خاطرة حول أية- 10- للاجابة والمدارسة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: خاطرة حول أية- 10- للاجابة والمدارسة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    57

    Post خاطرة حول أية- 10- للاجابة والمدارسة

    السلام عليكم
    السؤال العاشر :
    فى سورة الأعراف
    [ ثم لأتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمآئلهم ولاتجد أكثرهم شاكرين ] الأعراف:فى هذه الأية صرح ابليس بالجهات التى سيأتى منها لابن أدم ، فتبين من ذلك أن فى هذه الأية كبرياء وعز المعبود ، وذل وخضوع العابد ، اشرح ذلك ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: خاطرة حول أية- 10- للاجابة والمدارسة

    إستكمالا للسؤال العاشر : معذرة الأية لم تكتب لأسباب لأعلمها ، الأية رقم ١٧ سورة الأعراف [ ثم لأتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمآئلهم ولاتجد أكثرهم شاكرين ]

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    328

    افتراضي رد: خاطرة حول أية- 10- للاجابة والمدارسة

    ربما لأن الشيطان يأتي للإنسان من بين يديه و من خلفه و عن يمينه و عن شماله لكنه لا يأتيه من فوقه و من تحته و الإنسان الفقير إلى ربه يدعوه فينظر فوقه إلى السماء أو ينظر تحته إلى الأرض بذل و خضوع فيدعو الله العزيز الذي له الكبرياء في السماوات و الأرض ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: خاطرة حول أية- 10- للاجابة والمدارسة

    السلام عليكم
    الأخت الكريمة : أم كريم
    لقد أصبت وفتح الله لك ، وأضيف أن الانسان العابد ينعم بالسجود لربه وهذا السجود يورثه ذل العبودية فيكون على اتصال بربه وهذا الاتصال يورثه عز الطاعة فالعز من فوقه والذل من تحته فيمتنع الوصول اليه من هذين الجهتين ولذلك لم يذكرهما الشيطان ، والله تعالى أعلى وأعلم .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    328

    افتراضي رد: خاطرة حول أية- 10- للاجابة والمدارسة

    سبحان الله بارك الله فيكم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: خاطرة حول أية- 10- للاجابة والمدارسة

    هناك اعجاز ءاخر في هذه الاية وهو اعجاز احكام التلاوة الذي ارجو ان ياخذ نصيبا وافرا من فهم القرءان وتبين عجائبه
    فالشيطان ياتي (من خلفهم) وباحكام التلاوة فان حرف (ن ) الساكنة وحرف (خ ) الذي بعدها وهو حرف من حروف الحلق يجعل هناك اظهارا لحرف (ن) وهو يعني عدم وجود (غنة ) وحيث ان الغنة تعطى امتدادا للنطق لانها حركتان فان عدم وجودها يعطى فهما بوجود التصاق بين الشيطان والانسان من ناحية الخلف اما من نواحي بين ايديهم وعن ايمانهم وعن شمائلهم فهناك اخفاء بغنة اي حركتان بمعنى مسافتين مما يوحي بان الشيطان يقترب ويبتعد حسب حالة الانسان في هذه النواحي لان الانسان كثيرا ما ينتبه لناحية الامام واليمين والشمال ..اما من ناحية الخلف فغالبا لا ينتبه اليها الانسان ولذا فان الشيطان دائما متواجد فيها وملتصق بنا من الخلف
    ارجو ان اكون وفقت في شرح تدبري لاحكام التلاوة حيث وجدت ان هناك معان رائعة وراء احكام التلاوة من اظهار وادغام واخفاء واقلاب وكذلك المدود بمختلف انواعها وما يدل عليه درلاجات المدود من حركات تصل الى 6 حركات في بعض الاحيان
    وانا مستعد لاي استفسار في ما وراء احكام التلاوة من معان رائعة
    محمد شملول

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: خاطرة حول أية- 10- للاجابة والمدارسة

    بارك الله فيك ولك - وأعتقد أن هذا الموضوع محتاج شرح وتوضيح أكثر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •