تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: صدورالتقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهيةبتحقيق التركمانى

  1. #1

    افتراضي صدورالتقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهيةبتحقيق التركمانى

    التقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهية
    للإمام أبي محمد ابن حزم رحمه الله
    بدراسة وتقديم العلامة المتفنن أبي عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري حفظه الله
    تحقيق عبد الحق التركماني
    مجلد في 700 صفحة.

    دار ابن حزم في بيروت حزيران 2007م
    الكتاب الأول ضمن موسوعة (تراث ابن حزم)
    يعتبر كتاب (التقريب) محاولة نادرة في التراث العربي ... وقد أثار هذا الكتاب اهتمام العلماء والباحثين ما بين مؤيد ومعارض، وما بين معجب وناقد..
    وكان الدكتور إحسان عباس رحمه الله قد حققه ضمن (رسائل ابن حزم) لكن الكتاب كان في حاجة إلى خدمة جديدة متكاملة، فكان هذا التحقيق.
    اعتمد المحقق على النسختين الخطيتين من الكتاب وعلى طبعته السابقة، وحاول استيعاب فوائد الدراسات السابقة عنه.
    وتتميز هذه الطبعة إضافة إلى حسن التحقيق والضبط والإخراج بمقدمة دراسية عن الكتاب بقلم العلامة أبي عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري حفظه الله.
    كما قدَّم المحقق بين يدي الكتاب ببعض الدراسات عنه، وأهمها: دراسة أثر المنطق الأرسطي على عقيدة ابن حزم رحمه الله.
    وفيما يلي سرد الفهرس الإجمالي لمحتويات الكتاب:
    بين يدي موسوعة تراث ابن حزم 5-41
    قائمة بالكتب التي ستصدر في هذه السلسلة 15-16
    قائمة كتب ابن حزم المفقودة 16-38
    منهج المحقق وغرضه في خدمة تراث ابن حزم 39
    ترجمة ابن حزم 43-54
    دراسة وتقديم العلاّمة أبي عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري 55-228
    تحقيق عنوان الكتاب 56
    تاريخ تأليف التقريب 60
    الذهبي وتمنطق ابن حزم 68
    نقد ابن العربي في تطاوله على ابن حزم 69
    نماذج من سوء عبارات ابن العربي في الأئمة 77
    ابن العربي يخطب بحديث موضوع 81
    المنهج المعرفي عند ابن حزم وجانب الخلل فيه 83
    تقييم عمل المحقق وتعقبه في بعض المسائل 88
    مسألة الاسم والمسمى 90
    مسألة خلق القرآن 94
    رد دعوى صاعد أن ابن حزم لم يفهم المنطق 97
    عناية المستشرقين بكتاب التقريب 104
    بواعث التأليف ومحنة ابن حزم مع معاصريه 113
    موقف الأندلسيين من علوم الأوائل 121
    مسألة التأفيف 129-
    منطق أرسطو في ميزان الاعتدال 162
    مباحث القسمة وفوائدها 176
    المنتقى من مقدمة الدكتور إحسان عباس 215
    افتتان ابن حزم بالمنطق وأثر ذلك على عقيدته 229
    توثيق الكتاب 257-308
    1- إحالات ابن حزم على كتاب التقريب 257
    2- وصف مخطوطة إزمير 266
    3- وصف مخطوطة المكتبة الأحمدية 270
    4- الطبعات السابقة للكتاب 273
    5- الدراسات عن الكتاب باللغة العربية 274
    6- الدراسات عن الكتاب باللغات الأعجمية 278
    7- الترجمات 279
    8- منهج التحقيق 280
    نماذج من النسختين المخطوطتين 283
    نص كتاب التقريب لحدِّ المنطق 309-625
    مقدمة ابن حزم لكتابه 311
    مراتب البيان 313
    نشأة علم المنطق 316
    مواقف الناس من علم المنطق 317
    منهج التصنيف وغرضه 320
    شرط الانتفاع بمادة الكتاب 321
    منفعة علم المنطق 322
    أنواع التصنيف السَّبعة التي لا يؤلف أهل العلم إلا فيها 324
    المدخل إلى المنطق أو إيساغوجي 326-364
    1- الكلام في انقسام الأصوات المسموعة 326
    2- باب الكلام على الأسماء التي تقع على جماعة أشخاص 330
    3- باب الكلام في تفسير ألفاظ اندرجت لنا في الباب الذي قبل هذا الذي نبدأ به 332
    4- باب الكلام في الحد والرسم وجُمل الموجودات وتفسير الوضع والحمل 333
    5- باب الكلام على الجنس 339-340
    6- باب الكلام على النوع 340
    7- باب جامع في الكلام في الأجناس والأنواع معًا 343
    8- باب الفصل 359
    9- باب الخاصة 361
    10- باب العرض 362
    (1) كتاب الأسماء المفردة 365-426
    أ- مقدمة أولى في أوجه وقوع الأسماء على مسمياتها 365
    ب- مقدمة ثانية: باب من أقسام الكلام ومعانيه 369
    ج- المقولات العشر 378
    1- باب الكلام على الجوهر 378
    2- باب الكلام على الكمية وهي العدد 380
    3- باب الكيفية 388
    4- باب الإضافة 397
    5- باب القول على الزمان 401
    6- باب القول على المكان 404
    7- باب النصبة 407
    8- باب المِلْك 407
    9- باب الفاعل 408
    10- باب المنفعل 409
    د- باب الكلام على الغير والمثل والخلاف والضد والمنافي والمقابلة والقنية والعدم 411
    هـ - باب الكلام على الحركة 423
    (2) كتاب الأخبار وهو الأسماء المجموعة إلى غير وتسمى المركبة وهو المسمى باللغة اليونانية باري أرمينياس 427-462
    1ـ رسم الاسم 427
    2ـ القول على الكلمة 430
    3ـ القول على القول: الخبر 431
    4ـ باب العناصر 437
    5ـ باب الكلام في الإيجاب والسلب وهو النفي ومراتبه ووجوهه 442
    6ـ باب اقتسام القضايا الصدق والكذب 448
    7ـ باب ذكر موضع حروف النفي 455
    8ـ بقية الكلام في اقتسام القضايا للصدق والكذب: أصول القضايا مفردة ومجموعة 457
    9ـ باب الكلام في المتلائمات 458
    (3، 4، 5، 6) كتاب البرهان 463-617
    1- نظرة عامة في القضايا وانعكاسها 464
    2- باب ذكر القضايا الشرطية 493
    3- باب من أنواع البرهان تتضاعف للصفات فيه 503
    4- باب من أنواع البرهان تختلف مقدماته في الظاهر إلا أن الغرض في نفيها وإيجابها واحد 506
    5- باب من أنواع البرهان تكثر مقدماته وتوجب كل مقدمة منها المقدمة التي بعدها 507
    6- باب من البرهان شرطيُّ اللفظ قاطع المعنى 509
    7- باب من البرهان يؤخذ من نتيجة كذب بأن يصدق نفيها 511
    8- باب من البرهان مركّب من نتائج كثيرة مأخوذة من مقدمات شتى 512
    9- باب من أحكام القضايا 513
    10- باب أغاليظ أوردناها خوفًا من تشغيب مشغب بها في البرهان 523
    11- باب من أحكام البرهان في الشرائع على الرتب التي قدمنا 529
    12- باب أقسام المعارف وهي العلوم 539
    13- باب ذكر أشياء تلتبس على قوم في طريق البرهان 549
    14- باب ذكر أشياء عدها قوم براهين وهي فاسدة وبيان خطإ من عدها برهانًا 551
    15- باب زيادة من الكلام في بيان السفسطة 566
    16- باب الكلام في فضل قوة إدراك العقل على إدراك الحواس 572
    17- باب أقسام السؤال عما تريد معرفة حقيقته مما يرتقى إليه بالدلائل الراجعة إلى الأوائل التي قدمنا 581
    18- باب الكلام في رتب الجدال وكيفية المناظرة المؤديين إلى معرفة الحقائق (آداب البحث والمناظرة) 586
    19ـ باب كيفية أخذ المقدمات من العلوم الظاهرة عند الناس بإيجاز 612
    7ـ كتاب البلاغة 618
    8- كتاب الشِّعر 622
    مصادر التحقيق
    فهارس الكتاب -
    فهرس الآيات القرآنية
    فهرس الأحاديث النبوية
    فهرس الأعلام والفرق الطوائف
    فهرس الكتب
    فهرس المصطلحات والمفردات
    ****************
    للمزيد من التعليق على الكتاب راجع
    أبو محمد المصري

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: صدورالتقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهيةبتحقيق الترك

    السلام عليكم
    شكرا لك أخي على الموضوع، نتمنى لو تتفضل برفعه مصورا، فنكون لك ممتنين فقد شوقتنا للكتاب

  3. #3

    افتراضي رد: صدورالتقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهيةبتحقيق الترك

    شكرا على هذا الجهد لكن الروابط لا تعمل

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: صدورالتقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهيةبتحقيق الترك

    في اي مكتبة في السعودية نجد هذا الكتاب ؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    75

    افتراضي رد: صدورالتقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهيةبتحقيق الترك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب الرضا مشاهدة المشاركة
    في اي مكتبة في السعودية نجد هذا الكتاب ؟
    رأيته في جلّ مكتبات مكة قبل أشهر، ولعله موجود إلى الآن في مكتبة الرشد.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    480

    افتراضي رد: صدورالتقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهيةبتحقيق الترك

    أرجو إعادة نقل الرابط وتجريبه ولكم الأجر والثواب.

  7. #7

    افتراضي رد: صدورالتقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهيةبتحقيق الترك

    الأخوة الكرام
    الرابط كان عن تقرير عن الكتاب وليس تحميلاً للكتاب
    والموقع معطل حالياً
    وعند إصلاحه سأضع الرابط
    أبو محمد المصري

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: صدورالتقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهيةبتحقيق الترك

    للرفع

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •