تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: حديث ( حتى لو أجريت السفن في دموعهم لجرت)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    26

    افتراضي حديث ( حتى لو أجريت السفن في دموعهم لجرت)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
    من باب المدارسة للعلم لعل الله أن يرزقنا من يفيدنا ويوجهنا أقول :
    الحديث جاء من طرق عن سلام بن مسكين عن قتادة عن أبي بردة عن أبي موسى وقد اختلف فيه على سلام بن مسكين على وجهين :
    - رواة يزيد بن هارون عنه عن قتادة عن أبي بردة عن أبي موسى موقوفا عليه بلفظ " قال إن أهل النار ليبكون في النار حتى لو أجريت السفن في دموعهم لجرت ثم أنهم ليبكون الدم بعد الدموع وبمثل ما هم فيه " أخرجه ابن أبي شيبة وعبدا لرزاق في المصنف وأبو نعيم في الحلية وغيرهم 0
    - وخالفه مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ ،فرواه عنه ، قَالَ : حَدَّثَ أَبُو بُرْدَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ قَيْسٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ أَهْلَ النَّارِ لَيَبْكُونَ حَتَّى لَوْ أُجْرِيَتِ السُّفُنُ فِي دُمُوعِهِمْ لَجَرَتْ ، وَإِنَّهُمْ لَيَبْكُونَ الدَّمَ يَعْنِي مَكَانَ الدَّمْعِ." أخرجه الحاكم وغيره 0
    - وقد يقال بأن رواية الوقف أصح ، لأن يزيد بن هارون أوثق وأقوى من محمد بن الفضل ، خاصة وأن محمد بن الفضل قد تغير قبل موتة ، قال الشيخ عبدا لله السعد سدده الله :هو ثقة حافظ ينبغي التثبت في رواية المتأخرين عنه وإن كان الأصل فيه الصحة 0
    - وقد يقال بأن مخالفته لهارون بن يزيد الحافظ قرينة على وهمه ، وأنها مما رواها المتأخرين عنه بعد تغيره 0
    ومع استظهار رواية الوقف ، إلا أن فيها عله خفيه وهي عدم سماع قتادة بن دعامة من أبي بردة كما نص على ذلك ابن معين في رواية إسحاق بن منصور عنه " المراسيل ابن أبي حاتم " 0
    قلت : وله شاهد من حديث أنس .
    أخرجه ابن المبارك في المسند والزهد ، والعقيلي في الضعفاء عن : عمران بن زيد، قال : حدثنا يزيد الرقاشي، عن أنس بن مالك، قال سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : " يا أيها الناس ! ابكوا فإن لم تبكوا؛ فتباكوا، فإن أهل النار يبكون في النار حتى تسيل دموعهم في وجوههم كأنها جداول حتى تنقطع الدموع؛ فتسيل - يعني الدماء - فتقرح العيون، فلو أن سفنا أرخيت فيها؛ لجرت " .
    وعمران تكلم فيه، وقد تابعه : الأعمش .
    أخرجه ابن ماجه في السنن ( 2 / 1446 / 3424 ) .
    ويزيد الرقاشي ضعيف

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: حديث

    وللكلام على الحديث وطرقه بقيه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: حديث

    وقد أفادني أحد الفضلاء بأن للأثر طريق آخر موقوفا على أبي موسى ، وإليك بيانه :
    أخرجه أحمد في الزهد وأبو نعيم في الحلية من طريق عبد الوهاب بن عطاء، عن عوف الأعرابي، عن قسامة، عن أبي موسى موقوفاً ، وسنده جيد 0
    قال الألباني (الضعيفة 6889): ((ولعل الصواب في الحديث الوقف، فقد قال قسامة بن زهير: خطبنا أبو موسى الأشعري فقال: "يا أيها الناس، ابكوا" الحديث. أخرجه أحمد في "الزهد" (ص 199) بسند صحيح. وهو يعل حديث أبي النعمان محمد بن الفضل بإسناده عن عبد الله بن قيس (وهو أبو موسى الأشعري): أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال، فذكره مختصراً. رواه الحاكم. وأبو النعمان هذا يلقب بـ (عارم). وقد كنت خرجت حديثه هذا في "الصحيحة" برقم (1679) قبل أن أقف على هذا الموقوف على أبي موسى، فهو يدل على أن عارماً أخطأ في رفعه. والله أعلم)).

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي

    هل صح رفعه.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •