طليعة القول القويم في الرد على عدنان إبراهيم
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 34
2اعجابات

الموضوع: طليعة القول القويم في الرد على عدنان إبراهيم

  1. #1
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي طليعة القول القويم في الرد على عدنان إبراهيم

    طليعة "القول القويم في الرد على عدنان إبراهيم"

    الحمد لله حمدًا يليق بجلال وجهِه وعظيم سلطانه، وصلَّى الله على نبيِّنا محمد، وعلى آله وصحبه وأتباعه، ومن تبِعهم بإحسان إلى يوم الدين، وسلَّم تسليمًا مباركًا فيه.. أما بعد
    فقد ظهر في الآونة الأخيرةِ خطيبٌ يُدعى "عدنان إبراهيم"، مقيمٌ في النِّمسا، يدَّعي أنَّه على مذهبِ أهل السُّنَّة، زاعمًا التجديدَ في العلم، فأصَّل أصولاً، وفرَّع عليها فروعًا خالف بها عامَّة أهلِ العلم من أهل السُّنَّةِ سلفًا وخلفًا، بل خالف طريقةَ الاستدلال الموافقِ للكتاب والسنَّة، وتكلَّم بذلك في عشرات الساعات المصوَّرةِ والمسجَّلة من خُطَب وكلمات.
    وقد حشد هذا الرجلُ في سبيل ذلك معلوماتٍ كثيرةً غيرَ دقيقةٍ، أو غيرَ ذي دلالةٍ، استقاها من قراءاتٍ في الكتب من هنا وهناك، واستفاد من مهاراتِه الخطابيَّة في الدَّعوة إلى بِدَعٍ وضلالات تُزيح الحقَّ وتبدِّلُه بالباطل.
    وأعلم يقينًا أنَّ وصفي لِما أتى به بالـ"ضلالات" لن يُرضيَ محبِّيه والمخدوعين به، لكن حسبي أن يصبر العاقلُ منهم لينظرَ في الحُجَّة التي أُدلي بها لبيانِ صحَّة ما أدَّعيه عليه.
    و"عدنان إبراهيم" لمن يجهل حقيقةَ أقوالِه لا جديدَ كبيرٌ في طرحه؛ فكثيرٌ من الأقوال التي قالها قد قِيلت قبله، قديمًا وحديثًا من أممٍ من أهلِ البدع، لكنَّه جدَّد ذلك مع نوعٍ من الحدَاثةِ في الطَّرح، وانتقاءِ ما يناسبُ هواه.
    وقد عزمتُ على بيان انحرافاتِ هذا الرجل عن الحقِّ في سلسلةٍ، تحوي كلُّ واحدةٍ منها الكلامَ عن أصلٍ أو قاعدةٍ يمكِنُ إدخالُ كثيرٍ من فروع كلامه تحتها، مع حرصي - قدر الإمكان - في هذه السلسلة على توثيقِ كلِّ ما أذكره عنه من كلامه من "مقاطع اليوتيوب".
    وببيان فسادِ تلك الأصول بالحجَّة الشرعيَّة و"العقليَّة"، والتمثيلِ لها ببعض أقواله الفاسدة المبنيَّة عليها - يتبيَّنُ سقوطُ الباقي تبَعًا.
    وأنبِّه ههنا إلى أنَّ محاولةَ توجيهِ نقدي لانحرافاتِ هذا الرجل وتسييره تجاه مسألة الصَّحابةِ ومعاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنهما - حصرًا هو تقزيمٌ وتبسيطٌ لانحرافاته، وإن كانت مسألةُ الصحابة لها أهميةٌ بالغة، وسيأتي تناولها إن شاء الله في حلقة مفردة.

    ولولا ما تابعته في اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي من تأثيرِ هذا الرجل على فئةٍ الشباب في هذه البلاد الطَّيبةِ، لَمَا اهتممتُ بشأن الردِّ عليه.
    وسأركِّز - بمشيئة الله تعالى - على محاجَجَة أقواله بالدليل العقليِّ، والتحليل الموضوعيِّ الذي يعتمد هو عليهما كثيرًا، مع عدم إغفالِ تأصيلٍ ونقلٍ علميٍّ بقدَرٍ - إن شاء الله تعالى - ليكون خطابي موازيًا لطريقة خطابه لمن غرَّهم به.
    وقد آثرتُ التعجيلَ بهذه الطليعة، التي ذكرت فيها أبرزَ ما وقع فيه هذا الرجلُ من انحرافات وبِدَع، والوسائل التي استعان بها في نشرها، مع وعدٍ منجَزٍ - إن شاء الله تعالى - بتناوُلِ الرد على شبهاته وحُجَجه فيها بتفصيل مقبولٍ في حلقات مفردة، تقدَّمت الإشارةُ إليها.
    وسبب تأخُّر نزول الحلقات التفصيلية ما أشرتُ إليه من التزامي بعدم ذكرِ شيءٍ لم يقُلْه، وتوثيق كلِّ ما أُدِينُه به من كلامه، وهذا يستدعي تتبُّع كلامِه الكثير في مئات الساعات من المقاطع، وقد يفوتني شيءٌ منه على نظيره أو أشد؛ لكن يكفي من القلادة ما يُحيط بالعنق.

    أبرز الأمور التي برز فيها انحرافُ عدنان إبراهيم واستخدمها لترويج كلِّ - أو أكثر - ضلالاتِه؛ يمكنُ إجمالُها في النقاط التالية:

    1
    - دعوى العقلانية في الطرح:
    من المحفوظ المتكرِّر في أقوال عدنان إبراهيم ادعاؤُه العقلَ والفكر، وأنه هو الأصل الذي ينبغي أن يُرجَعَ إليه، وبهذه الدعوى التي يعتقد أنَّه قد تفرَّد بها عمَّن خالفه، زرع في نفوس المخدوعين به عدمَ عقلانية ما عند عموم أهل السنَّة مما خالفهم فيه، وتجرَّأ وجرَّأ غيرَه على تأويل نصوص كتاب الله، وتأويل أو ردّ الصحيح من سنَّة رسوله - صلى الله عليه وسلم - بدعوى مخالفتها للعقل.
    وتكمن خطورةُ هذا الأصل وخطؤُه الفاضح أنَّه مبنيٌّ على شفا جرفٍ هارٍ، فإنَّه لا يمكن لعدنان إبراهيم ولا غيره أن يذكر ضابطًا تجتمع به العقولُ التي يمكن ردُّ النصوص الصريحة أو تأويلها، فما الدليلُ أن ما ذهب إليه عدنان إبراهيم موافقٌ للعقل الصحيح لا للعقل الفاسد؟!

    2- استغلال هوس التجديد وزعمه أنه من روَّاده:
    من الملاحظ في أقوال عدنان إبراهيم حرصُه على أن يأتي بجديدٍ يلفت الانتباه إليه، وهذا يكرِّره كثيرًا بنفسه لبيان أنه قد جاء بأمور كان أهلُ السنة غافلين عنها بسبب علماء المسلمين، وهذه الدَّعوى البرَّاقة كافية عند البعض لاستقبال ما يرونه تجديدًا.

    3- التهوين من مكانة السُّنَّة النبوية، والتشكيك في حجِّيَّتها، ثم استسهال ردِّ الأحاديث الصحاح بها
    :
    وهذا الاستدلال عليه من كلام عدنان إبراهيم كثير؛ من تكرُّرِ تأكيده عليه بقوله: "يكفينا كتاب الله"، ونحو ذلك، ومثل هذا يورث في نفوس محبِّيه الاستهانةَ بصحيح السنَّة؛ كما فعل هو في تشكيكه بالصحيحين فضلاً عن غيرهما، وسيأتي تفصيلُ ذلك في حلقةٍ مفردةٍ إن شاء الله.

    وقد استخدم عدنان إبراهيم في رد الصحاح أمورًا يمكن إجمالُها في ثلاثة، كلها باطلة عند التحقيق والنظر:
    الأول: دعوى مخالفةِ معنى هذه الصحاح لعقلِه هو، أو لعقل ودينِ بعض علماء العلوم التجريبية، ولو كانوا من غير المسلمين.
    الثاني: دعوى مخالفة معنى هذه الصحاح وتعارضها مع نصوص كتاب الله، وهي دعوى تعود لعقل من تصوَّر ذاك التعارض.
    الثالث: دعوى كونِ هذه الصِّحاح من نوع الآحاد، مع تناقضه في حجيَّتها والاستدلال بها، فيردُّ ما يخالف هواه بهذه الحجة، ويمرِّر بدهاءٍ الآحادَ بل المنكر.
    ويجدر التنبيه هنا على أنَّ استخدامَ عدنان إبراهيم في رد الأحاديث الصحيحة لتلك الأمور الثلاثة مِزاجيٌّ شخصيٌّ، لا يضبطه ضابط عند تتبُّع استدلالاته، فكثيرًا ما تجد في تقريراته أحاديثَ صحيحة - فضلاً عن الأخبار المكذوبة - يمكِن مخالفتُها بالعقل من أيِّ مدَّعٍ، أو ادعاءُ أنها مخالِفة لنصوص كتاب الله تعالى، أو ادعاءُ كونها من جنس الآحادِ الذي يُنكر المعارضة به على نصوص القرآن، فما أجازه عدنان إبراهيم لنفسه من هذه الثلاث لهدم حُججِ غيره سيجيزه غيرُه لنفسه لهدم حُجج عدنان!

    4- تهوينُه من إجماع مجتهدي علماء المسلمين على أمرٍ من الأمور:
    وتكمن أهميَّةُ هذه النقطة عنده والتي اعتمد على ترويجها بشبهات سيأتي - إن شاء الله تعالى بيانُ وَهَائِها وسقوطها؛ من حيث إنه لا يلتزم بحُجِّيَّة شيءٍ من النصوص المخالفة لهواه، أو لفهمٍ لنصٍّ من تلك النصوص ولو أطبق عليه علماءُ السنَّة وأجمعوا عليه.
    وتكمنُ خطورة هذا الأصل في تحريضه الناسَ على مخالفة الإجماع دون حرجٍ أو مَلامٍ، فيخرج لنا كلُّ متعاقِل ليفهمَ نصًّا مخالفًا لأقوال السَّلف والخلف، أو يردَّه وإن احتجوا به بإجماعٍ!


    5- عدم تحريره معنى الإيمان الذي ينجو به الإنسان عند الله
    - تعالى -:
    الرجل هائمٌ على وجهه في تحرير معنى "الإيمان"، الذي ينفصل به الناجي من المؤمنين عن الهالك من الكفَّار والمُلحدين، في نفس الوقت الذي تجد فيه تباهيَه وأتباعَه وإعجابَهم بتصدِّيه لشبهات الإلحاد!

    وقد أثمرت حيرتُه واضطرابه في فهم "الإيمان" عن أمور، من أبشعِها:

    1-
    حُكمه بإيمان كارل ماركس أبي الشيوعية الكافرة بالله والدِّين، وحكمه بإيمان بعض أتباعه كـ"تشي جيفارا" الكوبي الشيوعي الثائر المعروف.

    2-
    حكمه بنجاة وإيمان أهل الكتابين - اليهود والنصارى - حتى لو لم يؤمنوا بدين الإسلامِ، ويتَّبعوا شريعة سيد الأنام - صلى الله عليه وسلم!
    وهنا سؤالٌ لكل متباهٍ بسلسلته عن الإلحاد: أنَّى لرجل أن يعالجَ كفرًا وهو لا يعرف معناه الصحيح، ولا ما يقابله من الإيمان الصحيح؟!
    وأنّى لرجلٍ أن يعالج إلحادًا، وهو يرى أكبر منظِّريه ورؤوسه قد آمنوا بطريقةٍ غير مباشرةٍ؟!
    فكأنه يقول للملحدين من أتباعهم: حتى لو وقعتم في الإلحاد فلا ضيرَ عليكم؛ إذ "ماركس" و"جيفارا" قد عرَفا اللهَ، وآمَنَا به، وهما ملحدان!
    فإذًا سيقول أيُّ ملحد حينئذٍ: ما دمتُ مؤمنًا بطريقٍ غير مباشرة - كماركس وجيفارا - فلماذا أعالج نفسي من الإلحاد؟!
    وليت شعري: أهذا علاج للإلحاد أم دفاعٌ عنه وتسهيلٌ لأمره؟!

    6- إنكاره لكثير من أخبار الشرع الغيبية التي تكون بين يدي الساعة:
    كالدجَّال ونزول عيسى والمهديِّ، وغيرها، وسبب بلائه في هذه النقطة ما تقدَّم ذكره في الأمور الثلاثة الأولى من إعراضه عن إجماع المسلمين وتحكيم عقله - بقياس هذه الأمور على عالَم الشهادة وهي من عالَم الغيب - وردِّه للسنن الثابتة الصريحة في أمرهم.
    وهذا لا شكَّ أنَّه فتحٌ لباب عظيم لكل متعاقل مُتَذَاكٍ؛ ليردَّ أيَّ خبر في سنَّته - صلى الله عليه وسلم - بناءً على عدم قَبولِ عقلِه له، ثم قد يتمادى فيردُّ - بتأويلٍ باطلٍ - كثيرًا من أخبار الله في كتابه!

    7-
    حطُّه من قدر أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - ومِن معاوية - رضي الله عنه - تحديدًا:
    ولشهرة هذا الأمر عنه وكثرةِ هذَرِه فيه فسأكتفي هنا بهذا الإيجاز، مع أنه سيأتي كلام مفردٌ في حلقات مطوَّلةٍ فيه إن شاء الله تعالى.

    8- استغلاله الدعوةَ إلى الحرية والتحرُّر والثورة
    :
    وهذا ليس صعيدَ الواقع السياسي فقط، بل حتى الأحكام الشرعية والقواعد المرعية فيها، كل هذا في سياق زمن انتشرت فيه "فوضى الحريَّة!" بشتى صورها، دون مراعاة لضابطٍ شرعي أو مصلحةٍ سياسيةٍ تنظِّم تفكير الإنسان، وتحُدُّ من مطالباتِه التي تضرُّه.
    ولا شكَّ أنه استفاد من حمَّى الثورات الشائعة في البلاد المحيطة بدول الخليج؛ ولذا لن نستغربَ احتفاء مذيعٍ به يعمل في قناة مشهورة مختصة بالأخبار السياسية في برنامج عهِد الناسُ أنه مختصٌّ بالسياسة!

    9- تهوينُه من مكانة العلماء بلْه أقوالهم بالتهجُّم عليهم وعلى عقولهم وفكرهم، وتمجيد نفسه:
    وهذا لا شكَّ يورث فيمن يوافقونه فيما يقوله أو بعضه عدمَ الثقة بكلام من يصِفُهم بتلك الأوصاف، وكأنَّ اللهَ قد حصر الحقَّ في قوله دون سائر أهل العلم في الدنيا قديمًا وحديثًا، بعصبيةٍ لا وعي فيها.
    ولا يغترُّ المغترُّ ببعض مدائحه ودعائه الذي يوزِّعه عليهم عند ذكرهم، فما فائدة ثنائه ودعائه بالمغفرة لرجلٍ يذكر عنه بلادةَ فَهمه، وانتهازيتَه، وكتْمَه للحق، ويخفي تحته الباطل ويغُشُّ الناس.

    10- وقوعه تحت تأثير سلطة وضغط الحضارة الغربية
    :
    بل هلعه من طعن الملحدين واليهود في هذا الدين، وهذا امتزج مع عقلانيَّته التي يمدح نفسَه بها، وفيها ما تقدَّم الإيماءُ إليه - في النقطة الأولى - فضغط ذلك عليه حتى صار يقدِّم التنازلاتِ عمَّا يؤمن به من نصوص الوحيين؛ من أجل أن يُقنع عقلَه المحدود ويقنع الملاحدة الأذكياء بعقلانية هذا الدِّين!
    وسيأتي تسليطُ الضوء في هذه النقطة تفصيلاً - إن شاء الله تعالى - عند الكلام عن "فتنة الدجَّال".


    11- إذابة الفوارق الكبرى بين أهل السنة والضُلاَّل من الرافضة، ودفاعه عن دولة الرفض في إيران:
    وهذه ظاهرة معروفة لمن يتابع طُرق بعضِ مرتزقةِ الرافضة والمستغفل منهم، الذين يقوم دورهم الأساسيّ على تحييد فكر أهل السنَّة ضد الرافضة، وتخديرُهم، وتنويمهم، حتى يكونَ الطريق معبَّدًا مذللاً لتسلُّل الرافضة إلى عقول وقلوب وبلاد ودماء أهل السنَّة مستقبلاً.
    ولن ترى عجبًا إذ تلحظ الرجلَ كثيرًا ما يتظاهر بالحيادِ الإجباري عند نقده المذهبينِ!
    ولعلَّ أبرز ما قدَّمه هذا الرجل للرافضة سياسيًّا مدحُه وهُيامُه بحكومة الصفويِّين في طهران، والذين قال عنهم: إنهم مسالِمون و"لم يؤذوا أحدًا من جيرانهم طيلة مائة وخمسين عامًا"!
    وفي الوقت الذي يوجِّه سهامه ضد حكومات وحكَّام الطغيان والدكتاتورية - في وصفه المقارب لهذا - سأله مذيع قناةٍ مشهورةٍ عن حكومة الملالي في إيران والحرية التي هناك، فسُقِطَ في يده وتلكَّأ وقدَّم وأخَّر...! في صورةٍ تُبيَّن مدى الحرج الذي يرزح تحته مَن نَقدهم!
    فأي خدمةٍ أعظمُ من هذا يقدِّمها للصفويِّين الذين يتربَّصون بأهل السنَّة الدوائرَ؛ ليقدِّموهم ذبائح كالنِّعاج قربانًا لثارات الحسين، التي لا تنتهي إلا بذبح آخِرِ سُنِّيٍّ لو استطاعوا؟!
    وهذا يعقِله من يرى ما حصل من مذابحهم السيَّالة بأنهار الدماء في سوريا وغيرها.
    تنبيهٌ لطيف: لا أُغفِلُ أنَّ هناك من سيكرِّر علينا الآن في هذا السياق أسطوانة الغباء المهترئة: لا للطائفية!

    12- تظاهره بقبوله جميع الأطياف إلا أهلَ الحق الذي يعرف أنهم يكشفون أمره:
    وهذا يُلحظ جليًّا وكثيرًا في كثيرٍ من خطبه ومحاضراته - إن لم يكن أكثرها - مع عدم خفاءِ ما يرسله بتشنُّجه وقبضة يده المرفوعةِ، ورفع صوته بانفعال متظاهرٍ بالغيرة، من سهام مسمومةٍ مليئةٍ بما تنبو الأسماعُ عنه من سَيْلِ تهكُّمٍ وسخرية ولَمْزٍ وشتم، وأسلوب أقرب إلى هيشات الأسواق وكلام السُّوقة.. كل هذا وهو يخاطب أهلَ العلم المخالفين له أو يردُّ عليهم!
    فلا علم صحيح ولا أدب ولا حِلْم! ولا التزام بدعوى الانفتاح على الطرف الآخَر!
    قارنوا هذا مع انفتاحه وعاطفيته الحميميَّة الجيَّاشة مع الملحدين والصفويين!

    13- ازدواجيَّته في اختيار أقوال العلماء وتصرُّفه في نقلها:
    وهذه الانتقائية المِزاجيَّة لا ضابط لها إلا الهوى! وقد تقدَّم التنبيه على نظيرتها في النقطة الأولى والثالثة، وأنَّه لا ضابطَ لديه في الاحتجاج بالعقل أوأحاديث الآحاد أو ردِّهما.
    لذا تجد من ثمار هذه الازدواجية أن يحتجَّ بقول فلان في بعض ما يذهب إليه، وإن كان ذاك القولُ معلومًا شذوذُه وتفرُّدُ صاحبه به، ثم تراه في مواضع لا يبالي بإجماع الأمَّة كلها، ويهوِّن من شأنه، ويضرب به عُرض الحائط، كما تقدَّم في الكلام في النقطة الرابعة.

    14- خطؤه في نقل أقوال بعض العلماء للاستدلال على مراده:
    وهذا يفعله بسَوْق شيءٍ من كلامهم لا يدلُّ على مطلوبه، إمَّا بفهمه فهمًا خاطئًا، أو التحكُّم في تفسيره، أو سَوقه بنوع تدليسٍ ليكون حجَّةً له.

    وبعدُ، فهذه خلاصة وطليعة ما سيأتي تفصيله بعون الله وتوفيقه، وقد يكون فاتني شيءٌ ههنا سأستدركه عند ذكر التفصيل إن شاء الله تعالى.


    وأسأل الله - تعالى - أن يجعلَ هذه السلسلة خالصةً لوجهه، وأن يكتب لها القَبول، وينفع بها؛ نصرةً لدينه وسُنَّةِ نبيِّه - صلى الله عليه وسلم - ويزيح بها الشبهة عن المغترِّين ببَهْرَجِه وزُخرف قوله.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو المجد الفراتي
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    588

    افتراضي رد: طليعة القول القويم في الرد على عدنان إبراهيم

    الله اكبر ياشيخنا عدنان خير ماكتب عن هذا المأفون تم النشر في مواقع المفتونيين بطالب الشهرة
    أشهد أن لا أله ألا الله وأشهد أن محمد رسول الله
    أنا الأن أحفظ القران أدعوا لي أن الله يعينني على حفظ كتابه

  3. #3
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: طليعة القول القويم في الرد على عدنان إبراهيم

    جزاك الله خيرا
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: طليعة القول القويم في الرد على عدنان إبراهيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وفقك الله أخي عدنان وسددك ، وهذا الرويبضة الذي نطق من بلاد الكفر لا يستغرب منه ذاك ولهذا حذرنا صلى الله عليه وسلم من الإقامة بين ضهراني الكفار ، ولكن اود اخي الحبيب وهذا إن شاء الله منهجك أن يكون برد هذا المهرج إلى اصول العلم التي يلزم بها إلزاما لتكشف بها عواره إمام الناس لتظهر الحجة عليه ويخذله الله كما خذل المتفيهقون والمتعالمون من قبله ولله الأمر من قبل ومن بعد.
    اخوك ابو حمزه العمراني

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,392

    افتراضي رد: طليعة القول القويم في الرد على عدنان إبراهيم

    بارك الله فيكم أيها الشيخ الكريم
    هذه الظواهر الصوتية لا نراها إلا في مناسبات بعينها بغرض إلهاء الشعوب عن أمر ما يراه محركو هذه الأدوات
    وهذا بالطبع لا يعني أن نسكت عن هذه الخروجات, ولكن لا يعني أيضا أن نمضي خطط هؤلاء المحركون فنكون أداة طيعة من حيث لا ندري
    وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: طليعة القول القويم في الرد على عدنان إبراهيم

    بارك الله فيك وذب عن وجهك النار
    وحبذا اخي لو وثقت ردودك كما قلت (وتوثيق كلِّ ما أُدِينُه به من كلامه، ) حتى يكون الرد منصفا وقويا في نفس الوقت
    بارك الله فيك مرة اخرى
    وتقبل تحياتي وتقديري

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    152

    افتراضي رد: طليعة القول القويم في الرد على عدنان إبراهيم

    جزاك الله خير وبارك الله فيك
    وياليت مثل هذه الردود يتم نقلها للمنتديات الأدبية والفكرية التي نادرا
    ماتجد فيها طالب علم يرد على مثل هذا الضال المضل بالرغم من كثرة
    أعضائها وتأثر كثير مهم بأفكاره
    مثال : ملتقى المفكرين العرب


    ...
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  8. #8
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: طليعة القول القويم في الرد على عدنان إبراهيم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فواز أبوخالد مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير وبارك الله فيك
    وياليت مثل هذه الردود يتم نقلها للمنتديات الأدبية والفكرية التي نادرا
    ماتجد فيها طالب علم يرد على مثل هذا الضال المضل بالرغم من كثرة
    أعضائها وتأثر كثير مهم بأفكاره
    مثال : ملتقى المفكرين العرب
    ...
    جزاك الله خيرا.. لعلك وغيرك من الإخوة تفعلون ذلك فتشاركوني الإفادة والأجر.. فإن معرفتي بالمنتديات الأخرى ضعيفة جدا.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    318

    افتراضي رد: طليعة القول القويم في الرد على عدنان إبراهيم

    بليّتنا به تشبه بليتنا قديما بالرازي ، وحديثا بزاهد الكوثري وعبدالله الجديع
    فهؤلاء كما قال ابن تيمية : أوتوا ذكاءً ولم يؤتَوا زَكاءً
    أخي عدنان البخاري ، لنعمَ ما عزمت عليه ! وأكرم بك مجاهدا ومنافحاً عن هذا الدين ،،،
    ولي اقتراح:
    طلاب العلم لا يُخشى عليهم منه ، وإنما الخوف على شبابنا مدمني اليوتيوب !
    والعوام إن لم يعرفوا حدودهم فلن يجدي معهم مقال ولا جدال !
    ونحن أمة لا نقرأ إلا الجرائد ، والواتس أب !
    عوام شبابنا هوامٌّ ياخذون دينهم من اليوتيوب ولا ينهنهم شيء عن مشاهدة أي شيء !
    ولذلك فإن الرأي هو في التشنيع عليه بسقطاته وزلاته الفظيعة لتنفير العوام عنه وتقبيحه في أعينهم ، ذلك الذي سيؤتي أكله
    ولا بد من اعتماد أسرع الوسائل وصولا للشباب العوامّ ، وهو اليوتيوب !

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: طليعة القول القويم في الرد على عدنان إبراهيم

    جزاك الله خيرا .. وبارك عليك

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    439

    افتراضي رد: طليعة القول القويم في الرد على عدنان إبراهيم

    فعلا أخي:
    تدرس عندي طالبة فأخذت تجادلني في بعض الأمور ، فعرفت أنها أخذتها من بعضهم، فلما كلمتها قالت بأنها أخذت هذه الأفكار من الهالك عدنان هذا، وأتتني بقرص فاستمعت إليه وهذا ملخص بدعه الجامعة بين أخطاء جميع الفرق الضالة :
    1 أنه يرفض الترضي عن علي ومعاوية جامعا بذلك بين بدعة الروافض والنواصب ، قال: وكيف أترضّى على الجاني والضحية .
    ثم تناقض وقال : اترضى عن الكبار كأبي بكر وعمر وعلي ولم يذكر عثمان ، وانتقد عائشة .
    ثم قال: لسْت شيعيا، ومن المعلوم أن الأقوال والاعتقادات هي التي تحكم على الشخص لا ما يعتقده في نفسه .
    2 ينفي الدور السيء للمنافق اليهودي عبد الله بن سبأ ، وقد كتبت الأدلة الصحيحة على دور هذا اليهودي في الفتن في مبحث مستقل .
    3. ينكر أشراط الساعة كالمهدي وعيسى بن مريم مخالفا بذلك النصوص المتواترة وقال بأنها فرية وعقيدة نصرانية ، وقد كتب شيخنا عبد المحسن العباد كتابا جليلا في الرد عن ذلك أسماه:" الرد على من كذب بالأحاديث الصحيحة في المهدي"،
    4. ينكر وجود النسخ في الشرع ، مقلدا بذلك سلفه من اليهود وغلاة المبتدعة ، ومخالفا لأمته من المسلمين .
    5. ينكر بعض الحدود الشرعية كالمرتد مالم يكن محاربا، مقلدا بذلك أصحابه من الزنادقة والعلمانيين ، ولما سألته المضيفة: كأنك تبيح الإلحاد ؟ قال : نعم، حرية الفكر ...كل إنسان حرّ .
    وأباح تعطيل بعض الحدود بسبب الظروف الصعبة كتأخر الزواج أو التخلف ونحوه .
    6. يرفض الإقرار بتوحيد الربوبية والألوهية والصفات لأن ذلك يستلزم عنده وجود التثليث، مقلدا أصحابه من الجهمية الذين ينفون الأسماء 99 لأنها عندهم تستلزم تعدد الآلهة .
    ثم ادعى بأن هذا التقسيم من بدع ومزالق ابن تيمية، منتناسيا قول رب العالمين ورب ابن تيمية لما وصف نفسه قائلا: {رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهمافَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا (65)} والأصل في كلام العرب هو التأسيس لا التأكيد فلكل معنى مستقل .
    7. يوافق قول العلمانيين والفرنجة وينادي بالمساواة بينهما، رافضا أحكام الله في التفريق بينهما في الميراث ونحو ذلك .، ويقول : من حقي التساؤل عن ذلك ؟ وتغيير هذا الحكم .
    8. يدعي بأن أهل السنة جهالا ومقلدة ويستهزئ بهم.
    9. يأتي إلى أخطاء واجتهادات بعض الصحابة ويجعل منها دليلا على نفاقهم، وأن الله ورسوله يتأذى منهم ,
    10. يدعي أنه شافعي وأشعري معا، ثم يقول : لا لست كذلك.
    11. يدّعي أن السنة ليس فيها تشريع إلا ما ورد به الدليل أنه شرع ، فاتحا لمقلديه الطعن في كثير من السنن .
    12. يرفض السنن التي تخالف عقله، ومن المعلوم أن العقول تختلف كثيرا، فلا بد من أن تقيد بالنصوص.
    13. يدعي بوجود أحاديث صحيحة ، تختلف مع الحقائق العلمية .
    14. يؤول مسخ بني إسرايل إلى قردة وخنازير إلى المسخ المعنوي فقط .
    15. لا يأخذ بأحاديث الآحاد في العقيدة بدعوى أنها تفيد الظن .
    16. قال باللفظ:" ورد عن الرسول ويا للأسف أحاديث صححها العلماء بأن الطاعون من وخز الجن، ...
    وأن الشمس تغرب وتسجد تحت العرش قال:" ونحن نعرف أن الشمس لا تغرب ولا تغيب ..
    17. يقول بأنه لا بد من تحقيق نقلة جديدة لفهم الأحكام الشرعية، ملغيا لفهم السلف الصالح زاعما
    بأنها من القرون الوسطى .
    18. يقول بأن سقراط وأفلاطون وديكارت وباسكال وأرسطو والفارابي من المسلمين والمؤمنين الوثيقي الإيمان بالله .
    19. يدعي بأن أهل السنة مجسمة ومشبهة وينكر إقعاد النبي عليه السلام على العرش الذي أجمع عليه السلف جميعا .
    20. قال أنا شيخ نفسي ، أي لا شيخ عندي، ومن كان شيخ نفسه كان الشيطان ونفسه الخبيثة حليفه .
    إضافة إلى ما كتبه أخونا عنه ، وله ضلالات وشركيات أخرى كثيرة .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد عبد العزيز الجزائري

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    970

    افتراضي رد: طليعة القول القويم في الرد على عدنان إبراهيم

    جزاك الله خيرا

    حمل ما تشاء من الكتب

    http://www.maktaba-virtu.blogspot.com

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    الدولة
    بوكانون- الجزائر
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: طليعة القول القويم في الرد على عدنان إبراهيم

    بارك الله فيكم إخواني الكرام و أحسن الله إليكم و إلى الأخ عدنان البخاري و لا شك أن كلامكم جميعا إنما يصدر من قلب مشفق على المسلمين من دعاة الضلال و رؤوس الشياطين أمثال هذا الأخرق الأحمق الأرعن عدنان إبراهيم لا أعز الله من أراد به العز ولا أذل الله من أراد به الذل
    ومن أحسن به الظن فهو أضل من حمار أهله
    أسأل الله القوي المتين أن يحشر داعي الشر عدنان إبراهيم مع داروين و كارل ماركس ولينين
    اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بالخلق الحسن

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    318

    افتراضي رد: طليعة القول القويم في الرد على عدنان إبراهيم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مساعد أحمد الصبحي مشاهدة المشاركة
    ولي اقتراح:
    طلاب العلم لا يُخشى عليهم منه ، وإنما الخوف على شبابنا مدمني اليوتيوب !
    والعوام إن لم يعرفوا حدودهم فلن يجدي معهم مقال ولا جدال !
    ونحن أمة لا نقرأ إلا الجرائد ، والواتس أب !
    عوام شبابنا هوامٌّ ياخذون دينهم من اليوتيوب ولا ينهنهم شيء عن مشاهدة أي شيء !
    ولذلك فإن الرأي هو في التشنيع عليه بسقطاته وزلاته الفظيعة لتنفير العوام عنه وتقبيحه في أعينهم ، ذلك الذي سيؤتي أكله
    ولا بد من اعتماد أسرع الوسائل وصولا للشباب العوامّ ، وهو اليوتيوب !
    الحمد لله هذه قناة على اليويتوب تعتبر مثالا للطريقة التي اقترحتها في التعامل مع هذا الوقح
    http://www.youtube.com/user/MsSkaik?feature=watch

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: طليعة القول القويم في الرد على عدنان إبراهيم

    جزاك الله خيرا ياشيخ ، هذا المبتدع يثني ثناء عاطرا على كارل ماركس مؤسس الفكر الشيوعي وكأنه المخلص للجانب الأخلاقي ثم نجده يصف الصحابي الجليل معاوية رضي الله عنه بصفات لا يقولها الا الرافضة فهو رافضي المعتقد فيه وفي غيره .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    86

    افتراضي رد: طليعة القول القويم في الرد على عدنان إبراهيم

    ليسَ مبتدعا فقط؛ لا تتساهلوا معه ... ولو كان كل هذا بدعة؛ فاقرأوا السلام على دين الإسلام الذي ناقضه من أبواب كثيرة ...

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: طليعة القول القويم في الرد على عدنان إبراهيم

    الأخ الكريم: عدنان البخاري، جزاكَ الله خيرًا على ما انتويت فعله من الرد على عدنان إبراهيم، ولكن أين بقية الموضوع الذي وعدتنا به، قد كادت أن تمر سنة على طرحك للموضوع، يمكنك أن تجعله على حلقات حتى لا تأخذ فترة طويلة في الرد. وأما بالنسبة لصفحة اليوتيوب، فأنا لا أرى أن نأخذ كلمات الرجل ونعيدها، بل أرى أن نطرح كلماته وفي نفس الفيديو يتم الرد العلمي على شبهته.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: طليعة القول القويم في الرد على عدنان إبراهيم

    السلام عليكم
    جزاك الله خيرا أخي لو عجلت الرد فقد طال انتظارنا اياه وشوقنا اليه

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    فلسطين المحتلة
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: طليعة القول القويم في الرد على عدنان إبراهيم

    طليعة مرتبة ومؤدبة ودقيقة ،،
    لكن لفتني هذا الجزء أدناه من مشاركة أحد الكرام ،، وهو خطير ..
    قالت بأنها أخذت هذه الأفكار من الهالك عدنان هذا
    هل هذا حكم عليه أم تألٍّ ؟!
    أرجو الدقة .. فهذا مما لا يجوز .. مهما كان الخلاف محتدمًا ..
    إِذَا ضَاقَ صَدْرُ المَرْءُ عَن سِرِّ نَفْسِهِ .. فَصَدْرُ الَّذِي يُسْتَودَعُ السِّرَّ أََضْيَقُ

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    فلسطين المحتلة
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: طليعة القول القويم في الرد على عدنان إبراهيم

    للطريقة التي اقترحتها في التعامل مع هذا الوقح
    يا جماعة أكرمكم المولى ،،
    ما هكذا يكون التعامل مع الناس ؟!
    الله يرضى عن الجميع .!
    إِذَا ضَاقَ صَدْرُ المَرْءُ عَن سِرِّ نَفْسِهِ .. فَصَدْرُ الَّذِي يُسْتَودَعُ السِّرَّ أََضْيَقُ

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •