تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22

الموضوع: استعدوا لصيام معظم شعبان في وقت الصيف ، والأجر على قدر المشقة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي استعدوا لصيام معظم شعبان في وقت الصيف ، والأجر على قدر المشقة

    1 / قال الإمام النسائي رحمه الله في سننه الصغرى :
    أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: حَدَّثَنَا ثَابِتُ بْنُ قَيْسٍ أَبُو الْغُصْنِ، شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنِي أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنَ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ، قَالَ: «ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ»
    قلت : إسناده حسن .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: استعدوا لصيام معظم شعبان في وقت الصيف ، والأجر على قدر المشقة

    منقول من خليل بن شحادة آل عباس
    جزاك الله خيرا على التذكير.. وهذه فائدة بمناسبة موضوعك:



    السؤال: هل قاعدة: الثواب على قدر المشقة، صحيحة أم لا؟ -
    الإجابة (الشيخ مشهور): ليست هذه القاعدة صحيحة باطراد، وهذا مما لا شك فيه، فإن من مقاصد الشرع رفع الحرج عن المكلف، وقال عز وجل: {وما جعل عليكم في الدين من حرج}، وقال: {يريد بكم اليسر ولا يريد بكم العسر}، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لن يشاد هذا الدين أحد إلا غلبه"، وما خُيِّر رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا اختار أيسرهما، وكان صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه"، وفي رواية صحيحة: "إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تجتنب معاصيه".

    فليس دائماً: "الأجر على قدر المشقة"، فهناك من الأعمال اليسيرة ماله ثواب عظيم وجزيل وهو سهل ميسور، فأفضل الكلام: "لا إله إلا الله"، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "كلمتان حبيبتان إلى الرحمن، ثقيلتان في الميزان: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم".

    أما المشقة التي لا تنفك عن العبادة فلها أجر أعظم من عبادة أخرى لا يوجد فيها مشقة، أما أن يتقصد الإنسان إدخال المشقة على نفسه فهذا ليس بحسن، فمثلاً صلاة الجماعة المشي إليها من مكان بعيد أحب إلى الله من المشي إليها من مكان قريب، لكن البيت القريب من المسجد أفضل. ولا يجوز أن يتخطى العبد مسجد حيه، ويدخل المشقة على نفسه من غير سبب، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تخطي المساجد، مع أن فيها مشقة، والأحب إلى الله، أن تصلي في المسجد القريب منك، ولما نذر أبو إسرائيل أن يظل قائماً ولا يستظل ولا يكلم الناس، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "مروه فليجلس وليستظل وليتكلم"، فهذه مشقة ما أنزل الله به من سلطان، فالقاعدة ليست على إطلاقها.

    لكن لو وجدت عندنا طاعة والمشقة لا تنفك عنها فحينئذ الأجر على قدر المشقة، أما طاعة أصل إليها بأريحية دون مشقة، وهناك طريق آخر يوصل إليها به يتنطع وإدخال المشقة على نفسي، فهذا التقصد في إدخال المشقة ليس من دين الله، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "هلك المتنطعون"، أي المتشددون الذين يدخلون على أنفسهم المشقات، وهم في غنى عنها، والشرع في غنى عنها، والله أعلم.
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: استعدوا لصيام معظم شعبان في وقت الصيف ، والأجر على قدر المشقة

    جزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .
    وما من قاعدة إلا ولها استثناءات وضوابط ، وعلينا أن ننظر إلى غالب القاعدة وليس إلى الإستثناءات ، وعلماء القواعد الفقهية عندما ذكروا القواعد الكبرى والصغرى في كتبهم ذكروا الإستثناءات والضوابط ،
    فطالب العلم فضلا عن العالم لابد أن يضع في ذهنه بأن القواعد عموما ليست مطردة ،
    وقاعدة : " الأجر على قدر المشقة " أخذت من حديث النبي عليه الصلاة والسلام الذي ذكره الإمام البخاري في صحيحه :
    بَاب أَجْرِ الْعُمْرَةِ عَلَى قَدْرِ النَّصَبِ
    حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ حَدَّثَنَا ابْنُ عَوْنٍ عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ وَعَنْ ابْنِ عَوْنٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ الْأَسْوَدِ قَالَا قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ يَصْدُرُ النَّاسُ بِنُسُكَيْنِ وَأَصْدُرُ بِنُسُكٍ فَقِيلَ لَهَا انْتَظِرِي فَإِذَا طَهُرْتِ فَاخْرُجِي إِلَى التَّنْعِيمِ فَأَهِلِّي ثُمَّ ائْتِينَا بِمَكَانِ كَذَا وَلَكِنَّهَا عَلَى قَدْرِ نَفَقَتِكِ أَوْ نَصَبِكِ .

    .............................. .................... ............
    < الذهاب إلى المسجد ماشيا في وقت الحر >
    قال الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه :

    حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى أَخْبَرَنَا عَبْثَرٌ عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِىِّ عَنْ أَبِى عُثْمَانَ النَّهْدِىِّ عَنْ أُبَىِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ كَانَ رَجُلٌ لاَ أَعْلَمُ رَجُلاً أَبْعَدَ مِنَ الْمَسْجِدِ مِنْهُ وَكَانَ لاَ تُخْطِئُهُ صَلاَةٌ - قَالَ - فَقِيلَ لَهُ أَوْ قُلْتُ لَهُ لَوِ اشْتَرَيْتَ حِمَارًا تَرْكَبُهُ فِى الظَّلْمَاءِ وَفِى الرَّمْضَاءِ . قَالَ مَا يَسُرُّنِى أَنَّ مَنْزِلِى إِلَى جَنْبِ الْمَسْجِدِ إِنِّى أُرِيدُ أَنْ يُكْتَبَ لِى مَمْشَاىَ إِلَى الْمَسْجِدِ وَرُجُوعِى إِذَا رَجَعْتُ إِلَى أَهْلِى. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « قَدْ جَمَعَ اللَّهُ لَكَ ذَلِكَ كُلَّهُ ».

    وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى حَدَّثَنَا الْمُعْتَمِرُ ح وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ أَخْبَرَنَا جَرِيرٌ كِلاَهُمَا عَنِ التَّيْمِىِّ بِهَذَا الإِسْنَادِ. بِنَحْوِهِ.

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِى بَكْرٍ الْمُقَدَّمِىُّ حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ حَدَّثَنَا عَاصِمٌ عَنْ أَبِى عُثْمَانَ عَنْ أُبَىِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ كَانَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ بَيْتُهُ أَقْصَى بَيْتٍ فِى الْمَدِينَةِ فَكَانَ لاَ تُخْطِئُهُ الصَّلاَةُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- - قَالَ - فَتَوَجَّعْنَا لَهُ فَقُلْتُ لَهُ يَا فُلاَنُ لَوْ أَنَّكَ اشْتَرَيْتَ حِمَارًايَقِيكَ مِنَ الرَّمْضَاءِ وَيَقِيكَ مِنْ هَوَامِّ الأَرْضِ. قَالَ أَمَا وَاللَّهِ مَا أُحِبُّ أَنَّ بَيْتِى مُطَنَّبٌ بِبَيْتِ مُحَمَّدٍ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ فَحَمَلْتُ بِهِ حِمْلاً حَتَّى أَتَيْتُ نَبِىَّ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَأَخْبَرْتُهُ - قَالَ - فَدَعَاهُ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ وَذَكَرَ لَهُ أَنَّهُ يَرْجُو فِى أَثَرِهِ الأَجْرَ. فَقَالَ لَهُ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- « إِنَّ لَكَ مَا احْتَسَبْتَ ».
    وَحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو الأَشْعَثِىُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِى عُمَرَ كِلاَهُمَا عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ح وَحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَزْهَرَ الْوَاسِطِىُّ قَالَ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا أَبِى كُلُّهُمْ عَنْ عَاصِمٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ نَحْوَهُ ا.هـ .
    الرمضاء : الرمل الحار والأرض الشديدة الحرارة ، قال الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله في اختيار الأولى في شرح حديث اختصام الملأ الأعلى :

    والمشي إلى المسجد أفضل من الركوب ........ وكلما شق المشي إلى المسجد كان أفضل ا.هـ
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: استعدوا لصيام معظم شعبان في وقت الصيف ، والأجر على قدر المشقة

    < الإكثار من الصوم في الصيف وخاصة في الأيام التي حث الشرع عليها لأن الأجر على قدر المشقة >
    قال الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه :
    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ أَنَّ إِسْمَاعِيلَ بْنَ عُبَيْدِ اللَّهِ حَدَّثَهُ عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ فِي يَوْمٍ حَارٍّ حَتَّى يَضَعَ الرَّجُلُ يَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ مِنْ شِدَّةِ الْحَرِّ وَمَا فِينَا صَائِمٌ إِلَّا مَا كَانَ مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَابْنِ رَوَاحَةَ .
    وقال الإمام البزار في مسنده :
    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الأَهْوَازِيُّ ، قَالَ : نا مُوسَى بْنُ دَاوُدَ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُؤَمَّلِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ بَعَثَ أَبَا مُوسَى فِي سَرِيَّةٍ فِي الْبَحْرِ فَبَيْنَا هُمْ كَذَلِكَ قَدْ رَفَعُوا الشِّرَاعَ فِي لَيْلَةٍ مُظْلِمَةٍ إِذَا هَاتِفٌ مِنْ فَوْقِهِمْ يَهْتِفُ بِأَهْلِ السَّفِينَةِ : قِفُوا أُخْبِرُكُمْ بِقَضَاءٍ قَضَاهُ اللَّهُ عَلَى نَفْسِهِ.
    فَقَالَ أَبُو مُوسَى : أَخْبِرْ إِنْ كُنْتَ مُخْبِرًا.
    قَالَ : إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى، قَضَى عَلَى نَفْسِهِ : أَنَّهُ مَنْ أَعْطَشَ نَفْسَهُ لَهُ فِي يَوْمٍ صَائِفٍ سَقَاهُ اللَّهُ يَوْمَ الْعَطَشِ .
    وَهَذَا الْحَدِيثُ لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ أَبِي مُوسَى مِنْ قَوْلِهِ، وَفِيهِ زِيَادَةُ كَلامٍ مِنْ قَوْلِ أَبِي مُوسَى
    و قال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، وقال الهيثمي : رجاله موثقون ، وقال المنذري : رواه البزار بإسناد حسن إن شاء الله ورواه ابن أبي الدنيا من حديث لقيط عن أبي بردة عن أبي موسى بنحوه إلا أنه قال فيه قال إن الله تعالى قضى على نفسه أنه من عطش نفسه لله في يوم حار كان حقا على الله عز و جل أن يرويه يوم القيامة
    قال وكان أبو موسى يتوخى اليوم الشديد الحر الذي يكاد الإنسان ينسلخ فيه حرا فيصومه ، وقال السيوطي في البدور السافرة: (إسناده جيد) ،وحسّنه الألباني في صحيح التّرغيب ، والحديث في إسناده ابن المؤمل وهو ضعيف الحديث فليتنبه .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: استعدوا لصيام معظم شعبان في وقت الصيف ، والأجر على قدر المشقة

    2 / قال الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه :
    بَاب صَوْمِ شَعْبَانَ
    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنْ أَبِي النَّضْرِ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ لَا يُفْطِرُ وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ لَا يَصُومُ فَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ إِلَّا رَمَضَانَ وَمَا رَأَيْتُهُ أَكْثَرَ صِيَامًا مِنْهُ فِي شَعْبَانَ .
    حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ فَضَالَةَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ يَحْيَى عَنْ أَبِي سَلَمَةَ أَنَّ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا حَدَّثَتْهُ قَالَتْ لَمْ يَكُنْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ شَهْرًا أَكْثَرَ مِنْ شَعْبَانَ فَإِنَّهُ كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ وَكَانَ يَقُولُ خُذُوا مِنْ الْعَمَلِ مَا تُطِيقُونَ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَمَلُّ حَتَّى تَمَلُّوا وَأَحَبُّ الصَّلَاةِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا دُووِمَ عَلَيْهِ وَإِنْ قَلَّتْ وَكَانَ إِذَا صَلَّى صَلَاةً دَاوَمَ عَلَيْهَا .
    أَيْ كَانَ يَصُوم مُعْظَمَهُ ، وَنَقَلَ التِّرْمِذِيُّ عَنْ اِبْن الْمُبَارَك أَنَّهُ قَالَ : جَائِزٌ فِي كَلَام الْعَرَب إِذَا صَامَ أَكْثَرَ الشَّهْرِ أَنْ يَقُولَ صَامَ الشَّهْرَ كُلَّهُ ، وَيُقَال قَامَ فُلَانٌ لَيْلَتَهُ أَجْمَعَ وَلَعَلَّهُ قَدْ تَعَشَّى وَاشْتَغَلَ بِبَعْضِ أَمْرِهِ ، قَالَ التِّرْمِذِيّ : كَأَنَّ اِبْن الْمُبَارَك جَمَعَ بَيْن الْحَدِيثَيْنِ بِذَلِكَ ، وَحَاصِلُهُ أَنَّ الرِّوَايَةَ الْأُولَى مُفَسِّرَةٌ لِلثَّانِيَةِ مُخَصِّصَة لَهَا وَأَنَّ الْمُرَاد بِالْكُلِّ الْأَكْثَر وَهُوَ مَجَازٌ قَلِيل الِاسْتِعْمَال كما في الفتح .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: استعدوا لصيام معظم شعبان في وقت الصيف ، والأجر على قدر المشقة

    يحتمل أن يكون اليوم الأول من شعبان هو يوم الأربعاء الموافق 20/ 6 / 2012 م ، أو يوم الخميس
    الموافق 21 / 6 / 2012 م ،
    والأمر متوقف على رؤية الهلال الشرعية ، وقد ذكرت التاريخ الميلادي لأن غالب الناس يتعاملون به مع الأسف الشديد ، وحتى رواتب الناس في الدول الإسلامية ربطت بالتاريخ الميلادي باستثناء بلاد الحرمين .
    وفي سنة من السنوات تقدم بعض النواب الأردنيين إلى مجلس النواب لربط الرواتب بالتاريخ الهجري فقوبل الطلب بالرفض نظرا لأن الأكثرية صوتوا ضده ،
    وإنا لله وإنا إليه راجعون .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: استعدوا لصيام معظم شعبان في وقت الصيف ، والأجر على قدر المشقة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .
    وما من قاعدة إلا ولها استثناءات وضوابط ، وعلينا أن ننظر إلى غالب القاعدة وليس إلى الإستثناءات ، وعلماء القواعد الفقهية عندما ذكروا القواعد الكبرى والصغرى في كتبهم ذكروا الإستثناءات والضوابط ،
    فطالب العلم فضلا عن العالم لابد أن يضع في ذهنه بأن القواعد عموما ليست مطردة ،
    وقاعدة : " الأجر على قدر المشقة " أخذت من حديث النبي عليه الصلاة والسلام الذي ذكره الإمام البخاري في صحيحه :
    بَاب أَجْرِ الْعُمْرَةِ عَلَى قَدْرِ النَّصَبِ
    حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ حَدَّثَنَا ابْنُ عَوْنٍ عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ وَعَنْ ابْنِ عَوْنٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ الْأَسْوَدِ قَالَا قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ يَصْدُرُ النَّاسُ بِنُسُكَيْنِ وَأَصْدُرُ بِنُسُكٍ فَقِيلَ لَهَا انْتَظِرِي فَإِذَا طَهُرْتِ فَاخْرُجِي إِلَى التَّنْعِيمِ فَأَهِلِّي ثُمَّ ائْتِينَا بِمَكَانِ كَذَا وَلَكِنَّهَا عَلَى قَدْرِ نَفَقَتِكِ أَوْ نَصَبِكِ .
    منقول من أبي الحارث العبادي
    أحسنت يا أخي وعندما سألت شيخنا أكرم زيادة قديما عن صحة هذه العبارة "الأجر على قدر المشقة " كان جوابه قريبا من جوابك واستدل على صحتها بالحديث المذكور
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: استعدوا لصيام معظم شعبان في وقت الصيف ، والأجر على قدر المشقة

    جزاكم الله خيرا جميعا ، وبارك الله فيكم .
    3 / < من السنة إحصاء عدة شعبان >
    قال الإمام الترمذي رحمه الله في سننه :
    بَابُ مَا جَاءَ فِي إِحْصَاءِ هِلاَلِ شَعْبَانَ لِرَمَضَانَ
    حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ حَجَّاجٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَحْصُوا هِلاَلَ شَعْبَانَ لِرَمَضَانَ.
    قال محقق جامع الأصول الشيخ عبد القادر الأرناؤوط رحمه الله :
    رقم (687) في الصوم ، باب ما جاء في إحصاء هلال شعبان لرمضان ، وإسناده حسن . وفي الباب عن عائشة عند أبي داود قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحفظ من شعبان ما لا يتحفظ من غيره ، وقد تقدم برقم (4381) ا.هـ .
    وقال الإمام الدار قطني رحمه الله في سننه : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ , ثنا مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ أَبُو الْحُسَيْنِ , ثنا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى , ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَحْصُوا هِلَالَ شَعْبَانَ لِرَمَضَانَ وَلَا تَخْلِطُوا بِرَمَضَانَ إِلَّا أَنْ يُوَافِقَ ذَلِكَ صِيَامًا كَانَ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ وَصُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَإِنَّهَا لَيْسَتْ تُغْمَى عَلَيْكُمُ الْعِدَّةُ» .
    قلت : إسناده لا بأس به ، والله تعالى أعلم .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: استعدوا لصيام معظم شعبان في وقت الصيف ، والأجر على قدر المشقة

    4 / < صيام سرر شعبان >
    قال الإمام مسلم في صحيحه :
    حَدَّثَنَا هَدَّابُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ ثَابِتٍ عَنْ مُطَرِّفٍ - وَلَمْ أَفْهَمْ مُطَرِّفًا مِنْ هَدَّابٍ - عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ - رضى الله عنهما - أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ لَهُ أَوْ لآخَرَ « أَصُمْتَ مِنْ سَرَرِ شَعْبَانَ ». قَالَ لاَ. قَالَ « فَإِذَا أَفْطَرْتَ فَصُمْ يَوْمَيْنِ ».
    وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ عَنِ الْجُرَيْرِىِّ عَنْ أَبِى الْعَلاَءِ عَنْ مُطَرِّفٍ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ - رضى الله عنهما - أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ لِرَجُلٍ « هَلْ صُمْتَ مِنْ سُرَرِ هَذَا الشَّهْرِ شَيْئًا ». قَالَ لاَ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « فَإِذَا أَفْطَرْتَ مِنْ رَمَضَانَ فَصُمْ يَوْمَيْنِ مَكَانَهُ ».
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنِ ابْنِ أَخِى مُطَرِّفِ بْنِ الشِّخِّيرِ قَالَ سَمِعْتُ مُطَرِّفًا يُحَدِّثُ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ - رضى الله عنهما - أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ لِرَجُلٍ « هَلْ صُمْتَ مِنْ سِرَرِ هَذَا الشَّهْرِ شَيْئًا ». يَعْنِى شَعْبَانَ. قَالَ لاَ. قَالَ فَقَالَ لَهُ « إِذَا أَفْطَرْتَ رَمَضَانَ فَصُمْ يَوْمًا أَوْ يَوْمَيْنِ ». شُعْبَةُ الَّذِى شَكَّ فِيهِ قَالَ وَأَظُنُّهُ قَالَ يَوْمَيْنِ.
    وَحَدَّثَنِى مُحَمَّدُ بْنُ قُدَامَةَ وَيَحْيَى اللُّؤْلُؤِىُّ قَالاَ أَخْبَرَنَا النَّضْرُ أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَانِئِ ابْنِ أَخِى مُطَرِّفٍ فِى هَذَا الإِسْنَادِ. بِمِثْلِهِ.
    والحديث بوب عليه الإمام النووي رحمه الله فقال : باب صَوْمِ سَرَرِ شَعْبَانَ.
    معانى بعض الكلمات :
    السرر : قيل أول الشهر ، وقيل وسطه ، وقيل آخره .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: استعدوا لصيام معظم شعبان في وقت الصيف ، والأجر على قدر المشقة

    بارك الله فيكم
    حفت الجنة بالمكاره والنار بالشهوات

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: استعدوا لصيام معظم شعبان في وقت الصيف ، والأجر على قدر المشقة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف ابن تيمية مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم
    حفت الجنة بالمكاره والنار بالشهوات
    جزاك الله خيرا .
    والدنيا سجن المؤمن ، وجنة الكافر كما جاء في الحديث الصحيح عن نبينا عليه الصلاة والسلام الفصيح .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: استعدوا لصيام معظم شعبان في وقت الصيف ، والأجر على قدر المشقة

    أصدرت دار الإفتاء المصرية بياناً حول رؤية هلال شعبان لسنة 1433هـ ، أكدت فيه أن يوم الخميس القادم هو أول أيام شعبان لعام 1433هـ < 21 /6 / 2012 م > .

    وجاء فى البيان " استطلعَت دار الإفتاء المصرية هلال شعبان لعام 1433هـ بعد غروب شمس يوم الثلاثاء التاسع والعشرين من رجب 1433هـ الموافق التاسع عشرة من يونيو لعام 2012م بواسطة اللِّجان الشرعية العلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية. وقد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية الشرعية عدم ثبوت رؤية هلال شعبان لعام 1433هـ بالعَيْن المجردة، وقد وافَقَ ذلك الحساب الفلكي الذي بَيَّنَ أن القمر قد نزل تحت الأفق قبل غروب الشمس بحيث لا يُمكن رؤيته "

    وقال البيان " وعلى ذلك تُعلن دار الإفتاء المصرية أن يوم الخميس الموافق الواحد والعشرين من يونيو لعام 2012م هو أول أيام شعبان لعام 1433هـ. وبهذه المناسبة الكريمة نتقدم بخالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساء الدول العربية والإسلامية وملوكها وأمرائها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعين الله سبحانه وتعالى أن يعيد على مصر وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيام المباركة باليُمن والخير والبركات والأمن والسلام، وهو نعم المولى ونعم النصير " .
    انظر نص البيان من موقع دار الإفتاء المصرية < الموقع الرسمي >
    http://www.dar-alifta.org/Viewstatem...?ID=551&type=1
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: استعدوا لصيام معظم شعبان في وقت الصيف ، والأجر على قدر المشقة

    كل ما كتب في الملتقى حول شهر شعبان إلى تاريخ 02.08.2008
    الرابط
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=144568
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    طرابلس - ليبيا
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: استعدوا لصيام معظم شعبان في وقت الصيف ، والأجر على قدر المشقة

    بارك الله فيك يا شيخ خالد

    ولكن لو ارسلت تعقيبك على كلام الشيخ مشهور حتى نعلم رده، كما تعلم فردود الشيخ شيقة جدا وكذلك حتى نستفيد من هذه المسألة

    وجزاك الله خيرا على هذا الجهد وجعله في ميزان حسناتك

    والله الموفق

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: استعدوا لصيام معظم شعبان في وقت الصيف ، والأجر على قدر المشقة

    ما زلنا في 10 / شعبان /1433 هـ الموافق 30 / 6 /2012 م يوم السبت ،
    ونذكر بصيام الأيام البيض 13 / 14 / 15 < الثلاثاء / الأربعاء / الخميس > .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: استعدوا لصيام معظم شعبان في وقت الصيف ، والأجر على قدر المشقة

    للرفع والتذكير بمناسبة قرب شهر شعبان .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: استعدوا لصيام معظم شعبان في وقت الصيف ، والأجر على قدر المشقة

    منقول
    دار الإفتاء تستطلع هلال «شعبان» السبت لعام 1434 هـ

    تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر شعبان للعام الهجري 1434، مساء السبت الموافق 8 / 6 / 2013م ، من خلال لجانها الشرعية المنتشرة على مستوى الجمهورية، فيما تؤكد الحسابات الفلكية أن غرة شهر شعبان توافق الإثنين المقبل.


    وقال الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية، لـ«المصري اليوم»، إنه يجري استطلاع أهلة الشهور الهجرية من خلال اللجان الشرعية التابعه لدار الإفتاء المصرية، والمنتشرة في حلوان و6 أكتوبر والمقطم والوادي الجديد والبحر الأحمر وسوهاج، وأسوان.

    وقال الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن غرة شهر شعبان للعام الهجري 1434 توافق الإثنين المقبل الموافق 10 يونيو الجاري، حيث لن تثبت رؤية الهلال، مساء السبت، وبذلك يكون الأحد هو المتمم لشهر رجب، والإثنين المقبل هو أول أيام شهر شعبان.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: استعدوا لصيام معظم شعبان في وقت الصيف ، والأجر على قدر المشقة

    دار الإفتاء تعلن الاثنين أول شعبان

    الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية

    بيان من دار الإفتاء المصرية
    حول رؤية هلال شهر شعبان لسنة 1434هـ

    استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ شعبان لعام 1434هـ بعد غروب شمس يوم السبت التاسعِ والعشرين من شهر رجب لعام 1434هـ الموافق الثامن من شهر يونيو لعام 2013م بواسطة اللِّجان الشرعيةِ العلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

    وقد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية الشرعية عدمُ ثبوتِ رؤية هلالِ شهر شعبان لعامِ 1434هـ بِالعَيْن المجردةِ، وقد وافَقَ ذلك الحسابَ الفلكي الذي بَيَّنَ أن القمر قد نزل تحت الأفق قبل غروب الشمس بحيث لا يُمكن رؤيته.

    وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الإثنين الموافق العاشر من شهر يونيو لعام 2013م هو أول أيام شهر شعبان لعام 1434هـ.

    وبهذه المناسبةِ الكريمةِ نتقدم بخالص التهنئة لفخامة الرئيس د/ محمد مرسي رئيس الجمهورية، ونتمنى له دوام الصحة والعافية، كما نتقدمُ بخالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعين الله سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.

    أ.د/ شوقي إبراهيم علام
    مفتي جمهورية مصر العربية
    القاهرة ـ دار الإفتاء المصرية
    السبت التاسع والعشرين من شهر رجب 1434هـ
    الثامن من شهر يونيو 2013م

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: استعدوا لصيام معظم شعبان في وقت الصيف ، والأجر على قدر المشقة

    منقول من جهاد حلس

    يقول ابن رجب الحنبلي رحمه الله: صيام شعبان أفضل من صيام الأشهر الحرم، وأفضل التطوع ما كان قريبا من رمضان قبله وبعده، وتكون منزلته من الصيام بمنزلة السنن الرواتب مع الفرائض قبلها وبعدها وهي تكملة لنقص الفرائض، وكذلك صيام ما قبل رمضان وبعده، فكما أن السنن الرواتب أفضل من التطوع المطلق بالصلاة فكذلك يكون صيام ما قبل رمضان وبعده أفضل من صيام ما بعد عنه.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: استعدوا لصيام معظم شعبان في وقت الصيف ، والأجر على قدر المشقة

    شهر شعبان قاب قوسين أو أدنى .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •