بيان أعجبني من الشيخ عطية سالم لأثر ابن عمر في كراهته لبس المنطقة للمحرم
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: بيان أعجبني من الشيخ عطية سالم لأثر ابن عمر في كراهته لبس المنطقة للمحرم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    920

    افتراضي بيان أعجبني من الشيخ عطية سالم لأثر ابن عمر في كراهته لبس المنطقة للمحرم

    http://www.archive.org/details/Atiyy...Muwatta-alHajj

    رقم الملف الصوتي :
    00200742.mp3
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    920

    افتراضي رد: بيان أعجبني من الشيخ عطية سالم لأثر ابن عمر في كراهته لبس المنطقة للمحرم

    لنفتح باب الحوار في المسألة يا إخوة ؛
    لأن بعض أهل العلم المعاصرين اختلفوا في لبس النقبة للمحرم - وهي كالتنورة / أو نقول : مثل السروال من الأعلى ، ولكنّها بدون ساقين . -
    رأيت أحد أقاربي لبسها قبل حلق رأسه .

    وفي نظري أنّه ينبغي أن يكون مدار الخلاف في :
    هل هي في معنى السراويل التي نهى رسول الله عن لبسها ؟

    أشكل عليّ تعليل ابن دقيق العيد للنهي في (إحكام الأحكام) :
    [ومنه : (السراويلات) ، لإحاطتها بالوسط إحاطة المحيط .]

    ما رأيكم يا إخوة في هذا التعليل ،
    هل مجرّد الإحاطة بالوسط هي علة النهي عن لبس السراويلات ؟

    وحينئذ لا يجوز لبس النقبة ، ولا لبس شيء فوق الإزار يكون محيطاً بالوسط لغير ضرورة ؟
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    920

    افتراضي رد: بيان أعجبني من الشيخ عطية سالم لأثر ابن عمر في كراهته لبس المنطقة للمحرم

    مجموع فتاوى ابن تيمية :
    [ واتفق العلماء على أن المحرم يعقد الإزار إذا احتاج إلى ذلك؛ لأنه إنما يثبت بالعقد‏. وكره ابن عمر للمحرم أن يعقد الرداء ، كأنه رأى أنه إذا عقد عقدة صار يشبه القميص الذي ليس له يدان . واتبعه على ذلك أكثر الفقهاء فكرهوه كراهة تحريم ، فيوجبون الفدية إذا فعل ذلك . وأما كراهة تنزيه ، فلا يوجبون الفدية ، وهذا أقرب .].

    لعل هذا هو الأصوب في مسألة الرداء كما قوّاه ابن تيمية .

    ولعل ابن عمر كره لبس المنطقة كراهة تنزيه ، لأن الإزار سيستمسك كاستمساك السروال .

    وفتوى الصحابي لها وزن .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •