هل يصح هذا الإسناد في فضائل القرآن لابن الضريس؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: هل يصح هذا الإسناد في فضائل القرآن لابن الضريس؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي هل يصح هذا الإسناد في فضائل القرآن لابن الضريس؟

    السلام عليكم ورحمة الله

    أخرج ابن الضريس في (فضائل القرآن:ر17): قال: أخبرناأحمد، قال: حدثنا محمد، قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن أبي جعفر الرازي، قال:قال عمر بن هارون قال: حدثنا عمر بن عطاء، عن أبيه، عن ابن عباس قال: "أول مانزل من القرآن بمكة، وما أنزل منه بالمدينة الأول فالأول، فكانت إذا نزلت فاتحةسورة بمكة فكتبت بمكة، ثم يزيد الله فيها ما يشاء، وكان أول ما أنزل من القرآن: ]اقرأباسم ربك الذي خلق[ ثم ]نوالقلم[، ثم يا أيها المزمل، ثم يا أيهاالمدثر، ثم الفاتحة، ثم تبت يدا أبي لهب، ثم إذا الشمس كورت، ثم سبح اسم ربكالأعلى، ثم والليل إذا يغشى، ثم والفجر وليال عشر، ثم والضحى، ثم ألم نشرح، ثموالعصر، ثم والعاديات، ثم إنا أعطيناك الكوثر، ثم ألهاكم التكاثر، ثم أرأيت الذييكذب، ثم قل يا أيها الكافرون، ثم ألم تر كيف فعل ربك، ثم أعوذ برب الفلق، ثم أعوذبرب الناس، ثم قل هو الله أحد، ثم والنجم إذا هوى، ثم عبس وتولى، ثم إنا أنزلناهفي ليلة القدر، ثم والشمس وضحاها، ثم والسماء ذات البروج، ثم والتين والزيتون، ثملإيلاف قريش، ثم القارعة، ثم لا أقسم بيوم القيامة، ثم ويل لكل همزة، ثم والمرسلات،ثم ق والقرآن، ثم لا أقسم بهذا البلد، ثم والسماء والطارق، ثم اقتربت الساعة، ثم صوالقرآن، ثم الأعراف، ثم قل أوحي، ثم يس والقرآن، ثم الفرقان، ثم الملائكة، ثمكهيعص، ثم طه، ثم الواقعة، ثم طسم الشعراء، ثم طس النمل، ثم القصص، ثم بني إسرائيل،ثم يونس، ثم هود، ثم يوسف، ثم الحجر، ثم الأنعام، ثم الصافات، ثم لقمان، ثم سبأ،ثم الزمر، ثم حم المؤمن، ثم حم السجدة، ثم حم عسق، ثم الزخرف، ثم الدخان، ثمالجاثية، ثم الأحقاف، ثم الذاريات، ثم هل أتاك حديث الغاشية، ثم الكهف، ثم النحل،ثم إنا أرسلنا نوحاً، ثم سورة إبراهيم، ثم الأنبياء، ثم المؤمنون، ثم تنزيل السجدة،ثم الطور، ثم تبارك الملك، ثم الحاقة، ثم سأل سائل، ثم عم يتساءلون، ثم النازعات،ثم إذا السماء انفطرت، ثم إذا السماء انشقت، ثم الروم، ثم العنكبوت، ثم ويلللمطففين. فهذا ما أنزل الله عز وجل بمكة وهي ست وثمانون سورة، ثم أنزل بالمدينةسورة البقرة، ثم الأنفال، ثم آل عمران، ثم الأحزاب، ثم الممتحنة، ثم النساء، ثمإذا زلزلت، ثم الحديد، ثم سورة محمد، ثم الرعد، ثم سورة الرحمن، ثم هل أتى علىالإنسان، ثم يا أيها النبي إذا طلقتم، ثم لم يكن، ثم الحشر، ثم إذا جاء نصر الله،ثم النور، ثم الحج، ثم المنافقون، ثم المجادلة، ثم الحجرات، ثم لم تحرِّم، ثمالجمعة، ثم التغابن، ثم الحواريون، ثم الفتح، ثم المائدة، ثم التوبة، فذلك ثمانوعشرون سورة فجميع القرآن مائة سورة وأربع عشرة سورة، وجميع آي القرآن ستة آلافآية وستمائة آية وست عشرة آية، وجمع حروف القرآن: ثلاث مائة ألف حرف، وثلاثةوعشرون ألف حرف وستمائة حرف وواحد وسبعون حرفاً".

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: هل يصح هذا الإسناد في فضائل القرآن لابن الضريس؟

    عمر بن هارون متروك الحديث....وكذبه بن معين رحمه الله...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: هل يصح هذا الإسناد في فضائل القرآن لابن الضريس؟

    بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء

    هل الحواريون من أسماء سورة المائدة؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: هل يصح هذا الإسناد في فضائل القرآن لابن الضريس؟

    لا إنما الحواريون هم صفوة أصحاب النبي عيسى عليه السلام..وهم الذين ذكروا في سورة المائدة حين طلبوا من عيسى عليه السلام أن يسأل ربه أن ينزل عليهم مائدة من السماء...والمائد هي مائدة طعام.....

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: هل يصح هذا الإسناد في فضائل القرآن لابن الضريس؟

    فى هذا الإسناد خطأ
    لا يوجد عمر بن عطاء يروى عن أبيه
    و إنما عمر بن عطاء بن خوار عن عطاء بن أبى ميسرة الخراسانى ، و ليس بإبنه

    و هو محمول بالطبع على إبن هارون السابق ذكره

    و نعم ، سورة المائدة تسمى أيضا بـ (سورة الحواريون) ذكره السيوطى فى علوم القرءان

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: هل يصح هذا الإسناد في فضائل القرآن لابن الضريس؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البراق الصوفى مشاهدة المشاركة
    نعم ، سورة المائدة تسمى أيضا بـ (سورة الحواريون) ذكره السيوطى فى علوم القرءان
    بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: هل يصح هذا الإسناد في فضائل القرآن لابن الضريس؟

    ما دليل تسميتها بسورة الحواريون فذلك لا يعلم عن النبي الكريم عليه السلام...فليس من حق أحد أن يسمي السورة إلا ولتسميتها سند معلوم..وإلا لسمى كل إمرأ أي صورة بما يرى...وهذا رابط فيه الكلام عن تسمية المائدة.http://www.islamiyyat.com/alqranwa3o...99--1431-.html

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: هل يصح هذا الإسناد في فضائل القرآن لابن الضريس؟

    أخ الحفيشى
    هكذا أورده السيوطى غير مسندا ! أنها تسمى سورة الحواريون أيضا !!!
    ، كما سميت سورة الإسراء (بنى إسرائيل) و كما سميت الصافات (حم السجدة) ، إلخ

  9. #9
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: هل يصح هذا الإسناد في فضائل القرآن لابن الضريس؟

    لعلك توردُ لنا قول السيوطي في كتابهِ .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    345

    افتراضي رد: هل يصح هذا الإسناد في فضائل القرآن لابن الضريس؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحفيشي مشاهدة المشاركة
    لا إنما الحواريون هم صفوة أصحاب النبي عيسى عليه السلام..وهم الذين ذكروا في سورة المائدة حين طلبوا من عيسى عليه السلام أن يسأل ربه أن ينزل عليهم مائدة من السماء...والمائد هي مائدة طعام.....
    نعم كلام صحيح سورة الحواريين ليست المائدة بل هي سورة الصف
    قال الحافظ في الفتح (8/146-دار المعرفة)
    ((سورة الصف , ويقال لها أيضا سورة الحواريين))

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •