الاشتراك .. نظرة ثانية..
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الاشتراك .. نظرة ثانية..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    9

    افتراضي الاشتراك .. نظرة ثانية..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نظرتي الثانية .. الإشتراك
    الإشتراك ضد الترادف وقسيمه .. فالترادف تطابق في المعنى دون الاسم
    والإشتراك توافق في الاسم دون المسمى..وقد سمعت أن أحد الأدباء سطر قصة كاملة بهذا النحو
    وإن صح هذا فهو ابداع وإمتاع
    الإشتراك مما تتشاطر اللغات به
    وانظر مثلاً للاشتراك فكلمة العين التي تأتي على أوجه مختلفة
    فالعين الحاسة.. والعين الماء .. وهي أيضاً الشيء نفسه.. والعين الرقيب والجاسوس
    وتأتي على معانٍ أكثر من هذا
    فإن كانت المعاني متضادة فهي الأضداد وهي النظرة الرابعة
    فكل ضد مشترك ولا عكس
    فاعرف الإشتراك لتتلافى الخطأ وتسمو في جمال الكلام
    زياد الطرباق
    ziad_321@hotmail.com
    بانتظار النقد والإضافة

  2. #2
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: الاشتراك .. نظرة ثانية..

    وفقك الله
    الاشتراك بغير همزة (ابتسامة)

    قال الناظم:
    ونسبة الألفاظ للمعاني .................. خمسة أقسام بلا نقصان
    تواطؤ تشاكك تخالف .................. والاشتراك عكسه الترادف

    وقد سبق لك بيان ( الترادف )، وهاهنا ( الاشتراك )، فيبقى لك النظر في باقي الأقسام.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: الاشتراك .. نظرة ثانية..

    جزيت الجنة يا أبا مالك ..
    وأسفي على الخطأ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,842

    افتراضي رد: الاشتراك .. نظرة ثانية..

    جزاك الله خيرًا أخانا (زياد).
    وهناك نظرات مع تلك النظرة :
    الأولى : ذكرها أبو مالك - بارك الله فيه - وقد أحسن بما أورد من النظم .
    الثانية : أنك جعلت النظرة الأولى في (الترادف) ، والثانية في (الاشتراك) ، ووعدت أن تكون الرابعة في (الأضداد) ، فأين الثالثة بارك الله فيك ؟!! (ابتسامة)
    الثالثة : من باب الفائدة : يكثر استعمال هذا الباب (الاشتراك) في المعاريض ، ومن الأشياء اللطيفة في هذا الباب أن (كذب) تأتي بمعنى (عليك بـ ) فتقول للمريض : (كذب عليك الطبيب) يعني: عليك بالطبيب .
    والله أعلم .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •