السلام :
    ( إذا أقيمت الصلاة وحضر العشاء فابدؤوا بالعشاء ) . وقال :
    ( لا صلاة بحضرة الطعام ) ( م )
    وكان ابن عمر يوضع له الطعام وتقام الصلاة فلا يأتيها حتى يفرغ وإنه ليسمع قراءة الإمام
    ويتأكد ذلك للصائم لقوله عليه الصلاة و السلام : ( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) ( متفق عليه )
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه الصلاة والسلام يأكل مرة ثانية بعد صلاة المغرب ؟

    جزاكم الله خيرا .
    منقول من إبراهيم توفيق
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=111661
    هل هذه سنة في الإفطار ؟
    بسم الله الرحمن الرحيم

    هل الإفطار على قسمين أو جزءين سنة أي بمعنى أن يفطر المسلم
    ثم يذهب للصلاة ثم يأتي ليكمل إفطاره

    فلقد سمعت أحد المشائخ على إذاعة القرآن يذكر أن هناك أثراً

    فهل من أحد يفيدنا
    بارك الله في الجميع
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,469

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه الصلاة والسلام يأكل مرة ثانية بعد صلاة المغرب ؟

    جزاك الله خيرا على هذه الفوائد الطيبة.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,469

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه الصلاة والسلام يأكل مرة ثانية بعد صلاة المغرب ؟

    السؤال : كيف يفطر المسلم ؟ لأن كثيراً من الناس مشغول بالأكل حتى ينقضي وقت صلاة المغرب ، وإذا سألتهم يقولون لك : لا صلاة بحضور الطعام ، وهل يجوز الاستدلال بهذا القول لأن وقت المغرب ضيق؟ والآن ماذا أفعل ؟ هل أفطر بالتمر ثم أصلي المغرب ، وبعد ذلك أكمل الطعام ؟ أو أكمل الطعام كله ثم أصلي المغرب ؟

    الجواب :
    الحمد لله
    "السنة أن يبادر الصائم إلى الإفطار إذا تحقق من غروب الشمس ؛ لحديث : (لَا يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْرَ) ، ولحديث : (أحب عباد الله إلى الله أعجلهم فطراً) والأكمل في حق الصائم أن يفطر على تمرات ثم يؤخر تناول الطعام إلى بعد صلاة المغرب ؛ حتى يجمع بين سنة تعجيل الفطر وصلا ة المغرب في أول وقتها في الجماعة ؛ اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم .
    وأما حديث : (لا صلاة بحضرة الطعام ، ولا وهو يدافعه الأخبثان) وحديث : (إذا حضر العِشاء والعَشاء فابدؤوا بالعَشاء) وما جاء في معنى ذلك فالمراد به : من قدم إليهالطعام أو حضر إلى طعام ، فإنه يبدأ به قبل الصلاة حتى يأتي الصلاة وقلبه قد فرغ من التطلع إلى الطعام ، فيصلي بقلب خاشع ، ولكن ليس له أن يطلب حضور الطعامأو تقديم الطعام قبل أن يصلي إذا كان ذلك يفوت الصلاة في أول الوقت أو الصلاة في الجماعة .
    وبالله التوفيق ، وصلى الله علي نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .
    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    الشيخ عبد العزيز بن باز . الشيخ عبد العزيز آلا الشيخ . الشيخ عبد الله بن غديان . الشيخ صالح الفوزان . الشيخ بكر أبو زيد .
    "فتاوى اللجنة الدائمة – المجموعة الثانية" (9/32) .


    "فتاوى اللجنة الدائمة – المجموعة الثانية" (9/32)

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه الصلاة والسلام يأكل مرة ثانية بعد صلاة المغرب ؟

    شكرا لك ، وقد نقلت الفتوى إلى ملتقى أهل الحديث
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=1813555&poste d=1#post1813555
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,469

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه الصلاة والسلام يأكل مرة ثانية بعد صلاة المغرب ؟

    قال: "وعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ((إذا قدم العشاء فابدؤوا به قبل أن تصلوا صلاة المغرب، ولا تعجلوا عن عشائكم)) متفق عليه" لا شك أن الأمر في ((فابدؤوا)) يدل على استحباب الفراغ مما يشوش على بال المصلي وقلبه، إذا قدم العشاء والإنسان نفسه تتوق إليه فإنه يفرغ منه.
    ((فابدؤوا به قبل أن تصلوا صلاة المغرب، ولا تعجلوا عن عشائكم)) لأن هذا ينافي الخشوع في الصلاة، والخشوع سنة عند الجمهور، وما ينافيه عندهم مكروه، فإذا بدأ بالصلاة والقلب منشغل بالعشاء انتفى الخشوع، وصار الأمر عند المؤلف هنا: ((فابدؤوا به قبل أن تصلوا صلاة المغرب، ولا تعجلوا عن عشائكم)) ابدؤوا للاستحباب، الظاهرية يقولون: للوجوب، فإن بدأ بالصلاة بطلت الصلاة.
    وقوله: ((قبل أن تصلوا المغرب)) يشير إلى رواية تدل على أن هذا في حق الصائم، إذا قدم العشاء وأحدكم صائم فابدؤوا به قبل أن تصلوا المغرب، وذلك لأن الصائم حاجته إلى الطعام أشد، وانحصار الوقت عنده في هذه المدة اليسيرة بين الأذان والإقامة بالنسبة لصلاة المغرب أظهر من غيره؛ لأن غير الصائم يقال له: قدم يا أخي، قدم طعامك، لكن إذا لم يتم نضجه مثلاً إلا في هذا الوقت وهو محتاج إليه، فحكمه حكم الصائم، أما إذا قصد تأخير الأكل والطعام إلى قرب الصلاة صار ديدنه هذا، هذا لا يجوز؛ لماذا؟ لأنه يترتب عليه ترك الواجب، وهو الصلاة مع الجماعة حيث ينادى بها، لكن إذا كان الإنسان محتاجاً إليه، ونفسه تتوق إليه كصائم، أو في حكم الصائم ممن لا يتيسر له الطعام لعدم نضجه، أو لعدم الحصول عليه إلا في هذا الوقت فالعلة سارية، يعني بعض الناس يقصد ويبحث عما يترخص به في ترك الجماعة مثلاً، فيجعل تقديم الطعام قرب الإقامة، ويتعلل بمثل هذا الحديث، أو يأكل مما نهي عن الأكل منه، مع حضور الجماعة كالأطعمة التي تنبعث منها الروائح الكريهة، ويقول: إن هذا عذر في ترك الجماعة، لا يكون عذراً إلا إذا كانت هناك حاجة داعية له، أما أن يعتذر به، ويتوصل به إلى ترك ما أوجب الله فإن هذه هي حيل اليهود التي يتوصلون بها إلى ترك الواجبات، أو ارتكاب المحرمات، وأما عند الحاجة للاستشفاء ذكر له البصل علاج، أو الثوم علاج، وأكله ليستشفي به فهذا عذر، أما أن يأكل من أجل أن يترك الصلاة هذا لا شك أنه تحايل على إسقاط ما أوجب الله عليه، وهذا ما ارتكبته اليهود.
    وهنا إذا كان يقصد أن يقدم الأكل قبيل الإقامة من أجل ألا يخرج إلى المسجد، ويصلي مع الناس هذا تحايل لإسقاط الواجب، وهذا صنيعه هذا حرام عليه، أما إذا وقع اتفاقاً إما أن يكون صائماً مثلاً، ونفسه تشتاق إلى الطعام وتتوق إليه، وإذا صلى انشغل باله، لا شك أن هذا مأمور بأن يبدأ به قبل الصلاة ليتوفر لصلاته ويقبل عليها بعد أن فرغ، وقل مثل هذا في مسائل أمور الدنيا، يعني على الإنسان أن يأتي بالصلاة على الوجه المطلوب، ويقبل عليها بقلبه ووجهه، فلا يجعل هناك من الصوارف ولو صوارف القلب يجعل شيئاً منها قريب من الصلاة، يجعل شيء من هذه الصوارف قريب من الصلاة، بل عليه أن يتفرغ لصلاته بقلبه وقالبه، ولا شك أن هذا منافٍ للخشوع، والخشوع مثل ما قلنا الجمهور على أنه مستحب، ولذا لو صلى قبل أن يتعشى وانشغل بعشائه صلاته صحيحة، خلافاً للظاهرية الذين يبطلون الصلاة في هذه المسألة، وما يشاركها في العلة، يبطلون الصلاة لأدنى نهي، أو لأدنى مخالفة أمر، يعني إذا لم يصل ليلة جمع صلاة الصبح مع الإمام بطل حجه وبطلت صلاته أيضاً، وهذا لا يقوم بظاهريتهم، أما عامة أهل العلم الذين لديهم النظر في النصوص وفي القواعد العامة وفي مقاصد الشريعة لا يقولون مثل هذا الكلام.
    الشيخ: عبد الكريم بن عبد الله الخضير
    http://www.khudheir.com/audio/5524

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,469

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه الصلاة والسلام يأكل مرة ثانية بعد صلاة المغرب ؟

    الأكل بعد المغرب وصلاة راتبة المغرب
    في صلاة المغرب في رمضان كان الرسول صلى الله عليه وسلم يأكل التمر ثم يصلى المغرب في جماعة السؤال هو هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلى السنة أولاً أم يفطر أولاً بعد أداء الفريضة هذا السؤال نابع من حرصي الشديد على أداء السنن كاملة.


    الحمد لله
    كان هدي النبي صلى الله عليه وسلم أكمل هدي ، فقد كان يبدأ إفطاره حين يكون صائماً بأكل الرطب ، فإن لم يتيسر فتمْر ، فإن لم يتيسر شرب الماء ، ثم يصلِّي بعدها الفرض في المسجد ، وراتبته في البيت .
    قال أنس بن مالك : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي ، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات ، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء .
    رواه أبو داود ( 2356 ) .
    والحديث صححه الدارقطني في " سننه " ( 2 / 185 ) ، وحسَّنه الألباني في " إرواء الغليل " ( 4 / 45 ) .
    عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي قبل الظهر ركعتين وبعدها ركعتين وبعد المغرب ركعتين في بيته وبعد العشاء ركعتين ، وكان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين .
    رواه البخاري ( 895 ) – واللفظ له – ومسلم ( 729 ) .
    ولا نعلم سنَّة خاصة قي موضوع السؤال ، ولا ندري – أصلاً – إن كان صلى الله عليه وسلم يأكل شيئاً آخر بعد صلاة المغرب ، وإذا رجع المسلم إلى بيته فوجد الطعام موضوعاً ، وخشي أن تتعلق نفسه به وهو يصلي ، فليطعم أولاً ثم يصلي راتبة المغرب ، ووقت راتبة المغرب ينتهي مع وقت فرضه .
    والله أعلم .


    الإسلام سؤال وجواب
    http://islamqa.info/ar/ref/38042


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه الصلاة والسلام يأكل مرة ثانية بعد صلاة المغرب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    والإمام ابن حبان رحمه الله يرى بجواز أن يتخلف المرء عن صلاة المغرب جماعة في المسجد إِذَا كَانَ الْمَرْءُ صَائِمًا أَوْ تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَى الطَّعَامِ فَآذَتْهُ .

    قال الإمام ابن حبان رحمه الله في صحيحه :
    ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ التَّخَلُّفَ عَنْ إِتْيَانِ الْجَمَاعَاتِ عِنْدَ حُضُورِ الْعَشَاءِ إِنَّمَا يَجِبُ ذَلِكَ إِذَا كَانَ الْمَرْءُ صَائِمًا أَوْ تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَى الطَّعَامِ فَآذَتْهُ
    أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ وَاقِدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ أَعْيَنَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ وَأَحَدُكُمْ صَائِمٌ ، فَلْيَبْدَأْ بِالْعَشَاءِ قَبْلَ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ، وَلَا تَعْجَلُوا عَنْ عَشَائِكُمْ ».
    قال محقق الكتاب الشيخ شعيب الأرنؤوط :
    إسناده صحيح، العباس بن أبي طالب: هو العباس بن جعفر بن عبد الله، ثقة، ومن فوقه من رجال الصحيح .
    وقال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله في الثمر المستطاب في فقه السنة والكتاب :
    وأما إذا وضع العشاء وكانت نفسه تتوق إليه فعليه أن يبدأ به ولو أدى ذلك إلى تأخير الصلاة قال عليه الصلاة و السلام :
    ( إذا قدم العشاء فابدؤوا به قبل صلاة المغرب ولا تعجلوا عن عشائكم ) ( متفق عليه )
    وكذلك الشأن في كل صلاة . قال عليه السلام :
    ( إذا أقيمت الصلاة وحضر العشاء فابدؤوا بالعشاء ) . وقال :
    ( لا صلاة بحضرة الطعام ) ( م )
    وكان ابن عمر يوضع له الطعام وتقام الصلاة فلا يأتيها حتى يفرغ وإنه ليسمع قراءة الإمام
    ويتأكد ذلك للصائم لقوله عليه الصلاة و السلام : ( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) ( متفق عليه )
    منقول من علي الحلبي الأثري السلفي

    هذا في غير صيام رمضان-قطعاً-!
    وإلا...!!

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه الصلاة والسلام يأكل مرة ثانية بعد صلاة المغرب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    منقول من علي الحلبي الأثري السلفي

    هذا في غير صيام رمضان-قطعاً-!
    وإلا...!!
    لماذا خصصته في غير صيام رمضان يا شيخنا ؟ .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه الصلاة والسلام يأكل مرة ثانية بعد صلاة المغرب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    لماذا خصصته في غير صيام رمضان يا شيخنا ؟ .
    منقول من محمد رشيد
    اَسْتَسْمِحُ السَّائِلَ الفَاضِلَ, والمَسؤُولَ الشَّيخَ علي نَفَعَ اللهُ بِهِ بِذِكرِ تَعليلٍ (اِعتِذَاراً وليسَ إجَابَةً) ! فأقُولُ: إنَّ تَخصِيصَ الشَّيخِ ذلك بغَيرِ رَمَضانَ مَبنِيٌّ على نَظرَتَينِ, أمَّا الأولى؛ فهي إلى تَرجَمَةِ اِبنِ حِبَّانَ نَفسِهِ على الحَديثِ, حَيثُ صَرَّحَ بالوُجوبِ؛ إذْ قال رحِمَهُ اللهُ: "ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ التَّخَلُّفَ عَنْ إِتْيَانِ الْجَمَاعَاتِ عِنْدَ حُضُورِ الْعَشَاءِ إِنَّمَا يَجِبُ ذَلِكَ إِذَا كَانَ الْمَرْءُ صَائِمًا أَوْ تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَى الطَّعَامِ فَآذَتْهُ" وهَذا لا يَخفى أنْ لَو كانَ المَقصُودُ رَمَضانَ أيْضاً؛ لَكَانَ مُقتَضاهُ وُجوبَ تَركِ صلاةِ الجَمَاعَةِ على الجميع؛ لأنَّ النَّاسَ كُلَّهُم صُوَّمٌ إلَّا النَّادِرَ مِن أهلِ الأعذارِ !

    وأمَّا النَّظرَةُ الثَّانِيَةُ؛ فهي إلى حَديثِ البابِ نَفسِهِ: « إِذَا أُقِيمَتِ الصَّلَاةُ وَأَحَدُكُمْ صَائِمٌ ، فَلْيَبْدَأْ بِالْعَشَاءِ قَبْلَ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ، وَلَا تَعْجَلُوا عَنْ عَشَائِكُمْ » فإنَّ قَولَهُ (وأحَدُكُمْ صَائِمٌ) وإنْ كانَ لَفظُهُ عامَّاً؛ النَّاظِرُ إلى تَرتيبِهِ بَعدَ قَولِهِ (إذا أقِيمَتِ الصَّلاةُ) الدَّالِّ على عَدَمِ وُجُوبِهَا على مُقِيمِنَهَا, يُوحِي أنَّهُ أجرَاهُ مَجرَى استِثناءِ مِن حَالَةِ عُمُومٍ, وهِيَ وُجُوبُ صلاةِ الجَمَاعَةِ, ولا يُمكِنُ اجتِمَاعُ واجِبَينِ مُتنَافِيَينِ في آنٍ, فَيَكُونُ الوَاجِبُ صلاةُ الجَمَاعَةِ على مَن لَيسَ صائِماً, والواجِبُ تَقديمُ الإفطارِ على مَن كانَ صَائِماً, وهِيَ صُورَةُ صِيَّامِ النَّفلِ, واللهُ أعلَمُ, وهذا كُلُّهُ على فَرضِ صِحَّةِ دَعوى الوُجُوبِ ! فُعذراً وعُذراً ثُمَّ عُذراً ..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه الصلاة والسلام يأكل مرة ثانية بعد صلاة المغرب ؟

    جزاك الله خيرا .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه الصلاة والسلام يأكل مرة ثانية بعد صلاة المغرب ؟

    من باب التذكير .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه الصلاة والسلام يأكل مرة ثانية بعد صلاة المغرب ؟

    موضوع طيب.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,469

    افتراضي رد: هل كان النبي عليه الصلاة والسلام يأكل مرة ثانية بعد صلاة المغرب ؟

    يرفع للفائدة .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •