تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 50 من 50

الموضوع: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

  1. #41

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحفيشي مشاهدة المشاركة
    الأمر يختلف بإختلاف الأطباع...نأتي لقدوتنا النبي الكريم عليه من الله السلام...كان طبعه هو الأدب الجم والخلق الأعلى الحسن لذلك كان يتعامل مع الناس به....لكن إن أتينا إلى شخص آخر طبعه متعصب وسباب وقاذف وخلقه سئ ماذا ننصح هذا الشخص..؟؟؟بالتأك يد ننصحة بإن يتطبع بطبع آخر وهو الخلق الحسن واللين والرفق...إذا يتضح لنا أن الأمر ليس على إطلاقه بل يختلف بطبع كل شخص على حده....

    اول باشتان لازم نتفق من يغلب على من طبع الانسان ام تطبعه؟؟!! سؤال مهم ولسا ما في اجابة!!
    واما عن اللين والشدة فقد اتفقنا بشاهد التأصيل والدليل وشخصية الرسول الكريم هي شخصية جمعت بين الهيبة والمحبة وبين اللين والشدة وهذا هو الخلق الكريم وهذا هو كمال الاخلاق وتمام حسنه.
    بوركتم.

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    555

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    أرى فيما قلت الكفاية...والله أعلم....

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    بسم الله
    راق لي جداً الموضوع برمته واسلوب صاحبة الموضوع وكذا الاخوة في النقاش يعطي الرونق لكمال الموضوع

    ما اريد قوله هنا :
    من القصة المعروفة افيكم ابن ابي قحافة ؟ افيكم ابن الخطاب .. هذا من ضمن اسألة ابي سفيان في احد
    فقال النبي للصحابة ( رضي الله عنهم ) لا تجيبوه ! لكن عندما قال اعلو هُبل او ما امتدح به ألهته انذاك قال النبي ( عليه الصلاة والسلام ) الا تجيبوه ؟
    الشاهد : ان لكل مقال مقال او لكل مقام مقال او لكل شخص مقال يُقال له
    قد اكون صغير العمر لكن من ما تعلمته ان في كل بني البشر خير متأصل فيه
    واللبيب من يعلم كيف يُخرج هذا الطيب فيه
    احياناً يكون اللين هو الافضل واحيانا ( كولي الامر ) القسوة لازمة .

    ان بقي في العمر شيء فانا اتشرف هنا بالمتابعة
    جعلها الله لك في صفحات الاعمال الصالحة وجزاك الخيرات واورثك الجنّة .

    لا اله الا الله
    محمد رسول الله



  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    وشخصية الرسول الكريم هي شخصية جمعت بين الهيبة والمحبة وبين اللين والشدة وهذا هو الخلق الكريم وهذا هو كمال الاخلاق وتمام حسنه.

    [/center][/quote]
    هل من الصحيح ان نقول شخصية فلان كمطلق او شخصية الرسول
    يعني ان انكرنا على شخص انه ذو شدة مع الناس هل يكون له العذر ان قال هذه شخصيتي ؟!
    اظن ان القول بان شخصية الرسول استكملت ما اتى به الشرع ( قرآنا يمشي على الارض ) افضل .
    هذا يدعو الى التأسي به ( صلى الله عليه وسلم ) حتى نلين ان كان فينا شدة او العكس .

    هذا من باب الاستفهام لا التعليم .

    لا اله الا الله
    محمد رسول الله



  5. #45

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    كل هين لين قريب سهل ..............

    روى الإمام أحمد برقم (3938) عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " حُرِّمَ عَلَى النَّارِ كُلُّ هَيِّنٍ لَيِّنٍ سَهْلٍ قَرِيبٍ مِنْ النَّاسِ " .

    وفي لفظ عند ابن حبان برقم (470) (
    باب حسن الخلق ) عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " ألا أخبركم بمن تحرم عليه النار " ؟ قالوا : بلى يا رسول الله قال : " على كل هين لين قريب سهل " .

    قال الشيخ شعيب : صحيح بشواهده . وصححه الألباني في صحيح الجامع (2609) .

    للباطل صولة عند غفلة أهل الحق

  6. #46

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشر الحافي مشاهدة المشاركة
    هل من الصحيح ان نقول شخصية فلان كمطلق او شخصية الرسول
    يعني ان انكرنا على شخص انه ذو شدة مع الناس هل يكون له العذر ان قال هذه شخصيتي ؟!
    اظن ان القول بان شخصية الرسول استكملت ما اتى به الشرع ( قرآنا يمشي على الارض ) افضل .
    هذا يدعو الى التأسي به ( صلى الله عليه وسلم ) حتى نلين ان كان فينا شدة او العكس .

    هذا من باب الاستفهام لا التعليم .

    حياكم الله وشكراً على المشاركة, حقيقة قولك بأن يذم الناس شدة انسان معين وهذا الانسان يعطي العذر قائلاً هذه شخصيته ولهيك ليش انا اسأل سؤال وهو هل طبع الانسان تغلب تطبعه ام لا؟!

    وانا اجد انه من الغلوا والتعصب بمكان ان نذم شخصاً يستخدم الشدة وليه ينلام وليه ينذم؟!
    اساس اي موقف اختار فيه الانسان الشدة او اللين هو بأن لا يخل بمسألتان الأدب ولا الأمانة في اي شي مهنية او قول او حقيقة!! ففي اخر المطاف ما الشدة او اللين الا من باب التسديد والتقريب وهي اجتهاد يجتهد فيه من يختار ان يستخدم اي اما حلة اللين او الشدة فلا انكار على اجتهاد.
    والشدة واللين هما ركيزتان وجناحان لشخصية متكاملة الاركان فبتالي ليست هنالك مساحة لقول ان الشديد ناقص الأدب!!

    ونعم كلامك صحيح في قول ان الرسول هي الشخصية المكتملة التي يجب ان تكون القدوة والأسوة ولكن مع هذا لا ضير في ان نقول ان الرسول صلى الله عليه وسلم كانت له شخصيته المعطاءة الخاصة به, كما ان عثمان رضي الله عنه ما عُرف عن شخصيته انه حيي وان عمر
    عُرف عن شخصيته انه شديد وابا بكر عُرف عن شخصيته انه رقيق وعلي عُرف عن شخصيته انه شجاع رضوان الله عليهم اجمعين, ففي ملامح لكل شخصية وتبرز فيها صفات عن صفات لهيك ليش لا ارى في الأمر حرجاً اذ قلنا ان للرسول له شخصيته الخاصة به وهذا لا يتعارض مع كونه اسوة وقدوة للعالمين. ويظل السؤال يطرح نفسه

    هل طبع الانسان يغلب تطبعه؟!

    لو شاركتنا في الاجابة لعلنا نستفيد وتستفيد.
    شكراً لكم.

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  7. #47

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العبدين البصري مشاهدة المشاركة
    كل هين لين قريب سهل ..............

    روى الإمام أحمد برقم (3938) عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " حُرِّمَ عَلَى النَّارِ كُلُّ هَيِّنٍ لَيِّنٍ سَهْلٍ قَرِيبٍ مِنْ النَّاسِ " .

    وفي لفظ عند ابن حبان برقم (470) (
    باب حسن الخلق ) عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " ألا أخبركم بمن تحرم عليه النار " ؟ قالوا : بلى يا رسول الله قال : " على كل هين لين قريب سهل " .

    قال الشيخ شعيب : صحيح بشواهده . وصححه الألباني في صحيح الجامع (2609) .
    بورك فيكم وبرغم ان هذه الاحاديث فيها خلاف إن كانت صحيحة ام ان كونها ضعيفة فقد ضُعفت في مجمع الزوائد كما ان ابن غرس قال انهما ضعيفان بس هذا ليس هو الموضوع فأنا بدي بهذا اسألك سؤال:

    هل الشديد او من كان طبعه الشدة بعيد عن الجنة قريب من النار؟!
    وما هم حال الغرباء الذين هم بعيدين عن الناس وكما قيل انت الجماعة ولو كنت وحدك؟!

    ما قولك؟!

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  8. #48

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشر الحافي مشاهدة المشاركة
    بسم الله
    راق لي جداً الموضوع برمته واسلوب صاحبة الموضوع وكذا الاخوة في النقاش يعطي الرونق لكمال الموضوع

    ما اريد قوله هنا :
    من القصة المعروفة افيكم ابن ابي قحافة ؟ افيكم ابن الخطاب .. هذا من ضمن اسألة ابي سفيان في احد
    فقال النبي للصحابة ( رضي الله عنهم ) لا تجيبوه ! لكن عندما قال اعلو هُبل او ما امتدح به ألهته انذاك قال النبي ( عليه الصلاة والسلام ) الا تجيبوه ؟
    الشاهد : ان لكل مقال مقال او لكل مقام مقال او لكل شخص مقال يُقال له
    قد اكون صغير العمر لكن من ما تعلمته ان في كل بني البشر خير متأصل فيه
    واللبيب من يعلم كيف يُخرج هذا الطيب فيه
    احياناً يكون اللين هو الافضل واحيانا ( كولي الامر ) القسوة لازمة .

    ان بقي في العمر شيء فانا اتشرف هنا بالمتابعة
    جعلها الله لك في صفحات الاعمال الصالحة وجزاك الخيرات واورثك الجنّة .

    المعذرة لم التفت الى ردكم هذا فإستسمحني عذراً وقد يكون الانسان كيساً فطناً محنكاً نجيباً لماحاً برغم صغر السن فبتالي العمر ليس الاساس انما هي الخبرة والمران والمراس والعلم والموهبة فحياكم الله مستفيدين منكم بإذن الله ونعم ما قلت هو الصحيح ولهذا قال الشاعر حين قال:

    قال الشاعر: فالبس لكل حالة لبوسها *** إما نعيمها وإما بؤسها

    وقال آخر

    ووضع الندى في موضع السيف بالعلا *** مُضِرٌّ كوضع السيف في موضع الندى

    فلكل حلة لباسها ولكل موقف له حلته المستقلة ولكل مقام مقال ولكل حادث حديث, ولكم مثل ما دعوتم لنا بالخير ونسأل الله ان يبارك لنا في هذه الأشهر وان يبلغنا رمضان يا رب العالمين.
    شكراً لكم.

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  9. #49

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحفيشي مشاهدة المشاركة
    أرى فيما قلت الكفاية...والله أعلم....

    بوركتم وسناوفيكم اجابة السؤال الذي لا زال مطروحاً ان لم يسبقني في الاجابة عليه احد لأن للسؤال اجابة واضحة وجلية وفيها قاعدة وأصل من اصول التعامل وفهم النفسيات.
    وشكراً لكم.

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  10. #50

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    الحــــــــــــ ــمدلله وبعــــــــــــ ـــــــــــــــ د:

    بحكم ان احداً لم يجيب على السؤال المطروح ئلي هو
    هل طبع الانسان تغلب تطبعه؟!

    وقد قلنا اهمية طبع الانسان في الدعوة مابين الشدة واللين, وهذا امتداداً من الاقتباس أدناه:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المَاسَّةُ قُرطبة مشاهدة المشاركة

    قول ابن القيم – رحمه الله – :
    جعل سبحانه مراتب الدعوة بحسب مراتب الخلق ؛ فالمستجيب القابل الذكي الذي لا يعاند الحق ولا يأباه يُدعى بطريق الحكمة ، والقابل الذي عنده نوع غفلة وتأخر يُدعى بالموعظة الحسنة ، وهي الأمر والنهي المقرون بالرغبة والرهبة ، والمعاند الجاحد يجادل بالتي هي أحسن . هذا هو الصحيح في معنى هذه الآية .
    وقال أيضا : وأما المعارضون المَدْعُوّون للحق فنوعان :
    نوع يُدعون بالمجادلة بالتي هي أحسن ، فإن استجابوا ، وإلا فالمجالدة ، فهؤلاء لا بُـدّ لهم من جدال أو جلاد . انتهى .



    والاجابة على هذا السؤال يأتي من الكلام الرائع من صيد الخاطر للامام ابن الجوزي فقد قال:
    جواذب الطبع إلى الدنيا كثيرة،
    ثم هي من داخل،
    و ذكر الآخرة
    أمر خارج عن الطبع من خارج,
    و ربما ظنّ من لا علم له
    أنّ جواذب الآخرة أقوى،
    لما يسمع من الوعيد في القرآن،
    و ليس كذلك !!
    لأنّ مثل الطبع في ميله إلى الدنيا،
    كالماء الجاري فإنه يطلب الهبوط،
    و إنّما رفعه إلى فوق يحتاج إلى التكلّف !!
    و لهذا أجاب معاون الشرع :
    { بالترغيب و الترهيب يقوي جند العقل },
    فأمّا الطبع فجواذبه كثيرة،
    و ليس العجب أنْ يَغلب,
    إنّما العجب أنْ يُغلب !!
    إذن الاجابة هي ان الطبع هو ئلي يغلب التطبع فبالتي قد قال الشافعي شعراً رائعاً في هذا الخصوص حين قال:
    لم يبق في الناس إلا المكر والملق :: شوك إذا لمسوا، زهر إذا رمقوا
    فإن دعتكم ضرورات لعشرتهم :: فكن جحيماً لعل الشوك يحترق

    وهذا ايضاً مثال اخر في التعامل مع الحقود حين قال الشافعي ايضاً:

    كل العداوات قد تُرجى ازالتها الا عداوات من عاداك من حسدِ

    وقد قيلت ايضاً في لفظ:
    كل العداوت قد ترجى إماتتها إلا عداوة من عاداك من حسدِ

    وفي الاخير يا سادة يا كرام ويا سيداتي الكريمات ان من يبرع في وصف النقيضان واعطاء حقهما هو اعظم المطلوب ومنتى المقصد واروع ما قيل في هذا الباب هو قول المتنبي الشاعر الهمام الفصيح الأريب حين قال:

    قسا فالأسد تفزع من قواه
    ورق فنحن نفزع أن يذوبا
    أشد من الرياح الهوج بطشا
    وأسرع في الندى منها هبوبا

    فهذه هي المــــــــــــ ــــــــرونة ليس فيها محبة بدون هيبة ولا هيبة بدون محبة
    واعلن انتهاء النقاش بأن الشخصية المتكاملة هي التي تجمع بين جناحين الشدة واللين ولن يطير الطير الا بجناحين وبتالي لن ينجح الانسان الا بشدة ملازمة باللين ولين ملازمة الشدة.
    وهذا والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد الخاتم الأمين
    .
    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •