تخريج حديث : إذا مررتم برياض الجنة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: تخريج حديث : إذا مررتم برياض الجنة

  1. #1
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي تخريج حديث : إذا مررتم برياض الجنة

    إنَّ الحَمْدَ لله، نَحْمَدُه، ونستعينُه، ونستغفرُهُ، ونعوذُ به مِن شُرُورِ أنفُسِنَا، وَمِنْ سيئاتِ أعْمَالِنا، مَنْ يَهْدِه الله فَلا مُضِلَّ لَهُ، ومن يُضْلِلْ، فَلا هَادِي لَهُ.

    * حديث أنس بن مالك رواهُ محمد بن ثابت البناني عن أبيه .
    قال الترمذي في علله الكبير بعد أن ساق رواية أنس بن مالك : [ سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذِهِ الأَحَادِيثِ فَلَمْ يَعْرِفْ شَيْئًا , وَقَالَ : لِمُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ عَجَائِبُ ] قلتُ : ومحمد هو البخاري رضي الله عنهُ .

    وقال في جامعهِ : [ قَالَ أَبُو عِيسَى : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ مِنْ حَدِيثِ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ ] قلتُ رضي الله عنك أما من غرابتهِ فنعم وتحسينهِ فلا لأن محمد بن ثابت البناني منكر الحديث كما في العلل عن البخاري بسؤال الترمذي .

    وقال الحافظ في التذكرة : [ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الْبُنَانِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَنَسٍ . وَمُحَمَّدٌ هَذَا لَيْسَ بِشَيْءٍ ] ، والحديث قد أخرجه ابن عدي في كاملهِ وهو من مظان الضعيف ، والحديث أخرجهُ من رواية ضعيفين الخطيب البغدادي في الفقيه والمتفقه ( زائد بن أبي رقاد ) و ( زياد النميري ) وكلاهما ضعيفان في الحديث ، ولا يصحُ حديثهما .

    الخلاصة / حديث أنس يرويه محمد بن ثابت البناني ولا يصحُ عنهُ .

    * ولهُ شاهدٌ من حديث جابر بن عبد الله الأنصاري .
    أخرجهُ القشيري في رسالتهِ وفيه ضعيف عمر بن عبد الله المدني .
    وابن قتيبة في تأويل مختلف الحديث عن عمر بن عبد الله المدني .

    قلتُ : والحديثُ لا يصح من رواية جابر بن عبد الله الأنصاري .

    * ولهُ شاهدٌ من رواية أبي هريرة موقوفاً .
    أخرجهُ محمد بن عاصم الثقفي في أجزاءهِ . و
    أعلهُ الترمذي فقال في
    الجامعِ : [ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ] .
    قلتُ : رضي الله عنك الحديث ضعيفٌ جداً فيه حميد المكي قال ابن عدي : ( لا يتابع على بعض حديثهِ ) وقال أبو زرعة ( ضعيف الحديث ) وقال ابن حجر والدارقطني ( مجهول ) ولينهُ الحافظ الذهبي وقال امير المحدثين محمد بن إسماعيل البخاري ( لا يتابع ) .

    وأثبت إستغراب الترمذي للحديث لا تحسينهُ العلائي فقال : (هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ) .وقال نور الدين الهيثمي : [قُلْتُ : لَهُ عِنْدَ التِّرْمِذِيِّ حَدِيثٌ فِي هَذَا ، بِغَيْرِ هَذَا السِّيَاقِ . قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَعْلَمُهُ يُرْوَى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَحُمَيْدٌ لا نَعْلَمُ رَوَى عَنْهُ إِلا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ] فالحديثُ من رواية أبي هريرة رضي الله عنهُ لا يصحُ . وا

    لله تعالى أعلم بالصواب .

    * ولهُ شاهدٌ من رواية عبد الله بن عمر رضي الله عنهُ .
    أخرجهُ أبو نعيم الأصفهاني والخطيب البغدادي في الفقيه والمتفقه .
    وقال الأصفهاني : [ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ لَمْ نَكْتُبْهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ ] قلتُ : ومحمد بن عبد الله بن عامر : مجهول الحال ، والخطيب البغدادي من رواية محمد بن عبد بن عامر السمرقدني وهو ممن يضع الحديث بإتفاق أهل الصنعة وأكثرهم على ترك حديثهِ .

    * ولهُ شاهدُ من رواية عبد الله بن عمرو بن العاص .
    أخرجهُ الخطيب في الفقيه والمتفقه ، ولا يصحُ عنهُ . قال الخطيب : [ هَكَذَا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ الأَصَمُّ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَعَلَى هَذَا اللَّفْظِ ، وَرُوِي عَنْ مُوسَى بْنِ مَرْوَانَ الرَّقِّيِّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ مُسْلِمٍ ، بِخِلافِهِ ] وعلةُ الحديث :
    1- عبيد بن جناد : تفرد بتوثيقه أبو حاتم الرازي .
    2- عطاء بن مسلم الحلبي : قال ابن عدي : ( في حديثه بعض ما ينكر عليه ) وقال الطبراني ( تفرد بأحاديث ) وقال البيهقي ( ضعيف ) وأبي بكر بن داود ( فيه لين ) قال أبو جعفر العقيلي ( لا يتابع على حديثه ولا يعرف ) قال أبو حاتم : ( دفن كتبه، فلا يثبت حديثه وليس بقوي، ومرة: شيخ صالح ) وقال ابو حاتم البستي ابن حبان : ( كان شيخا صالحا دفن كتبه ثم جعل يحدث فكان يأتي بالشيء علي التوهم فيخطيء فكثرت المناكير في أخباره وبطل الاحتجاج به إلا فيما وافق الثقات ) ، وقال أبو داود السجستاني : ( ضعيف، ومرة: في حديثه لين ) ، قال أبو زرعة ( صالح يهم فيما روي من حفظه ) وقال أبو عبد الله أحمد بن حنبل : ( مضطرب الحديث ) قال الذهبي ( ليس بذاك ) وقال الحافظ ابن حجر ( صدوق يخطئ كثيراً ) ولم يعرفهُ إمام المحدثين البخاري رحمه الله تعالى .

    قلتُ : وحسبكَ بكل هؤلاء الأئمة ما يُعلُ حديث عطاء بن مسلم .

    3- زيد العمي : ضعيف ، قال ابن عدي : ( أحاديث كثيرة بعضها يرويه عنه قوم ضعفاء فيكون البلاء منهم لا منه وهو من جملة الضعفاء الذين يكتب حديثهم ) ، وقد أوردهُ ابن الجوزي رحمه الله تعالى تلميذ أبي بكر محمد بن عبد الباقي بن محمد الأنصاري في موضوعاتهِ ، وقال أبو حاتم : ( ضعيف الحديث يكتب حديثه ولا يحتج به ) وابن حبان : ( يروي عن أنس أشياء موضوعة لا أصول لها حتى يسبق إلى القلب أنه المتعمد لها ولا يجوز الاحتجاج بخبره ولا أكتبه إلا للاعتبار ) وضعفهُ جماعة والصوابُ فيه الضعف وفيما يرويهِ لا يعتدُ بمروياتهِ . والله أعلم بالصواب .


    * ولهُ شاهدُ من رواية ابن مسعود رضي الله عنهُ .

    أخرجهُ الخطيب البغدادي في الفقيه والمتفقه ، وابن الجوزي في القصاص .
    والحديث ضعيف ، مدارهُ زيد بن حبان وهو ضعيف وعلى ذلك أكثر نقاد الحديث .

    * وأيضاً من طريق ابن عباس .
    أخرجهُ الطبراني في المعجم الكبير ، والجرجاني في أماليه أو مشيختهِ .

    وفيهِ مجاهل حيث قال : ثنا الْحَارِثُ بْنُ عَطِيَّةَ ، ثنا بَعْضُ أَصْحَابِنَا ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ. وهؤلاء جماعةُ من المجاهيل لا يعرفُ حالهم ، فلا يصحُ الحديث عن ابن عباس .

    * ولهُ شاهد من رواية عويمر بن مالك رضي الله عنهم .
    أخرجهُ ابن الجوزي وفيه ضعيف وهو شهر بن حوشب .

    * رواهُ أيضاً معاذُ بن جبل رضي الله عنهم أجمعين .
    من طريق موسى بن عبيدة بن نشيط بن عمرو بن الحارث الربذي .
    وهو منكرُ الحديث ضعفهُ غير واحد من النقاد ، بجرحٍ مفسرٍ . والله أعلم .

    فكلُ طرق الحديث لا تصح كما ترى أخي الكريم ولا يصحُ أصلاً عن ابن عمر ، وقولهُ أراد حديث أنس بن مالك ولكن قلمه سبق إلي ابن عمر ، لأن حديث أنس معروفٌ على غرار رواية ابن عمر فهي مروية عن طريق الضعفاء فلا يصحُ عنهُ رضي الله عنهُ . والله أعلم بالصواب .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: تخريج حديث : إذا مررتم برياض الجنة

    جزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #3
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: تخريج حديث : إذا مررتم برياض الجنة

    وجزاكَ الخَيرَ الكَثير يا شيخ خالد .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    8,197

    افتراضي رد: تخريج حديث : إذا مررتم برياض الجنة

    بارك الله فيكمونفعنا بعلمكم وبفوائدكم

  5. #5
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: تخريج حديث : إذا مررتم برياض الجنة

    ولكم بالمثل ومنكم نستفيد أخي الحبيب حسن .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: تخريج حديث : إذا مررتم برياض الجنة

    جزاكم الله خيرا تخريج نافع نفع الله بك
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  7. #7
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: تخريج حديث : إذا مررتم برياض الجنة

    وبكم نفع وأجزل عليكم المثوبة الحسنة أخي المُبارك .

  8. #8
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: تخريج حديث : إذا مررتم برياض الجنة

    نرفعهُ للمدارسةِ والفائدة .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •