暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 51

الموضوع: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    310

    Lightbulb 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    الحمدلله رب العالمين ومنار الجنة سبيلاً للمنصفين العادلين:

    امتداداً لنصيحة احد الأخوة الأكارم والاساتذة الفضلاء لي سوف افتح باباً للنقاش عن الدعوة بين اللين والشدة. ولأذكر نفسي والجميع ان هنالك حد فاصل بين اللين والافراط فيها فبتالي يُعد هذا
    ضعفاً
    وان هنالك حد فاصل بين الشدة والافراط فيها فبتالي يُعد هذا
    بغياً
    وان هنالك حد فاصل بين الرأفة والافراط فيها فبتالي يُعد هذا
    إذعاناً وخنوعاً
    وان هنالك حد فاصل بين الحزم والافراط فيها فبتالي يُعد هذا
    قسوةً.

    فأنا هنا افتح نقاشاً مباشراً وحياً ولي رجاء ان لا يكون الرأي مبنياً على الأذواق الشخصية فما يروق لك ربما لا يروق لغيرك
    وربما ما تستسيغه انت لا يستسيغه غيرك
    وللنفس طباع متعددة
    وللطباع الوان متكاثرة
    والانسان بين جلدٍ قوي في التحمل وبين جلدٍ أقوى
    والانسان بين نفسٍ طويل ونفسٍ اطول

    فأنا هنا لا اريد مذاقات الأشخاص ورؤيتهم الشخصية وتفكيرهم الشخصي وحكمهم الشخصي فهذا لن يقدم شيء ولن يؤخر, وكما قال الامام الشافعي طيب الله ثراه:
    رضى الناس غاية لا تدرك فعليك بما يصلحك فالزمه ، فإنه لا سبيل إلى رضاهم.

    واسوق اليكم فوائد من منابع النقاشات وثمارها في الذهن وما تعطي الحوارات من فتح للمدارك فأقول:

    ♦يعتبر الحوار من أحسن الوسائل
    لإقناع الآخرين وتغيير سلوكهم إلى الأفضل.
    ♦ كما أن فيه ترويض للنفوس على قبول النقد
    والاعتراف بالخطأ واحترام آراء الآخرين.
    ♦إذا كان الحوار ولاسيما إذا كان منهجيًا مفيدًا
    في إيصال الفكرة للآخرين، فهو أيضًا مفيد في
    تدريب المحاور نفسه، إذ أنه يرتقي
    بطريقته في التفكير وفي الأداء،
    ويعلمه ضبط نفسه ولسانه
    ويقوي لديه ملكة المحاكمة والتفكير المتزن،
    مما يجعله مقبولاً من الآخرين بدرجة أكبر
    ويجعل احتمال اقتناعهم بأفكاره أكبر.
    ♦وتتجلى أهمية الحوار في دعم النمو النفسي
    والتخفيف من مشاعر الكبت
    وتحرير النفس من الصراعات
    والمشاعر العدائية والمخاوف والقلق.
    ♦ بلورة الفكر وخصوبة التفكير بشكل أكبر
    ♦ العلم له طرق عديدة ومنها النقاش
    ♦ من اوسع ابواب التوعية هي طريقة النقاش
    ♦ لفهم الحياة والمواقف الحياتية او التربوية او الزوجية فالنقاش اكبر وسيلة لفتح المدارك.


    وفي الاخير
    نريد ادلة لأي راي يطرحه المشارك بعيداً عن رؤيته الشخصية او ذوقه الشخصي او مذاقه الفكري او طبعه او تطبعه فنحن هنا نفتح حواراً علمياً دقيقاً وفيه كامل التأصيل.

    أنتظر المشاركات.

    وهذا والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين.

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    771

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    وهذه على عجالة لأني مشغول جداً :
    1_ نحتاج لتعريف الحوار .
    2_ ذكر الآيات والآحاديث التي كانت فيها محاورة قرآنية وسنة نبوية .
    3_ ذكر بعض آداب الحوار والنقاش وما على المتحاورين التحلي به .
    وكل نقطة تحتاج إلى بسط وفقنا الله وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح .

    للباطل صولة عند غفلة أهل الحق

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    310

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    الحمدلله رب العالمين ومنار الجنة سبيلاً للعاملين:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العبدين البصري مشاهدة المشاركة
    وهذه على عجالة لأني مشغول جداً :
    1_ نحتاج لتعريف الحوار .
    2_ ذكر الآيات والآحاديث التي كانت فيها محاورة قرآنية وسنة نبوية .
    3_ ذكر بعض آداب الحوار والنقاش وما على المتحاورين التحلي به .
    وكل نقطة تحتاج إلى بسط وفقنا الله وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح .
    شاكرة لأول المشاركين الأفاضل واما في النقطة الأولى وهو تعريف النقاش او ما هو الحوار, فأنا رح بسوق اليكم الرأي الغربي بحكم معرفتي القريبة ومعايشتها عياناً بياناً فأقول ان هنالك قانون في الحوار اسمه:

    Hate speech Ruling

    وهو تحت القانون الساري والجاري في الأمريكيتين وكندا واستريليا ودول اوروبا عامةً الا إنجلترى وهو:

    Civil Liberties

    ومنها وبها عرف النقاش والحوار بهذا:

    [CENTER]**((CODE OF ETHICS and PRINCIPLE CONTRACTING))**
    ومنه سُيق لنا مراتب الحوار ونتائجه وهي كالتالي:
    المرتبة الاولى == أقوي راي
    المرتبة الثانية == رأي قوي
    المرتبة الثالثة == راي متوسط او ما بين البين
    المرتبة الرابعه == رأي ضعيف
    المرتبة الخامسة == أضعف راي

    والشواهد الحية المباشرة لهذه الامور هو في اكبر مساحة اعلامية حوارية على وجه الأرض وهي:

    Questiontime at BBC news channel
    او
    TheLink at Press TV channel



    الشاهد ان التأصيل العلمي الأكديمي لا يبتعد كثيراً من التأصيل العلمي الشرعي, وبه اسوق اليكم ما ذكره المؤصل الدكتور محمد حسن بخيت في كلية أصول الدين -الجامعة الإسلامية حين ذكر قائلاً:
    يعتبر الحوار والمناظرة والجدل والمكابرة ألفاظ لها معان ومدلولات لا بد من الوقوف عليها
    لبيانها لغة واصطلاحًا والعلاقة بينها .
    أو ً لا : الحوار لغة واصطلاحًا :
    -1 الحوار لغة : ورد في القاموس المحيط : "المحاورة ... والحوار مراجعة النطق ، وتحاوروا
    تراجعوا الكلام بينهم"
    وفي مختار الصحاح : "الحوار المجاوبة ، والتحاور التجاوب" وفي
    التبيان : "يحاوره يخاطبه ، يقال تحاور الرجلان إذا رد كل منهما على صاحبه ، والمحاورة :
    . ( الخطاب من اثنين فما فوق"
    -2 الحوار اصطلاحًا : "هو المراجعة في الكلام ومنه التحاور ، وهو ضرب من الأدب الرفيع
    . ( وأسلوب من أساليبه"
    ثانيًا : المناظرة لغة واصطلاحًا :
    -1 المناظرة لغة : "ورد في لسان العرب : "التناظر : التَّراوض في الأمر ، ونظيرك الذي
    يراوضك وتناظره ، وناظره من المناظرة ، والنظير المثل ، وفلان نظيرك ، أي مثلك والمناظرة
    . ( أن تناظر أخاك في أمر إذا نظرتما فيه معًا كيف تأتيانه"
    -2 المناظرة اصطلاحًا : عرفها الجرجاني بقوله : "هي النظر بالبصيرة من الجانبين ، في النسبة
    . ( بين الشيئين إظهارًا للصواب"
    وعرفها الألمعي بقوله : "هي تردد الكلام بين شخصين يقصد كل واحد منهما تصحيح قوله
    . ( وإبطال قول صاحبه مع رغبة كل منهما في ظهور الحق"
    وعرفها الميداني بقوله : "هي المحاورة بين فريقين حول موضوع كل منهما وجهة نظر فيه
    تخالف وجهة نظر الفريق الآخر ، فهو يحاول إثبات وجهة نظره ، وإبطال وجهة نظر خصمه ،
    . ( مع رغبته الصادقة بظهور الحق والاعتراف به لدى ظهوره"
    ويتفق الإمام أبو زهرة مع غيره في بيان أن المناظرة المقصود منها الوصول إلى الصواب
    بقوله : "المناظرة يكون الغرض منها الوصول إلى الصواب في الموضوع الذي اختلفت أنظار
    . ( المتناقشين فيه
    انتهى.

    واما ما ورد في القرآن والسنة فندع كلاً يلقي بدليلة.
    وشكراً لكم.


    [/CENTER]
    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    ما في أفضل من الحوار النافع الهادف الذي يبتغى من وراءه الوصول للحق وما في أسوأ من الجدال السئ الذي يبتغى من وراءه التشويش والفساد...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    310

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحفيشي مشاهدة المشاركة
    ما في أفضل من الحوار النافع الهادف الذي يبتغى من وراءه الوصول للحق وما في أسوأ من الجدال السئ الذي يبتغى من وراءه التشويش والفساد...

    شاكرة لمروركم الكريم ولا يختلف على هذا الأمر اثنان وسوف انتهز الفرصة واقول ان ما شرع الله اللين والشدة الا لأمر واحد وهو ان يصان فيها الحقوق ويؤمر فيها بالواجبات فنحن يا أما بين ترهيب وترغيب قد قال الحكماء أن الحكمة في التعامل هي
    بتمييز الحد الفاصل بين الحزم والقسوة
    بين اللين والتفريط
    بين الرفق والإفراط
    وبين الشدة والبغي فيها!!

    فبتالي قد قُبح الحلم اذا فيه ذل
    وقد قُبح الصبر اذا فيه عجر
    وقد قُبح الاحسان اذا فيه هلاك

    والشاهد أن العذر مقرونًـا بالعفوا
    والعفوا مقرونًا بالإصلاح!!

    وإنه معلوم أن العذر إنما يُحمد إذا كان العذر أحمد،
    وبتالي أن العفوا لا يحمد إذا العفوا غير محمود!!

    وهذا كله مأخوذ من القاعدة التي قعدها
    الأمام الشيخ إبن تيمية حين قال
    (الإصلاح واجب، والعفو مندوب،
    فإذا كان في العفو فوات الإصلاح
    فمعنى ذلك أننا قدمنا مندوباً على واجب،
    وهذا لا تأتي به الشريعة)


    وقد قال الفقهاء:
    أن المؤمن الممدوح وهو الكيس الحازم الذي لا يستغفل فيخدع مرة أخرى .

    ولا تنسى قول عمر رضوان الله عليه
    لستُ بالخب وليس الخب يخدعني وقد قال الشاعر الهمام:
    ووضع الندى في موضع السيف بالعلا *** مُضِرٌّ كوضع السيف في موضع الندى

    وكما قال صلاح الدين يوسف حين قال:
    ليس هنالك ملاذ ولا لذة للفوز إن لم يكن في حقها
    وانا اقول استقراءاً من هذا الكلام
    انه ليس هنالك ملاذاً ولا هدفاً للين اذ لم تكن في مكانها ومكانها فحسب.

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    310

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    قال الشاعر الأبي:

    فالبس لكل حالة لبوسها *** إما نعيمها وإما بؤسها

    وقال آخر:
    وفي الشر نجاة حين لا ينجيك إحسان
    وبعض الحلم عند الجهل للذلة إذعان

    فيا سادة يا كرام ويا سيداتي الكريمات لازالت الاسئلة قائمة
    وهي:

    متي نتسخدم اللين فتصير مدحاً ومتي يصبح استخدامه ذماً!!
    ومتي نستخدم الشدة فتصير مدحاً ومتي يصبح استخدامه ذماً!!

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المَاسَّةُ قُرطبة مشاهدة المشاركة
    فيا سادة يا كرام ويا سيداتي الكريمات لازالت الاسئلة قائمة وهي:متي نتسخدم اللين فتصير مدحاً ومتي يصبح استخدامه ذماً!!ومتي نستخدم الشدة فتصير مدحاً ومتي يصبح استخدامه ذماً!!
    اللين يستخدم في غالب الأحيان وكل موقف يختلف بحسب الآخر..فقد يكون اللين في موضع ليس بجيد وقد يكون في موقف آخر هو المطلوب...أما الشدة فكذلك فليس الأمر على إطلاقه..فهو يختلف بإختلاف المواقف والأحول...والذكي الفطن من يقدر ذلك..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    متي نتسخدم اللين فتصير مدحاً ومتي يصبح استخدامه ذماً!!
    ومتي نستخدم الشدة فتصير مدحاً ومتي يصبح استخدامه ذماً!!
    كلنا نعرف قصة الأعرابي الذي بال في المسجد وكيف كان تعامل الصحابة معه فقد هموا ان يزجروه ويعنفوه لكن حبيبنا عليه الصلاة والسلام نهرهم وعامله باللين والرفق و انما كان هذا لجاهل لا يعلم الحكم لأنه لا يعقل أن يكون عالما بحرمة هذا الفعل و يأتيه و أمام الملأ
    ومما نستفيدة من هذا الحديث الشريف التالي
    أن عندما نستخدم اللين لتعليم جاهل أو ناسي فهذا هو اللين الممدوح لأنه يؤدي لإقتناع هذا الجاهل أو الناسي بأن فعله هذا خطأ وعلية تعديلة فقد قال الأعرابي ( اللهم ارحمني ومحمداً ولا ترحم معنا أحداً )
    أما لو أنه تعامل بشدة وحزم فهل ياترى كان سيقبل النصح أما إن كان إستخدامه مع عالم بالحكم مصر على عناده فهذا هو اللين المذموم
    وكذا الشدة حينما نستخدمها لجاهل أو ناسي فهذا سبب كافي لنجعله يفر من الحق ويقبل الباطل ونكسب اثما بدلا من ان نعدل خطأ فالشدة لا تسخدم الا لعالم بالحكم قد بان الحق أمامه فأبي الا نكرانه وجحدة فهنا الشدة تكون الحل الوحيد لردعه كما حصل في قصة المخزومية التي سرقت فشفع فيها ابن حب رسول الله صل الله عليه وسلم فغضب حبيبنا غضبا شديدا وقال مقالته ( أتشفع في حد من حُدودِ الله تعالى؟! " ثم قام فاختطب ثم قال: (( إنما أهلك من كان قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهمُ الشريف تركوهُ ، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد! وايم الله، لو أن فاطمة بنت مُحمدٍ سرقت لقطعتُ يدها)) ولو ان اللين في هذا المقام مناسبا لكان أستخدمه حبيبنا ولكن لأن فيه تضييع للحدود والواجبات استخدم الشدة

    أذا اللين الممدوح لجاهل بحكم أما ان كان لعالم فهذا اللين المذموم
    أن الشدة الممدوحة لعالم مكابر جاحد للحق أما إن كانت لجاهل فهذة الشدة المذمومه



  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    771

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة درة مصونة مشاهدة المشاركة


    أذا اللين الممدوح لجاهل بحكم أما ان كان لعالم فهذا اللين المذموم
    أن الشدة الممدوحة لعالم مكابر جاحد للحق أما إن كانت لجاهل فهذة الشدة المذمومه


    لقد ضيقتي واسعا أخية إذا كان اللين فقط مع الجاهل بالحكم ؟!
    طيب قول الله تعالى : (
    فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِي ن.....الآية .
    فهل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كلهم جهال ؟!
    الجواب لا .
    وقد امتدحه ربه باللين معهم عموما لانه الاصل.
    إذا نقول أن الرحمة واللين والرفق هي الأصل في الدعوة والشدة إذا احتجنا لها
    ولا بد أن يغلب نفعها وتكون مقرونة بالحكمة وتحصيل المصلحة لأن اللين مقصود لذاته والشدة مقصودة لغيرها .
    فنحن مأمورين بالرفق مع أهل العلم ومع أخوننا ومع العباد كافة .
    والله اعلم .
    وللحديث بقية .

    للباطل صولة عند غفلة أهل الحق

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    771

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    قال العلامة السعدي رحمه الله تعالى : { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِي نَ } . أي: برحمة الله لك ولأصحابك، منَّ الله عليك أن ألنت لهم جانبك، وخفضت لهم جناحك، وترققت عليهم، وحسنت لهم خلقك، فاجتمعوا عليك وأحبوك، وامتثلوا أمرك.{ ولو كنت فظا } أي: سيئ الخلق { غليظ القلب } أي: قاسيه، { لانفضوا من حولك } لأن هذا ينفرهم ويبغضهم لمن قام به هذا الخلق السيئ .
    فالأخلاق الحسنة من الرئيس في الدين، تجذب الناس إلى دين الله، وترغبهم فيه، مع ما لصاحبه من المدح والثواب الخاص، والأخلاق السيئة من الرئيس في الدين تنفر الناس عن الدين، وتبغضهم إليه، مع ما لصاحبها من الذم والعقاب الخاص، فهذا الرسول المعصوم يقول الله له ما يقول، فكيف بغيره؟!
    أليس من أوجب الواجبات، وأهم المهمات، الاقتداء بأخلاقه الكريمة، ومعاملة الناس بما يعاملهم به صلى الله عليه وسلم، من اللين وحسن الخلق والتأليف، امتثالا لأمر الله،وجذبا لعباد الله لدين الله.
    ثم أمره الله تعالى بأن يعفو عنهم ما صدر منهم من التقصير في حقه صلى الله عليه وسلم، ويستغفر لهم في التقصير في حق الله، فيجمع بين العفو والإحسان.
    يتبع بأذن الله .

    للباطل صولة عند غفلة أهل الحق

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    310

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    الحمدلله رب العالمين ومنار الجنة سبيلاً للعاملين العارفين:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحفيشي مشاهدة المشاركة
    اللين يستخدم في غالب الأحيان وكل موقف يختلف بحسب الآخر..فقد يكون اللين في موضع ليس بجيد وقد يكون في موقف آخر هو المطلوب...أما الشدة فكذلك فليس الأمر على إطلاقه..فهو يختلف بإختلاف المواقف والأحول...والذكي الفطن من يقدر ذلك..

    شاكرة لمشاركتكم وحقيقة الكل يستطيع ان يقول انه الكيس الفطن في التعامل مع المواقف والشخصيات, وانا اريد امثلة توضيحية للمواقف تلك مع أدلة شريعة كي تكتمل الصورة, وكيف حكمتم بأن اللين هو المطلوب غالباً!!

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    310

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة درة مصونة مشاهدة المشاركة

    كلنا نعرف قصة الأعرابي الذي بال في المسجد وكيف كان تعامل الصحابة معه فقد هموا ان يزجروه ويعنفوه لكن حبيبنا عليه الصلاة والسلام نهرهم وعامله باللين والرفق و انما كان هذا لجاهل لا يعلم الحكم لأنه لا يعقل أن يكون عالما بحرمة هذا الفعل و يأتيه و أمام الملأ
    ومما نستفيدة من هذا الحديث الشريف التالي
    أن عندما نستخدم اللين لتعليم جاهل أو ناسي فهذا هو اللين الممدوح لأنه يؤدي لإقتناع هذا الجاهل أو الناسي بأن فعله هذا خطأ وعلية تعديلة فقد قال الأعرابي ( اللهم ارحمني ومحمداً ولا ترحم معنا أحداً )
    أما لو أنه تعامل بشدة وحزم فهل ياترى كان سيقبل النصح أما إن كان إستخدامه مع عالم بالحكم مصر على عناده فهذا هو اللين المذموم
    وكذا الشدة حينما نستخدمها لجاهل أو ناسي فهذا سبب كافي لنجعله يفر من الحق ويقبل الباطل ونكسب اثما بدلا من ان نعدل خطأ فالشدة لا تسخدم الا لعالم بالحكم قد بان الحق أمامه فأبي الا نكرانه وجحدة فهنا الشدة تكون الحل الوحيد لردعه كما حصل في قصة المخزومية التي سرقت فشفع فيها ابن حب رسول الله صل الله عليه وسلم فغضب حبيبنا غضبا شديدا وقال مقالته ( أتشفع في حد من حُدودِ الله تعالى؟! " ثم قام فاختطب ثم قال: (( إنما أهلك من كان قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهمُ الشريف تركوهُ ، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد! وايم الله، لو أن فاطمة بنت مُحمدٍ سرقت لقطعتُ يدها)) ولو ان اللين في هذا المقام مناسبا لكان أستخدمه حبيبنا ولكن لأن فيه تضييع للحدود والواجبات استخدم الشدة

    أذا اللين الممدوح لجاهل بحكم أما ان كان لعالم فهذا اللين المذموم
    أن الشدة الممدوحة لعالم مكابر جاحد للحق أما إن كانت لجاهل فهذة الشدة المذمومه



    حياك الله اخيتي درة المجلس وراق لي مرورك الكريم.
    حقيقة نقاط مهمة وفي غاية الأهمية وللتوضيح ان الشخص الذي بال في المسجد فالرسول لم ينهر الصحابة في شدتهم بل قال لهم دعوه حتي يُكمل حاجته!! الشاهد ان الرسول لم ينهر الصحابة على شدتهم
    والشاهد ايضاً ان الرسول لم يعاتب عمر الفاروق على شدته وقد عرف الفاروق بالشدة وهذا محل تأمل لمن يريد الموازنة بين الشدة واللين. واما المتكبر المعاند الباغي المعتدي فهذا لا يصلح معه الا العقاب نهايكم عن استخدام الشدة او الحزم فالاسلام لا يشجع على التمرد والبغي والعدوان قولاً ولا فعلاً.

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    310

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العبدين البصري مشاهدة المشاركة
    لقد ضيقتي واسعا أخية إذا كان اللين فقط مع الجاهل بالحكم ؟!.
    وقد امتدحه ربه باللين معهم عموما لانه الاصل.
    إذا نقول أن الرحمة واللين والرفق هي الأصل في الدعوة والشدة إذا احتجنا لها
    ولا بد أن يغلب نفعها وتكون مقرونة بالحكمة وتحصيل المصلحة لأن اللين مقصود لذاته والشدة مقصودة لغيرها .
    فنحن مأمورين بالرفق مع أهل العلم ومع أخوننا ومع العباد كافة .
    والله اعلم .
    وللحديث بقية .

    شكراً لاضافتكم القيمة وحقيقة لاح في خاطري قول يقوله البعض تحت عنوان الاتكيك وبرستيج التعامل مع الناس وهي المقالة:
    إما نصيحة بأدب وإما صمت للأبد!!
    استاذنا المفضال دعني احط من بعد الإذن امامكم تحدي وهو الشاهد في القول ومقامه قال الشافعي طيب الله ثراه:

    لم يبقَ في الناس إلا مكر والمَلَقُ شوكُ اذا لمسوا زهرٌ اذا رمقوا
    فإذا دعتك ضروراتٌ لعشرتهم فكـــــن جحيماً لعل الشوك يحترقُ

    الشاهد استاذنا المُكرم هو تقعيد الامام الالباني من ما قعده شيخ الاسلام ابن تيمية حين قال في محاضرته الشدة عند السلفيين:

    التعامل مركزاً على العدل والإنصاف كأساس للتربية المثالية.

    وقد قلت في ما سبق من ردي ان الاسلام والشريعة الغراء ما أوجدت الترغيب ولا الترهيب
    وما اوجدت اللين ولا الشدة الا لأمر واحد لا غير وهو لصيانة الحقوق والأمر بما هو واجب وفي الاخير ما لا يتم الواجب الا به فهو واجب وعلى هذا الاساس لاحظ حينما سأل الشيخ الالباني احد السائلين سؤالاً وقال له:

    هل اللين الذي قلنا أنه واجب، هل هو واجب دائماً وأبداً؟ السائل: لا.

    ثم انه واصل الشيخ الالباني رحمه الله وقال وهذا هو الشاهد:
    هناك أسلوب لين، وأسلوب شدة، فالآن بعد أن اتفقنا أنه ليس هناك قاعدة مطردة باستمرار: لين دائماً أو شدة دائماً، إذاً تارة هكذا وهكذا.

    ومن هذا التوضيح اقول لك واطرح عليك السؤال
    هل مشاعر الانسان هي الحكم في ما هو اللين وما هو الشدة؟؟!!
    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    أعاننا الله وإياكم ونفعنا وإياكم بما نقرأ ونسمع

    ورزقنا الإخلاص في القول والعمل
    آمين

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المَاسَّةُ قُرطبة مشاهدة المشاركة
    وكيف حكمتم بأن اللين هو المطلوب غالباً!!
    حكمت بذلك لإن عائشة تقول عن النبي عليه السلام كان قرآنا يمشي على الأرض...فالأدب واللين مطلوب مع الكل حتى مخالفك..فأنتي تري فعل النبي مع قومه كم كانوا يأذونه ويستهزأون به ومع ذلك يدعو لهم بالهداية والدخول في الإسلام..والشافع ي رحمه الله روي عنه أنه ما ناظر احد إلا وكان مبتسما..إلى غير ذلك مما عرف من النتائج السعيدة الموفقة الناجحة من إنبساط الفرد للناس والخفه معهم واللين لهم...وقوله تعالى((..فبما رحمه من الله لنت لهم...)) فأنتي تري كيف علم الله تعالى نبيه اللين مع قومه مع أنهم كانوا كفار...

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    310

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخزيمةالمصرى مشاهدة المشاركة
    أعاننا الله وإياكم ونفعنا وإياكم بما نقرأ ونسمع
    ورزقنا الإخلاص في القول والعمل
    آمين

    اللهم آمين آمين يا رب العالمين شكراً لمروركم الطيب ووددنا في الحقيقة مشاركتكم في النقاش كي نفيد ونستفيد.
    شكراً لكم.

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  17. #17
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    موضوع جميل ولابد أن أشارك
    لاشك ولا ريب أن الوحي قد بين ووضح بشكل جلي من خلال نصوصه كيفية الدعوة ، سواء بالآيات والأحاديث تصريحا أو الأمثال القرآنية وغيرها تلميحا ...
    وأجزم هنا أن التفسير الحي الواقعي لكل هذه النصوص يتجلى في السنة
    العملية خاصة ، لأن اللفظية بدورها يعتريها التأويل وتتحملها وجهات النظر ..
    وبالتالي فالدعوة بين اللين والشذة والافراط والتفريط ستتحدد وبكل جلاء اذا كان الداعي خبيرا خريتا عالما بالسنة العملية ممارسا لها ..
    والله اعلم
    محب للعلم والعلماء
    https://www.facebook.com/abouelwalide

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    310

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    الحمدلله رب العالمين ومنار الجنة سبيلاً لمحبين الصحابة الأمويين:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحفيشي مشاهدة المشاركة
    حكمت بذلك لإن عائشة تقول عن النبي عليه السلام كان قرآنا يمشي على الأرض...فالأدب واللين مطلوب مع الكل حتى مخالفك..فأنتي تري فعل النبي مع قومه كم كانوا يأذونه ويستهزأون به ومع ذلك يدعو لهم بالهداية والدخول في الإسلام..والشافع ي رحمه الله روي عنه أنه ما ناظر احد إلا وكان مبتسما..إلى غير ذلك مما عرف من النتائج السعيدة الموفقة الناجحة من إنبساط الفرد للناس والخفه معهم واللين لهم...وقوله تعالى((..فبما رحمه من الله لنت لهم...)) فأنتي تري كيف علم الله تعالى نبيه اللين مع قومه مع أنهم كانوا كفار...

    تكة ودقيقة بس, هلأ الم تقل لي ان الشدة لها لزوماً في بعض المواقف والآن تقول لي ان اللين هو الغالب وان ما دون اللين يحكم عليه بسوء الأدب!! يعني الا ترى ان هذا مغلاة!! وتعصب!!

    واما الشافعي فوالله لم اجد اشد واحزم منه على المتكلمين وقد قال فيهم قول اذا اردنا ان نصنفه بين اللين والشدة لكان شدةً بل انها فاقة الشدة وحكم عليهم بالتعزير فهل إذن يكون الشافعي متناقض مثلاً!! سؤال يطرح نفسه!!

    واما عن النبي صلوات الله عليه فأنا اعلم ان الصحابة هي المدرسة الفعلية للرسول صلى الله عليه وسلم ولم اجد النبي عاتب الصحابة بل انني لم اجد النبي الكريم امر اصحابه الذين يستخدمون الشدة بأن يكفوا!! ولم اجد النبي صنفهم انهم مخطؤون ناهيكم عن ان يكونوا لديهم قلة ذوق!!! سؤال ايضاً يطرح نفسه!!

    وايضا رح بسأل سؤال شرعي لحضرتك انظر قول الامام ابن القيم وهو افضل من شرح عن النفوس والتعامل معها:

    قول ابن القيم – رحمه الله – :
    جعل سبحانه مراتب الدعوة بحسب مراتب الخلق ؛ فالمستجيب القابل الذكي الذي لا يعاند الحق ولا يأباه يُدعى بطريق الحكمة ، والقابل الذي عنده نوع غفلة وتأخر يُدعى بالموعظة الحسنة ، وهي الأمر والنهي المقرون بالرغبة والرهبة ، والمعاند الجاحد يجادل بالتي هي أحسن . هذا هو الصحيح في معنى هذه الآية .
    وقال أيضا : وأما المعارضون المَدْعُوّون للحق فنوعان :
    نوع يُدعون بالمجادلة بالتي هي أحسن ، فإن استجابوا ، وإلا فالمجالدة ، فهؤلاء لا بُـدّ لهم من جدال أو جلاد . انتهى .


    هل ترى مثلاً ان الامام ابن القيم مثلاً كان من من يدعون لعدم الإقتداء بالنبي صلوات الله عليه!!!
    هنالك حلقة مفرغة في من يصنف اللين ويذم الشدة!!
    لاحظوا والاسئلة لازالت قائمة ولم يستطع احداً لحد الآن ان يأتي بكلام قوي يثبت ما يقوله!!

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    771

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المَاسَّةُ قُرطبة مشاهدة المشاركة

    هل مشاعر الانسان هي الحكم في ما هو اللين وما هو الشدة؟؟!!
    أما الجواب عن السؤال الذي طرحتيه .
    قطعاً لا ليست المشاعر والعواطف بل نصوص الشرع .
    أما ماذكرتيه عن الشيخ الألباني رحمه الله تعالى فلا يردُ علي فأني لم أنفِ الشدة مطلقاً وإنما قلت تستعمل عند الحاجة ولا بد أن تكون مقرونة بالحكمة وتغليب المصلحة .
    أما قولكِ في بعض المشاركات من أين حكمتم بأن اللين هو الغالب ؟
    فأقول : سبحان الله ! لا يخفى هذا على طالب علم والناظر في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم يجد أن ثلاث أرباع دعوته هي لين ورفق بالمخالف ورحمة والأمثلة على ذالك كثيرة جداً .

    للباطل صولة عند غفلة أهل الحق

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    771

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المَاسَّةُ قُرطبة مشاهدة المشاركة

    لاحظوا والاسئلة لازالت قائمة ولم يستطع احداً لحد الآن ان يأتي بكلام قوي يثبت ما يقوله!!

    سبحان الله أقول : سلمك الله على رسلكِ ! والحوار ليس هكذا .
    أي أسئلة التي لا زالت قائمة ؟!
    وكيف لم نأتي بكلام قوي وقد جئت بكلام رب العزة :{ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِي نَ } .
    فالكلام أخذ ورد والذي يريد أن يصل للصواب يجب أن يحاور بنفس هادئه حتى يستطيع أن ينتفع من كلام المحاور .
    بارك الله فيكم .

    للباطل صولة عند غفلة أهل الحق

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •