تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تغريدات الدكتور محمد السعيدي حول الدولة الدينية المدنية :

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    84

    افتراضي تغريدات الدكتور محمد السعيدي حول الدولة الدينية المدنية :


    1- هذه تغريدات عن رأيي في مفهوم الدولة المدنية آمل أن ينفع الله بها أبدؤها بسرد مفاهيمها المختلفة لدى الكتاب الإسلاميين .
    2- فهم البعض الدولة المدنية أنها التي توفر الحرية والعدالة والتنمية وفصل السلطات والرقابة على الموارد العامة ولا تعارض الدين والقيم والأخلاق .
    3- ويفهم البعض الدولة المدنية على أنها التي لا يحكمها رجال الدين وليس لهم وصاية أو سلطة روحية فيها دون أن يتعارض هذا مع مرجعيتها الدينية .
    4- ويفهم الدولة المدنية قوم على أنها التي تتعامل مع مواطنيها على أساس المواطنة دون اعتبار لأي انتماء آخر ويرون أن ذلك لا يخل بمرجعيتها الدينية .
    5- ويرى آخرون أن المفاهيم السابقة بمجموعها هي مواصفات الدولة المدنية وكل تلك المواصفات لا تتعارض مع الدين بل يرى بعضهم أنها هي الدين .
    6- ويرى قوم أن الدولة المدنية هي التي جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم وبناها على مصدرية الشريعة للقانون والولاية فيها للأكفأ ولو لم يكن عالما .
    7- المفاهيم السابقة خلاصة طرح كثير من الإسلاميين ،أما غير الإسلاميين في بلادنا الإسلامية فلا يختلف طرحهم عن تعريفات الدولة المدنية في الغرب .
    8- وفي الغرب تعرف الدولة المدنية بأنها ضد الدولة الثيوقراطية التي يحكمها رجال الدين مباشرة أو بإضفاء القداسة على الحكام المرضيين لديهم .
    9- لا اعتبار في الدولة الثيوقراطية لأي قوانين أو مبادئ أو مثل أو حقوق تحكم الدولة سوى ما يقره رجال الدين بناء على إرادتهم دون الاستناد لنص ديني .
    10- والمعنى المقابل للدولة الثيوقراطية(الد نية) المعتمد لديهم هو الدولة المدنية التي تنبني قوانينها على المصلحة المحضة دون اعتبار للدين ورجاله .
    11- فالدولة المدنية عند مفكري الغرب مرادف صحيح للدولة العلمانية وليست مرادفا أبدا للدولة الديمقراطية بل قد تكون الدولة مدنية وليست ديمقراطية .
    12- دولة نابليون بونابرت القنصلية والإمبراطورية لم تكونا ديمقراطية ومع ذلك يعتبرها الغرب مدنية مما يبطل التلازم بين الدولة المدنية والديمقراطية .
    13- تعاليم الإسلام تدل على أنه جاء بالمدنية والتمدن، هذا أمر مسلم به ،لكن السؤال هو:هل يصح رفع الدولة المدنية كشعار ندعوا إليه؟.
    14- مصطلح الدولة المدنية نشأ في ظروف أوربية خاصة جعلت له دلالات غير مقبولة لدينا،لكن هل يمكن تكييف هذا المصطلح ليناسب ما عندنا؟الجواب فيما يلي .
    15- الأصل :لا مشاحة في الاصطلاح ،،لكن هذه القاعدة لا يمكن تطبيقها إلا على ما لا تشكل دلالته كتسمية الفرض واجبا والسنة ندبا والحرام محظورا.
    16- إذا كانت دلالة المصطلح على ما نريده منه تحقق إشكالا معنويا كإطلاق وصف المسلم على الكتابي باعتبار الأصل في ديانته فلا يقر وتلزم المشاحة فيه.
    17- إذا دل المصطلح على معاني أو ذوات شتى فإن استغرقها استغراق العام لأفراده صح استخدامه فيها جملة وتفصيلا كدلالة الصوفية والشيعة على فرق عديدة .
    18- إذا دل المصطلح على معاني أو ذوات شتى ولا جامع لها لم يصح استخدامه في أحدها مجردا عن دلالة السياق كدلالة العين على المبصرة والحارس والجاسوس .
    19- إذا كان للمصطلح دلالة مستقرة في منشئه فإنه يحمل جميع مؤثرات النشأة من بيئة ومجتمع وتاريخ وحين تستخدمه في موطن آخر فلن يتجرد من تلك المؤثرات .
    20- لا ينبغي أن نغفل أثر البيئة التي نشأ فيها المصطلح على دلالته مهما حاولنا عزله عنها فإنه يبقى محملا بآثارها مهما حاولنا تجريده منها.
    21- تجربة تاريخية:حاول علماء الكلام أسلمة مصطلحات يونانية كالجوهر والعرض فوقعوا في أن سموا الله جوهرا وصفاته أعراضا ورتبوا على ذلك أخطاء متعدية .
    22- لما تقدم من الحديث عن خصائص المصطلحات ذهبت إلى عدم إمكان إطلاق مصطلح الدولة المدنية على الإسلامية لأنه حتما سيلقي علينا أعباءه الثقيلة .
    23- إقرار مصطلحات بعيدة المنشأ ومحاولة صرفها إلى ما يناسبنا يجعلنا بين خيارين إما الانشغال بالدفاع عن مقصودنا بالمصطلح أو الاستسلام لمعطياتها .
    24- كثير من الإسلاميين استخدموا مصطلح الدولة المدنية شعارا فانزاح بهم هذا المصطلح إلى مفهومه عند الغرب حتى أصبحوا ينادون بالعلمانية دون شعور .
    25- الدولة الإسلامية لا يصطلح عليها بالدينية كي لا يلتبس بالثيوقراطيةأو يجر إليها ولا بالمدنية كي لا يلتبس بالعلمانية :إسلامية وحسب .
    26- انتهت تغريداتي عن مصطلح الدولة المدنية لعلي لم أزعج أحدا نفعنا الله وإياكم.
    @mohamadalsaidi1

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: تغريدات الدكتور محمد السعيدي حول الدولة الدينية المدنية :

    بارك الله فيك
    لكن السؤال الذي يطرح نفسه : هل ما ينادي به من يسمون اسلاميون وهو الدولة المدينة مجرد مصطلح لا حقيقة له أم أنه عقيدة وفكر ومبدأ له أصوله وجذوره ؟هذا السؤال اوجهه للدكتور الفاضل السعيدي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •