تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23

الموضوع: هنا : حصرُ المُصنَّفات ، والبحوثِ ، والدراسات المعْنِيَّة بالإجماع الأصولي [ شاركنا]

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    240

    افتراضي هنا : حصرُ المُصنَّفات ، والبحوثِ ، والدراسات المعْنِيَّة بالإجماع الأصولي [ شاركنا]

    أرجو من الأحبَّة الفضلاء المُساعدة ؛ محاولةً لحصر المصنَّفات ، والبحوث ، والدراسات ، التي عُنيت بـ ( الإجماع ) من حيث البحث الأصولي .. لا الفقهي ..
    المخطوطة ، والمطبوعة ..عند المتقدمين ، والمتأخّرين .. وكذا المنشورة في المجلات والدوريات .. ونحو ذلك ..
    وحبَّذا ذكر ( دار النشر ) ..
    وجزاكم الله خير الجزاء .
    وما عبَّرَ الإنسَانُ عن فضلِ نفْسِهِ ** بمثلِ اعتقادِ الفضلِ في كلِّ فاضلِ
    وليسَ من الإنصافِ أنْ يدفعَ الفتى ** يدَ النَّقصِ عنهُ بانتقاصِ الأفاضل !

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    240

    افتراضي رد: هنا : حصرُ المُصنَّفات ، والبحوثِ ، والدراسات المعْنِيَّة بالإجماع الأصولي [ شارك

    ( حجيَّة الإجماع وموقف العلماء منها ) .
    د / محمد محمود فرغلي ..

    ( قوادح الاستدلال بالإجماع ) .
    د / سعد بن ناصر الشثري .. ط . كنوز اشبيليا .
    وما عبَّرَ الإنسَانُ عن فضلِ نفْسِهِ ** بمثلِ اعتقادِ الفضلِ في كلِّ فاضلِ
    وليسَ من الإنصافِ أنْ يدفعَ الفتى ** يدَ النَّقصِ عنهُ بانتقاصِ الأفاضل !

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: هنا : حصرُ المُصنَّفات ، والبحوثِ ، والدراسات المعْنِيَّة بالإجماع الأصولي [ شارك


    بارك الله فيكم

    حجية الإجماع، للدكتور عدنان كامل السرميني
    ط؛ الأولى 1425هـ -مؤسسة الريان
    وهو رسالة علمية، ويقع في نحو خمسمئة صفحة

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: هنا : حصرُ المُصنَّفات ، والبحوثِ ، والدراسات المعْنِيَّة بالإجماع الأصولي [ شارك

    موضوع مفيد
    أشكرك
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    240

    افتراضي رد: هنا : حصرُ المُصنَّفات ، والبحوثِ ، والدراسات المعْنِيَّة بالإجماع الأصولي [ شارك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم
    حجية الإجماع، للدكتور عدنان كامل السرميني
    ط؛ الأولى 1425هـ -مؤسسة الريان
    وهو رسالة علمية، ويقع في نحو خمسمئة صفحة
    سبَّاقٌ بالخيرِ دائماً ..
    كنتُ أريدُ ذكرَه أول شيءٍ ؛ لكنني أرجأتُ ذلك ؛ لأتأكد من دار النشر ..
    دمتَ مفيداً نافعاً أخي الغالي أبا محمد ..
    وما عبَّرَ الإنسَانُ عن فضلِ نفْسِهِ ** بمثلِ اعتقادِ الفضلِ في كلِّ فاضلِ
    وليسَ من الإنصافِ أنْ يدفعَ الفتى ** يدَ النَّقصِ عنهُ بانتقاصِ الأفاضل !

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    240

    افتراضي رد: هنا : حصرُ المُصنَّفات ، والبحوثِ ، والدراسات المعْنِيَّة بالإجماع الأصولي [ شارك

    ( حجيَّة الإجماع في الشريعة الإسلامية ) .


    تأليف / أحمد الحاج محمد شيخ ماح .

    مكتوب بالآلة الكاتبة سنة 1401 هـ . ، وتوجد في مكتبة الدراسات العليا في جامعة أم القرى رقم 328 ..


    أفاده الشيخ سعد الشثري .


    فهل من مخبر عنه ؟
    وما عبَّرَ الإنسَانُ عن فضلِ نفْسِهِ ** بمثلِ اعتقادِ الفضلِ في كلِّ فاضلِ
    وليسَ من الإنصافِ أنْ يدفعَ الفتى ** يدَ النَّقصِ عنهُ بانتقاصِ الأفاضل !

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    240

    افتراضي رد: هنا : حصرُ المُصنَّفات ، والبحوثِ ، والدراسات المعْنِيَّة بالإجماع الأصولي [ شارك

    ( حكم الإجماع السكوتي عند الإمام الشافعي ) .
    للشيخ محمد حاج عيسى ..
    نشره في ملتقى أهل الحديث .. وهو جزء من رسالته [ التوضيح والتصحيح للمنقول عن الشافعي في علم الأصول ]

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=108132&highli ght=%C7%E1%C5%CC%E3%C7%DA+%C7% E1%D3%DF%E6%CA%ED+%DA%E4%CF+%C 7%E1%D4%C7%DD%DA%ED
    وما عبَّرَ الإنسَانُ عن فضلِ نفْسِهِ ** بمثلِ اعتقادِ الفضلِ في كلِّ فاضلِ
    وليسَ من الإنصافِ أنْ يدفعَ الفتى ** يدَ النَّقصِ عنهُ بانتقاصِ الأفاضل !

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    240

    افتراضي رد: هنا : حصرُ المُصنَّفات ، والبحوثِ ، والدراسات المعْنِيَّة بالإجماع الأصولي [ شارك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    موضوع مفيد
    أشكرك
    بارك الله فيك أخي الحبيب ..
    وبانتظار ما تقفون عليه ..
    وما عبَّرَ الإنسَانُ عن فضلِ نفْسِهِ ** بمثلِ اعتقادِ الفضلِ في كلِّ فاضلِ
    وليسَ من الإنصافِ أنْ يدفعَ الفتى ** يدَ النَّقصِ عنهُ بانتقاصِ الأفاضل !

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    240

    افتراضي رد: هنا : حصرُ المُصنَّفات ، والبحوثِ ، والدراسات المعْنِيَّة بالإجماع الأصولي [ شارك

    ( نظرةٌ في الإجماع الأصولي ) .
    د / عمر الأشقر ..
    دار النفائس
    .
    وما عبَّرَ الإنسَانُ عن فضلِ نفْسِهِ ** بمثلِ اعتقادِ الفضلِ في كلِّ فاضلِ
    وليسَ من الإنصافِ أنْ يدفعَ الفتى ** يدَ النَّقصِ عنهُ بانتقاصِ الأفاضل !

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: هنا : حصرُ المُصنَّفات ، والبحوثِ ، والدراسات المعْنِيَّة بالإجماع الأصولي [ شارك

    كتاب الدكتور سعد الشثري: ((قوادح الاستدلال بالإجماع : الاعتراضات الواردة على الاستدلال بالدليل من الإجماع والجواب عنها)) طبع أيضًا بدار المسلم للنشر والتوزيع - الرياض .
    ومن مراجع الشيخ سعد في هذا الكتاب :
    - حجية الإجماع في الشريعة الإسلامية . تأليف أحمد الحاج محمد . مكتوبة بالآلة الكاتبة سنة 1401هـ ، توجد في مكتبة الدراسات العليا - جامعة أم القرى برقم (328).
    - حجية الإجماع وموقف العلماء منها . تأليف دكتور محمد محمود فرغلي - نشر دار الكتاب الجامعي - القاهرة / طباعة دار الهدى للطباعة - القاهرة ، سنة 1391هـ .
    - مناقشة الاستدلال بالإجماع . تأليف الدكتور فهد محمد السدحان ، مكتبة العبيكان - الرياض.

    لكن لو جعل هذا الموضوع للمصنفات في الإجماع عمومًا أرى أن ذلك يكون أفيدإن شاء الله .
    لكن لا بأس بتتبع المصنفات في الإجماع من الناحية الفقهية (الفروع) بعد الانتهاء من الناحية الأصولية ، هذا طبعًا إذا وافق صاحب الموضوع الأخ الفاضل مهند .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: هنا : حصرُ المُصنَّفات ، والبحوثِ ، والدراسات المعْنِيَّة بالإجماع الأصولي [ شارك

    معذرة لم أنتبه لمشاركة الأخ مهند السابقة رقم (6) إلا بعد كتابة المشاركة السابقة ، وحتى يقبل اعتذاري نشفعه بالكتاب التالي :

    الإجماع في الشريعة الإسلامية ، تأليف علي عبد الرازق ، الناشر: دار الفكر العربي .

    مع الحذر من مؤلف الكتاب فإنه مؤلف كتاب الإسلام وأصول الحكم ، وما أدراك بكتاب الإسلام وأصول الحكم ، الذي صدر قرار الأزهر بمصادرته ومنع نشره.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: هنا : حصرُ المُصنَّفات ، والبحوثِ ، والدراسات المعْنِيَّة بالإجماع الأصولي [ شارك

    (( الإجماع عند الأصوليين دراسة وتطبيقًا على المسائل التي حكى فيها ابن قدامة الإجماع والتي نفى علمه بالخلاف فيها من كتاب المغني من أول كتاب العدد إلى نهاية كتاب الجراح )).
    رسالة ماجستير – جامعة أم القرى بإشراف/ الدكتور سعد بن غرير السلمي ، إعداد / عبد الوهاب بن عايد الأحمدي ، نوقشت سنة 1421هـ.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: هنا : حصرُ المُصنَّفات ، والبحوثِ ، والدراسات المعْنِيَّة بالإجماع الأصولي [ شارك

    [الآراء الأصولية في السنة والإجماع للحافظ العراقي وابنه في كتابهما (طرح التثريب في شرح التقريب)]
    رسالة ماجستير – جامعة أم القرى بإشراف الدكتور/السيد صالح عوض النجار ، إعداد /محمد آشر رسول بخش بن كبير ، نوقشت سنة 1416هـ .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    240

    افتراضي رد: هنا : حصرُ المُصنَّفات ، والبحوثِ ، والدراسات المعْنِيَّة بالإجماع الأصولي [ شارك

    بارك اللهُ فيكم - شيخَنا الفاضلَ - ، ونفع بكم ...

    لكن لو جعل هذا الموضوع للمصنفات في الإجماع عمومًا أرى أن ذلك يكون أفيدإن شاء الله .
    لكن لا بأس بتتبع المصنفات في الإجماع من الناحية الفقهية (الفروع) بعد الانتهاء من الناحية الأصولية ، هذا طبعًا إذا وافق صاحب الموضوع الأخ الفاضل مهند .
    غفر اللهُ لكم - شيخنا الفاضل - ..
    وهل يُظَنّ إن جاء الطلبُ منكم .. أن يكون لي الخِيَرَةُ في ردِّه ؟!
    الاقتراحُ في محلِّه .. وإن كان بعد حصر الكتب الأصوليَّة ؛ فحسنٌ ؛ إذْ لا يخفى ما بينهما فرق .
    فالإجماعُ الفقهيّ فرعُ الإجماع الأصولي .. وشأنُه : هل ثبت الإجماع في هذه المسألة أو لا ؟
    أما الإجماع الأصولي ؛ ففهم مسائله يحتاجُ إلى جهدٍ ؛ لكثرة الإشكالات ، والاعتراضات .. وكثيرٌ من طلاب العلم لا يستطيعُ أن يناقشَ منكرَه ..
    وكذا تشعب مسائله ..
    كالإجماع السكوتي .. وإمكان الوقوع ، وحكم إحداث قولٍ جديد ، والأخذ بأقل ما قيل ، والاتفاق بعد الخلاف ، وهل له مستند ، وانقراض العصر ، ...............


    واستأذنكم بنقل ما ذكرتم للملتقى .
    وما عبَّرَ الإنسَانُ عن فضلِ نفْسِهِ ** بمثلِ اعتقادِ الفضلِ في كلِّ فاضلِ
    وليسَ من الإنصافِ أنْ يدفعَ الفتى ** يدَ النَّقصِ عنهُ بانتقاصِ الأفاضل !

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: هنا : حصرُ المُصنَّفات ، والبحوثِ ، والدراسات المعْنِيَّة بالإجماع الأصولي [ شارك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهند المعتبي مشاهدة المشاركة

    واستأذنكم بنقل ما ذكرتم للملتقى .
    تفضل بارك الله فيك ، ونفع بك .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: هنا : حصرُ المُصنَّفات ، والبحوثِ ، والدراسات المعْنِيَّة بالإجماع الأصولي [ شارك

    الإجماع . مسوّدات كتبها فضيلة الشيخ العلامة الأصولي يعقوب الباحسين
    وقرّرها على طلاب الدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    وأعلم أنّ المطلوب ذكر ما طُبع ، إلا أنّ نفاسة هذه المذكرات جعلتني أذكرها لكم .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    541

    افتراضي رد: هنا : حصرُ المُصنَّفات ، والبحوثِ ، والدراسات المعْنِيَّة بالإجماع الأصولي [ شارك

    في البداية تقبل الله منا ومنكم ... وكل عام وأنتم بخير ...



    1- الغلو فى حجية الإجماع الأصولى , صلاح سلطان , قلوب للأعمال الفنية - 2005

    2- حجيه الاجماع وموقف الاصوليين منها , الباحث عبدالقادر محمد ابوالعلا عمر , رسالة ماجستير ( من موقع مركز الملك فيصل للبحوث )

    3- استدلال الأصوليين باجماع الصحابة : جمعا وتوثيقا ودراسة , الباحث : يوسف حسن الشراح ,
    جامعة الامام , رسالة دكتوراه ـ كلية الشريعة ، 1420 هـ

    4- في مصطلح الاجماع الاصولي اشكاليه المفهوم بين المثاليه والواقعيه , قطب مصطفى سانو , مجلة اسلاميه المعرفه , العدد 21 , 1421-2000 , الصفحات 45-84 .

    5 - الاجماع الاصولي بين القطعيه والظنيه في الحجيه , نورالدين عباسي , مجلة الموافقات , العدد 3 , ذوالحجه 1414 يونيو 1994 , الصفحات 128 - 137 .

    6- بحوث في الاجماع والقياس عند الأصوليين , عبدالحميد أبوالمكارم اسماعيل 1398 هـ ، 1978 م ( موقع مكتبة جامعة الإمام ) .

    7- الفروق الأصولية في الاجماع والقياس : جمعا وتوثيقا ودراسة , نوف ماجد عبدالله الفرم ، رسالة ماجستير في أصول الفقه ، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ، كلية الشريعة ( قسم أصول الفقه ) 1426 هـ ، 2006 م .

    8- الأجماع عند الأصوليين دراسة وتطبيقا على المسائل التي حكى فيها ابن قدامة الإجماع والتي نفى علمه بالخلاف فيها من كتاب ( المغني ) من أول كتاب العدد إلى نهاية كتاب الجراح
    , الباحث : عبدالوهاب بن عايد الأحمدي , جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية كلية الشريعة القسم الدراسات العليا , رسالة ماجستير .

    9- الإجماع عند الأصوليين دراسة وتطبيقا على المسائل التي حكى فيها ابن قدامة الإجماع والتي نفى علمه بالخلاف فيها من كتاب ( المغني ) من أول كتاب الحدود إلى نهاية قطاع الطريق
    , الباحث : صالح بن سليمان بن عبدالعزيز الحميد , جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية كلية الشريعة القسم الدراسات العليا , رسالة ماجستير .

    10- الاجماع عند الاصوليين دراسة وتطبيقا على المسائل التي حكى فيها ابن قدامة الاجماع ، والتي نفى علمه بالخلاف فيها من كتاب المغني من أول ( كتاب الديات ) الى نهاية ( كتاب المرتد )
    , الباحث : سيد حسين أحمد سيد أشرف , جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية كلية الشريعة القسم الدراسات العليا , رسالة ماجستير .

    11- الاجماع عند الاصوليين دراسة وتطبيقا علي المسائل التي حكي فيها ابن قدامة الاجماع والتي نفي علمه بالخلاف فيها في كتاب المغني من اول باب المصراة في كتاب البيوع الي نهاية كتاب المفلس , الباحث : فهد بن سليمان بن عبدالله العثيم , جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية كلية الشريعة القسم الدراسات العليا , رسالة ماجستير .

    12- الاجماع عند الاصوليين دراسة و تطبيقا على المسائل التي حكي فيها ابن قدامة الاجماع و التى نفى علمه بالخلاف فيها من كتاب " المغني" من اول كتاب الصيد و الذبائح الة نهاية كتاب الايمان , الباحث :مازن بن عبداللطيف بن عبدالله البخاري , جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية كلية الشريعة القسم الدراسات العليا , رسالة ماجستير .

    13- الاجماع عند الاصوليين دراسة و تطبيقا على المسائل التى حكى فيها ابن قدامة الاجماع و التى نفى علمه بالخلاف فيها من كتاب المغني من اول كتاب الاشربة الة نهاية كتاب الجزية , الباحث : مسلم بن سلمي بن مجاد الظويفري , جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية كلية الشريعة القسم الدراسات العليا , رسالة ماجستير .

    12- لاجماع عند الاصوليين دراسة و تطبيقا على المسائل التى حكى فيها ابن قدامة الاجماع و التينفى علمه بالخلاف فيها في كتاب الفرائض من كتابه المغني , الباحث : طلال بن دخيل الله بن مسلم المحمدي , جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية كلية الشريعة القسم الدراسات العليا , رسالة ماجستير .

    13- الاجماع عند الامام النووي من خلال شرحه لصحيح مسلم دراسة اصولية تطبيقية
    , علي بن احمد بن محمد العميري الراشدي , جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية كلية الشريعة القسم الفقه , رسالة ماجستير .

    والله الموفق ...
    لأي خدمة علمية من بلدي الإمارات لا تترد في الطلب
    ahalalquran@hotmail.com
    والله الموفق

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: هنا : حصرُ المُصنَّفات ، والبحوثِ ، والدراسات المعْنِيَّة بالإجماع الأصولي [ شارك

    الآن هناك كتاب لشيخنا يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين عن الإجماع قدمه للطبع في مكتبة الرشد ..

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: هنا : حصرُ المُصنَّفات ، والبحوثِ ، والدراسات المعْنِيَّة بالإجماع الأصولي [ شارك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد السالم مشاهدة المشاركة
    الإجماع . مسوّدات كتبها فضيلة الشيخ العلامة الأصولي يعقوب الباحسين
    وقرّرها على طلاب الدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    وأعلم أنّ المطلوب ذكر ما طُبع ، إلا أنّ نفاسة هذه المذكرات جعلتني أذكرها لكم .
    الآن هناك كتاب لشيخنا يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين عن الإجماع قدمه للطبع في مكتبة الرشد ..
    إذن .. هو ما ذكرتُه

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    240

    افتراضي رد: هنا : حصرُ المُصنَّفات ، والبحوثِ ، والدراسات المعْنِيَّة بالإجماع الأصولي [ شارك

    بارك اللهُ فيكم ..
    أخي العوضي / كلّ عام وأنتم بخير .. وتقبل الله منا ومنكم ..
    وشوي شوي علينا - ما شاء الله - عليك ..!

    ___
    الآن هناك كتاب لشيخنا يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين عن الإجماع قدمه للطبع في مكتبة الرشد ..
    عجَّل اللهُ به .. ولا إخاله إلاّ أدقّ من ( استحسانه ) ، و ( قواعده ) .. و ( فروقه ) - على دقّة كتبه - ؛ لأهميّة الباب واعتباره من مصادر الأحكام ، ونفس الشيخ - وفقه الله - .
    وما عبَّرَ الإنسَانُ عن فضلِ نفْسِهِ ** بمثلِ اعتقادِ الفضلِ في كلِّ فاضلِ
    وليسَ من الإنصافِ أنْ يدفعَ الفتى ** يدَ النَّقصِ عنهُ بانتقاصِ الأفاضل !

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •