ما صحة : زيادة قال الْقَاسِمُ ولم يَكُنْ بين أَذَانِهِمَا إلا أَنْ يَرْقَى هذَا وَيَن
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ما صحة : زيادة قال الْقَاسِمُ ولم يَكُنْ بين أَذَانِهِمَا إلا أَنْ يَرْقَى هذَا وَيَن

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي ما صحة : زيادة قال الْقَاسِمُ ولم يَكُنْ بين أَذَانِهِمَا إلا أَنْ يَرْقَى هذَا وَيَن

    ) عن عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ بِلَالًاً كان يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ فقال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :(كُلُوا وَاشْرَبُوا حتى يُؤَذِّنَ ابن أُمِّ مَكْتُومٍ, فإنه لَا يُؤَذِّنُ حتى يَطْلُعَ الْفَجْرُ) [متفق عليه]
    - وعند البخاري رحمه الله :قال الْقَاسِمُ ولم يَكُنْ بين أَذَانِهِمَا إلا أَنْ يَرْقَى هذَا وَيَنْزِلَ هذَا.


    فما صحة الزيادة الأخيرة فقد قرأت للشيخ بن عثيمين رحمه الله في رياض الصالحين يضعفها

  2. #2
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: ما صحة : زيادة قال الْقَاسِمُ ولم يَكُنْ بين أَذَانِهِمَا إلا أَنْ يَرْقَى هذَا و

    الأخ الكريم أبو خزيمة - سلمه الله - .
    إنظر صحيح أبي داود للإمام الألباني - رحمه الله - باب الأذانِ قبل دخول الوقت . والله أعلم .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: ما صحة : زيادة قال الْقَاسِمُ ولم يَكُنْ بين أَذَانِهِمَا إلا أَنْ يَرْقَى هذَا و

    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح :
    قَوْله : ( حَتَّى يُؤَذِّن )
    فِي رِوَايَة الْكُشْمِيهَنِي ِّ " حَتَّى يُنَادِيَ " ، وَقَدْ أَوْرَدَهُ فِي الصِّيَام بِلَفْظِ " يُؤَذِّن " وَزَادَ فِي آخِرِهِ " فَإِنَّهُ لَا يُؤَذِّن حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْر " قَالَ الْقَاسِم : لَمْ يَكُنْ بَيْنَ أَذَانَيْهِمَا إِلَّا أَنْ يَرْقَى ذَا وَيَنْزِلَ ذَا ، وَفِي هَذَا تَقْيِيدٌ لِمَا أُطْلِقَ فِي الرِّوَايَات الْأُخْرَى مِنْ قَوْله " إِنَّ بِلَالًا يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ " ، وَلَا يُقَالُ إِنَّهُ مُرْسَلٌ لِأَنَّ الْقَاسِمَ تَابِعِيٌّ فَلَمْ يُدْرِكْ الْقِصَّةَ الْمَذْكُورَةَ ، لِأَنَّهُ ثَبَتَ عِنْدَ النَّسَائِيِّ مِنْ رِوَايَة حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ، وَعِنْدَ الطَّحَاوِيِّ مِنْ رِوَايَة يَحْيَى الْقَطَّانِ كِلَاهُمَا عَنْ عُبَيْدِ اللَّه بْن عُمَر عَنْ الْقَاسِم عَنْ عَائِشَة فَذَكَرَ الْحَدِيثَ قَالَتْ " وَلَمْ يَكُنْ بَيْنَهُمَا إِلَّا أَنْ يَنْزِلَ هَذَا وَيَصْعَدَ هَذَا " وَعَلَى هَذَا فَمَعْنَى قَوْله فِي رِوَايَة الْبُخَارِيّ " قَالَ الْقَاسِم " أَيْ فِي رِوَايَته عَنْ عَائِشَة . وَقَدْ وَقَعَ عِنْدَ مُسْلِمٍ فِي رِوَايَة اِبْنِ نُمَيْرٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّه بْن عُمَر عَنْ نَافِع عَنْ اِبْن عُمَر مِثْلَ هَذِهِ الزِّيَادَة ، وَفِيهَا نَظَرٌ أَوْضَحْته فِي كِتَاب " الْمُدْرَجِ " وَثَبَتَتْ الزِّيَادَة أَيْضًا فِي حَدِيث أُنَيْسَةَ الَّذِي تَقَدَّمَتْ الْإِشَارَة إِلَيْهِ .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: ما صحة : زيادة قال الْقَاسِمُ ولم يَكُنْ بين أَذَانِهِمَا إلا أَنْ يَرْقَى هذَا و

    جزاكم الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •