في مصادر الشيعة أنفسهم: [عبدالله بن سبأ] هو أول من أشهر بالقول بفرض إمامة علي !!!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: في مصادر الشيعة أنفسهم: [عبدالله بن سبأ] هو أول من أشهر بالقول بفرض إمامة علي !!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    22

    افتراضي في مصادر الشيعة أنفسهم: [عبدالله بن سبأ] هو أول من أشهر بالقول بفرض إمامة علي !!!

    السلام عليكم..
    مما قرأته مؤخرا في بحار الأنوار - وهو من أجمع كتب الشيعة الإثنا عشرية - بشأن عبدالله بن سبأ ما يلي:
    ( وذكر بعض أهل العلم أن عبد الله بن سبا كان يهوديا فأسلم ووالى عليا عليه السلام، وكان يقول وهو على يهوديته في يوشع بن نون وصي موسى بالغلو؛ فقال في إسلامه بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله في علي عليه السلام مثل ذلك. وكان أول من أشهر بالقول بفرض إمامة علي عليه السلام وأظهر البراءة من أعدائه وكاشف مخالفيه وأكفرهم، فمن ههنا قال من خالف الشيعة: أصل التشيع والرفض مأخوذ من اليهودية ).

    وقد أورد صاحب الكتاب هذا الكلام، في سياق ذم [ابن سبأ]، وقد سرد في كتابه العديد من الروايات الواردة في ذمه، وكونه كان منشأ الغلو في آل البيت، من خلال افتراءاته وكذبه... ومن هذه الروايات: ما رواه عن محمد بن خالد الطيالسي عن ابن أبي نجران عن عبد الله قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: ( إنا أهل بيت صديقون لا نخلو من كذاب يكذب علينا ويسقط صدقنا بكذبه علينا عند الناس. كان رسول الله صلى الله عليه وآله أصدق الناس لهجة وأصدق البرية كلها، وكان مسيلمة يكذب عليه، وكان أمير المؤمنين عليه السلام أصدق من برأ الله بعد رسول الله وكان الذي يكذب عليه ويعمل في تكذيب صدقه ويفتري على الله الكذب عبد الله بن سباء ).

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    في أرض الله
    المشاركات
    280

    افتراضي رد: في مصادر الشيعة أنفسهم: [عبدالله بن سبأ] هو أول من أشهر بالقول بفرض إمامة علي !!!

    وبهذا الإسناد عن محمد بن خالد الطيالسي عن ابن أبي نجران عن عبد الله قال قال أبو عبد الله ع إنا أهل بيت صديقون لا نخلو من كذاب يكذب علينا ويسقط صدقنا بكذبه علينا عند الناس كان رسول الله صلى الله عليه وآله أصدق الناس لهجة وأصدق البرية وكان مسيلمة يكذب عليه. وكان أمير المؤمنين ع أصدق من برأ الله بعد رسول الله وكان الذي يكذب عليه ويعمل في تكذيب صدقه ويفتري على الله الكذب عبد الله بن سبأ. الكشي وذكر بعض أهل العلم أن عبد الله بن سبأ كان يهوديا فأسلم ووالى عليا ع وكان يقول وهو على يهوديته في يوشع بن نون وصي موسى بالغلو فقال في إسلامه بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله في علي ع مثل ذلك. وكان أول من شهر بالقول بفرض إمامة علي وأظهر البراءة من أعدائه وكاشف مخالفيه وكفرهم فمن ههنا قال من خالف الشيعة أصل التشيع والرفض مأخوذ من اليهودية. رجال الكشي الجزء الأول ص324
    وقال الكشي: " ذكر بعض أن عبد الله بن سبأ كان يهوديا فأسلم ووالى عليا (عليه السلام)، وكان يقول وهو على يهوديته في يوشع بن نون وصي موسى بالغلو ! فقال في إسلامه بعد وفاة رسول الله (صلى الله عليه وآله) في علي (عليه السلام) مثل ذلك، وكان أول من شهر بالقول بفرض إمامة علي ! ! وأظهر البراءة من أعدائه وكاشف مخالفيه وأكفرهم، فمن ها هنا قال من خالف الشيعة: أصل التشيع والرفض مأخوذ من اليهودية ! ! ".
    أقول: بطلان قول من خالف الشيعة واضح ناشئ عن العصبية العمياء فإن أصل التشيع والرفض مأخوذ من الله عزوجل حيث قال سبحانه وتعالى: (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا...) والرسول الأعظم (صلوات الله عليه وآله) حيث قال في الغدير: " من كنت مولاه فهذا علي مولاه، اللهم وال من والاه... " وأما عبد الله بن سبأ، فعلى فرض وجوده فهذه الروايات تدل على أنه كفر وادعى الألوهية في علي (عليه السلام) لا أنه قائل بفرض إمامته (عليه السلام)، مضافا إلى أن أسطورة عبد الله بن سبأ وقصص مشاغباته الهائلة موضوعة مختلقة اختلقها سيف بن عمر الوضاع الكذاب، ولا يسعنا المقام الإطالة في ذلك والتدليل عليه، وقد أغنانا العلامة الجليل والباحث المحقق السيد مرتضى العسكري في ما قدم من دراسات عميقة دقيقة عن هذه القصص الخرافية وعن سيف وموضوعاته في مجلدين ضخمين طبعا باسم (عبد الله بن سبأ) وفي كتابه الآخر (خمسون ومائة صحابي مختلق).
    معجم رجال الحديث للخوئي الجزء 11 ص205 - 207
    أنظر محاولة الخوئي نفي وجود عبد الله بن سبأ كانت غير علمية رغم وجود كثير من الأدلة على وجوده ومن كتبهم وتوجد روايات كثيرة من كتبهم تذكر فيها حتى حوارات بينه وبين علي رضي الله عنه كما تزعم كتب القوم .
    وفقكم الله أخي الفاضل .
    سنمضي والنجـوم لنا دليل * متى أصغى السحاب إلى النباح

    قفــد ولَّــى زمانـك يا أُبــيّ * كما ولّى زمانك يا سجاح؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: في مصادر الشيعة أنفسهم: [عبدالله بن سبأ] هو أول من أشهر بالقول بفرض إمامة علي !!!

    جزاك الله خيرا على ما أدليت به من فائدة وبيان

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •