هل يشترط في مغفرة الذنوب في هذا الحديث التوبة النصوح؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل يشترط في مغفرة الذنوب في هذا الحديث التوبة النصوح؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    660

    افتراضي هل يشترط في مغفرة الذنوب في هذا الحديث التوبة النصوح؟

    (حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ ، أنا أَبُو الْوَلِيدِ ، نا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ ، ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، وَأَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالا : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شِيرَوَيْهِ ، ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ الْعَنْبَرِيُّ ، ثنا النَّضْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ ، ثنا شَدَّادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو عَمَّارٍ ، وَيَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ عَمْرُو بْنُ عَبَسَةَ السُّلَمِيُّ ، فَذَكَرَ حَدِيثًا طَوِيلا فِي قُدُومِهِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّةَ ، ثُمَّ قُدُومِهِ عَلَيْهِ بِالْمَدِينَةِ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا الْوضُوءُ ؟ حَدِّثْنِي عَنْهُ ، قَالَ : " مَا مِنْكُمْ مِنْ رَجُلٍ يَقْرَبُ وَضُوءَهُ ، فَيُمَضْمِضُ ، وَيَسْتَنْشِقُ ، فَيَنْثُرُ إِلا خَرَجَتْ خَطَايَا فِيهِ وَخَيَاشِيمِهِ مَعَ الْمَاءِ ، ثُمَّ إِذَا غَسَلَ وَجْهَهُ كَمَا أَمَرَهُ اللَّهُ إِلا خَرَجَتْ خَطَايَا وَجْهِهِ مِنْ أَطْرَافِ لِحْيَتِهِ مَعَ الْمَاءِ ، ثُمَّ يَغْسِلُ يَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ إِلا خَرَجَتْ خَطَايَا يَدَيْهِ مِنْ أَنَامِلِهِ مَعَ الْمَاءِ ، ثُمَّ يَمْسَحُ رَأْسَهُ إِلا خَرَجَتْ خَطَايَا رَأْسِهِ مِنْ أَطْرَافِ شَعْرِهِ مَعَ الْمَاءِ ، ثُمَّ يَغْسِلُ قَدَمَيْهِ إِلَى الْكَعْبَيْنِ إِلا خَرَجَتْ خَطَايَا رِجْلَيْهِ مِنْ أَنَامِلِهِ مَعَ الْمَاءِ ، فَإِنْ هُوَ قَامَ فَصَلَّى ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، وَمَجَّدَهُ بِالَّذِي هُوَ لَهُ أَهْلٌ ، وَفَرَّغَ قَلْبَهُ لِلَّهِ إِلا انْصَرَفَ مِنْ خَطِيئَتِهِ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ " ، أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرٍ الْمَعْقِرِيِّ ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، وَفِي رِوَايَةِ أَبِي الْوَلِيدِ ، عَنْ عِكْرِمَةَ : " ثُمَّ يَغْسِلُ قَدَمَيْهِ إِلَى الْكَعْبَيْنِ كَمَا أَمَرَهُ اللَّهُ " ، وَلَمْ يذْكُرْ فِي إِسْنَادِهِ ، يَحْيَى بْنَ أَبِي كَثِيرٍ ، وَقَدْ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الذُّهْلِيِّ ، عَنْ أَبِي الْوَلِيدِ ، وَاحْتَجَّ بِهِ فِي وَجُوبِ غَسْلِ الْقَدَمَيْنِ .
    هذا الحديث انتشر عبر الواتس ..
    سؤالي هنا هل للعلماء شرح في شرط مغفرة الذنوب التوبة؟
    ربنا لاتجعل في قلوبنا غلاً للذين ءامنوا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    692

    افتراضي رد: هل يشترط في مغفرة الذنوب في هذا الحديث التوبة النصوح؟

    عموماً من ترك الكبائر غفر الله له الصغائر فضلاً منه ورحمة وكذلك من تاب لله توبة نصوح غفر الله له ذنوبه جميعها وهذا من باب الوعد الذي لا يتخلف , أما من فعل الحسنات الماحية فقد تُغفر له الكبائر ولكن ليست وعداً لا يتخلف ويدل على ما تقدم ماجاء في الحديث الذي رواه الترمذي وصححه الألباني أنه صلى الله عليه وسلم قال :من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له وإن كان فر من الزحف .
    ومن المعلوم بأن الفرار من الزحف كبيرة .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    692

    افتراضي رد: هل يشترط في مغفرة الذنوب في هذا الحديث التوبة النصوح؟

    هنالك رسالة مطبوعة لابن تيمية رحمه الله اسمها مكفرات الذنوب أو نحو ذلك ابحث عنها , وقد تطرق لسؤالك وهذه الرسالة صغيرة جداً .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •