
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخزيمةالمصرى
أدعوك لسماع شيخنا المفضال أبي عبد الله محمد بن سعيد رسلان حفظه الله
فهو طبيب بشري ترك الطب
ومعه دكتوراه في اللغة العربية
ودكتوراه في الحديث
ومع ذلك هو قوى اللغة جداجدا
وما سمعت له نظيرا في أسلوبه الخطابي العلمي الذي يسمو بالأرواح
فبغيتك عنده إن شاء الله
لأني أجد في حوارك شدة وعدم لين
فأحسب أن الأصل عندك الشدة في الخطاب واللذع في الحوار
وذرب اللسان وحدته
وإن شاء الله يكون على المخالفين
وأرجوا أن تدليني على مشاركة الأخ الذي حاورته بعنف حتى أنظر فيها فارفعى الرابط جزاك الله خيرا
وأرجوا أن لا أكون ممن انطبق عليهم المثل
"وجنت على نفسها براقش"
هو على المخالفين بالتأكيد او من يظلم ولا ينصف وهذا حقي الشرعي والعرفي والمبدئي والاساسي وهذا ما أدين الله به واما عن الشيخ رسلان فحقيقة انا قليلة الاستماع للمشايخ العرب لكن فش اشكال ان ابداء ان اكثر من سماعي لهم. واما عن المثل فهو ان شاء الله لا ينطبق علي حضراتكم وللتوضيح انا لا اؤمن ان الشدة هي الاصل اؤمن ان اللين هو الاصل والشدة عارضاً للأصل وللاصل علة اذا غابت غاب الاسلوب والعارض للاصل يستطيع ان يكون اصلاً والحكم في هذا هو حال المدعو وهل كون الموضوع دفع او دعوة ففيها يختلف القياس رأساً
ولهيك تأمل قول الشيخ إبن تيمية حين قال:
" لابد أن يكون مع الإنسان أصول كلية ترد إليها الجزئيات ليتكلم بعلم وعدل,
ثم يعرف الجزئيات كيف وقعت؟ وإلا فيبقى فى كذب وجهل فى الجزئيات,
وجهل وظلم فى الكليات, فيتولد فساد عظيم." (مجموع الفتاوى19\203)
وعرج على هذا وقول السعدي رحمه الله في قوله:
ومعلوم أن الأصول والقواعد للعلوم بمنزلة الأساس للبنيان, والأصول للأشجار,
لا ثبات لها إلا بها, والأصول تبنى عليها الفروع,
والفروع تثبت وتتقوى بالأصول, وبالقواعد والأصول يثبت العلم ويقوى,
وينمى نماءاً مطرداً, وبها تعرف ماخذ الأصول,
وبها يحصل الفرقان بين المسائل التى تشتبه كثيراً." (طريق الوصول ص:4)
وهذا ما امشي عليه وهذا هو مقتضى التأصيل في ما يخص الشدة واللين, فأنا دقيقة بكلامي وبأوصافي واما عن موضوع بني أمية فيكفي ما شهدته من كلام كاره بني امية هنا وتلاعبه وهذا لا ينطوي على اي انسان يعرف قياس التاريخ واهميته.
فأسأل الله ان يجعلني من من يقهرون المستغربين المستشرقين فلا مساس على تاريخ امتنا لا مساس.