تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: مامعني قول النبي ص أنا لاأركب الأرجوان ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    102

    افتراضي مامعني قول النبي ص أنا لاأركب الأرجوان ؟

    السلام عليكم أهلا بالجميع
    مامعنى قول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث عمران بن حصين
    ( انا لا أركب الأرجوان ؟) افيدوني افادكم الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: مامعني قول النبي ص أنا لاأركب الأرجوان ؟

    قال الإمام أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري رحمه الله في أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري :
    والأُرْجُوانُ : صِبْغ أحْمَر ويُتَّخَذ كالفِراش الصَّغير ويُحْشىَ بقُطْن أو صوف يَجْعَلها الرَّاكب تَحْتَه على الرِّحال فَوقَ الجِمال . ويَدخُل فيه مَياثِر السُّروج لأنَّ النَّهْيَ يَشْمَل كلَّ مِيثَرة حَمْراء سواء كانتْ على رَحْلٍ أو سَرْج .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #3

    افتراضي رد: مامعني قول النبي ص أنا لاأركب الأرجوان ؟

    الحمدلله وبعد:

    نص الحديث
    «لا أركب الأرجوان، ولا ألبس المعصفر، ولا ألبس القميص المكفف بالحرير. ألا وطيب الرجال ريح لا لون له. ألا وطيب النساء لون لا ريح له».

    أخرجه أبو داود (4\48) بإسناد ضعيف

    اما ما معنى العبارة فهاكِ التفصيل منتفعة:

    بضم الهمزة والجيم بينهما راء ساكنة وسادة صغيرة حمراء تتخذ من حرير توضع على السرج ، والمعنى لا أركب دابة على سرجها الأرجوان ، كذا قاله بعض الشراح من علمائنا . وفي النهاية هو معرب أرغوان ، وهو شجر له نور أحمر ، وكل لون يشبهه فهو أرجوان . وقيل : هو الصبغ الأحمر اهـ . وفي القاموس : الأرجوان بالضم الأحمر ، قال الخطابي : أراه أراد المياثر الحمر ، وقد تتخذ من ديباج وحرير ، وقد ورد النهي عنها لما في ذلك من السرف ، وليس ذلك من لبس الرجال . قلت : الظاهر أن المراد بالأرجوان في الحديث الأحمر ، سواء كان متخذا من حرير أو غيره ، وفيه مبالغة عظيمة عن اجتناب لبس الأحمر ، فإن الركوب عليه مع أنه لا يطلق عليه اللبس إذا كان منفيا ، والقعود على الحرير مما اختلف فيه ، فكيف بلبس الأحمر ، فتدبر . ويلائمه قوله بالعطف عليه ( ولا ألبس المعصفر ) : أي المصبوغ بالعصفر ، وهو بإطلاقه يشمل ما صبغ بعد النسج وقبله ، فقول الخطابي : ما صبغ غزله ، ثم نسج ، فليس بداخل يحتاج إلى دليل من خارج .

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: مامعني قول النبي ص أنا لاأركب الأرجوان ؟

    قال الإمام أحمد رحمه الله في المسند :
    حَدَّثَنَا رَوْحٌ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَا أَرْكَبُ الْأُرْجُوَانَ وَلَا أَلْبَسُ الْمُعَصْفَرَ ، وَلَا أَلْبَسُ الْقَمِيصَ الْمُكَفَّفَ بِالْحَرِيرِ "، قَالَ: وَأَوْمَأَ الْحَسَنُ إِلَى جَيْبِ قَمِيصِهِ، وَقَالَ: " أَلَا وَطِيبُ الرِّجَالِ رِيحٌ لَا لَوْنَ لَهُ . أَلَا وَطِيبُ النِّسَاءِ لَوْنٌ لَا رِيحَ لَهُ "
    قال الشيخ شعيب الأرنؤوط محقق المسند :
    حسن لغيره دون قوله: "ولا ألبس القميص المكفف بالحرير" فقد صح ما يخالفه، وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين، لكن الحسن- وهو البصري- لم يسمع من عمران. روح: هو ابن عبادة، وسعيد: هو ابن أبيعروبة.وأخرجه أبو داود (4048) ، والطبراني في "الكبير" 18/ (312) و (313) و (314) ، والحاكم 4/191، والبيهقي في "السنن" 3/246، وفي "الشعب" (6320) ، وفي "الآداب" (582) و (757) من طريق روح بن عبادة، بهذا الإسناد. ورواية "الشعب" والطبراني الثانية مختصرة.
    وقال سعيد بن أبي عروبة عقب رواية أبي داود والبيهقي: أراه قال: إنما حَمَلُوا قوله في طيب النساء على أنها إذا خرجت، فأما إذا كانت عند زوجها، فلتَطيَّبْ بما شاءَت.
    وأخرجه مختصراً الترمذي (2788) ، والطبراني 18/ (312) و (314) ، والبيهقي في "الآداب" (582) من طرق عن سعيد، به. وقال الترمذي: حسن غريب من هذا الوجه.
    وأخرجه البزار في "مسنده" (3549) ، والطحاوي 4/246 مختصراً من طريق عبد الأعلى بن عبد الأعلى، عن سعيد، عن مطر أو قتادة، به. واقتصر الطحاوي على مطر وحده. وفي رواية البزار: ولا ألبس القسَّي، بدل المعصفر.
    وانظر ما سلف برقم (19838) .
    ويشهد لقوله: "لا أركب الأرجوان" حديث علي، سلف في مسنده برقم (981) ، وإسناده صحيح.
    ويشهد لقوله:"ولا ألبس المعصفر" حديث علي أيضاً السالف برقم (1043) .
    وقوله: "ولا ألبس القميص المكفف بالحرير"، قد صح ما يخالفه، فقد أخرج مسلم (2069) (10) من طريق عبد الله مولى أسماء بنت الصدَّيق، قال: أخرجت أسماء جُبَّةَ طيالسةٍ كِسروانية لها لبْنة ديباج، وفرجيها مكفوفين بالدَيباج، فقالت: هذه كانت عند عائشة حتى قُبضت، فلما قبضت قبضتُها،
    وكان النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يلبسها، فنحن نغسلها للمرضى يُستشفى بها. وسيأتي في"المسند" 6/347-348. وزاد البخاري في رواية "الأدب المفرد" (348م) : كان يلبسها للوفود ويوم الجمعة.
    ويشهد لقوله: "ألا وطيب الرجال.." إلخ حديثُ أنس عند البزار (2989 - كشف الأستار) ،والبيهقي في "الشعب" (7810) ، والضياء في "المختارة" (2311) ، وإسناده قوي.
    وحديث أبي هريرة، سلف في "المسند" ضمن الحديث (10977) ، وانظر تتمة شواهده عنده..
    قوله "لا أركب الأرجوان" قال السندي: بضم الهمزة، ورد أحمر معروف، والمعنى: لا أركب ميثرة الأرجوان، والميثرة، بكسر ميم وسكون ياء وفتح مثلثة: وطاء صغير محشو يجعل على سرج الفرس ، أو رحل البعير.
    قال الإمام البغوي في "شرح السنة" 12/58-59: النهي عن قطيفة الأرجوان لما فيه من الزينة والخيلاء، والمِيثرة: هي مرفقة تتخذ كصفة السَّرج، فإن كانت من ديباج فحرام، وإن لم تكن فالحمراء منها منهي عنها، روي عن البراء بن عازب أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن الميثرة الحمراء (البخاري 5838) ، وذلك أيضاً لما فيه من الزينة والخيلاء.
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: مامعني قول النبي ص أنا لاأركب الأرجوان ؟

    جزاكم الله خيرا ، وبارك الله فيكم .
    قال الإمام أبو داود رحمه الله في سننه :
    حَدَّثَنَا مَخْلَدُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا رَوْحٌ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِى عَرُوبَةَ عَنْ قَتَادَةَ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ أَنَّ نَبِىَّ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « لاَ أَرْكَبُ الأُرْجُوَانَ وَلاَ أَلْبَسُ الْمُعَصْفَرَ وَلاَ أَلْبَسُ الْقَمِيصَ الْمُكَفَّفَ بِالْحَرِيرِ ». قَالَ وَأَوْمَأَ الْحَسَنُ إِلَى جَيْبِ قَمِيصِهِ. قَالَ وَقَالَ « أَلاَ وَطِيبُ الرِّجَالِ رِيحٌ لاَ لَوْنَ لَهُ أَلاَ وَطِيبُ النِّسَاءِ لَوْنٌ لاَ رِيحَ لَهُ ». قَالَ سَعِيدٌ أُرَاهُ قَالَ إِنَّمَا حَمَلُوا قَوْلَهُ فِى طِيبِ النِّسَاءِ عَلَى أَنَّهَا إِذَا خَرَجَتْ فَأَمَّا إِذَا كَانَتْ عِنْدَ زَوْجِهَا فَلْتَطَّيَّبْ بِمَا شَاءَتْ.
    قال شيخنا الفاضل المفضال عبد المحسن العباد حفظه الله في شرح سنن أبي داود :
    تراجم رجال إسناد حديث (لا أركب الأرجوان ولا ألبس القميص المكفف بالحرير)
    [حدثنا مخلد بن خالد].
    مخلد بن خالد الشعيري ثقة أخرج له مسلم وأبو داود.
    [عن روح].
    روح بن عبادة ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
    [عن سعيد بن أبي عروبة].
    سعيد بن أبي عروبة ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
    [عن قتادة].
    قتادة بن دعامة السدوسي البصري ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
    [عن الحسن].
    الحسن بن أبي الحسن البصري ثقة، أخرج له أصحاب الكتب الستة.
    [عن عمران بن حصين].
    عمران بن حصين رضي الله تعالى عنهما، وهو صحابي أخرج له أصحاب الكتب الستة.
    والحديث في إسناده الحسن وهو يروي عن عمران بن حصين؛ وهو لم يسمع منه؛ ولكن الذي فيه قد جاء في أحاديث أخرى غير هذا الحديث.
    وفيه سعيد بن أبي عروبة يدلس، بل وقتادة يدلس.
    لكن سعيد بن أبي عروبة من أثبت الناس في قتادة.
    ولكن قتادة عنعن عن الحسن وهو مدلس، وكما قلت: الحديث له شواهد، أعني أن الألفاظ التي فيه لها شواهد ا.هـ .
    والحديث صححه الشيخ الألباني في صحيح سنن أبي داود < أي صحيح لغيره > .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: مامعني قول النبي ص أنا لاأركب الأرجوان ؟

    مامعني قول النبي ص أنا لاأركب الأرجوان ؟
    غفر الله لكِ لا نقولُ ( ص ) أبداً هذا لا يجوز .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: مامعني قول النبي ص أنا لاأركب الأرجوان ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زُرعة الرازي مشاهدة المشاركة
    غفر الله لكِ لا نقولُ ( ص ) أبداً هذا لا يجوز .
    جزاك الله خيرا على هذا التنبيه ، ولفته جميلة منك .
    لكن هل هو من باب الحرام أو المكروه ؟
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  8. #8

    افتراضي رد: مامعني قول النبي ص أنا لاأركب الأرجوان ؟

    الحمدلله وبعد:

    اما اقتصار صلى الله عليه وسلم الى "ص" فهذا من باب الأدب فلا يصح. وهذا ما اعلم

    اما عن الحديث فلي سؤال فضلاً:

    فقد أخرج الترمذي (5\107) عن رجلٍ مجهولٍ من الطُفَاوَةَ لم يُسَمّ عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : «طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفي لونه. وطيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه». وهذا ضعيفٌ لا أصل له. وأخرج كذلك من طريق قتادة عن الحسن عن عمران بن حصين قال: قال لي النبي : «إن خير طيب الرجل ما ظهر ريحه وخفي لونه. وخير طيب النساء ما ظهر لونه وخفي ريحه. ونهى عن ميثرة الأرجوان». وهذا الحديث منقطع ضعيف. ودلالة ضعف هذا الحديث قول الترمذي: «هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه». وقال المنذري: «الحسن لم يسمع من عمران بن حصين». وفي لفظ آخر أخرجه أبو داود (4\48) بنفس الإسناد الضعيف: «لا أركب الأرجوان، ولا ألبس المعصفر، ولا ألبس القميص المكفف بالحرير. ألا وطيب الرجال ريح لا لون له. ألا وطيب النساء لون لا ريح له».

    اذن السؤال هو كيف بأنه حسن لغيره دون قوله؟؟!!

    إني اصاحب حلمي وهو بي كرم
    ولا اصاحب حلمي وهو بي جبن


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: مامعني قول النبي ص أنا لاأركب الأرجوان ؟


  10. #10

    افتراضي رد: مامعني قول النبي ص أنا لاأركب الأرجوان ؟

    لا يجوز أخى الحبيب إختصار الصلاه على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحروف بارك الله فيك. ولتراجع فتوى شيخنا العلامه بن عثيمين

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: مامعني قول النبي ص أنا لاأركب الأرجوان ؟

    بارك الله فيك أخي أبو عبد الرحمن

  12. #12

    افتراضي رد: مامعني قول النبي ص أنا لاأركب الأرجوان ؟

    بارك الله فيك أخى أبوزعة

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: مامعني قول النبي ص أنا لاأركب الأرجوان ؟

    وفيك بارك الله أخي الكريم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •