الجامع لما جاء من أخبار في ذم نسيان القرآن أو الحث على استذكاره وتعهده - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 37 من 37

الموضوع: الجامع لما جاء من أخبار في ذم نسيان القرآن أو الحث على استذكاره وتعهده

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الجامع لما جاء من أخبار في ذم نسيان القرآن أو الحث على استذكاره وتعهده

    الخلاصة أن هذا الحديث اختلف فيه عن يزيد بن أبي زياد فرواه خالد بن عبد الله ومحمد بن فضيل وجرير بن عبد الحميد وشعبة بن الحجاج عن يزيد عن عيسى بن فائد عن رجل عن سعد بن عبادة عن النبي صلى الله عليه وسلم

    ورواه سفيان بن عيينة وزائدة بن قدامة وعبد الله بن إدريس عن يزيد عن عيسى بن فائد عن سعد بن عبادة عن النبي صلى الله عليه وسلم

    ورواه عبد العزيز بن مسلم وأبو عوانة وأبو بكر بن عياش وعبد الله عن يزيد بن أبي زياد عن عيسى بن فائد عن عبادة بن الصامت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ورواه وكيع عن أصحابه عن يزيد عن عيسى بن فائد عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا.

    هذا الحديث ضعيف جدا بهذا الإسناد فيزيد بن أبي زياد ضعيف الحديث رديء الحفظ قال الحافظ والاضطراب فيه من يزيد فإن في حفظه مقالا

    أقول : قد اضطرب يزيد في هذا الحديث اضطرابا كثيرا فأكثر أصحابه جعلوه من مسند سعد بن عبادة وبعضهم أدخل رجلا بين عيسى وسعد وهذا الوجه أصحها قال الحافظ والراجح قول من قال سعد بن عبادة ومن أثبت الواسطة وقال أيضا والراجح من هذا كله رواية جرير ومن تابعه والله أعلم.

    أقول : أما ذكر عبادة بن الصامت وإسقاط الرجل أو إرسال الحديث فهي من أغلاط يزيد وأوهامه

    وعيسى بن فائد قال علي بن المديني لم يرو عنه غيره يعني يزيد وذكر الحافظ عنه أنه قال عنه مجهول وقال ابن عبد البر هذا أحسن إسناد روي في هذا المعنى وعيسى بن فائد لم يسمع من سعد بن عبادة ولا أدركه ولا أحسبه حدث عنه غير يزيد بن أبي زياد
    قال ابن القطان في بيان الوهم والإيهام (2/ 415) : ولم يعرض لعيسى بن فائد بأمرين
    أحدهما أنه لم يعرف بحاله وهي مجهولة ولا يعرف روى عنه غير يزيد بن أبي زياد وقال البخاري هو أمير الرقة.
    والثاني أنه لم يبين هل سمع من سعد بن عبادة أم لا ؟ وهو الذي قصدنا بذكره في هذا الباب فاعلم أن أبا محمد بن أبي حاتم لما ذكره قال روى عمن سمع سعد بن عبادة روى عنه يزيد بن أبي زياد فاعلم ذلك

    قال ابن كثير في جامع المسانيد (4/ 572) : إسناده حسن ولم يخرجوه

    أقول : لو حسن الحديث لكان له وجه فاما الإسناد فلا إخال مع تعدد علله وقد ذكر الحافظ ابن كثير طرفا مما جاء في نسيان القرآن وحكى الخلاف فيه ثم قال (1/ 72) : ففيه اختلاف لكن هذا في باب الترهيب مقبول والله أعلم لاسيما إذا كان له شاهد من وجه آخر

    أقول : ذكر للحديث في نسيان القرآن شاهدا وهو الحديث الأول وقد تقدم أنه ضعيف جدا فمثله لا ينفع شاهدا وقوله " ولم يخرجوه " يقصد ما جاء في ذم النسيان وإلا فقد خرج أبو داود بعضه في السنن كما سلف والله أعلم

    أقول : هذا ما يسر الله جمعه وتحريره فلله الحمد والمنة وأسأله المزيد

    يتبع إن شاء الله تعالى بحديث ابن مسعود رضي الله عنه
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الجامع لما جاء من أخبار في ذم نسيان القرآن أو الحث على استذكاره وتعهده

    حديث ابن مسعود

    ورواه عن عبد الله بن مسعود جماعة
    1/ شقيق بن سلمة أبو وائل ورواه عنه جماعة
    1/ منصور بن المعتمر ورواه عنه جماعة
    1/ سفيان الثوري
    ورواه عن سفيان جماعة واختلفوا عنه فرواه عبد الرزاق عن الثوري عن منصور عن أبي وائل عن ابن مسعود رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : " تعاهدوا القرآن فإنه أشد تفصيا من صدر الرجل من النعم من عقلها بئسما لأحدهم أن يقول إني نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي "
    أخرجه أحمد في المسند (4020)
    وأخرجه أبو عوانة في المستخرج (3812) ثنا الدبري
    وأخرجه ابن بطة في الإبانة (168) ثنا إسماعيل بن محمد الصفار ثنا أحمد بن منصور الرمادي ثلاثتهم قالوا ثنا عبد الرزاق [المصنف (5967)] عن الثوري عن منصور به

    وتابع عبد الرزاق جماعة
    1/ يحيى بن سعيد
    أخرجه أحمد في المسند (4085) ثنا يحيى بن سعيد عن سفيان عن منصور عن أبي وائل به

    وتابع الإمام أحمد مسدد قال اللالكائي في الاعتقاد (2/ 378) : وكذلك رواه مسدد عن يحيى عن سفيان عن منصور

    أقول : لم أقف عليه موصولا من هذا الوجه

    2/ محمد بن يوسف الفريابي
    أخرجه الفريابي في حديث سفيان (252) ثنا سفيان عن منصور عن أبي وائل به
    ومن طريق الفريابي أخرجه البيهقي في القضاء والقدر (165) والحافظ في نتائج الأفكار (3/ 239)

    3/ الفضل بن دكين
    أخرجه البخاري في الصحيح (5039) والسري في حديث سفيان (155)
    وأخرجه النسائي في الكبرى (7988) (10495)نا محمود بن غيلان
    وأخرجه أبو عوانة في المستخرج (3813) (3824)[1]ثنا أبو العباس الغزي والصاغاني وأبو إسماعيل الترمذي
    وأخرجه القطيعي في الرابع من الفوائد المنتقاة العوالي (33) ثنا بشر بن موسى
    وأخرجه البيهقي في القضاء والقدر (165) نا علي بن أحمد بن عبدان نا أحمد بن عبيد ثنا الباغندي
    وأخرجه الضياء في فضائل القرآن (24) من طريق أبي بكر بن شاذان نا القباب ثنا عبد الله بن النعمان
    وأخرجه الضياء في فضائل القرآن (24) من طريق أبي نعيم ثنا عبد الله بن جعفر ثنا إسماعيل بن عبد الله عشرتهم قالوا ثنا أبو نعيم ثنا سفيان عن منصور عن أبي وائل به
    ومن طريق القطيعي أخرجه ابن البخاري في مشيخته (1/ 579)

    4/ معاوية بن هشام
    أخرجه النسائي في الكبرى (7988) (10495) نا محمود بن غيلان ثنا معاوية ثنا سفيان عن منصور عن أبي وائل به

    تنبيه : اقتصر غير عبد الرزاق على قوله " بئسما لأحدهم ... "


    [1]وليس فيه الترمذي
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الجامع لما جاء من أخبار في ذم نسيان القرآن أو الحث على استذكاره وتعهده


    فهؤلاء خمسة عبد الرزاق ويحيى بن سعيد والفريابي وأبو نعيم ومعاوية بن هشام رووه عن سفيان الثوري عن منصور عن أبي وائل شقيق بن سلمة عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم


    وخالف هؤلاء مؤمل بن إسماعيل فرواه عن سفيان عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا يقول أحدكم نسيت آية كيت وكيت فإنه ليس هو نسي ولكنه نسي ».
    أخرجه ابن حبان في الصحيح (761) نا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي ثنا عبيد الله بن عمر القواريري ثنا مؤمل بن إسماعيل ثنا سفيان به

    قال ابن أبي حاتم في علل الحديث (4/ 638) : قال أبي هذا حديث منكر يعني بهذا الإسناد

    أقول : مؤمل رحمه الله كان سيء الحفظ كثير الأوهام وهذا من ذاك فإن الحفاظ من أصحاب سفيان خالفوه وغفل عن ذلك ابن حبان فأورده في صحيحه

    أقول : قد وجدت بعد متابعا لمؤمل لكن لا يفرح بمتابعته
    أخرجه ابن لال في حديث موسى بن هارون البزاز (131) ثنا أبو الحسن علي بن محمد بن عامر فيما قرأه عليه ابن السني ثنا محمد بن غالب بن حرب أبو جعفر تمتام ثنا أبو حذيفة موسى بن مسعود ثنا سفيان الثوري عن أبي إسحاق الهمداني عن أبي الأحوص عن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " بئس ما لأحدهم أن يقول نسيت آية كذا وكذا، ما نسيها ولكنه نسي. ".

    وهذا منكر أيضا بهذا الإسناد

    أبو حذيفة سيء الحفظ وقد قال الإمام أحمد كأن سفيان الذى يحدث عنه أبو حذيفة ليس هو سفيان الثورى الذى يحدث عنه الناس

    أقول : خالفهما الحفاظ من أصحاب سفيان فرووه عن سفيان عن منصور عن أبي وائل شقيق بن سلمة عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو الصحيح المحفوظ
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الجامع لما جاء من أخبار في ذم نسيان القرآن أو الحث على استذكاره وتعهده

    2/ شعبة بن الحجاج ورواه عنه جماعة
    1/ يزيد بن زريع
    أخرجه النسائي في المجتبى[1] (943) نا عمران بن موسى ثنا يزيد بن زريع ثنا شعبة عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " بئسما لأحدهم أن يقول نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي استذكروا القرآن فإنه أسرع تفصيا من صدور الرجال من النعم من عقله "

    2/ محمد بن جعفر
    أخرجه أحمد في المسند (4176)
    وأخرجه البزار في المسند (1656) ثنا محمد بن المثنى
    وأخرجه ابن نصر في قيام الليل (ص 177) والبجيري في فضائل القرآن (ص 58) قالا ثنا محمد بن بشار
    وأخرجه اللالكائي في الاعتقاد (568) نا أحمد بن عمر بن محمد الأصبهاني أنا عمر بن أحمد بن علي نا محمد بن الوليد أربعتهم قالوا ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن منصور به
    ومن طريق أحمد أخرجه ابن بطة في الإبانة (167)

    تنبيه : قال غندر في بعض رواياته " بئسما لأحدكم أو بئسما لأحدهم "

    3/ حجاج بن محمد
    أخرجه أحمد في المسند (4176) وأبو عبيد في فضائل القرآن (ص: 203) قالا ثنا حجاج ثنا شعبة عن منصور به
    ومن طريق أحمد أخرجه ابن بطة في الإبانة (167)

    4/ سليمان بن داود الطيالسي
    أخرجه أحمد في المسند (3960)
    وأخرجه الترمذي في الجامع (2942) ثنا محمود بن غيلان
    وأخرجه أبو عوانة في المستخرج (3814) ثنا يونس بن حبيب ثلاثتهم قالوا ثنا سليمان بن داود [المسند 0259)] ثنا شعبة عن منصور به
    ومن طريق يونس أخرجه الحافظ في نتائج الأفكار (3/ 239)

    5/ محمد بن عرعرة
    أخرجه البخاري في الصحيح (5032) ثنا محمد بن عرعرة ثنا شعبة عن منصور به
    ومن طريق البخاري أخرجه البغوي في شرح السنة (1222)

    6/ عبيد الله بن عبد المجيد
    أخرجه الدارمي في المسند (2787) (3390) نا عبيد الله بن عبد المجيد ثنا شعبة عن منصور به
    ومن طريق الدارمي أخرجه الحافظ في نتائج الأفكار (3/ 239)

    7/ عبد الله بن المبارك
    أخرجه الفريابي في فضائل القرآن (161) وعنه الإسماعيلي كما في التغليق (4/ 388) ثنا مزاحم بن سعيد
    وأخرجه الإسماعيلي كما في التغليق (4/ 388) عن الحسن بن سفيان عن حبان قالا نا عبد الله بن المبارك نا شعبة عن منصور به

    قال البخاري في الصحيح (6/ 193) تابعه بشر عن بن المبارك عن شعبة

    قال الحافظ في الفتح (9/ 82) : يريد أن عبد الله بن المبارك تابع محمد بن عرعرة في رواية هذا الحديث عن شعبة وبشر هو ابن محمد المروزي شيخ البخاري قد أخرج عنه في بدء الوحي وغيره

    8/ عبد الملك بن عمرو
    أخرجه الخطيب في تاريخه (716) ثنا محمد بن الحسين بن الفضل ثنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن أحمد بن عتاب ثنا يحيى بن أبي طالب ثنا أبو عامر العقدي ثنا شعبة عن منصور به

    9/ يحيى بن سعيد
    أخرجه أحمد في المسند (4085) ثنا يحيى بن سعيد عن شعبة عن منصور به

    تنبيه : إنما أخرت القطان وهو مقدمهم لأنه لم يذكر " واستذكروا .... "

    فهؤلاء تسعة يزيد بن زريع ومحمد بن جعفر وحجاج بن محمد وأبو داود الطيالسي ومحمد بن عرعرة وأبو علي الحنفي وابن المبارك وأبو عامر العقدي ويحيى بن سعيد رووه عن شعبة عن منصور به


    [1]وفي الكبرى (1017) (7985) (10494)
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الجامع لما جاء من أخبار في ذم نسيان القرآن أو الحث على استذكاره وتعهده

    3/ سلام بن سليم
    أخرجه الفريابي في فضائل القرآن (160)
    وأخرجه الطيوري في الطيوريات (336) ثنا الحسين بن محمد العسكري ثنا أبو بكر الباغندي قالا ثنا عثمان بن أبي شيبة نا أبو الأحوص عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بئس ما لأحدهم أن يقول نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي فاستذكروا القرآن فلهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم بعقلها "
    ومن طريق محمد بن عبيد أخرجه ابن كليب في أحاديث منتخبة من مشيخته (5)

    قال الحافظ في الفتح (9/ 82) : قال الإسماعيلي روى حماد بن زيد عن منصور وعاصم الحديثين معا موقوفين وكذا رواهما أبو الأحوص عن منصور

    أقول : لم أقف على هذا الوجه عن أبي الأحوص

    4/ عمر بن عبد الرحمن الأبار
    أخرجه أبو عبيد في فضائل القرآن[1] (ص 203) ثنا عمر بن عبد الرحمن عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " بئس ما لأحدكم أن يقول نسيت آية كيت وكيت ليس هو نسي ولكن نسي فاستذكروا القرآن فلهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم من عقله "
    ومن طريق أبي عبيد أخرجه العلائي في إثارة الفوائد (2/ 511)

    5/ إبراهيم بن طهمان
    أخرجه الرازي في فضائل القرآن (3) ثنا أبو طاهر محمد بن محمد الزيادي الفقيه بنيسابور نا أبو عثمان عمرو بن عبد الله البصري الزاهد نا أبو أحمد محمد بن عبد الوهاب أنا أحمد بن أبي طيبة عن إبراهيم بن طهمان عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله بن مسعود قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بئسما لأحدكم يقول نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي استذكروا القرآن فإنه أشد تفصيا من صدور الرجال من الناقة من عقلها "

    أقول : حكى هذا الوجه عن إبراهيم بن طهمان الإسماعيلي كما في الفتح (9/ 82)


    [1]وفي الغريب (308)
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الجامع لما جاء من أخبار في ذم نسيان القرآن أو الحث على استذكاره وتعهده

    5/ جرير بن عبد الحميد
    أخرجه البخاري في الصحيح (5032) ومسلم في الصحيح (1791) قالا ثنا عثمان بن أبي شيبة
    وأخرجه مسلم في الصحيح (1791) ثنا إسحاق بن إبراهيم
    وأخرجه مسلم في الصحيح (1791) وأبو يعلى في المسند (5136) قالا ثنا زهير بن حرب
    وأخرجه البزار في المسند (1656) ثنا يوسف بن موسى
    وأخرجه أبو نعيم في المستخرج (1793) ثنا حبيب بن الحسن ثنا يوسف بن يعقوب ثنا أبو الربيع خمستهم قالوا ثنا جرير بن عبد الحميد عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بئسما لأحدهم يقول نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي استذكروا القرآن فلهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم بعقلها.
    ومن طريق عثمان أخرجه الإسماعيلي كما في فتح الباري (9/ 82) والبيهقي في الكبرى (4053) الطيوري في الطيوريات (336) وابن كليب في أحاديث منتخبة من مشيخته (5) ومن طريق إسحاق أخرجه أبو نعيم في المستخرج (1793) والبيهقي في شعب الإيمان (1812) ومن طريق أبي يعلى أخرجه أبو نعيم في المستخرج (1793) والضياء في فضائل القرآن (25) ومن طريق يوسف بن موسى أخرجه اللالكائي في الاعتقاد (569) ومن طريق يوسف بن يعقوب أخرجه البيهقي في الكبرى (4053) وفي شعب الإيمان (1812)

    قال النسائي في الكبرى[1] (7/ 267) : وقفه جرير نا إسحاق بن إبراهيم نا جرير عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله قال : استذكروا القرآن فلهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم من عقله ولا يقولن أحدكم نسيت آية كيت وكيت قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بل هو نسي

    أقول : رفعه كله عن إسحاق الحنظلي الإمام مسلم وأحمد بن سلمة في رواية أبي نعيم والبيهقي وهو قول أربعة من الحفاظ عن جرير


    [1]وفي مجلسين له (2)
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الجامع لما جاء من أخبار في ذم نسيان القرآن أو الحث على استذكاره وتعهده

    7/ سفيان بن عيينة
    أخرجه الحميدي في المسند (91) وسعيد بن منصور في التفسير (16) وابن أبي شيبة في المصنف[1] (30616)
    وأخرجه النسائي في الكبرى (7988) نا محمد بن منصور أربعتهم قالوا ثنا سفيان ثنا منصور عن أبي وائل قال سمعت عبد الله بن مسعود يقول : تعاهدوا هذا القرآن فلهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم من عقله قال وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بئس ما لأحدهم أن يقول نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي
    ومن طريق الحميدي أخرجه ابن عبد البر في التمهيد (14/ 135) ومن طريق ابن أبي شيبة أخرجه الطيوري في الطيوريات (336) وابن كليب في أحاديث منتخبة من مشيخته (5) ولم يذكر النسائي إلا المرفوع

    ورواه الحسن بن قزعة وعثمان بن أبي شيبة عن سفيان بن عيينة عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بئس ما لأحدهم أن يقول نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي فاستذكروا القرآن فلهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم بعقلها "
    أخرجه البزار في المسند (1656) ثناه الحسن بن قزعة
    وأخرجه الفريابي في فضائل القرآن (160) ثنا عثمان بن أبي شيبة قالا نا سفيان بن عيينة عن منصور به
    ومن طريق عثمان أخرجه الطيوري في الطيوريات (336) وابن كليب في أحاديث منتخبة من مشيخته (5)

    تنبيه : عثمان قرن سفيان بأبي الأحوص

    قال الإسماعيلي كما في الفتح (9/ 82) : وأما ابن عيينة فأسند الأول ووقف الثاني

    أقول : لم يشر إلى الخلاف عن ابن عيينة فكأنه لم يعتد به لأن الوجه الأول قول أصحابه وحفاظ حديثه والله أعلم


    [1]وفي المسند (184) وقد ورد الحديث مرفوعا كله وفيه نظر

    يتبع برواية حماد بن زيد إن شاء الله تعالى
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,454

    افتراضي رد: الجامع لما جاء من أخبار في ذم نسيان القرآن أو الحث على استذكاره وتعهده

    بارك الله في شيخنا أبي صهيب عدلان الجزائري على ما يقدمه في هذا المنتدى المبارك
    وجزاه الله عن الحديث وأهله خيرا
    رحم الله والدك وبارك في والدتك آمين

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الجامع لما جاء من أخبار في ذم نسيان القرآن أو الحث على استذكاره وتعهده

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    بارك الله في شيخنا أبي صهيب عدلان الجزائري على ما يقدمه في هذا المنتدى المبارك
    وجزاه الله عن الحديث وأهله خيرا
    رحم الله والدك وبارك في والدتك آمين
    الحمد لله على عودة شيخنا وصاحبنا النقاد وجزاك الله خيرا على دعواتك الكريمة وأسأل الله أن يحفظك ووالديك وأهلك وأبناءك وأن يبارك فيكم أجميعين

    والدتي الكريمة مريضة جدا أسأل الله الكريم بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن ينزل عليها شفاء من عنده لا يغادر سقما ورحم الله أخا كريما قال آمين
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  10. #30
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: الجامع لما جاء من أخبار في ذم نسيان القرآن أو الحث على استذكاره وتعهده

    شفاها الله تعالى شيخنا الكريم ، وحفظ لنا أمهاتنا .
    واصل وصلك الله تعالى بطاعتهِ ومغفرته ونفع بك وسدد خُطاك يا أبا صهيب .

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الجامع لما جاء من أخبار في ذم نسيان القرآن أو الحث على استذكاره وتعهده

    8/ حماد بن زيد
    ورواه عن حماد جماعة واختلفوا عنه فرواه سعيد بن منصور وقتيبة بن سعيد عن حماد بن زيد عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله قال : بئسما لأحدكم أو قال لأحدهم أن يقول نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي استذكروا القرآن فلهو أسرع تفصيا من صدور الرجال من النعم من عقلها أو قال أحدهما من عقله .
    أخرجه سعيد بن منصور في التفسير (17)
    وأخرجه النسائي في الكبرى (10496) نا قتيبة بن سعيد قالا نا حماد بن زيد عن منصور به

    تنبيه : لم يذكر النسائي قوله " استذكروا ... "

    ورواه عفان بن مسلم عن حماد بن زيد عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أخرجه أحمد في المسند (4416) ثنا عفان ثنا حماد بن زيد ثنا منصور بن المعتمر عن أبي وائل به

    تنبيه : رواه سعيد وقتيبة وعفان عن حماد عن عاصم ومنصور معا

    أقول : لم يحك الإسماعيلي عن حماد بن زيد إلا الرواية الموقوفة

    9/ عبيدة بن حميد
    قال الإسماعيلي كما في الفتح (9/ 82) : ورفعهما جميعا إبراهيم بن طهمان وعبيدة بن حميد عن منصور وهو ظاهر سياق سفيان الثوري قلت (أي الحافظ) ورواية عبيدة أخرجها ابن أبي داود

    أقول : عبيدة بن حميد صدوق وروايته لم أقف عليها مسندة
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الجامع لما جاء من أخبار في ذم نسيان القرآن أو الحث على استذكاره وتعهده

    الخلاصة أن هذا الحديث الذي رواه منصور عن أبي وائل تضمن جملتين
    1/ بئسما لأحدهم ...
    2/ استذكروا القرآن ...
    فرواه الثوري وشعبة وعمر بن عبد الرحمن الأبار وإبراهيم بن طهمان وعبيدة بن حميد عن منصور مرفوعا كله ولم يختلف عنهم

    ورواه عن منصور أبو الأحوص فرفع عنه الحديث كله عثمان بن أبي شيبة وحكى الإسماعيلي أن أبا الأحوص وقف عن منصور الحديث كله ولم أره مسندا

    ورواه عن منصور جرير بن عبد الحميد فرفع عنه الحديث كله عثمان بن أبي شيبة وزهير بن حرب ويوسف بن موسى وأبو الربيع الزهراني واختلف عن إبراهيم الحنظلي فرفعه عنه مسلم وأحمد بن سلمة ووقفه كله إلا يسيرا منه النسائي ورواية الجماعة أصح وجرير مقدم في منصور

    ورواه سفيان بن عيينة عن منصور واختلف عنه فرفع عنه الحديث كله عثمان بن أبي شيبة والحسن بن قزعة ووقف الجملة الثانية الحميدي وسعيد بن منصور وأبو بكر بن أبي شيبة

    ورواه عن منصور حماد بن زيد ووقف عنه الحديث كله سعيد بن منصور وقتيبة بن سعيد ورفعه كله عفان بن مسلم

    أقول : الثوري وشعبة أثبت الناس في منصور ولم يختلف عنهما وقد رفعا الحديث كله وهو الصحيح الذي اختاره البخاري ومسلم في الصحيح وصححه الترمذي وتابعهما جرير بن عبد الحميد ورفعه كله صحيح عنه محفوظ وهو ثالثهما في منصور وتابعهم أيضا الأبار وابن طهمان وعبيدة بن حميد وغيرهم اختلف عنه فمرة رفع الحديث كله ومرة وقفه أو وقف بعضه وهذا يشعر بقلة ضبط له فلا يضر ذلك رفع من رفع الحديث كله خاصة إذا كانوا جماعة وفيهم أثبات حفاظ وبعضهم أخص بمنصور منهم والله أعلم

    قال البزار : وهذا الكلام لا نعلم له طريقا عن عبد الله أحسن من هذا الطريق
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الجامع لما جاء من أخبار في ذم نسيان القرآن أو الحث على استذكاره وتعهده

    2/ عبدة بن أبي لبابة وورواه عنه فيما وقفت عليه اثنان
    1/ ابن جريج ورواه عنه جماعة
    1/ عبد الرزاق بن همام
    أخرجه أحمد في المسند (4288)
    وأخرجه أبو عوانة في المستخرج (3826) والطبراني في الكبير (10436) وعنه أبو نعيم في المستخرج كما في التغليق (4/ 388) قالا ثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري
    وأخرجه أبو نعيم في المستخرج (1796) نا سليمان بن أحمد أنبأ إسحاق بن أحمد الفارسي ثنا محمد بن أبان البلخي ثلاثتهم قالوا ثنا عبد الرزاق [المصنف (5969)] نا ابن جريج قال حدثني عبدة بن أبي لبابة أن شقيق بن سلمة قال سمعت ابن مسعود قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " بئسما للرجل والمرأة أن يقول نسيت سورة كيت وكيت بل هو نسي "
    ومن طريق أبي نعيم الأول أخرجه الحافظ في التغليق (4/ 388) وفي النتائج (3/ 241)

    2/ محمد بن بكر
    أخرجه مسلم في الصحيح (1793) ثني محمد بن حاتم ثنا محمد بن بكر نا ابن جريج ثني عبدة بن أبي لبابة به

    3/ حماد بن عيسى
    أخرجه أبو نعيم في أخبار أصبهان (2/ 261) ثنا محمد بن عبيد الله بن المرزبان ثنا عبد الله بن زيدان بالكوفة ثنا صالح بن عبد الحكيم أبو سفيان البصري ثنا حماد بن عيسى الجهني ثنا ابن جريج عن عبدة بن أبي لبابة به

    4/ الضحاك بن مخلد
    أخرجه البجيري في فضائل القرآن (2) نا عمرو بن علي نا أبو عاصم عن ابن جريج ني عبدة بن أبي لبابة سمعت شقيقا قال سمعت عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقول : لا يقولن أحدكم نسيت آية كيت وكيت قال النبي صلى الله عليه وسلم: بل هو نسي.

    أقول : رفع الحديث كله إلى النبي صلى الله عليه وسلم عبد الرزاق والبرساني وحماد بن عيسى وهو أصح عن ابن جريج
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الجامع لما جاء من أخبار في ذم نسيان القرآن أو الحث على استذكاره وتعهده

    2/ محمد بن جحادة

    وتفرد به عن ابن جحادة عبد الوارث بن عبد الصمد ورواه عنه جماعة

    1/ إبراهيم بن الحجاج
    أخرجه ابن أبي عاصم في السنة (431)
    واخرجه الطبراني في الكبير[1] (10437) ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ثنا السامي إبراهيم بن حجاج ثنا عبد الوارث ثنا محمد بن جحادة عن عبدة بن أبي لبابة عن أبي وائل عن عبد الله بن مسعود قال قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا يقولن أحدكم نسيت آية كيت وكيت فإنه ليس هو نسي ولكنه نسي

    2/ عبد الله بن عمرو المقعد
    أخرجه النسائي في الكبرى (10492) نا عبد الوارث بن عبد الصمد بن عبد الوارث
    وأخرجه أبو عوانة في المستخرج (3825) ثنا كيلجة محمد بن صالح وإبراهيم بن أبي داود ثلاثتهم قالوا ثنا أبو معمر ثنا عبد الوارث عن محمد بن جحادة عن عبدة به

    3/ عبد الصمد بن عبد الوارث
    أخرجه البزار في المسند (1735) ثنا رجاء بن محمد السقطي نا عبد الصمد بن عبد الوارث ثني أبي عن محمد بن جحادة عن عبدة به


    [1]وفي الأوسط (4238)
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الجامع لما جاء من أخبار في ذم نسيان القرآن أو الحث على استذكاره وتعهده

    فهؤلاء ثلاثة إبراهيم بن الحجاج وعبد الله بن عمرو المقعد وعبد الصمد بن عبد الوارث رووه عن عبد الوارث بن سعيد عن محمد بن جحادة عن عبدة به

    قال الطبراني : لم يرو هذا الحديث عن محمد بن جحادة إلا عبد الوارث

    الخلاصة أن اثنين ابن جريج ومحمد بن جحادة روياه عن عبدة بن أبي لبابة عن أبي وائل شقيق بن سلمة عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم

    وهذا إسناد صحيح صححه الإمام مسلم


    يتبع برواية عاصم إن شاء الله تعالى
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الجامع لما جاء من أخبار في ذم نسيان القرآن أو الحث على استذكاره وتعهده

    3/ عاصم بن أبي النجود
    ورواه عن عاصم بن أبي النجود جماعة واختلف عنه فرواهزهير بن معاوية عن شعيب بن خالد الرازي عن عاصم عن زر بن حبيش عن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : تعاهدوا القرآن فإنه وحشي فلهو أسرع تفصيا من صدور الرجال من الإبل من عقلها لا يقول أحدكم نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي

    ورواه عن زهير فيما وقفت عليه اثنان
    1/ مالك بن إسماعيل
    أخرجه الشاشي في المسند (640) ثنا عباس الدوري
    وأخرجه الطبراني في الكبير للطبراني (10231) ثنا محمد بن النضر
    وأخرجه أبو نعيم في الحلية (4/ 188) ثنا عبد الله بن جعفر ثنا إسماعيل بن عبد الله
    وأخرجه الحاكم في المستدرك (2032) ني أبو جعفر محمد بن علي الشيباني ثنا أحمد بن حازم الغفاري
    وأخرجه أبو علي ابن شاذان في الأول من حديثه (68) نا أبو عمر ثنا أبو بكر أحمد بن عبيد الله النرسي خمستهم قالوا ثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل ثنا زهير بن معاوية ثنا شعيب بن خالد الرازي عن عاصم به
    ومن طريق الطبراني أخرجه الشجري في الأمالي (386)

    2/ عبد الله بن صالح
    أخرجه الطبراني في الكبير للطبراني (10231) وعنه أبو نعيم في الحلية (4/ 188)
    وأخرجه أبو نعيم في الحلية (4/ 188) ثنا محمد بن أحمد بن الحسن قالا ثنا بشر بن موسى ثنا عبد الله بن صالح العجلي ثنا زهير بن معاوية ثنا شعيب بن خالد عن عاصم به
    ومن طريق الطبراني أخرجه الشجري في الأمالي (386)

    فهذان اثنان مالك بن إسماعيل وعبد الله بن صالح روياه عن زهير بن معاوية عن شعيب بن خالد الرازي عن عاصم بن أبي النجود عن زر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم

    قال الدارقطني في الغرائب أطرافه (2/ 11) : تفرد به زهير بن معاوية عن شعيب بن خالد الرازي عن عاصم عن زر.

    قال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه

    شعيب بن خالد الرازي قال ابن معين والنسائي ليس به بأس ووثقه العجلي والدارقطني
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الجامع لما جاء من أخبار في ذم نسيان القرآن أو الحث على استذكاره وتعهده

    وخالف شعيب بن خالد أبان بن يزيد فرواه عن عاصم عن أبي وائل عن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " بئسما لأحدكم أن يقول نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي تعاهدوا القرآن فإنه وحشي ولهو أشد تفصيا من صدور الرجال من الإبل من عقلها "
    أخرجه الطبراني في الكبير (10415) ثنا العباس بن الفضل الأسفاطي ثنا موسى بن إسماعيل ثنا أبان بن يزيد عن عاصم به
    ومن طريق الطبراني أخرجه الشجري في الأمالي (541)

    أبان هو العطار ثقة والسند إليه صحيح

    وتابع أبانا على ذكر أبي وائل جماعة
    1/ شريك بن عبد الله
    أخرجه الطبراني في الكبير (10418) ثنا محمد بن العباس الأصبهاني الأخرم ثنا خلاد بن أسلم ثنا حنيفة بن مرزوق عن شريك عن عاصم عن أبي وائل عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : تعاهدوا القرآن فلهو أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم من عقلها
    ومن طريق الطبراني أخرجه الشجري في الأمالي (531)

    تنبيه : قرن شريك بعاصم الأعمش

    2/ حماد بن زيد
    ورواه عن حماد جماعة واختلفوا عنه فرواه سعيد بن منصور وقتيبة بن سعيد عن حماد بن زيد عن عاصم عن أبي وائل عن عبد الله موقوفا
    أخرجه سعيد بن منصور في التفسير (17)
    وأخرجه النسائي في الكبرى (10496) نا قتيبة بن سعيد قالا نا حماد بن زيد عن منصور به

    تنبيه : لم يذكر النسائي قوله " استذكروا ... "

    ورواه عفان بن مسلم عن حماد بن زيد عن عاصم عن أبي وائل عن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أخرجه أحمد في المسند (4416) ثنا عفان ثنا حماد بن زيد ثنا عاصم بن بهدلة عن أبي وائل به

    تنبيه : رواه سعيد وقتيبة وعفان عن حماد عن عاصم ومنصور معا

    ورواه أبو عوانة عن عاصم عن أبي وائل عن عبد الله موقوفا
    أخرجه الرازي في فضائل القرآن (2) نا أبو القاسم جعفر بن عبد الله بن يعقوب بن فناكي العدل الروياني نزيل الري ثنا أبو بكر محمد بن هارون الروياني نا أبو الربيع السمتي ثنا أبو عوانة وضاح بن عبد الله ثنا عاصم بن أبي النجود به

    أبو الربيع السمتي هو خالد بن يوسف قال ابن حبان يعتبر حديثه من غير روايته عن أبيه وقال الدارقطني تكلموا فيه وذكره ابن عدي في الكامل وقال وكل ما ذكرت من رواية خالد بن يوسف هذا فلعل البلاء فيه من أبيه يوسف بن خالد فإنه ضعيف

    ورواه معمر عن عاصم بن بهدلة عن أبي الضحى أو أبي وائل عن ابن مسعود يرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : تعاهدوا القرآن فإنه وحشي لهو أشد تفصيا من الإبل من عقلها ولا يقولن أحدكم إني نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي
    أخرجه عبد الرزاق في المصنف (5968) عن معمر عن عاصم بن بهدلة به

    أقول : أخشى أن يكون ذكر أبي الضحى من أوهام معمر فإن يحيى قال وحديث معمر عن ثابت وعاصم بن أبى النجود وهشام بن عروة وهذا الضرب مضطرب كثير الأوهام .

    ورواه أبو بكر بن عياش عن عاصم عن الأحوص عن عبد الله [أنه أصاب][1] مثل ذلك ولم يرفعه
    أخرجه أبو عبيد في فضائل القرآن (ص: 203) ثنا أبو بكر بن عياش عن عاصم به

    أقول : أخشى أن يكون الأحوص مصحفا فقد قال الحافظ في الفتح (9/ 82) : وأخرج ابن أبي داود من طريق أبي بكر بن عياش عن عاصم عن أبي وائل عن عبد الله مرفوعا الحديثين معا

    وأبو بكر بن عياش ربما غلط في بعض ما يرويه

    ورواه شيبان بن عبد الرحمن عن عاصم عن المسيب بن رافع عن عبد الله مثل حديث أبي بكر
    أخرجه أبو عبيد في فضائل القرآن (ص: 203) ثنا أبو النضر عن شيبان عن عاصم به

    أقول : إنما أتى هذا الاختلاف من اضطراب عاصم من أنه غير حافظ[2] والحديث عن أبي وائل أشبه بالصواب لأن منصورا والأعمش [وغيرهما] رووه عن أبي وائل عن عبد الله[3]
    وقال العجلي : عاصم ثقة في الحديث لكن يختلف عليه في حديث زر وأبي وائل.
    وقال ابن رجب في شرح علل الترمذي (2/ 788) : قال حنبل بن إسحاق ثنا مسدد ثنا أبو زيد الواسطي عن حماد بن سلمة قال : كان عاصم يحدثنا بالحديث الغداة عن زر وبالعشي عن أبي وائل.

    أقول : هذا وعاصم من المختصين بزر وأبي وائل المكثرين عنهما فلا يوهم إلا إذا غلب على الظن أنه وهم وإلا يحتمل عنه تفرده عنهما وكذلك رأيت الحافظ الدارقطني يفعل والله أعلم


    [1]وردت في بعض الحواشي كما ذكر محقق الفضائل ولم يتبين لي وجهها
    [2]قاله البزار في بعض حديث عاصم
    [3]قاله الدارقطني في بعض حديث عاصم والزيادة مني وغيرت ضمير الثنية لتلك الزيادة

    يتبع برواية الأعمش إن شاء الله تعالى
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •