الدعاء بالألفاظ الشرعية لا بالتجارب الشخصية للشيخ عبدالمحسن العباد
عيد فطر مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الدعاء بالألفاظ الشرعية لا بالتجارب الشخصية للشيخ عبدالمحسن العباد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    121

    افتراضي الدعاء بالألفاظ الشرعية لا بالتجارب الشخصية للشيخ عبدالمحسن العباد

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وبعد، فهذا مقال لفضيلة الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد البدر حفظه الله تعالى بعنوان:
    ((الدعاء بالألفاظ الشرعية لا بالتجارب الشخصية)) وهذا نصه:
    الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم وبارك على من لا نبي بعده، نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
    أما بعد؛ فسبق أن كتبت كلمة بعنوان: ((ليس من الدعاء ((سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون)) نشرت في 4/1/1433هـ، نبهت فيها على عدم صحة نسبة الدعاء في ذلك لشيخنا الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله بعد التشهد الأخير في الصلاة، وعلى ما اشتمل عليه تسجيل لأحد المشايخ قال فيه: ((إذا ضيِّق عليك في الرزق قل: حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون)) الخ.
    وأنبه في هذه الكلمة على تجربتين لهذا الشيخ:
    الأولى: ما جاء في تسجيل مقطع له يُتناقل في بعض الجوالات قال فيه: ((وقد قلنا بالتجربة أن الإنسان إذا كان مبتلى بسحر أو عين أو مرض عضال لو أتى الحجْر واستقبل الكعبة وقال: اللهم إنك قلت وقولك الحق: (جعل اله الكعبة البيت الحرام قياما للناس)، اللهم أقمني مما أنا فيه، يُرجى أن يُرفع عنه برحمة الله الضر، يرجى ولا يجزم، لكن جاءنا بعض أهل البلاء ممن لهم سنون فيعني أراد الله أن يرشدهم إلى هذا الصنيع فرفع الله برحمته وفضله وإحسانه ما بهم من بلاء؛ لأن الله يقول: (جعل اله الكعبة البيت الحرام قياما للناس)، قياماً لهم في أمر دينهم وقياماً لهم في أمر دنياهم، ولا يشترط دعاء بعينه لكن لو ذكر صدر الآية لكان أولى لو قال: اللهم أقمني من كذا وكذا ثم يدعو بما شاء)).
    ولا وجه لهذا الدعاء لدفع الأمراض ولا لتعيين مكانه وهو الحجْر؛ لأنه لا أصل لهذا الدعاء ولا لمكانه، وخير من تكلف هذا الدعاء بالتجربة وهو مما ليس له أصل في الشرع الإرشاد والتوجيه إلى ما جاء به الشرع من سبب نافع والدعاء عنده، وهو شيء قريب من الكعبة الشرب من ماء زمزم، فبدلاً من توجيه الناس إلى هذا الدعاء في الحجْر لدفع البلاء يكون توجيههم إلى الشرب من ماء زمزم والدعاء عند شربه لدفع ما حل بالداعي من بلاء؛ فقد ورد في فضل هذا الماء حديث أبي ذر الطويل في صحيح مسلم (6359)، وفيه: ((إنها مباركة، إنها طعام طعم))، ورواه أبو داود الطيالسي في مسنده (459) بإسناد مسلم وزاد فيه: ((وشفاء سقم))، وورد في فضله أيضاً حديث جابر رضي الله عنه مرفوعاً: ((ماء زمزم لما شرب له)) أخرجه ابن ماجه (3062) وغيره، وقد حسَّنه بعض أهل العلم وصححه بعضهم، انظر ذلك في إرواء الغليل للألباني رحمه الله (1123)، قال ابن القيم في زاد المعاد (4/392): ((ماء زمزم سيد المياه وأشرفها وأجلّها قدراً، وأحبّها إلى النفوس وأغلاها ثمناً، وأنفسها عند الناس))، ومن خير ما يرشد إليه من الدعاء لرفع البلاء ما ثبت في صحيحي البخاري (5743) ومسلم (5707) عن عائشة رضي الله عنها: ((أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعوِّذ بعض أهله يمسح بيده اليمنى ويقول: اللهم رب الناس، أذهب البأس، اشفه وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً)).
    ومما يناسب إيراده عند ذكر هذه التجربة وغيرها من التجارب المماثلة ما قاله الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله في تفسيره عند تفسير آية السعي بين الصفا والمروة قال: (((ومن تطوع) أي: فعل طاعة مخلصاً بها لله تعالى، (خيرا) من حج وعمرة وطواف وصلاة وصوم وغير ذلك، (فهو خير له) فدل هذا على أنه كلما ازداد العبد من طاعة الله ازداد خيره وكماله ودرجته عند الله لزيادة إيمانه، ودلَّ تقييد التطوع بالخير أن مَن تطوع بالبدع التي لم يشرعها الله ولا رسوله أنه لا يحصل له إلا العناء وليس بخير له، بل قد يكون شراً له إن كان متعمداً عالماً بعدم مشروعية العمل))، وإن تحقق لبعض الناس شيء مما أرادوه فهو من الابتلاء الذي ينصرف به الناس عن الأدعية الشرعية إلى التجارب المحدثة.
    الثانية: ما جاء في تسجيل له عمن لم يُرزق بالذرية أنه يدعو أربعين مرة في سجوده بدعاء زكريا: (رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين)، قال فيه: ((بالتجربة عند الكثير لا نستطيع أن نقول أنه واجب أن من قال: (رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين)، أربعين مرة بقصد الدعاء في سجوده في إحدى سجداته يعني صلى ركعتين نافلة وقال في سجوده (رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين)، أربعين مرة أنه يرزق بنية أن يدعو فإن قال قائل من أين أتيتم بالأربعين قلنا الأربعين مذكورة فضلا في القرآن قال الله تعالى: (وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة)، هذا واحد ثم إن التجربة دلت يعني من جرب هذا وقالها أربعين مرة دلت التجربة على أنه يرزق)).
    ولا شك أن خير الدعاء وأحسنه ما جاء منه في الكتاب والسنة المطهرة، وقد جاء الدعاء في ذلك في القرآن عن زكريا عليه الصلاة والسلام في موضعين وعن إبراهيم عليه الصلاة والسلام في موضع واحد، قال الله عز وجل في دعاء زكريا: (رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء)، وقال: (رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين)، وقال في دعاء إبراهيم: (رب هب لي من الصالحين)، فيدعو المسلم بهذه الأدعية ويكررها لكن بدون التقيد بعدد معين؛ لأن التقييد بالعدد يحتاج إلى دليل، وفي تكراره في سجوده أربعين مرة انشغال المصلي بالعد في سجوده أربعين مرة، وفي الاستدلال بالآية على فضل تكرار الدعاء أربعين مرة تكلف، وهو نظير استدلال جماعة التبليغ بها على خروجهم لدعوتهم أربعين يوماً! قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله كما في مجموع فتاواه (10/394ـ395) عن طائفة من الصوفية قال: (( وطائفة يجعلون الخلوة أربعين يوماً ويعظمون أمر الأربعينية ويحتجون فيها بأن الله تعالى واعد موسى عليه السلام ثلاثين ليلة وأتمها بعشر)).
    والمأمول من هذا الشيخ وفقه الله العناية بتوجيه الناس إلى ما ورد في السنة وعدم شغلهم بتجارب لم يأت بها سنة.
    وأسأل الله عز وجل أن يوفق المسلمين في كل مكان إلى الفقه في الدين والثبات على الحق والهداية إلى الصراط المستقيم، إنه سميع مجيب.
    وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    ومن يك سائلاً عني فإني . . بمكة منزلي وبها ربيت

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    573

    افتراضي رد: الدعاء بالألفاظ الشرعية لا بالتجارب الشخصية للشيخ عبدالمحسن العباد

    جزاك الله خيرا أيها الشيخ الجليل قلت حقاً ونطقت صدقاً، ودافعت عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والمردود عليه شيخ فاضل وله جهود مباركة في الدعوة، لكن مثله مثل غيره من طلبة العلم يقع في الخطأ، أسأل الله أن ينفع بالراد والمردود عليه، وأن يجعلهما ممن نصرا سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    8,075

    افتراضي رد: الدعاء بالألفاظ الشرعية لا بالتجارب الشخصية للشيخ عبدالمحسن العباد

    جزاكم الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,403

    افتراضي رد: الدعاء بالألفاظ الشرعية لا بالتجارب الشخصية للشيخ عبدالمحسن العباد

    على هذا الرابــــــــــ ـــــــــــــط مناقشات مفيدة حول ردّ الشيخ العباد وأصل مقالة الشيخ الفاضل المردود عليه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,993

    افتراضي رد: الدعاء بالألفاظ الشرعية لا بالتجارب الشخصية للشيخ عبدالمحسن العباد

    أسال الله ان يحفظ الشيخ المحدث عبد المحسن العباد ويعلي درجته في الدارين
    وانا لا أخالفه فيما قال ولكن من باب تخفيف اللوم على الشيخ الاسيف صالح المغامسي
    اذكر ان وصف الشيء بانه (مجرب) وإن لم يكن مأثوراً امر قديم معروف من سلف الامة

    وهذه فتوى لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوي المجلد التاسع:
    فَصْـل
    ويجوز أن يكتب للمصاب وغيره من المرضى شيئًا من كتاب اللّه وذكره بالمداد المباح ويغسل ويسقى، كما نص على ذلك أحمد وغيره، قال عبد اللّه بن أحمد‏:‏ قرأت على أبي، ثنا يَعلى بن عبيد، ثنا سفيان، عن محمد بن أبي ليلى، عن الحكم، عن سعيد بن جُبَيْر، عن ابن عباس قال‏:‏ إذا عسر على المرأة ولادتها فليكتب‏:‏ بسم اللّه لا إله إلا اللّه الحليم الكريم، سبحان اللّه رب العرش العظيم، الحمد للّه رب العالمين ‏{‏كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا‏}‏
    ‏[‏النازعات‏:‏ 46‏]‏، ‏{‏فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ‏} ‏
    ‏[‏الأحقاف‏:‏ 35‏]‏‏.‏ قال أبي‏:‏ ثنا أسود بن عامر بإسناده بمعناه، وقال‏:‏ يكتب في إناء نظيف فيسقى، قال أبي‏:‏ وزاد فيه وكيع‏:‏ فتسقى وينضح ما دون سرتها، قال عبد الله‏:‏ رأيت أبي يكتب للمرأة في جَامٍ أو شيء نظيف‏.‏
    وقال أبو عمرو محمد بن أحمد بن حمدان الحِيرى‏:‏ أنا الحسن بن سفيان النَّسَويّ، حدثني عبد اللّه بن أحمد بن شبويه، ثنا علي بن / الحسن بن شَقِيق، ثنا عبد اللّه بن المبارك، عـن سفيان، عـن ابن أبي ليلي، عـن الحكم، عـن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال‏:‏ إذا عسر على المرأة ولادها فليكتب‏:‏ بسم اللّه لا إله إلا اللّه العلى العظيم لا إله إلا اللّه الحليم الكريم، سبحان اللّه وتعالى رب العرش العظيم والحمد للّه رب العالمين ‏{‏كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا‏}‏
    ‏[‏النازعات‏:‏ 46‏]‏ ‏{‏فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ‏} ‏
    ‏[‏الأحقاف‏:‏ 35‏]‏‏.‏ قال على‏:‏ يكتب في كاغَدَة ‏[‏كاغدة‏:‏ الكاغَدُ‏:‏ القرطاس، مُعَرَّب‏]‏ فيعلق على عضد المرأة، قال على‏:‏ وقد جربناه فلم نر شيئًا أعجب منه، فإذا وضعت تحله سريعًا، ثم تجعله في خرقة أو تحرقه‏.‏ آخر كلام شيخ الإسلام ابن تيمية ـ قدس اللّه روحه، ونَوَّر ضريحه‏.‏
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: الدعاء بالألفاظ الشرعية لا بالتجارب الشخصية للشيخ عبدالمحسن العباد

    ومن باب التخفيف أيضا ، قال شيخ الإسلام : ...أثر يروى عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر عن أبيه أنه قال : بلغنا { أنه من وسع على أهله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته } قال سفيان بن عيينة : جربناه منذ ستين عاما فوجدناه صحيحا وإبراهيم بن محمد كان من أهل الكوفة ولم يذكر ممن سمع هذا ولا عمن بلغه ...أهـ
    وكلام الشيخ العباد هو الصحيح .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    573

    افتراضي رد: الدعاء بالألفاظ الشرعية لا بالتجارب الشخصية للشيخ عبدالمحسن العباد

    لكن أيها الأحبة ربط الناس بالسنة هو الحق وهو الصواب .. وليس بالتجارب !!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •