تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تنبيه بخصوص سند الشيخ الزيات عن الشيخ الضباع في القراءات الشواذ

  1. #1

    Lightbulb تنبيه بخصوص سند الشيخ الزيات عن الشيخ الضباع في القراءات الشواذ

    بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:فهذا تنبيه مهم في سند القراءات الشاذة من طريق الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات(ت1424هـ)، حيث إنه انتشر عند الكثير بأنه مجاز من الشيخ علي الضباع في القراءات الشاذة، وثبتت هذه المعلومة عند بعض طلبة العلم ، بل عند بعض علماء القراءات، وقيدها البعض في كتبه، والحق أنه غير مجاز من الضباع في ذلك، وإليك بيان ذلك :أولًا: تنبيهات مهمة :1- هذا البيان مهم يحتاج إليه كثير من طلاب العلم ومشايخ القراءات.2- لا ينقص هذا البيان من قدر الشيخ الزيات ولا الشيخ محمد الزعبي.3- يعلم الله إجلالي للشيخ محمد تميم الزعبي، وكم أحترمه وأقدره وأجلَّه، وأسأل الله أن ألتقي به وأراه.4- ترددت كثيرا في ذكر هذا البيان، ولكن لما أرسل لي الشيخ الزعبي بيانه حول قراءة الزيات على الضباع وأوضح المسألة، قلت: لابد من ذكر هذا الأمر وبيانه لطلاب العلم. 5- أن ما ذكرته من هذا البيان ما هو إلا إبراء للذمة .6- أن الشيخ محمد تميم ما أرسل إلي هذا البيان إلا لأضعه في كتابي(تحفة الإخوان)، وعليه: فإنه يعلم أن هذا الكلام سينشر ووافق على ذلك. 7- ربما يكون الشيخ الضباع أجاز الشيخ الزيات إجازة شفوية، والعلم عند الله.ثانيًا: بيان المسألة:ذكر الشيخ إلياس البرماوي في كتابه ( إمتاع الفضلاء) (1/32) عند ترجمة الشيخ أحمد الزيات، حيث ذكر من شيوخه الشيخ الضباع فقال:5- الشيخ علي بن محمد الضباع، شيخ القراء بالديار المصرية.قرأ عليه القراءات الشاذة عام 1356هـ، ستة وخمسين وثلاثمائة وألف من الهجرة.ثم ذكر الشيخ إلياس عند ذكر تلاميذ الشيخ الزيات الذين قرؤوا عليه العشر الكبرى فقال:22- محمد تميم الزعبي .وقرأ عليه أيضًا ختمة بالقراءات السبع من الشاطبية، وتلقّى عنه القراءات الشاذة.وأيضا ذكر الشيخ إلياس في ترجمة الشيخ محمد الزعبي(1/369-370)شيوخه فقال:4- الشيخ أحمد عبد العزيز بن أحمد محمد الزيات.قرأ عليه ختمة بالقراءات العشر الكبرى من طريق الطيبة في القاهرة، عام 1401هـ، إحدى وأربعمائة وألف من الهجرة، ثم قرأ عليه القراءات الأربع فوق العشرة من العام المقبل، ثم قرأ ختمة كاملة بالقراءات السبع من الشاطبية، بالمدينة المنورة. ا.هـوكذلك ذكر الشيخ إبراهيم الجوريشي أن الشيخ محسن الطاروطي-رحمه الله- أخبره بالآتي([1]) :أن الشيخ المقرئ أحمد الطنب العكش من مشايخالإقراء في الشرقية (ت1985م) ، قرأ على الشيخ أحمد الزيات رحمه الله العشر الصغرىوالكبرى والأربع الشواذ .قلت :ثم إني عندما ألفت كتابي الكبير ( التبيان في إجازات وأسانيد أهل القرآن) -وقع في أكثر من 2000 صفحة وانتهيت منه عام 1428هـ-، عرضت الكتاب على الدكتور أيمن رشدي سويد، وقد فرح به فرحًا شديدًا وقال لي: لقد أسعدتني بهذا العمل الجميل، وأتيت بجديد في كتابك هذا، فكانت لهذه الكلمات الأثر البالغ في مراجعة الكتاب وتنقيحه والعمل على نشره ، ولكني قسمت الكتاب بعد ذلك وأخرجته على سلاسل لكبر حجمه، وكان من ضمن ما خرج كتاب( تحفة الإخوان بما علا من أسانيد قراء هذا الزمان) طبعة( مؤسسة قرطبة) ومما ذكرته في هذا الكتاب عن بعض الأسانيد بالقراءات الشاذة فقلت:( كما أنه يوجد أسانيد متصلة في القراءات السبع والعشر الصغرى والكبرى، كذلك يوجد أسانيد في القراءات الأربع الشواذ التي فوق القراءات العشر، ومن أشهر الشيوخ الذين كانوا يجيزون بالقراءات الشاذة بالسند :أ- الشيخ العلامة / علي بن محمد الضباع رحمه الله- .وهو يرويها عن الشيخ عبد الرحمن الخطيب، عن الإمام المتولي، وهو بسنده .ب- العلامة الشيخ / إبراهيم شحاتة السمنودي (ت1429هـ =2008م) .وهو يرويها عن الشيخ حنفي السقا، عن خليل غنيم الجنايني، عن محمد المتولي.ج- الشيخة الفاضلة المعمَّرة / نفيسة بنت عبد الكريم زيدان (ت1429هـ =2008م).وهي ترويها عن الشيخ حنفي السقا، عن خليل الجنايني، عن المتولي، وهو بسنده إلى زكريا الأنصاري، عن القلقيلي، عن أبي البقاء علي بنعثمان بن القاصح، ثم يُسند ابن القاصح هذه القراءات الأربع الشواذ إلى النبيّ J، كما في إجازة السمنوديّ لبعض طلّابه. وعلى ذلك: فسند القراءات الشاذة باقٍ إلى الآن، ويُروى عن المشايخ السابقين عن طريق طلّابهم الذين أخذوا عنهم).ا.هـ من ( تحفة الإخوان). فلما اطلع الدكتور أيمن سويد على الكلام السابق، قال لي: خذ هذه المعلومة وضعها في الكتاب واذكرها عني( لأني كنت في تردد من ذكرها)، فأخذتها ووضعتها كما أخبرني بها وهي:قال لي الشيخ أيمن: إنه سأل الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات، هل تلقَّيتم القراءات الأربع الزائدة عن أحد من المشايخ بالسند؟، فأخبره الشيخ الزيات- رحمه الله- بأنه لم يتلقَّها عن شيخ بالسند؛ بل أخذها اعتمادًا على الكتب، وأنه (الزيات) طلب من الشيخ علي بن محمد الضباع أن يقرأها عليه، فاعتذر الشيخ الضباع عن ذلك؛ لعدم الفراغ. وأخبرني الشيخ أيمن سويد - حفظه الله- بأن دعوى قراءة الشيخ أحمد الزيات للقراءات الشاذة على الضباع كذب وافتراء محضٌ، وكان في سببها شخص ما، والله أعلم.ثم ظل الأمر على ما هو عليه، حتى جاءني اتصال من أخي الشيخ أبي عبد العزيز عمار عيسى- وفقه الله-، وقال لي: إنه الآن- في بيت الشيخ محمد تميم الزعبي-حفظه الله-، والشيخ يتكلم معه ويسأله عني، فقال له: نعم أعرف حسن الوراقي، فقال له: أريد أن أكلمه هاتفيا، فكلمني الشيخ محمد الزعبي مساء يوم السبت الموافق:(17/5/1431هـ) الموافق:(1/5/2010م)، بخصوص قراءته على الشيخ الزيات وبخصوص قراءة الشيخ أحمد الزيات- للشاذة- على الشيخ علي الضباع، وذكر لي-بعض الأمور، وشعرت بأنه حزين، ويظن أني الذي تكلمت فيه، وذكرت هذه الأشياء من نفسي، وبأني اتهمه بما لا يليق به حفظه الله-، فقلت له: يا فضيلة الشيخ محمد ! هذا ما ذكرته إنما هو عن الشيخ أيمن، ولك الحق في الرد والدفاع، وإذا أردت أن تكتب شيئا، أكتبه وأنا سأضعه في الكتاب كما هو بنصه، فارتاح الشيخ محمد لهذا الأمر، وقال لي: سأكتب بيانا وأرسله لك، فأرسل الآتي في نفس اليوم ليلا: الأخ الشيخ حسن الوراقي........ حفظه الله،، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..... أما بعد: بخصوص قراءة الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات على فضيلة الشيخ علي الضباع القراءات الأربع التي فوق العشرة بمضمن الفوائد المعتبرة، أقول نقلا عن الشيخ الزيات كما قال لي ومنه سمعت أثناء قراءتي عليه القراءات الأربع سنة 1401هـ : ( قرأت القراءات الأربع على الشيخ الضباع بمضمن الفوائد المعتبرة ووصلت إلى قوله تعالى: (( سيقول السفهاء من الناس )) وطلبت منه الإجازة فقال لي: تؤلف رسالة في هذه القراءات الأربع، فقلت له : مستعد أؤلف لك لكل قارئ رسالة ، ثم عُين الشيخ الضباع شيخًا للمقارئ، فاستحيت أن أذهب إليه حتى لا يظن أنّ لي مصلحة خاصة ، ثم لما سمع شيخي الشيخ عبد الفتاح هنيدي بأني قرأت الشواذ على الشيخ الضباع أراد أن يقرأ علي بها) . انتهى كلامه لي رحمه الله تعالى .أقول : وقد قرأتُ عليه القراءاتِ الأربع بمضمن الفوائد المعتبرة إلى قوله تعالى: (( ما ننسخ من آية )) فقط حيث قال: لي يكفي في هذه القراءات إلى هذا الموضع وبالطبع لم يجزني لعدم حصوله على الإجازة من الشيخ الضباع، وقد لمست منه -رحمه لله- أثناء قراءتي عليه أنه متقن لتلك القراءات فكان يشرح لي بعض أبيات الفوائد المعتبرة وينبهني إذا نسيت بعض الأوجه ، رحمه الله تعالى رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته وهذا ما أردت توضيحه والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل. محمد تميم الزعبي.قلت: ولي بعض التعليقات على هذا البيان، ومن ذلك:1- أشكر فضيلة الشيخ محمد تميم على بيانه للحق في هذه المسألة.2- إذا كان الأمر كذلك- كما ذكر فضيلة الشيخ محمد تميم- : فأرجو أن يُصحح الأمر في كتاب ( إمتاع الفضلاء) وغيره، حتى يتضح الأمر جليا للجميع .3- قول الشيخ تميم عن الزيات: (ثم لما سمع شيخي الشيخ عبد الفتاح هنيدي بأني قرأت الشواذ على الشيخ الضباع أراد أن يقرأ علي بها).كيف ذلك: والزيات لم يقرأها؛ بل لم يجز بها ؟. إلا إذا أجازه الشيخ الضباع شفويا بما قرأ وبالباقي، وهذا الأمر سيدخلنا في كثير من البحث والتحقيق لحسم الموضوع، إلا أنني أستبعد ذلك الأمر وهو : كون الضباع أجازه شفويا، وتأملوا معي قول الشيخ محمد الزعبي نقلا عن الشيخ الزيات:(وطلبت منه الإجازة فقال لي: تؤلف رسالة في هذه القراءات الأربع، فقلت له : مستعد أؤلف لك لكل قارئ رسالة ، ثم عُين الشيخ الضباع شيخًا للمقارئ، فاستحيت أن أذهب إليه حتى لا يظن أنّ لي مصلحة خاصة ...).فدل هذا أن الزيات طلب الإجازة بما قرأ سواء أكانت شفهية أم خطية، فلم يجزه الضباع، واشترط عليه أن يؤلف رسالة في القراءات الأربع، وبين له الزيات أنه مستعد لأن يؤلف رسالة مفردة لكل قارئ من الشواذ، فبعد أن عُين الضباع شيخا للمقارئ لم يذهب إليه الزيات للقراءة عليه مرة أخرى أو لطلب الإجازة أو ليطلعه على ما ألَّفه في القراءات الأربع- إن كان كتبها-4- أنا أقول دائما: هناك بعض الخفايا والأسرار في عالم الإجازات لا يعلم بها إلا الطالب والشيخ، فمثلا: ربما يذكر عن شيخ ما أنه قرأ العشر الصغرى على فلان، واشتهر ذلك، وشيخه قد مات، وهذا الطالب لم يقرأ إلا بعض القرآن، ولكنه مكتوب في إجازته أنه قرأ القرآن كاملا بالقراءات، فمن الذي يعلم هذه الحقيقة غير هذا الطالب؟. وتظل نفس هذا الطالب تراوده بذكر الحقيقة، ولكنه يخشى من كلام الناس وهو: لماذا لم يذكر هذا الأمر من قديم الزمن؟، فيُعاتب من قِبل البعض على هذا، ولكن الرجوع إلى الحق واجب وفضيلة، ويستحق صاحبه كل التقدير والاحترام، ولا ينظر إليه بنظرات أخرى، والله أعلم.وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . الفقير إلى عفو ربه حسن بن مصطفى الوراقيمساء الأربعاء 9/7/1433هـ، الموافق : 30/5/2012م


    (1) (منتدى الرواية ، ملتقى أهل الحديث، بعنوان: هل تعرفون أحدا قرأ العشر الكبرى على الضباع؟).

  2. #2

    افتراضي رد: تنبيه بخصوص الشيخ محمد تميم الزعبي

    المرجوا من المشرفين تغيير العنوان الىتنبيه بخصوص سند الشيخ الزيات عن الشيخ الضباع في القراءات الشواذ
    ##عدل العنوان# الإشراف##

  3. #3

    افتراضي رد: تنبيه بخصوص سند الشيخ الزيات عن الشيخ الضباع في القراءات الشواذ

    جزاكم الله خيرا بناء على طلب الشيخ حسن الوراقي نرجوا ان يحذف هذا الموضوع سدد الله خطاكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •