تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: رسالة الماجستير : ( الله والإنسان في تراث العقـاد ) د/ خالد القط

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي رسالة الماجستير : ( الله والإنسان في تراث العقـاد ) د/ خالد القط

    تهدف هذه الرسالة إلى بيان آراء المفكر الإسلامي (عباس محمود العقاد ) تجاه قضيتي : الله والإنسان ، وذلك من خلال القضايا المتناولة حيث : عوامل نشأة علم الكلام الإسلاميثم مفهوم : الدين ، الإيمان ، الإسلام ، الإحسان ، الإله والله بين الأديان السماوية وبيان طرق الاستدلال على وجود الله تعالى ، ثم الحديث عن الصفات الإلهية بين الإثبات والتأويل ، ووحدانية الله تعالى وأدلتها ، ثم الحديث عن خلق الإنسان وحرية الإرادة الإنسانية وموقفها من المشيئة الإلهية .ثم الحديث عن المعرفة الإنسانية : إمكانها وطبيعتها ومصادرها وثمرتها . وذلك من خلال مقارنة آراء العقاد بآراء : - * أرسطو طاليس وابن سينا ممثلين للفكر الفلسفي * والديانتين اليهودية والنصرانية * و الأشاعرة و المعتزلة والسلف الصالح ممثلين لأهم التيارات المذهبية الإسلامية الكلامية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    119

    افتراضي رد: رسالة الماجستير : ( الله والإنسان في تراث العقـاد ) د/ خالد القط

    هل هذا اقتراح لرسالة ماجستير ام الحديث رسالة اجريت بالفعل وجزاك الله خيرا ولو كان بالامكان ان تضع الرابط للاطلاع على الرسائل المناقشة في الجامعة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: رسالة الماجستير : ( الله والإنسان في تراث العقـاد ) د/ خالد القط

    الرسالة تمت مناقشتها فعلا عام 1996م بجامعة القاهرة - كلية دار العلوم
    إشراف أد/ السيد رزق الحجر
    ومناقشة أد/ أحمد الطيب ، أد/ أبو اليزيد العجمي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: رسالة الماجستير : ( الله والإنسان في تراث العقـاد ) د/ خالد القط

    حياك الله يا دكتور خالد ومرحبًا بك في المجلس العلمي مفيدًا ومستفيدًا
    لكن الموضوع بحسب هذا التصور انتقلت به من ضيق يحدد الموضوع ويعمقه إلى اتساع يؤدي إلى تسطيح الموضوع
    أو على الأقل تسطيح أكثر مباحثه .
    فالتصور عن الله بين تلك الفرق والملل التي ذكرتها تحتاج إلى بحث مفرد
    وكذلك التصور عن الإنسان .
    والكلام في نشأة الفرق يطول بالإضافة إلى كثرة الأبحاث التي كتبت فيه من قبل مما يزيده صعوبة ، لأنك مضطر في هذه الحالة أن تهضم ما كتب ثم تضيف إليه .
    وكذلك مسألة الصفات وغيرها من القضايا الكبيرة والعظيمة التي ذكرتها.
    فليتك اقتصرت في بحثك على رأي العقاد في هذه الأمور فإن ذلك يعمق البحث ويجعله أكثر نفعًا.
    على كل حال هذا رأيي ووجهة نظري ، وليتك تتحفنا بمباحث من هذه الرسالة المفيدة إن شاء الله .
    أو تتفضل علينا بتصويرها ورفعها إن كنت قد تيسر لك طباعتها، فالموضوع فعلا ممتاز لكن تجريد الخطة الذي طرحته هنا جعل الموضوع في غاية الاتساع.
    بارك الله فيك يا دكتور ونفع بك.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    759

    افتراضي رد: رسالة الماجستير : ( الله والإنسان في تراث العقـاد ) د/ خالد القط

    نتمنى على المؤلف الكريم الدكتور خالد عرض رسالته هنا حتى نستفيد منها
    قرأت منذ فترة طويلة تعليق على موقف العقاد من الايمان بالله في كتابه الله....، بوضوح، ومن المعلوم -قبل تحوله- قريبا جدا من العقاد ومن المدافعين عنه.
    لكن تشغلني مسألة المعاصرة والزمالة وهي تعرض خبرتها ليس من خلال الخبرة بالكتابة فقط ولكن عن تعامل يومي وصداقة طويلة العمر وتفاعل فكري ودراية بالتحولات والافكار من قريب.
    فرشيد رضا كتب كتابه(تاريخ الاستاذ الإمام) وهو موجود على شبكة الإنترنت، وهو يعرض موقفه القريب من فكر الشيخ محمد عبده ومواقفه الحقيقية بما يخالف الكثير من الأحكام التي أُطلقت بعده على الشيخ، والشيء المدهش أن الأحكام على محمد عبده أخذت منحيين مختلفين تماما، فبعض العلمانيين يحاول دفع فكر محمد عبده ليصب في العلمانية والفكر الحر والإبداع!، والدكتور جابر عصفور هو مثال يمكن تقديمه على هذا المنحى المستفز
    والبعض منا رمى محمد عبده بالماسونية الصرفة
    ولو كان كذلك فهل يمكن ان يكون خلفه رشيد رضا السلفي
    الكيبورد عندي متلخبط

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    119

    افتراضي رد: رسالة الماجستير : ( الله والإنسان في تراث العقـاد ) د/ خالد القط

    جزاك الله خير منهج العقاد هو منهج المدرسة العقلية الحديثه اما تساؤل الاخ طارق فالسيد رشيد ىرضا تغير بعد وفاة استاذه محمد عبده واتبع المنهج السلفي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    759

    افتراضي رد: رسالة الماجستير : ( الله والإنسان في تراث العقـاد ) د/ خالد القط

    اعلم اختنا انه اتخذ موقفا مختلفا في مسائل عن ماكان عليه محمد عبده
    لكن ومع ذلك وهذه هي مسألتنا فالرجل كتب عن شيخه كتابا ضخما من جزئين وسماه تاريخ الاستاذ الامام فذكر فيه ماوافقه وماخالفه، وغرضي ان القريب يمكنه الحكم في امور معينة لانه اعرف واعلم به من غيره وكذلك سيد قطب في موضوع الاستاذ العقاد ومع ذلك فالبحث ضروري لان كلام قطب قد لايكون أتى على المسألة من كل جوانبها
    وانا لااؤيد الاستاذ عبده في اموره وتأويلاته المعروفة عن الغيب فأنا على مذهب اهل العلم من امثال الامام احمد وشيخ الاسلام ابن تيمية في العقيدة.
    والامر فيما تكلمت فيه يحتاج قراءة من المصادر الاصلية حتى تخرج الاحكام عادلة ومنصفة
    جزاكم الله خيرا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: رسالة الماجستير : ( الله والإنسان في تراث العقـاد ) د/ خالد القط

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : أخي الفاضل الأستاذ / علي
    صدقت فيما قلت ، لكن أصادقك القول فإن الرسالة كانت في بدايتها عنوانه ( الفكر الإسلامي في تراث العقاد : دراسة تحليلية نقدية ) ثم تم الاتفاق مع أستاذي الدكتور الحبيب إلى قلبي أد/ السيد الحجر على تعديل العنوان وجعله ذات منهج مقارن بين التيارات الفلسفية والدينية ورأي العقاد لنبين أين فكر العقاد من هذه المدارس الفكرية
    فكانت هذه صورته النهائية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •