بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله، والصلاة والسلام على رسول الله ، أمابعد:
فلا يخفى عليكم مالمجالسة أهل العلم والفضل من نفع على المسلم، وبعض هذه المجالس تكون مباركة، ويبقى أثرها أمدا بعيدا، ولقد كنت أدوِّن عند حضوري لمجالس أهل العلم بعض الفوائد والفرائد ؛ لأحتفظ بها، ولكني وجدت أن نشرها - لعل فيه نفعا لإخواني فبادرت بذلك.
فدونكم - أحبابي - مادونته مع شيخنا د /عبدالله بن ناصرالسلمي . حفظه الله .


الجمعة 11/1/1432هـ
1- أعلى مراتب صيام عاشوراء صوم التاسع والعاشر وعليه تدل الأحاديث الصحيحة ثم صيام العاشر والحادي عشر ؛ لتحصل مخالفة أهل الكتاب ، وأما إفراد العاشر بالصيام فالصحيح أنه لا يكره وهو مذهب الشافعي واختيار تقي الدين ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم صام تسع سنوات - حيث جاء المدينة في ربيع الأول وتوفي في آخر السنة العاشرة - ولم يصم يوما قبله ولا بعده ثم لما علا كعب الإسلام أحب مخالفة أهل الكتاب ومات قبل ان يصوم قبله ولا بعده .
2- ما ذهب إليه ابن القيم رحمه الله من أن أعلى مراتب صيام عاشوراء هو صيام العاشر ويوما قبله ويوما بعده – كما يفهم من ظاهر كلامه في الهدي – ففيه نظر لأمور:
أ*- لأن حديث ( صوموا يوما قبله ويوما بعده ) ضعيف ، وقد حصل فيه اضطراب لأنه مرة روي ( يوما قبله أو يوما بعده ) .
ب*- - لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لئن بقيت إلى قابل لأ صومن التاسع ) . ولم يذكر الحادي عشر .
ت*- إن كان مراده صيام ثلاثة أيام من كل شهر فهذا شان آخر غير مسألة فضل عاشورا ء .
3- الخطابي وغيره من الذين نفوا الصفات الاختيارية للرب سبحانه وتعالى لا يقال إنهم جهمية أو معتزلة بل يقال : وافقوهم في باب نفي الصفات الاختيارية .
4- فتح حساب جاري في البنوك الربوية كنت أمنع منه وأشدد فيه ولكني بعد ذلك شكا إلي بعض التجار أنهم يجدون مشقة فيما إذا أرادوا أن يتبايعوا وحوّل المشتري المبلغ (مقاصة ) على بنك ربوي ، فلو أراد أن يجري تحويلا من البنك الربوي إلى البنك غير الربوي لاستغرقت العملية أياما ، ولذا فأرى أنه يجوز فتح حساب جاري في البنك الربوي بشرط أن لا يتعامل فيه بالربا ولا يعين عليه .
5- نسخ البرامج الالكترونية كالمكتبة الشاملة ونحوها يجوز إن كان الاستعمال شخصيا لا ربحيا .
6- كلما تقدم سن الإنسان أصبح له فقه ، ففقه قبل الزواج غير فقه بعد الزواج ، وبعد العمل والمسؤولية غير قبل ذلك ؛ ولذا دعونا نخالط الناس وننفتح عليهم لنقدر الأمور ونتصورها بشكل صحيح .
7- مسألة :
لو اشترى شخص من محل تمرا بقيمة ( 50 ريالا ) وأعطاه ( 100ريال ) فقال البائع : ليس معي الخمسين الباقية فتعال غدا فهل يجوز؟
ج : يجوز إن قال له أو تعارفا على أنها أمانة عنده ، وليس هذا من الصرف المحرم لأن العقد جرى على ( تمر ) مقابل (50ريال ) وأما الخمسون الباقية فليس فيها معاوضة ، وكلام شيخنا ابن عثيمين رحمه الله في (أسئلة الباب المفتوح ) عندما قال بتحريم هذه الصورة أعلم قطعا أنه لم يرد تحريم هذه الصورة إنما أراد تحريم صورة الصرف ؛ وهو ما إذا أعطى شخصا خمسمائة ريال وقال ( اصرفها أو فكها ) فأعطاه 400 مائة وقال : سأعطيك غدا مائة فهذا الذي لا يجوز ؛ لأنه ليس هناك معاوضة ، وهذا ربا نسيئة لأنه سيؤجل الباقي .
8- خَلَقَ الرب تعالى ثلاثة أشياء بيده : (اللوح – جنة عدن – آدم ) .
9- الديمقراطية أحيانا خير من الاستبداد كما في بعض البلدان ، ولكننا نقول : الطريقة الشرعية في التعيين هي الشورى في أهل الحل والعقد .
10- قاعدة : لا يجوز استعمال المجاز إلا إذا أثبتَّ للشيء حقيقة ، فمثلا لو قلت : وجه الكتاب ، فلا يجوز ذلك إلا إذا كان له أول .
فالذين فسروا قول الله تعالى ( ويبقى وجه ربك ) أي : ملكُه ؛ كمجاهد وأبي العالية هم مقرون بأن لله تعالى وجها يليق بجلاله ، ولذا فشيخ الإسلام رحمه الله لما أمهل منكري الصفات سنة أن يأتوا بنقل عن أحد من الصحابة رضوان الله عليهم بأنهم اختلفوا في الصفات جاؤا قبل السنة وقالوا : وجدنا . قال لهم : لعلكم تريدون هذه الآية ؟ قالوا : نعم . فقال : هم مقرون بالصفة مع تفسيرهم بالمجاز ، فخُصموا .