المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو العبدين البصري
سبحان الله أقول : سلمك الله على رسلكِ ! والحوار ليس هكذا .
أي أسئلة التي لا زالت قائمة ؟!
وكيف لم نأتي بكلام قوي وقد جئت بكلام رب العزة :{ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِي نَ } .
فالكلام أخذ ورد والذي يريد أن يصل للصواب يجب أن يحاور بنفس هادئه حتى يستطيع أن ينتفع من كلام المحاور .
بارك الله فيكم .
لحظات لو سمحتم لحظات, اول شيء بدي اوضح امر ربما ليس هو بواضح لدي من يقراء,
انا هنا استخدم في الحوارات فن والحوارات والنقاشات لها أفانين فأنا استخدم التحدي وهو في نبرة حديثي ولا حرج ولا بأس ولا اشكال فيه ولا يمنع هذا ابداً الإنتفاع!! فمن يريد ان ينتفع رح بينتفع. واعتقد ان حماسي في الحديث يبدوا للبعض انني غير هادئة!! فهذا فقط للتوضيح وللتبيان.
نرجع لصلب الموضوع, فهنالك اسئلة لازالت قيد الطرح ولم يجب عنها اي مشارك وهي:
دوم ان الشدة تستخدم في مواطن فهل يعني ان الشدة هذه خارجة عن الباقة مثلاً او داخلة في قلة الذوق؟؟!! سؤال يطرح نفسه.
السؤال الأخر وهو:
قلتم ان اللين هو الأصل فهل هذا يعني انه الغالب!!! في فرق إذ قلنا هذا اصلاً وإذ قلنا هذا هو الغالب!!
وفي فرق إذ قلنا ان اللين هو الأصل والشدة هي عارضة
وفي التأصيل ان لوجود الاصل علة وسبب فإذا غاب هذا السبب وهذه العلة فما هو الحل إذن!!! وقد يكون العارض اصلاً في الكثير من الأحيان.
وقلتم ان الشدة لا تستخدم الا للأمر الطارء فمن أين اتيتم بهذا؟! وعلى اساس شو؟! وما هي معايير هذه الامور الطارءة!!
اما الأية الكريمة التي اوردتموها ليس هي بالحكم الفصل الذي نأخذ منها قاعدة ونجريها على جميع المواقف ولهيك ليش تجد قول الشيخ الالباني والشيخ ابن القيم والشيخ ابن تيمية وهل يغيب عنهم آية كهذه الاية مثلاً!!!
أليس هنالك قواعد شرعية وضعها العلماء في التعامل وان هنالك ما هو علم بالمسألة وعلم بالواقع!!
أليس هنالك قواعد شريعة وضعها العلماء في التعامل وان هنالك معايير لمقاصد الشريعة!!
بمعني العلماء حين وضعوا ما وضعوا من الاقوال الذي حطيتها في سابق ردي قد جمعوا الايات والاحاديث والسيرة وكل الوقائع الدالة علي شيء وبها قعدوا قواعد!!
يعني اذا اتبعنا مثلاً ان نأتي بأية او بحديث ونقيم عليه قاعدة او اصل من الاصول بدون النظر الى باقي الايات والاحاديث والسير للرسول صلوات الله عليه وافعال صحابته الكرام لبات ديننا فيه تناقض متباين!! الا ترى هذا!!
فمن دون التأصيل سيداوي الانسان الزكام بالجزام فالنتأمل
وشكراً لكم.