تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: من يقرأ هذه الكلمة من المخطوط ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    102

    افتراضي من يقرأ هذه الكلمة من المخطوط ؟

    السلام عليكم
    إخواني الأفاضل
    عندي إشكال في قراءة الكلمة التي باللون الأحمر
    ولأن القصد من العدة البراءة ، وهي محققة مع انتفاء مظنتها، والقديم نعم ، إتباعًا لقول عمر وعلي، ولا فرق في جريان القولين بين أن تجر مباشرة فيما دون الفرج أو لا
    هل هي تجر أم تجز أم تجري ؟
    المخطوط على هذا الرابط والنسخة الثانية نسخت كما هنا
    فما المقصود منها ؟
    http://www.4shared.com/photo/OL2xAHSa/000.html
    وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    54

    افتراضي رد: من يقرأ هذه الكلمة من المخطوط ؟

    السلام عليكم
    يبدو لي أنها هكذا :
    ولا فرق - في جريان القولين- بين أن تُـــــــــجْــ ـــــــــرَ مباشرةٌ (أي جِماع) فيما دون الفرج أو لا .
    والله أعلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    54

    افتراضي رد: من يقرأ هذه الكلمة من المخطوط ؟

    هل السياق يقبل هذه القراءة؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    234

    افتراضي رد: من يقرأ هذه الكلمة من المخطوط ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مونعيم مشاهدة المشاركة
    هل السياق يقبل هذه القراءة؟
    السياق لا يساعد على هذه القراءة فسيقع المحقق في إشكال نحوي، والله أعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: من يقرأ هذه الكلمة من المخطوط ؟

    بارك الله فيكما وجدت هذا النص في كتاب كفاية النبيه المحقق (15/27) والكلمة المشكلة علي هناك (تجري) ولا أدري هل الصواب ما بالمخطوط أم ما كتب هناك ؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    54

    افتراضي رد: من يقرأ هذه الكلمة من المخطوط ؟

    أين هو الإشكال النحوي يا أخي مصطفى؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    234

    افتراضي رد: من يقرأ هذه الكلمة من المخطوط ؟

    أخي الكريم: (بين أن تُـــــــــجْــ ـــــــــرَ) أن حرف نصب وعلامة نصب الفعل بعدها هنا تكون على الألف مقدرة (أن تُجرَى) فعلى ما أثبتم حُذِف حرف العلة من غير مبرر. هذا ما قصدته. وبارك الله فيكم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    234

    افتراضي رد: من يقرأ هذه الكلمة من المخطوط ؟

    الصواب والله أعلم ما أثبت من في الكتاب، لا ما أثبت في المخطوط.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •