لِمَ نهى بعض أهل العلم عن عقد شيء على وسط المُحرِم ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: لِمَ نهى بعض أهل العلم عن عقد شيء على وسط المُحرِم ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    920

    افتراضي لِمَ نهى بعض أهل العلم عن عقد شيء على وسط المُحرِم ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

    كل عام وأنتم بخير يا إخوان .

    وجدت في بعض الكتب أنّ بعض أهل العلم ينهون عن عقد شيء على وسط المحرم إن أراد شدّ إزاره .

    مثلاً :
    المغني ج3/ص140
    وإن شد وسطه بالمنديل أو بحبل أو سراويل جاز إذا لم يعقده .
    قال أحمد في محرِم حزم عمامة على وسطه : لا تعقدها ، ويُدخِل بعضها في بعض .

    س:ما وجه كراهتهم للعقد ؟

    *علماً بأني لا أستشكل نهيهم عن العقد على الرداء ؛ لأنه سيكون كالقميص .
    ولكن الإزار ..؟
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,460

    افتراضي رد: لِمَ نهى بعض أهل العلم عن عقد شيء على وسط المُحرِم ؟

    لعله يتضح بماقال في المغني
    فصل : وليس للمحرم أن يعقد عليه الرداء ولا غيره إلا الإزار والهميان وليس له أن يجعل لذلك زرا وعروة ولا يخلله بشوكة ولا إبرة
    ولا خيط لأنه في حكم المخيط
    روى الأثرم عن مسلم بن جندب عن ابن عمر قال : جاء رجل يسأله وأنا معه أخالف بين طرفي ثوبي من ورائي ثم أعقده وهو محرم فقال له : كنت تكره هذا قال : إني أريد أن أفتدي ولا بأس أن يتشح بالقميص ويرتدي به ويرتدي برداء موصل ولا يعقده لأن المنهي عنه المخيط على قدر العضو
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    920

    افتراضي رد: لِمَ نهى بعض أهل العلم عن عقد شيء على وسط المُحرِم ؟

    جزاك الله خيراً ،

    ولكن لِمَ أجازوا أن يعقد الإزار ، دون العقد على الإزار ؟

    وكلاهما يُحتاج إليه لستر العورة ، وكلاهما في معنى المخيط -كما يظهر من تعليل ابن قدامة في عدم إجازته لعقد الرداء-

    فلِمَ يُفرَّق بين عقد الإزار والعقد على الإزار ؟
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •