تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: ويحك لا تهجر أخاك فوق ثلاث !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    630

    Exclamation ويحك لا تهجر أخاك فوق ثلاث !

    السلام عليكم
    ورحمة الله وبركاته


    الحمدلله


    قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثٍ ، فَمِنْ هَجَرَ فَوْقَ ثَلَاثٍ فَمَاتَ دَخَلَ النَّارَ . رواه أحمد وأبو داود وصححه الألباني .

    أَيْ : ثَلَاثِ لَيَالٍ فَفِيهِ تَفَنُّنٌ ، وَيَتَحَصَّلُ مِنْ مَجْمُوعِهِمَا أَنَّ الْمُرَادَ ثَلَاثَةُ أَيَّامِ وَلَيَالِيهَا ، كَمَا فِي قَضِيَّةِ زَكَرِيَّا عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ ، ( فَمِنْ هَجَرَ فَوْقَ ثَلَاثٍ ) : ظَاهِرُهُ وَلَوْ سَاعَةً ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ الْمُرَادُ بِمَا فَوْقَ الثَّلَاثِ الْأَرْبَعَ ، لِأَنَّهُ بِهِ يَتِمُّ زِيَادَةُ عَدَدِ الْمَعْدُودِ فَتَأَمَّلْ . ( فَمَاتَ ) أَيْ : عَلَى تِلْكَ الْحَالَةِ مِنْ غَيْرِ تَوْبَةٍ ( دَخَلَ النَّارَ ) : قَالَ التُّورِبِشْتِي ُّ : أَيِ اسْتَوْجَبَ دُخُولَ النَّارِ ، فَالْوَاقِعُ فِي الْإِثْمِ كَالْوَاقِعِ فِي الْعُقُوبَةِ إِنْ شَاءَ عَذَّبَهُ وَإِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُ .

    وَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ هَجَرَ أَخَاهُ سَنَةً فَهُوَ كَسَفْكِ دَمِهِ . رواه أبو داود وصححه الألباني .

    أَيْ : هَجَرَهُ سَنَةً ( كَسَفْكِ دَمِهِ ) السَّفْكُ الْإِرَاقَةُ وَالصَّبُّ يَعْنِي مُهَاجَرَةُ الْأَخِ الْمُسْلِمِ سَنَةً تُوجِبُ الْعُقُوبَةَ ، كَمَا أَنَّ سَفْكَ دَمِهِ يُوجِبُهَا فَهِيَ شَبِيهَةٌ بِالسَّفْكِ مِنْ حَيْثُ حُصُولُ الْعُقُوبَةِ بِسَبَبِهَا لِأَنَّهَا مِثْلُهُ فِي الْعُقُوبَةِ لِأَنَّ الْقَتْلَ كَبِيرَةٌ عَظِيمَةٌ لَا يَكُونُ بَعْدَ الشِّرْكِ أَعْظَمُ مِنْهُ ، فَشُبِّهَ الْهِجْرَانُ بِهِ تَأْكِيدًا فِي الْمَنْعِ عَنْهُ وَفِي الْمُشَابَهَةِ تَكْفِي الْمُسَاوَاةُ فِي بَعْضِ الصِّفَاتِ ، كَذَا ذَكَرَهُ بَعْضُ شُرَّاحِ الْحَدِيثِ .

    قَالَ الطِّيبِيُّ : التَّشْبِيهُ إِنَّمَا يُصَارُ إِلَيْهِ لِلْمُبَالَغَةِ ، كَمَا يُقَالُ : زِيدٌ كَالْأَسَدِ إِلْحَاقًا لَهُ بِالْأَسَدِ فِي الْجَرَاءَةِ وَأَنَّهُ نَظِيرُهُ فِيهَا ، وَلَمْ يَقْصِدْ بِهِ أَنَّهُ دُونَهُ كَذَلِكَ هَهُنَا ، لِأَنَّ قَوْلَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا يَحِلُّ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَهْجُرَ مُؤْمِنًا فَوْقَ ثَلَاثٍ " دَلَّ عَلَى أَنَّ التَّهَاجُرَ فَوْقَ الثَّلَاثِ حَرَامٌ ، وَرَاكِبُهُ رَاكِبُ الْإِثْمِ ، فَإِذَا امْتَدَّ إِلَى مُدَّةٍ يَهْجُرُ فِيهَا الْغَائِبُ وَالْمُسَافِرُ عَنْ أَهْلِهِ غَالِبًا بَلَغَ التَّهَاجُرُ وَالتَّقَاطُعُ إِلى الْغَايَةِ ، فَيَبْلُغُ إِثْمُهُ أَيْضًا إِلَى الْغَايَةِ ، وَهَذَا مَعْنَى تَخْصِيصِ ذِكْرِهِ السَّنَةَ وَاللَّهُ أَعْلَمُ اهـ .

    وَيُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ تَخْصِيصُ السَّنَةِ بِالذِّكَرِّ لِاشْتِمَالِهَا عَلَى الْفُصُولِ الْأَرْبَعَةِ ، فَإِذَا لَمْ يَعْتَدِلْ مِزَاجُهُ بِمُرُورِ السَّنَةِ عَلَيْهِ فَلَا يُرْجَى رُجُوعُهُ ، وَنَظِيرُهُ مَسْأَلَةُ الْعِنِّينِ الْمَنْقُولَةُ فِي الْفُرُوعِ الْمَعْلُومَةِ بِمَا قُلْنَا فِي الْأُصُولِ .


    والله أعلم

    ___________________
    مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح
    موقع الدرر السنية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    630

    افتراضي رد: ويحك لا تهجر أخاك فوق ثلاث !

    **************************
    قال الإمام المناوي رحمه الله تعالى في فيض القدير :
    (من هجر أخاه) في الإسلام (سنة) أي بغير عذر شرعي (فهو كسفك دمه) أي مهاجرته سنة توجب العقوبة كما أن سفك دمه يوجبها والمراد اشتراك الهاجر والقاتل في الإثم لا في قدره ولا يلزم التساوي بين المشبه والمشبه به ومذهب الشافعي أن هجر المسلم فوق ثلاث حرام إلا لمصلحة كإصلاح دين الهاجر أو المهجور أو لنحو فسقه أو بدعته ومن المصلحة ما جاء من هجر بعض السلف لبعض فقد هجر سعد بن أبي وقاص عمار بن ياسر وعثمان عبد الرحمن بن عوف وطاوس ووهب بن منبه والحسن وابن سيرين إلى أن ماتوا وهجر ابن المسيب أباه وكان زياتا فلم يكلمه إلى أن مات وكان الثوري يتعلم من ابن أبي ليلى ثم هجره فمات ابن أبي ليلى فلم يشهد جنازته وهجر أحمد بن حنبل عمه وأولاده لقبولهم جائزة السلطان وأخرج البيهقي أن معاوية باع سقاية من نقد بأكثر من وزنها فقال له أبو الدرداء : نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه فقال معاوية : لا أرى به بأسا فقال : أخبرك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتخبرني عن رأيك لا أساكنك بأرض أنت فيها أبدا (حب خد) في الأدب (ك) في البر والصلة (عن حدرد) قال الحاكم : صحيح وأقره الذهبي وقال الحافظ العراقي : سنده صحيح وفي خبر أبي داود " من هجر أخاه فوق ثلاث فمات دخل النار " قال العراقي : سنده صحيح.
    **************************

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: ويحك لا تهجر أخاك فوق ثلاث !

    جزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  4. #4

    افتراضي رد: ويحك لا تهجر أخاك فوق ثلاث !

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

    جزاكم الله خيرا على موضوعكم و زادكم الله من فضله

    لي سؤالين لو سمحتم :

    ما هي المستثنيات التي نص عليها العلماء ?

    ثم فيما يخص اهل البدع و المعاصي ان هجرهم اهل الفضل فمن اذا يقوم بمناصحتهم و ارشادهم ?

    جزاكم الله خيرا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    630

    افتراضي رد: ويحك لا تهجر أخاك فوق ثلاث !

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيراً
    **************************
    قال العراقي رحمه الله تعالى في طرح التثريب:

    هَذَا التَّحْرِيمُ مَحَلُّهُ فِي هِجْرَانٍ يَنْشَأُ عَنْ غَضَبٍ لِأَمْرٍ جَائِزٍ لا تَعَلُّقَ لَهُ بِالدِّينِ ، فَأَمَّا الْهِجْرَانُ لِمَصْلَحَةٍ دِينِيَّةٍ مِنْ مَعْصِيَةٍ أَوْ بِدْعَةٍ فَلا مَنْعَ مِنْهُ ، وَقَدْ " أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهِجْرَانِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، وَهِلالِ بْنِ أُمَيَّةَ ، وَمُرَارَةَ بْنِ الرَّبِيعِ رضي الله عنهم " ، قَالَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ : وَفِي حَدِيثِ كَعْبٍ هَذَا دَلِيلٌ عَلَى أَنَّهُ جَائِزٌ أَنْ يَهْجُرَ الْمَرْءُ أَخَاهُ إذَا بَدَتْ لَهُ مِنْهُ بِدْعَةٌ أَوْ فَاحِشَةٌ يَرْجُو أَنْ يَكُونَ هِجْرَانُهُ تَأْدِيبًا لَهُ وَزَجْرًا عَنْهَا.

    وَقَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ الْقُرْطُبِيُّ : فَأَمَّا الْهِجْرَانُ لِأَجْلٍ الْمَعَاصِي وَالْبِدْعَةِ فَوَاجِبٌ اسْتِصْحَابُهُ إلَى أَنْ يَتُوبَ مِنْ ذَلِكَ وَلا يُخْتَلَفُ فِي هَذَا.

    وَقَالَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ أَيْضًا : أَجْمَعَ الْعُلَمَاءُ عَلَى أَنَّهُ لا يَجُوزُ لِلْمُسْلِمِ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاثٍ إلا أَنْ يَخَافَ مِنْ مُكَالَمَتِهِ وَصِلَتِهِ مَا يُفْسِدُ عَلَيْهِ دِينَهُ أَوْ يُوَلِّدُ بِهِ عَلَى نَفْسِهِ مَضَرَّةً فِي دِينِهِ أَوْ دُنْيَاهُ ، فَإِنْ كَانَ كَذَلِكَ رُخِّصَ لَهُ فِي مُجَانَبَتِهِ وَرُبَّ صَرْمٍ جَمِيلٍ خَيْرٌ مِنْ مُخَالَطَةٍ مُؤْذِيَةٍ.

    وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ : فَأَمَّا هِجْرَانُ الْوَالِدِ الْوَلَدَ وَالزَّوْجِ الزَّوْجَةَ وَمَنْ كَانَ فِي مَعْنَاهُمَا فَلا يَضِيقُ أَكْثَرَ مِنْ ثَلاثٍ ، وَقَدْ " هَجَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِسَاءَهُ شَهْرًا.

    **************************

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    630

    افتراضي رد: ويحك لا تهجر أخاك فوق ثلاث !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سميرسليم بن المختار مشاهدة المشاركة
    ثم فيما يخص اهل البدع و المعاصي ان هجرهم اهل الفضل فمن اذا يقوم بمناصحتهم و ارشادهم ?

  7. #7

    افتراضي رد: ويحك لا تهجر أخاك فوق ثلاث !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله ابن آدم مشاهدة المشاركة

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

    جزاكم الله جنة الفردوس و رحم الله شيخنا و قدوتنا بن باز و اسكنه و ايانا جنة الفردوس

    كلام جميل و ان دل دل على حكمة و رحمة و علم شيخنا الجليل

    جمع بين العلم و الاخلاق و الرحمة كم وددت لو التقيت به.. احبه في الله

  8. #8

    افتراضي رد: ويحك لا تهجر أخاك فوق ثلاث !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله ابن آدم مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيراً
    **************************
    قال العراقي رحمه الله تعالى في طرح التثريب:

    هَذَا التَّحْرِيمُ مَحَلُّهُ فِي هِجْرَانٍ يَنْشَأُ عَنْ غَضَبٍ لِأَمْرٍ جَائِزٍ لا تَعَلُّقَ لَهُ بِالدِّينِ ، فَأَمَّا الْهِجْرَانُ لِمَصْلَحَةٍ دِينِيَّةٍ مِنْ مَعْصِيَةٍ أَوْ بِدْعَةٍ فَلا مَنْعَ مِنْهُ ، وَقَدْ " أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهِجْرَانِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، وَهِلالِ بْنِ أُمَيَّةَ ، وَمُرَارَةَ بْنِ الرَّبِيعِ رضي الله عنهم " ، قَالَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ : وَفِي حَدِيثِ كَعْبٍ هَذَا دَلِيلٌ عَلَى أَنَّهُ جَائِزٌ أَنْ يَهْجُرَ الْمَرْءُ أَخَاهُ إذَا بَدَتْ لَهُ مِنْهُ بِدْعَةٌ أَوْ فَاحِشَةٌ يَرْجُو أَنْ يَكُونَ هِجْرَانُهُ تَأْدِيبًا لَهُ وَزَجْرًا عَنْهَا.

    وَقَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ الْقُرْطُبِيُّ : فَأَمَّا الْهِجْرَانُ لِأَجْلٍ الْمَعَاصِي وَالْبِدْعَةِ فَوَاجِبٌ اسْتِصْحَابُهُ إلَى أَنْ يَتُوبَ مِنْ ذَلِكَ وَلا يُخْتَلَفُ فِي هَذَا.

    وَقَالَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ أَيْضًا : أَجْمَعَ الْعُلَمَاءُ عَلَى أَنَّهُ لا يَجُوزُ لِلْمُسْلِمِ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاثٍ إلا أَنْ يَخَافَ مِنْ مُكَالَمَتِهِ وَصِلَتِهِ مَا يُفْسِدُ عَلَيْهِ دِينَهُ أَوْ يُوَلِّدُ بِهِ عَلَى نَفْسِهِ مَضَرَّةً فِي دِينِهِ أَوْ دُنْيَاهُ ، فَإِنْ كَانَ كَذَلِكَ رُخِّصَ لَهُ فِي مُجَانَبَتِهِ وَرُبَّ صَرْمٍ جَمِيلٍ خَيْرٌ مِنْ مُخَالَطَةٍ مُؤْذِيَةٍ.

    وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ : فَأَمَّا هِجْرَانُ الْوَالِدِ الْوَلَدَ وَالزَّوْجِ الزَّوْجَةَ وَمَنْ كَانَ فِي مَعْنَاهُمَا فَلا يَضِيقُ أَكْثَرَ مِنْ ثَلاثٍ ، وَقَدْ " هَجَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِسَاءَهُ شَهْرًا.

    **************************

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

    كلام جميل بارك الله فيكم

    رحم الله سلفنا الصالح

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    630

    افتراضي رد: ويحك لا تهجر أخاك فوق ثلاث !

    جزاكم الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •