تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 50

الموضوع: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

  1. #21

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العبدين البصري مشاهدة المشاركة
    سبحان الله أقول : سلمك الله على رسلكِ ! والحوار ليس هكذا .
    أي أسئلة التي لا زالت قائمة ؟!
    وكيف لم نأتي بكلام قوي وقد جئت بكلام رب العزة :{ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِي نَ } .
    فالكلام أخذ ورد والذي يريد أن يصل للصواب يجب أن يحاور بنفس هادئه حتى يستطيع أن ينتفع من كلام المحاور .
    بارك الله فيكم .

    لحظات لو سمحتم لحظات, اول شيء بدي اوضح امر ربما ليس هو بواضح لدي من يقراء,
    انا هنا استخدم في الحوارات فن والحوارات والنقاشات لها أفانين فأنا استخدم التحدي وهو في نبرة حديثي ولا حرج ولا بأس ولا اشكال فيه ولا يمنع هذا ابداً الإنتفاع!! فمن يريد ان ينتفع رح بينتفع. واعتقد ان حماسي في الحديث يبدوا للبعض انني غير هادئة!! فهذا فقط للتوضيح وللتبيان.

    نرجع لصلب الموضوع, فهنالك اسئلة لازالت قيد الطرح ولم يجب عنها اي مشارك وهي:
    دوم ان الشدة تستخدم في مواطن فهل يعني ان الشدة هذه خارجة عن الباقة مثلاً او داخلة في قلة الذوق؟؟!! سؤال يطرح نفسه.

    السؤال الأخر وهو:

    قلتم ان اللين هو الأصل فهل هذا يعني انه الغالب!!! في فرق إذ قلنا هذا اصلاً وإذ قلنا هذا هو الغالب!!
    وفي فرق إذ قلنا ان اللين هو الأصل والشدة هي عارضة
    وفي التأصيل ان لوجود الاصل علة وسبب فإذا غاب هذا السبب وهذه العلة فما هو الحل إذن!!! وقد يكون العارض اصلاً في الكثير من الأحيان.

    وقلتم ان الشدة لا تستخدم الا للأمر الطارء فمن أين اتيتم بهذا؟! وعلى اساس شو؟! وما هي معايير هذه الامور الطارءة!!

    اما الأية الكريمة التي اوردتموها ليس هي بالحكم الفصل الذي نأخذ منها قاعدة ونجريها على جميع المواقف ولهيك ليش تجد قول الشيخ الالباني والشيخ ابن القيم والشيخ ابن تيمية وهل يغيب عنهم آية كهذه الاية مثلاً!!!

    أليس هنالك قواعد شرعية وضعها العلماء في التعامل وان هنالك ما هو علم بالمسألة وعلم بالواقع!!
    أليس هنالك قواعد شريعة وضعها العلماء في التعامل وان هنالك معايير لمقاصد الشريعة!!

    بمعني العلماء حين وضعوا ما وضعوا من الاقوال الذي حطيتها في سابق ردي قد جمعوا الايات والاحاديث والسيرة وكل الوقائع الدالة علي شيء وبها قعدوا قواعد!!

    يعني اذا اتبعنا مثلاً ان نأتي بأية او بحديث ونقيم عليه قاعدة او اصل من الاصول بدون النظر الى باقي الايات والاحاديث والسير للرسول صلوات الله عليه وافعال صحابته الكرام لبات ديننا فيه تناقض متباين!! الا ترى هذا!!

    فمن دون التأصيل سيداوي الانسان الزكام بالجزام فالنتأمل
    وشكراً لكم.

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  2. #22

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الوليد الصفريوي مشاهدة المشاركة
    موضوع جميل ولابد أن أشارك
    لاشك ولا ريب أن الوحي قد بين ووضح بشكل جلي من خلال نصوصه كيفية الدعوة ، سواء بالآيات والأحاديث تصريحا أو الأمثال القرآنية وغيرها تلميحا ...
    وأجزم هنا أن التفسير الحي الواقعي لكل هذه النصوص يتجلى في السنة
    العملية خاصة ، لأن اللفظية بدورها يعتريها التأويل وتتحملها وجهات النظر ..
    وبالتالي فالدعوة بين اللين والشذة والافراط والتفريط ستتحدد وبكل جلاء اذا كان الداعي خبيرا خريتا عالما بالسنة العملية ممارسا لها ..
    والله اعلم

    بــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــورك فيكم وهذا هو مربط الفرس وزبدة الحكي وثمرة الكلام وخلاصة العسل وهو بأن الالفاظ قد يسوقها المؤول ويفسرها على غير ضابط عملي وهذا ما ارمي اليه ورح بعطي انا مثال:

    الاستدلال بقول الله عز وجل لموسى وهارون
    : ( فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى )

    فنقول : كيف فهم موسى عليه الصلاة والسلام هذا الأمر وكيف طبقه؟
    هل فهمه على القول الليِّن مُطلقاً ، وعلى الرخاوة عموماً ؟
    هذا ما لم يفهمه موسى عليه الصلاة والسلام بدليل أنه أغلظ لفرعون في موطن الشدة والقوة
    فلما قال له فرعون :
    ( إِنِّي لأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُورًا )
    ردّ عليه موسى بقوّة فقال :
    ( لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنزَلَ هَـؤُلاء إِلاَّ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ بَصَآئِرَ وَإِنِّي لأظُنُّكَ يَا فِرْعَونُ مَثْبُورًا )

    مَثْبُورًا ؟
    نعـم !
    هالكاً مدحورا مغلوبا !

    فهنالك للين قيد وهو ان لا نكتم الحق باللين بمعني انسان متكبر متعجرف ظالم فحين نحاوره فلا يجب ان نأخذ اللين ولا نسمي الاشياء والافعال بمسمياتها ونداري على افعال واقوال الانسان بس كرمال اسلوب اللين!!

    بمعني ماينفعش استخدم اللين
    "بالطبطبة" اي "المدارة" فهذا ما يزيد الأثم إثماً وتمرداً وهذا لن يوقفه عند حده!!

    وايضاً وهذا مثله مثل الاستدلال بقول الله تبارك وتعالى لِنبيِّـه صلى الله عليه على آله وسلم
    : ( وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ )

    فأنا رح بسوق مواقف كثيرة التي فيها شدته صلوات الله عليه وقوة انكارة

    اجتمع أشراف قريش يوما في الحجر ، فذكروا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : ما رأينا مثل ما صبرنا عليه من هذا الرجل قط ! سفّـه أحلامنا ، وشتم آباءنا ، وعاب ديننا ، وفرق جماعتنا ، وسب آلهتنا . لقد صبرنا منه على أمر عظيم . فبينما هم كذلك إذا طلع عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقبل يمشي حتى استلم الركن ، ثم مرّ بهم طائفا بالبيت ، فلما أن مر بهم غمزوه ببعض ما يقول قال عبد الله بن عمرو : فعرفت ذلك في وجهه ، ثم مضى فلما مر بهم الثانية غمزوه بمثلها ، فعرفت ذلك في وجهه ، ثم مضى ثم مر بهم الثالثة فغمزوه بمثلها ، فقال : تسمعون يا معشر قريش ، أما والذي نفس محمد بيده لقد جئتكم بالذبح . فأخذت القوم كلمته حتى ما منهم رجل إلا كأنما على رأسه طائر واقع ! حتى إن أشدهم فيه وَصَاة قبل ذلك ليرفأه بأحسن ما يجد من القول ، حتى إنه ليقول : انصرف يا أبا القاسم ، انصرف راشداً ، فو الله ما كنت جهولا ! قال : فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم . رواه الإمام أحمد بإسناد حسن .

    والحادثة المشهورة بأن النبي صلى الله عليه و سلم قد نهر الصحابي الذي لبس الذهب و نزعه بشدة من يده و هكذا الرجل الذي جاء يستشفع بالنبي صلى الله عليه و سلم نهره والرجل الذي كان نائماً على بطنه في المجسد!!

    وايضاً هذا الموقف

    وروى مسلم عن سلمة بن الأكوع – رضي الله عنه – أن رجلا أكل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بشماله ، فقال : كُـلْ بيمينك . قال : لا أستطيع ! قال : لا استطعت . ما منعه إلا الكبر . قال : فما رفعها إلى فيه .
    فقوله : لا استطعت . من باب الدعاء عليه .
    فما فعها إلى فيه : أي ما رفع يده إلى فمِـه .

    فالشاهد ان الشدة هي مع الكافر والمسلم ولكل شيء علة وهذا هو مربط الفرس فإذا غابت العلة غاب الاسلوب. واخيراً يجب ان يعلم الناس ان الشدة لا يعني انها خالية من الرحمة فلنكون منصفين فالإنصاف عزيز.
    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  3. #23

    افتراضي رد:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المَاسَّةُ قُرطبة مشاهدة المشاركة


    فكوني اقتنص الفرصة فما تظن الاسلوب المناسب مع هيك اشخاص اللين ام الشدة!!!!
    والله أنا لم أتابع الموضوع من أوله ولا أعرف ما الحكاية
    ومن خلال ما وصفتيه لي بهذه الكليمات القليلة
    أضن أن صاحبنا وبكل بساطة يتناقش مع الاخ كاتب الموضوع الاصلي ولو عبر الخاص وبهذا يكون قد استوفى شروط الشجاعة الادبية ، ولا يحتاج لفتح موضوع مستقل حتى لا يثير الشكوك حوله ....
    ولا اضنه الا مريدا للخير متبعا للحق ان شاء الله
    وفي هذا المنتدى من الأفاضل من سيتناقش معه بكل علم وحلم وأدب للوصول الى الحق ....
    أحيي فيك أختي حماسك لنصرة الصحابة الكرام ، والذين نفديهم بأرواحنا ... وكما قال الصحابي الجليل لما قال له الظالم : أنت من نخالة أصحاب محمد ( صلى الله عليه وسلم ) . فقال له : سبحان الله وهل كان فيهم نخالة !!!!!!!!
    بارك الله فيك أختي وزادك علما وحلما وفهما وتسديدا وتوفيقا .....
    محب للعلم والعلماء
    https://www.facebook.com/abouelwalide

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    السلام عليكم وبعد

    لا أريد أن أدخل في سجال

    الخفيشي يرحمك الله


    ____حكمت بذلك لإن عائشة تقول عن النبي عليه السلام كان قرآنا يمشي على الأرض...فالأدب واللين مطلوب مع الكل حتى مخالفك..فأنتي تري فعل النبي مع قومه كم كانوا يأذونه ويستهزأون به ومع ذلك يدعو لهم بالهداية والدخول في الإسلام..والشافع ي رحمه الله روي عنه أنه ما ناظر احد إلا وكان مبتسما..إلى غير ذلك مما عرف من النتائج السعيدة الموفقة الناجحة من إنبساط الفرد للناس والخفه معهم واللين لهم...وقوله تعالى((..فبما رحمه من الله لنت لهم...)) فأنتي تري كيف علم الله تعالى نبيه اللين مع قومه مع أنهم كانوا كفار... ______________________________ ________-
    لا بد أن تفرق بين الرفق في العهد المدني واللين مع أهل الكتاب ومع غيرهم من الكفار وأن ذلك كان لمصالح في الغالب
    إلا أن تنتهك حرمات الله
    أما في العهد المكي فلا أعلم اللين إلا في مواضع الدعوة إلى الله وأن المسلمين كانوا في حالة استضعاف
    فلما قامت الدولة

    ( ياأيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير ( 73 التوبة

    قال بن كثير رحمه الله:

    أمر تعالى رسوله - صلى الله عليه وسلم - بجهاد الكفار والمنافقين والغلظة عليهم ، كما أمره بأن يخفض جناحه لمن اتبعه من المؤمنين ، وأخبره أن مصير الكفار والمنافقين إلى النار في الدار الآخرة . وقد تقدم عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب أنه قال : بعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأربعة أسياف ، سيف للمشركين : ( فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين ) [ التوبة : 5 ] وسيف للكفار أهل الكتاب : ( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ) [ التوبة : 29 ] وسيف للمنافقين : ( جاهد الكفار والمنافقين ) [ التوبة : 73 ، التحريم : 9 ] وسيف للبغاة : ( فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله ) [ الحجرات : 9 ] .

    وهذا يقتضي أنهم يجاهدون بالسيوف إذا أظهروا النفاق ، وهو اختيار ابن جرير .

    وقال ابن مسعود في قوله تعالى : ( جاهد الكفار والمنافقين ) قال : بيده ، [ فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه ] فإن لم يستطع فليكفهر في وجهه .

    وقال ابن عباس : أمره الله تعالى بجهاد الكفار بالسيف ، والمنافقين باللسان ، وأذهب الرفق عنهم .

    وقال الضحاك : جاهد الكفار بالسيف ، واغلظ على المنافقين بالكلام ، وهو مجاهدتهم . وعن مقاتل والربيع مثله .

    وقال الحسن وقتادة : مجاهدتهم : إقامة الحدود عليهم .

    وقد يقال : إنه لا منافاة بين هذه الأقوال ، لأنه تارة يؤاخذهم بهذا ، وتارة بهذا بحسب الأحوال ، والله أعلم .
    ______________________________ ____
    ( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ذلك بأنهم قوم لا يعلمون ( 6 ) )

    يقول تعالى لنبيه ، صلوات الله وسلامه عليه : ( وإن أحد من المشركين ) الذين أمرتك بقتالهم ، وأحللت لك استباحة نفوسهم وأموالهم ، ( استجارك ) أي : استأمنك ، فأجبه إلى طلبته ( حتى يسمع كلام الله ) أي : [ القرآن ] تقرؤه عليه وتذكر له شيئا من [ أمر ] الدين تقيم عليه به حجة الله ، ( ثم أبلغه مأمنه ) أي : وهو آمن مستمر الأمان حتى يرجع إلى بلاده وداره ومأمنه ، ( ذلك بأنهم قوم لا يعلمون ) أي : إنما شرعنا أمان مثل هؤلاء ليعلموا دين الله ، وتنتشر دعوة الله في عباده .

    وقال ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في تفسير هذه الآية ، قال : إنسان يأتيك يسمع ما تقول وما أنزل عليك ، فهو آمن حتى يأتيك فيسمع كلام الله ، وحتى يبلغ مأمنه ، حيث جاء .

    ومن هذا كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعطي الأمان لمن جاءه ، مسترشدا أو في رسالة ، كما جاءه يوم الحديبية جماعة من الرسل من قريش ، منهم : عروة بن مسعود ، ومكرز بن حفص ، وسهيل بن عمرو ، وغيرهم واحدا بعد واحد ، يترددون في القضية بينه وبين المشركين ، فرأوا من إعظام المسلمين رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما بهرهم وما لم يشاهدوه عند ملك ولا قيصر ، فرجعوا إلى قومهم فأخبروهم بذلك ، وكان ذلك وأمثاله من أكبر أسباب هداية أكثرهم .

    [ ص: 114 ] ولهذا أيضا لما قدم رسول مسيلمة الكذاب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال له : أتشهد أن مسيلمة رسول الله ؟ قال : نعم . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لولا أن الرسل لا تقتل لضربت عنقك وقد قيض الله له ضرب العنق في إمارة ابن مسعود على الكوفة ، وكان يقال له : ابن النواحة ، ظهر عنه في زمان ابن مسعود أنه يشهد لمسيلمة بالرسالة ، فأرسل إليه ابن مسعود فقال له : إنك الآن لست في رسالة ، وأمر به فضربت عنقه ، لا رحمه الله ، ولعنه .

    والغرض أن من قدم من دار الحرب إلى دار الإسلام في أداء رسالة أو تجارة ، أو طلب صلح أو مهادنة أو حمل جزية ، أو نحو ذلك من الأسباب ، فطلب من الإمام أو نائبه أمانا ، أعطي أمانا ما دام مترددا في دار الإسلام ، وحتى يرجع إلى مأمنه ووطنه . لكن قال العلماء : لا يجوز أن يمكن من الإقامة في دار الإسلام سنة ، ويجوز أن يمكن من إقامة أربعة أشهر ، وفيما بين ذلك فيما زاد على أربعة أشهر ونقص عن سنة قولان ، عن الإمام الشافعي وغيره من العلماء ، رحمهم الله . " إنتهى

    ففرق يرحمك الله ؟

    أما النبى صلى الله عليه وسلم كان الرفق واللين هو الثابت من خلقه
    صلى الله عليه وسلم إلا ما قتضته المصلحة


    ولكن لا يزعم زاعم أن النبي صلى الله عليه وسلم عاش حياته كلها لين ورفق وما كان شديدا في أمر الله منتصرا لحرمات الله مربيا لأصحابه بالشدة في كثير من المواقف

    لأن هناك مواقف لاتعالح بالرفق والرحمة
    وكانت تقتضي الحزم
    - وإلا لما ظلم أبو بكر عمرَ ....قال النبي فهل أنتم تاركوا لي صاحبى مشتدا على عمر
    حتى قال الصديق كنت الأظلم يارسول الله .

    _لما دخل الرجل يلبس ثيابا غريبة عجيبة ليست له
    قام إليه النبي صلى الله عليه وسلم وجبذه بشدة وقال "إن هذا يريد أن يضع كل فارس بن فارس ويرفع كل راع بن راع"

    _ولما اشتد على كعب بن مالك وصاحبيه وهجرهم لما تخلفوا عن الجيش
    _ولما اشتد على معاذ لما أطال الصلاة بالناس وقال على الراعي إنه لمنافق _ _أي معاذ

    _ولما اشتد على جامع الزكاة من البحرين لما قال هذا لي وهذا لكم فقال "هلا جلس في بيت أمه يرى أيهدى إليه أم لا"
    _ولما اشتد على عائشة لما ظنت أنه ذاهب لبعض نسائه "فضربها بمجامع يده وقال "أظننت أن يحيف عليك الله ورسوله "
    ولما اشتد عليها لما لمزت خديجة "فقال لا والله ما أبدلني الله خيرا منها "
    _ولما اشتد عليها لما لمزت صفية بالقصر "قال لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجنه "
    _ولما اشتد على الآكل بشماله قائلا له "لااستطعت "

    -وقال مشتدا على لابس الخاتم "يعمد أحدكم إلى جمرة من نار ...."

    -وقال مشتدا على بن عمر لما طلق امرأته وهي حائض "أيلعب بكتاب الله وأنا حى ...."
    _واشتد على عمر لما أمسك بصحيفة من التوراة "أمتهوكون فيها أنتم يابن الخطاب .....لو كان موسى حيا ما وسعه إلا اتباعي"
    _واشتد عى المهاجرين والأنصار لما تعصبوا للمسميات "دعوها فإنها منتنة "
    _ولما اشتد على أسامة "أتشفع في حد من حدود الله "
    _واشتد على أسامة لما قتل الرجل الذي قال لا إله إلا الله "قال قتلته بعدما قال لا إله إلا الله ......"
    _ولما لم يعف عن الشاعر في الثالثة لما سبه فأمسكه النبى صلى الله عليه وسلم فقال كن خير آخذ يا محمد فتركه مره واثنتين وفي الثالثة قال "لا والله لا أدعك تسير في طرقات مكة تهز عارضيك تقول خدعت محمدا..."وأمر بضرب عنقه
    _شدته على الذين صاموا في السفر معه "ألائك العصاة ألائك العصاة "
    _وقوله للرجل "بئس خطيب القوم أنت" "لما قال ومن يعصهما فقد رشد
    _وقوله "ويحك أجعلتنى لله ندا "للقائل ما شاء الله وشئت
    _وقوله للرجل ويحك كسرت عنق أخيك لو سمعها ما أفلح "
    _وقوله للشاعر لما قال وكل نعيم لا محالة زائل قال كذبت "نعيم الجنة لا يزول"
    _وقوله للذين قالوا "أما أنا فأصوم ولا أفطر والآخر وأنا لا أتزوج والآخر ....."فمن رغب عن سنتى "
    _وقوله لما قال الأنصاري يارسول الله أن كان بن عمتك "اسق يازبير واحبس الماء
    "وقوله للرجل الذي قال والله ما هذه قسمة أريد بها وجه الله "قال أيأمننى الله علىدينه ولا تأمنوني على دنياكم "مع اختلاف الروايات في ذلك
    وغير ذلك كثير كثير فالرفق شيء ثابت في حياة النبى صلى الله عليه وسلم
    وكذلك الشدة على الكفار والمخالفين
    وكذلك للتأديب والتعليم لأنه راع "وكلكم راع وكلكم ....."
    وهو كالأب للمؤمنين صلى الله عليه وسلم يعلمهم ويوجههم
    فهل ترى أن أبا ناصح لولده لا يشتد عليه ليعلمه أم يتركه هكذا ؟
    فكيف بالنبى صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه ربه "
    "النبى أولى بالمؤمنين من أنفسهم "
    "وأذكر أن أثرا مرفوعا "إنما أنا لكم بمنزلة الوالد "أو كما كال صلى الله عليه وسلم
    وهو صلى الله عليه وسلم من أحزم الناس وأشجعهم فهل ترى حازما لا يشتد أبدا
    والقصص التي ذكرتها دليلا بين يدى كلامى مصداقا لما قلت تؤيد وتثبت .
    فليدرك كل إنسان ما يقول وليعي ما يلفظ به
    كان أرحم الناس وأشجع الناس وأكرم الناس وأحلمهم وأرأف الناس صلى اللله عليه وسلم
    "وإنك لعلى خلق عظيم "
    ومن حسن الخلق الحزم في موضعه والشدة على المخالف في موضعها
    وقد كان النبى صلى الله عليه وسلم قائد الأمة الأعظم فهل رأيتم قائدا ليس حازما أو شديدا في بعض الأمور؟

    وأقبل أي مراجعة والله المستعان




  5. #25

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخزيمةالمصرى مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم وبعد

    لا أريد أن أدخل في سجال

    الخفيشي يرحمك الله
    لا بد أن تفرق بين الرفق في العهد المدني واللين مع أهل الكتاب ومع غيرهم من الكفار وأن ذلك كان لمصالح في الغالب
    إلا أن تنتهك حرمات الله
    أما في العهد المكي فلا أعلم اللين إلا في مواضع الدعوة إلى الله وأن المسلمين كانوا في حالة استضعاف
    فلما قامت الدولة

    وعليـــــــــــ ـــــــكم السلام ورحمة الله وبركـــــــــــ اته

    اي والله هيك الانصاااااااااا اف رد فائق الروعة والله فسلمت الأنامل ولا هنتم ولا هانت جهودكم
    واما عن السجال فنحن لا نريد سجال غير انه امرار ان تُرحم الحماقة فيه اذعان.

    ودعني من بعد الإذن اضيف اضافة الى ما تفضلتم به مشكورين:

    يقول العلامة ابن عثيمين رحمه الله في هذا :ـ
    الحكمة ليست باللين وليست بالشدة. والحكمة:وضع الأشياء في مواضعها، وينبغي للداعية، وكذلك للآمر الناهي أن يعتبر حال المدعو، وحال المأمور والمنهي، فقد يكون من الحكمة أن يغلظ لهذا الشخص المأمور، والمنهي، أو المدعو.
    ولكن إذا دار الأمر بين الشدة، أو اللين ماذا تستعمل؟ إذا كان اللين هو الحكمة؛ استعملنا اللين،
    فالرجل الذي لبس خاتم الذهب، ونزعه النبي صلى الله عليه وسلم من أصبعه حتى رمى به، وطرحه، وقال:[ يَعْمِدُ أَحَدُكُمْ إِلَى جَمْرَةٍ مِنْ نَارٍ فَيَجْعَلُهَا فِي يَدِهِ] رواه مسلم. هذا تقتضي الحال أن يفعل به هكذا؛ لأن نهي الرجال عن الذهب، أو لبس الذهب أمر معلوم، وكان النبي صلى الله عليه وسلم علم من حال هذا الرجل- والعلم عند الله- شيئاً من التهاون.

    ولكن لو أن شخصاً رأينا عليه خاتماً من الذهب، ولكنه جاهل عن الحكم؛ فإنه لايعامل هذه المعاملة قال الله تعالى:} وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ(46){ [سورة العنكبوت]. فالذين ظلموا من أهل الكتاب لا نجادلهم بالتي هي أحسن، نجادلهم بالأشد؛ لظلمهم.
    فالحكمة هي موافقة الصواب في التصرف والحكم.


    والخطأ في التصرف خلاف الحكمة، ولهذا فبعض الدعاة إلى الله يدعون على غير وجه الحكمة، فإذا رأى شخصاً على أمر يظنه منكراً قام يشنع عليه وصاح فيه، ومن ذلك من رأى شخصاً دخل المسجد وجلس بدون أن يصلى تحية المسجد، فيصيح به بعض الناس، ولكن الحكمة أن يبين له الحكم ويعرفه بالحديث.

    وهنالك جزئية سوف احتفظ فيها من كلام الشيخ العثيمين وايضاً الالباني وايضاً الشيخ ابن تيمية حتي يجيب من يذم استخدام الشدة بلاسئلة التي قد طرحتها.

    بوووورك فيكم استاذنا المكرم أثمن مشاركتكم كثيراً
    شكراً لكم.

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    الحديث في الأدب المفرد باب: لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ
    رقم الحديث: 309
    (حديث مرفوع) وَعَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، " أَنَّ يَهُودًا أَتَوُا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالُوا : السَّامُ عَلَيْكُمْ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : وَعَلَيْكُمْ ، وَلَعَنَكُمُ اللَّهُ ، وَغَضِبُ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ، قَالَ : مَهْلا يَا عَائِشَةُ ! عَلَيْكِ بِالرِّفْقِ ، وَإِيَّاكِ وَالْعُنْفَ وَالْفُحْشَ ، قَالَتْ : أَوَ لَمْ تَسْمَعْ مَا قَالُوا ؟ قَالَ : أَوَ لَمْ تَسْمَعِي مَا قُلْتُ ؟ رَدَدْتُ عَلَيْهِمْ ، فَيُسْتَجَابُ لِي فِيهِمْ ، وَلا يُسْتَجَابُ لَهُمْ فِيَّ "

    .

  7. #27

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخزيمةالمصرى مشاهدة المشاركة
    الحديث في الأدب المفرد باب: لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ
    رقم الحديث: 309
    (حديث مرفوع) وَعَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، " أَنَّ يَهُودًا أَتَوُا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالُوا : السَّامُ عَلَيْكُمْ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : وَعَلَيْكُمْ ، وَلَعَنَكُمُ اللَّهُ ، وَغَضِبُ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ، قَالَ : مَهْلا يَا عَائِشَةُ ! عَلَيْكِ بِالرِّفْقِ ، وَإِيَّاكِ وَالْعُنْفَ وَالْفُحْشَ ، قَالَتْ : أَوَ لَمْ تَسْمَعْ مَا قَالُوا ؟ قَالَ : أَوَ لَمْ تَسْمَعِي مَا قُلْتُ ؟ رَدَدْتُ عَلَيْهِمْ ، فَيُسْتَجَابُ لِي فِيهِمْ ، وَلا يُسْتَجَابُ لَهُمْ فِيَّ "

    .
    انا لا اطعن!! انا اصف هنا اوصاف هي واقع الحال وهذا الدليل لا يركب بما يحدث عياناً بياناً هنا!! وعلى العموم انا يحق لي ان ادافع عن نفسي وعن ما اؤمن به وان ابطل كل مدلس ولن الين في هذه المسألة ابداً.
    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  8. #28

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    الحمدلله رب العالمين ومنار الجنة سبيلاً للمنصفين العادلين:

    حقيقة اريد ان انتهز الفرصة المباشرة هذه وابين امور يجب ان يعلمها القاصي والداني, ان الرتب في التعامل التي قررتها الشريعة هي اربع:
    1- ان اختار ان اتعامل بالمثل فالمثل بالمثل
    2- ان اختار ان اصبر
    3 - ان اختار ان اعفوا
    4- ان اختار ان احسن.

    هذه الابواب في المراتب في التعامل الذي ذكرها من ذكر من إستلخاص لكلام شيخ الاسلام ابن تيمية من باب الاخلاق في العقائد ولا غبار علي من اختار ان يختار اي طريقة يراها مناسبة واضيف قائلة عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " المستبان ما قالا فعلى البادئ ما لم يعتد المظلوم " .
    فالبادء اظلم!!

    فأتمنى ان لا يطرحني احد ويحكم بحكم يجمع بين المعتدي والمدافع فهذا من الظلم بمكان!! فمن يريد ان ينصف ويعدل ويحق الحق كان بها ونعمة اما ان يخاطبني احداً ويحكم عليّ بما ليس بي فلا ارضاه!! واذا البعض لا يغضب على من يفتري على بني امية ويطعن فيهم فليبع لي غضبه فسأشتريه.

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  9. #29

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    يبدوا أنك لم تقرئي كلامي جيداً !
    لم أنكر الشدة مطلقاً لكني قلت وأعيد الرفق ابتداءً .
    ولم أصف من استخدم الشدة إذا كانت في موضعها بسوء أدب .
    وحبك ودفاعك عن بني أمية مطلب شرعي أحييه في أمرأة مع أنا رأينا رجال قد جبنوا عنه .
    ويا حبذا لو تجنبتم بعض الكلامات كي لا يساء لكي فهذا ما لا نرضاه لأختنا .
    وإن اصريتي على النقاش مع ابن خطاب فبغير هذه المشاركة .
    وعوداً على بدأ كلام ابن تيمية وابن القيم والألباني لا يعارض الآية عن التأمل ويوجد كتاب يا حبذا لو قرأتيه لشيخنا فتحي بن سلطان الموصلي حفظه الله "
    فقه الحوار مع المخالف " .
    بوركتم .

    للباطل صولة عند غفلة أهل الحق

  10. #30

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العبدين البصري مشاهدة المشاركة
    يبدوا أنك لم تقرئي كلامي جيداً !
    لم أنكر الشدة مطلقاً لكني قلت وأعيد الرفق ابتداءً .
    ولم أصف من استخدم الشدة إذا كانت في موضعها بسوء أدب .
    وحبك ودفاعك عن بني أمية مطلب شرعي أحييه في أمرأة مع أنا رأينا رجال قد جبنوا عنه .
    ويا حبذا لو تجنبتم بعض الكلامات كي لا يساء لكي فهذا ما لا نرضاه لأختنا .
    وإن اصريتي على النقاش مع ابن خطاب فبغير هذه المشاركة .
    وعوداً على بدأ كلام ابن تيمية وابن القيم والألباني لا يعارض الآية عن التأمل ويوجد كتاب يا حبذا لو قرأتيه لشيخنا فتحي بن سلطان الموصلي حفظه الله "
    فقه الحوار مع المخالف " .
    بوركتم .

    جميل جداً وانا قرأة كلامكم جيداً والاسئلة الذي طرحتها هي مجمل الاسئلة التي لم يجيب عليها احد وقد كانت في معرض الكلام لهيك ليش ذكرتها. وانا لم اقل انكم نفيتم الشدة دعني اصيغ كلامي من جديد:

    نحن كلنا متفقين ان للشدة مواقفها
    نحن كلنا متفقين ان للين مواقفها

    الخلاف الكائن في شو؟؟!!
    الخلاف الكائن في استخدام اللين كشيء غالب
    والان كما قلت انت ان نبدأ باللين فأنا اختلف مع هذا واقول اذا الموقف استدعا شدة وحزم وصرامة لزم ان نستخدمها بلا تأخير او تعطيل.
    واما اذا كان موقف فيه بعض الالتباس لنا في التمييز بين الشدة واللين فاللين نبدأ فيه لا خلاف غير ان نقول ان القاعدة هي ان نستخدم اللين بادء الامر فهذا لا اجد له قاعدة ولا اصل.

    اما عن الفاظي فأنا قد رزقني الله لساناً لاذعاً استخدمه وقت ما يجب وهو لكي ادافع عن نفسي وحقيقة لو كنت انا رجلاً كان الأقوال رح بتصير افعال وأخذ حقي بيدي. ولا عاش ولا رح يعيش من يعتقد انه يستطيع ان يتجراء على المدافعات عن بني أمية الذبات عن اعراضهم ومجدهم وهم تحت التراب.

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    ما شاء الله حي هلاّ
    فهو طبيب بشري ترك الطب
    ومعه دكتوراه في اللغة العربية
    ودكتوراه في الحديث
    ومع ذلك هو قوى اللغة جداجدا
    وما سمعت له نظيرا في أسلوبه الخطابي العلمي الذي يسمو بالأرواح
    فبغيتك عنده إن شاء الله

    لأني أجد في حوارك شدة وعدم لين
    فأحسب أن الأصل عندك الشدة في الخطاب واللذع في الحوار
    وذرب اللسان وحدته
    وإن شاء الله يكون على المخالفين
    وأرجوا أن تدليني على مشاركة الأخ الذي حاورته بعنف حتى أنظر فيها فارفعى الرابط جزاك الله خيرا

    وأرجوا أن لا أكون ممن انطبق عليهم المثل
    "وجنت على نفسها براقش"

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    555

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المَاسَّةُ قُرطبة مشاهدة المشاركة
    يعني الا ترى ان هذا مغلاة!! وتعصب!!
    لا تعليق...

  13. #33

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحفيشي مشاهدة المشاركة
    لا تعليق...

    كويس جداً وبتعليق او بدون تعليق لازالت الاسئلة التي وجهتها لك مطروحة ولازالت قائمة.

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  14. #34

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    الحمدلله رب العالمين ومنار الجنة سبيلاً للمتقين:

    بعد النقاش المثري حقيقة لابد من إستلخاص بعض النقاط التي قد تمت في هذا الحوار وبعض المحاور التي لازالت تفرض نفسها, فالى ذالكم الحين تأملوا هذا الكلام:

    من طبع العقرب أن "يلسع" ومن طبعي أن "أُحب واعطف"، فلماذا تريدني أن أسمح لطبعه أن يتغلب على طبعي!!!!!

    الشاهد يكمن هنا وهو في طبع الانسان وعلى هذا يكون للين مقاماً او للشدة مقام وبه تقاس مقاصد الشريعة وبه يتم الموازنة بين المفسدة والمصلحة. فتأملوا وتدبروا وفكروا والسؤال الذي لابد ان نجيب عنه هل الطبع يغلب التطبع!!
    والى ذلك الحين اترككم سالمين وغانمين مفكرين ومتأملين فدمتم واياي في الصلاة خاشعين والى ربنا من المقربين.
    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  15. #35

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المَاسَّةُ قُرطبة مشاهدة المشاركة

    . واما عن المثل فهو ان شاء الله لا ينطبق علي حضراتكم (
    طيب هذا يطمئن حتى نستمر في المعركة عفوا الحوار ) هذا تلطيف للجو فقط .

    وللتوضيح انا لا اؤمن ان الشدة هي الاصل اؤمن ان اللين هو الاصل والشدة عارضاً للأصل وللاصل علة اذا غابت غاب الاسلوب والعارض للاصل يستطيع ان يكون اصلاً والحكم في هذا هو حال المدعو وهل كون الموضوع دفع او دعوة ففيها يختلف القياس رأساً ...........
    إذا اتفقنا

    بارك الله فيكم .

    للباطل صولة عند غفلة أهل الحق

  16. #36

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العبدين البصري مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم .

    وفيكم بارك المنان, ورائع جداً اذا نحنا متفقين يعني فيني اقول هلأ التالي:
    متفقين ان للين مواقفها وللشدة ايضاً
    متفقين انه إذا التبس الامر بين استخدام اللين والشدة فنقدم اللين على الشدة
    متفقين انه اذا اقتضى الامر الشدة فيجب ان نستخدم الشدة قدوماً ولا تأخيراً او تعطيلاً
    متفقين ان الاصل اللين وشدة عارضة غير ان للين قيد وهي ان لا تكون فيها مدارة الباطل او عدم تسمية الاسماء بمسمياتها وهذا مهم
    ومتفقين دوم ان الاصل اللين والشدة عارضاً علي الاصل فالعارض يستطيع ان يكون اصلاً اذا غابت علة الاصل
    ومتفقين ان علة الاصل هو الدعوة وليس الدفع في خلاف شاسع بين الاثنين
    واخيراً نحن متفقين اذا اختار الانسان ان يستخدم الشدة فلا ينلام!!! فلا انكار على اجتهاد قاعدة وانه اذا وصف من يستخدم الشدة بأنه قليل ذوق وضيق الصدر مثلاً فهذا من الاجحاف بمكان ومن التعصب والغلوا فلا غلوا في الدين

    وفي الاخير يا سادة يا كرام ويا سيداتي الكريمات ان اللين والشدة هي حالة اجتهادية نسدد فيها ونقارب وهذه هي الخلاصة

    *** فإذن لا يعني هذا ان اللين هو الغالب!!
    ***وإذن لا يعني ان الشدة هي للامور الطارءة فحسب!!
    ***وإذن لا يعني هذا ان اللين يستخدم اولاً!!

    فبعد اتفاق التنظير ندخل الى الامور العملية التطبيقية وهو في السؤال الذي قد طرحته في ردي المنصرم.
    شاكرة لكم تفاعلكم الطيب فبحق اجد ان الكل يفيد ويستفيد.
    وشكراً لكم.

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    من كان يرجو أن يسود عشيرة **** فعليه بالتقوى ولين الجانب
    ويغضّ طرفا عن إساءة من أساء **** ويحلم عند جهل الصاحب

  18. #38

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخزيمةالمصرى مشاهدة المشاركة
    من كان يرجو أن يسود عشيرة **** فعليه بالتقوى ولين الجانب

    ويغضّ طرفا عن إساءة من أساء **** ويحلم عند جهل الصاحب
    من لانت كلمته وجبت محبته

    للباطل صولة عند غفلة أهل الحق

  19. #39

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    الحمدلله رب العالمين ومنار الجنة سبيلاً للحازمين الحكيمين:

    شكرالله لكما والشدة ايضاً لها مزاياها وما جعل الله لذة اليسر الا بعد مرارة العسر
    ولا جعل الله لذة الفوز الا بعد تجربة الخسارة
    ولا جعل الله لذة قوة الشخصية الا بجناحين اللين والشدة
    والشدة بالذات اخرجت من بطنها رجالاً عادلون ومنصفون

    وقد قال الشاعر:
    قالوا عن الشدة ووقت الشدايد فيها مصانع للرجال الأجدا
    البعض يمدحها وبعضٍ محايد والبعض الأخر للشدائد تحدا

    فالسؤال لا زال مطروح من يغلب على من؟؟!!
    طبع الانسان ام تطبعه!!

    يعني نحنا في حال التعامل مع البشر نتعامل مع المهذب ومع المتطاول
    مع الثابت برأيه ومع المتذبذب
    مع الصادق ومع الكاذب
    مع الصريح ومع الغامض
    ومع الأمين ومع الخائن
    ومع رايد الحق ومع من يريد الباطل
    مع العالم ومع الجاهل
    مع المتلون الماكر الحاقد
    مع المتكبر ومع المتواضع
    ومع الوفي ومع الغدار

    فلا بد من الاجابة على السؤال المطروح واما عن التسامح والعفوا فالعفوا مقروناً بلاصلاح وليس كل الاعذار مقبولة وانه من اعطى عفوه لمن لا يستحق فيا سهل الغدر به !!

    البعض يمدحها وبضٍ محايد
    والبعض الأخر للشدائد تحدا
    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    555

    افتراضي رد: 暈★الدعوة بين اللين والشدة暈★

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المَاسَّةُ قُرطبة مشاهدة المشاركة
    [CENTER][FONT=arabic typesetting][SIZE=6]فالسؤال لا زال مطروح من يغلب على من؟؟!! طبع الانسان ام تطبعه!![/B]
    الأمر يختلف بإختلاف الأطباع...نأتي لقدوتنا النبي الكريم عليه من الله السلام...كان طبعه هو الأدب الجم والخلق الأعلى الحسن لذلك كان يتعامل مع الناس به....لكن إن أتينا إلى شخص آخر طبعه متعصب وسباب وقاذف وخلقه سئ ماذا ننصح هذا الشخص..؟؟؟بالتأك يد ننصحة بإن يتطبع بطبع آخر وهو الخلق الحسن واللين والرفق...إذا يتضح لنا أن الأمر ليس على إطلاقه بل يختلف بطبع كل شخص على حده....

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •